الجمعة، 28 أكتوبر، 2016

العبادة غاية الخلق:العبادة صفة إيمان ودليل خضوع :الثالثة اعدادي المقرر الجديد

·         مادة : التربية الإسلامية
·         عنوان المدخل : مدخل الإستجابة
         عنوان الدرس : العبادة غاية الخلق:العبادة صفة إيمان ودليل خضوع
·         الفئة المستهدفة : الثالثة ثانوي إعدادي
مدخل تمهيدي :
        أحمد تلميذ مجد في دراسته لكن يهمل صلاته بدعوى أن الدراسة هي الاهم  وأنه لايملك الوقت الكافي للصلاة.
        ما موقفك فيما يفعله أحمد؟
        فماهي اهمية العبادة في الاسلام ؟
        هل يمكن للإنسان أن يحس بالأمان وهو في غفلة عن ربه معرض عن عبادته؟
النصوص المؤطرة للدرس:
        قال تعالى :«ويسبحونه وله يسجدون » الاعراف 206
        *وقال سبحانه : «إنما يومن بآياتنا الذين إذا ذكروا بها خروا سجدا وسبحوا بحمد ربهم وهم لايستكبرون»السجدة 15
        قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ﴿  .ولا يدخل الجنة أحد في قلبه مثقال حبة خردل من كبرياء.﴾ صحيح مسلم
قاموس المفاهيم
        -خروا:وقعوا ساجدين.
        - يستكبرون :يتعالون.
        - مثقال :مقدار ووزن.
        كبرياء :تكبر وهو ضدالتواضع.

 المضامين
- نص1و2:بيانه سبحانه وتعالى أن الغاية من الخلق وهي عبادة الله التي هي من صفات المؤمنين  .
- نص3: بيان الرسول صلى الله عليه وسلم جزاء المتكبر وهو الحرمان من رحمة الله تعالى.
المحور الأول : مفهوم العبادة وعلاقتها بالايمان
1 - - مفهوم العبادة في الإسلام
العبادة هي الطاعة، وهي التعبد والتنسك والعبودية والخضوع والذل، أساسها التصديق بالله تعالى. وقد عرفها ابن تيمية بقوله" العبادة اسم جامع لكل ما يحبه الله تعالى و يرضاه من الأقوال والأفعال والأحوال" 
2 -علاقة العبادة بالايمان:
لما كانت العبادة غاية الخلق ومقصدا أسمى من وجوده وشاملة لجميع مناحي الحياة، فإن بينها وبين الإيمان ترابطا شديدا، فالايمان لا يأخذ قيمته الإيجابية إذا انفصل عن العمل الصالح، فالمسلم يحركه وازعه الديني وإيمانه إلى عبادته سبحانه، والإستسلام لجميع أوامره ونواهيه. هذا التوازن بين الايمان الصادق والعبادة الخالصة هو الدافع للخضوع في العبادة. عن أبي عمرو سفيان بن عبد الله الثقفي ، رضي الله عنه قال : قلت : يا رسول الله ، قل لي في الإسلام قولاً لا أسأل عنه أحدا غيرك ، قال : ( قل آمنت بالله ، ثم استقم ) رواه مسلم في صحيحه.
المحور الثاني: العبادة دليل خضوع
إذا كان الإنسان يعبد الله تعالى حقا فإنه يتقن العبادة بأدائها على وجهها المأمور به، مع رعاية حقوق الله تعالى ومراقبته، واستحضار عظمته وجلاله، ابتداءا واستمرارا كأنه يرى ربه ويراه، وهذا بيان مراقبة العبد ربه في إتمام الخضوع والخشوع وغيرهما في جميع الأحوال له في جميع ألأعمال بهذا ينتفي عن المؤمن الاستكبار عن الله تعالى بعبادته والخضوع له،
ومن تجلياتها الخضوع لله نذكر :
        الذكر والتسبيح لما فيهما من اتصال للعبد بخالقه وتجسيد للخشوع والخضوع.
        العمل الصالح في جميع المجالات المشروعة مع تحري الإتقان والتفاني والإخلاص.
        الإستجابة لنداء الله تعالى ومنه نداء صلاة الجماعة والجمعة...
        ترك شهوة الطعام والصبر على الجوع طاعة لله تعالى


الأربعاء، 26 أكتوبر، 2016

الهجرة إلى الحبشة وبيعتا العقبة طلب الأمان والنصرة. الثانية اعدادي

·         مادة : التربية الإسلامية
·         عنوان المدخل : مدخل الإقتداء
         عنوان الدرس : الهجرة إلى الحبشة وبيعتا العقبة طلب الأمان والنصرة.
·         الفئة المستهدفة : الثانية ثانوي إعدادي
مدخل تمهيدي :


اشتد أذى كفار قريش على المسلمين فحزن رسول الله صلى الله عليه وسلم لذلك،فعرض عليهم الهجرة إلى الحبشة فرار بدينهم وحفاظا على أنفسهم،بينما بقي عليه الصلاة والسلام بمكة ولم يهاجر معهم،واستمر في دعوته يتلقى الركبان في نواحي مكة حتى اجتمع بوفد من يثرب (المدينة)فآمنوا به وبايعوه مرتين بموضع يسمى العقبة ،فكانت بيعتا العقبة.
فما هي الأسباب التي دفعت المسلمين للهجرة إلى الحبشة؟
وهل تحقق مقصد هذه الهجرة إلى الحبشة؟
وما أثر بيعتي العقبة في مسار دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم؟
النص المؤطر للدرس:
عن أم سلمة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:(إن بأرض الحبشة ملكا لايظلم أحد عنده،فألحقوا ببلاده ،حتى يجعل الله لكم فرجا ومخرجا) 
                        رواه البيهقي.
قاموس المفاهيم
الحبشة:تطلق قديما على بلد افريقي يعرف حاليا بإثيوبيا.
فرجا:كشف ما بكم من هم وضيق.

 مضمون النص
عدل ملك الحبشة من الأسباب التي دفعت برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى تشجيع الصحابة الأوائل إلى الهجرة فرار بدينهم وأنفسهم من بطش وجبروت كفار قريش.

المحور الأول : أسباب الهجرة إلى الحبشة ومقاصدها :
1مفهوم الهجرة : هي الانتقال من البلد الأم إلى بلد آخر ، والهجرة نوعان :
 مكانية حسية وهي مرتبطة بالخروج والانتقال من أرض الكفر إلى أرض الإسلام .
ومعنوية وهي هجر المعاصي والذنوب والآثام وكل ما نهى الله تعالى عنه .
2أسباب الهجرة إلى الحبشة:
- الاضطهاد والظلم والتعذيب الذي تعرض له المؤمنون من طرف كفار قريش .
- الفرار بالدين إلى بلد آمن (طلب الأمان).
- عدل ملك الحبشة ونصرته للمظلوم .
التمكن من عبادة الله بحرية.
      3-      مقاصد الهجرة إلى الحبشة:
      - توحيد الله تعالى وحفظ الدين .
      - طاعة الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم .
      - حفظ الحرية والكرامة .
      - طلب الأمان والحماية والسلامة .
      - التسامح والتعايش مع أصحاب الديانات الأخرى .











































المحور الثاني : دوافع بيعتي العقبة وأثرهما على مسار الدعوة الإسلامية :

      1-مفهوم البيعة :
هي الصفقة على إيجاب البيع وعلى المبايعة والطاعة .
      2-دوافع بيعتي العقبة :
      - الإيمان بالله وحده وعدم الإشراك به .
      - نصرة النبي صلى الله عليه وسلم ورسالته .
      - الاستمساك بفضائل الأعمال .
      البعد عن المنكرات (السرقة ، الزنا ، قتل النفس ...)
      - طاعة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم
      2-أثرهما:
      - تغلغل الإسلام في القلوب .
      - مبايعة المرأة وشهودها هذا الحدث التاريخي .
      - النصرة التامة لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم وبذل الغالي والنفيس في سبيل الإسلام .
      - خروج طلائع المهاجرين إلى المدينة بعد نجاح البيعة الثانية .
      - وضع الحجر الأساس للأمة الإسلامية




بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم و دعوته السرية و الجهرية :الأولى اعدادي

   ·         مادة : التربية الإسلامية
·         عنوان المدخل : مدخل الإقتداء
·         عنوان الدرس : بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم و دعوته السرية و الجهرية
·         الفئة المستهدفة : الأولى ثانوي إعدادي
مدخل تمهيدي :
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يختلي بنفسه بغار حراء على جبل قريب من مكة ، يتأمل في خلق الله و دقة صنعته ، حتى جاءه الملك ، ففزع النبي التجأ لزوجته.
       -هل لك أن تتخيل كيف كان وقع بدء الوحي على رسول الله ؟
       -كيف ستكون ردود أفعال المشركين؟
النصوص المؤطرة للدرس:
قال تعالى :«اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ ﴿٢﴾ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ ﴿٣﴾ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ ﴿٤﴾ عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ »العلق1-5
*وقال سبحانه : «يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ ﴿١﴾ قُمْ فَأَنْذِرْ ﴿٢﴾وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ ﴿٣﴾ وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ  »المدثر1-4
قاموس المفاهيم
-علق: ج.علقة ، و هو الدم الجامد
-الأكرم: المتجاوز عن جهل العباد
-المدثر: المتدثر بثيابه، أي المتغطي و المتلفف
-أنذر : حذر من عذاب الله
 المضامين
 - نص:1أمر الله عز و جل نبيه أن يقرأ بادئا باسمه عز و جل ، مبينا قدرته سبحانه و كذا فضله في تعليم بني آدم.
- نص2: مخاطبة الله لنبيه صلى الله عليه وسلم  ، و أمره بتحذير أهل مكة  إن لم يومنوا ، و كذا تعظيمه عز و جل.
المحور الأول:بداية نزول الوحي على رسول الله
بُعث (صلى الله عليه وسلم) فِي الأرْبَعينَ مِن عُمْرِه، وَهُوَ سِنُّ الكَمالِ، فنَزل عَلَيْهِ المـَلَكُ بِحِرَاءٍ يَوم الإثْنينِ لسبعَ عَشرةَ لَيلةً خَلَتْ مِنْ رَمضانَ، وَكَانَ إِذَا نَزَلَ عليهِ الوحيُ اشْتَدَّ ذَلك عَلَيْهِ، وَتَغَيَّر وَجهُه، وَعرِق جَبينُه.
فَلمَّا نَزل عليه الـمَلَكُ قَالَ لَهُ: اقْرأْ. قَال: "لَسْتُ بِقَارِئٍ". فَغَطَّهُ الـمَلَكُ حَتَّى بلغ مِنه الجهدُ، ثُمَّ قَال له: اقْرأْ. فقال: "لَسْتُ بِقَارِئٍ", ثَلاثًا. ثُمَّ قال:{ اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ ﴿٢﴾ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ ﴿٣﴾ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ ﴿٤﴾ عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ }
فَرَجَع رَسُولُ اللهِ (صلى الله عليه وسلم) إِلى خَدِيجَةَ رَضِي اللهُ عَنْهَا يرْتجِفُ، وَأخْبرَها بِمَا رَأى, فتبَّثتْه وَقالتْ لَهُ: أبْشِرْ, فَوَاللهِ لَا يُخْزِيكَ اللهُ أَبدًا، إِنَّك لَتَصِلُ الرَّحِمَ، وتصْدقُ الحدِيث، وتَحْمِلُ الكَلَّ، وَتَكْسِبُ المعْدُوْمَ، وَتُقْرِي الضَّيْفَ, وَتُعِينُ عَلى نَوائِب الدَّهْر.
ثُمَّ انطلقتْ بِه خديجةُ حَتَّى أتتْ وَرقةَ بْنَ نَوفَل، وَهُو ابْنُ عَمِّ خَدِيجةَ، و كان رجلا حكيما ،فَأخْبَره (صلى الله عليه وسلم) خَبَرَ مَا رَأى. فَقالَ لَهُ وَرقةُ: هَذَا النَّامُوسُ الَّذِي أنزَلَه اللهُ عَلَى مُوسى، يَا ليْتَنِي فِيها جَذَعًا, لَيتني أَكُون حيًّا إِذْ يُخْرِجُك قَومُك. فَقالَ (صلى الله عليه وسلم): "أَوَ مُخْرِجِيَّ هُمْ؟" قَالَ: نعمْ؛ لَم يأتِ رَجلٌ قَطُّ بمثْلِ مَا جِئتَ بِه إلا عُودِي، وَإن يُدرِكْنِي يَومُك أَنصُرْك نَصرًا مؤزَّرًا، ثُمَّ لم يلبثْ وَرقةُ أن توفي.
المحور الثاني : الدعوة السرية 
فتر الوحي فترة من الزمن ،كان صلى الله عليه وسلم  يمشي إذ سمع صوتا من السماء ، فرفع بصره فوجد الملك الذي جاءه بحراء جالس على كرسي بين السماء و الارض، فخاف النبي ، فنزل قول الله تعالى : " يا أيها المدثر"، فبدأت دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم سرية متخفية لمدة  3 سنوات ، كان أول من آمن به  زوجته خديجة رضي الله عنها ، ثم ابن عمه علي و هو ابن 10 ، ثم مولاه زيد بن حارثة، ثم أبو بكر الصديق  رضي الله عنه  ، و كانت له مكانة عظيمة  و أخذ يدعو من يثق فيهم، فأسلم علي يديه : عبد الرحمان بن عوف، عثمان بن عفان، الزبير بن العوام ، طلحة بن عبيد الله .
و في هذه الفترة كانوا يجتمعون سرا في دار الأرقم.
المحور الثالث:الدعوة الجهرية:
بعد أن زاد عدد الداخلين في الإسلام ، أمر الله نبيه بالبدء بالدعوة الجهرية و بأن يبدأ بأقربائه " وأنذر عشيرتك الأقربين " الشعراء/213.
حينها بدأ الأذى و السخرية من المشركين ، فأنزل الله تعالى : " و اصدع بما تومر ، و أعرض عن المشركين " الحجر /94 . و بدأ الرسول صلى الله عليه و سلم في فضح ما عليه قريش من خرافات و عبادة باطلة .



الأحد، 23 أكتوبر، 2016

الله عالم الغيب والشهادة :الثانية اعدادي

·         مادة : التربية الإسلامية
·         عنوان المدخل : مدخل التزكية
·         عنوان الدرس : الله عالم الغيب والشهادة  
·         الفئة المستهدفة : الثانية ثانوي إعدادي
مدخل إشكالي
اطلع زميلك على زاوية الأبراج في بعض الصحف والتي تدعي التنبؤ بمآلات الغيب في مجالات الحياةاليومية للإنسان من صحة وعمل وعلاقات اجتماعية...
 قررت نصحه بالحكمة والموعظة الحسنة مبينا عدم صحة هذا الإعتقاد،وأن الغيب لايعلمه إلا الله  سبحانه وتعالى،كيف أقنعته؟
النصوص المؤطرة للدرس:
  • قال تعالى :«إن الله يعلم غيب السماوات والأرض والله بصير بما تعملون»الحجرات 18
  • وقال سبحانه : «وعنده مفاتيح الغيب لايعلمها إلا هوويعلم ما في البر والبحر وما تسقط من ورقة إلايعلمها ولا حبة في ظلمات الأرض ولا رطب ولا يابس إلا في كتاب منير»الأنعام 60
·         وقال سبحانه وتعالى: «إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غذا وما تدري نفس بأي أرض تموت إن الله عليم خبير»لقمان 34
قاموس المفاهيم
الغيب :ماغاب عن الحواس
بصير بما تعملون:مطلع على ماتعملون في السر
كتاب منير:اللوح المحفوظ.
 المضامين
نص1و2:استئثاره سبحانه بعلم الغيب.
نص3:مفاتيح الغيب السبعة لايعلمها إلا الله سبحانه وتعالى.
- التحليل والمناقشة :
أقسام الوجود ومفهوم الإيمان بالغيب وأنواعه:المحور الأول
1- أقسام الوجود ومفهوم الإيمان بالغيب
 أقسام الوجود:  أ-
عالم الشهادة: هو العالم الذي يمكن إدراكه بالعقل والحواس. ومصدر المعرفة في هذا العالم هو العقل.
 عالم الغيب : هو كل أمر خفي محجوب عن الإنسان، ويعجز العقل والحواس عن إدراكه، ولا يعرف إلا عن طريق القرآن والسنة .
ب - مفهوم الإيمان بالغيب:
     الغيب لغة: كل ما غاب عن إدراك الحواس.
واصطلاحا: هو ما استأثر الله بعلمه ولم يُطْلع عليه أحدا من خلقه إلا من ارتضى من رسول.
2- أنواع الغيب
غيب مطلق: هو الغيب الذي استأثر الله بعلمه لنفسه وليس لأحد معرفة به لا نبي ولا ملك، لقوله تعالى: " وعنده مفاتيح الغيب لا يعلمها إلا هو " الأنعام: 59. مثل: الروح – الموت – الساعة.
وما أظهره الله تعالى من غيب مطلق على يد بعض الأنبياء، ليكون دليلا على صدق نبوته ورسالته. مثل: علامات الساعة.
غيب نسبي: هو الذي يعلمه بعض الخلق دون البعض حسب الزمان والإمكانيات والظروف. كتحديد نوع الجنين...
المحور الثاني: مقتضيات الإيمان بالغيب وآثاره
1- مقتضيات الإيمان بعلم الغيب وآثاره :
أ- مقتضيات الإيمان  بالغيب
         تسبيح الله وتعظيمه  والخضوع له ومحبته والتواضع لجلاله وكماله.
          الإسراع إلى فعل الخيرات واجتناب المحرمات.
         عبادته تعالى ومجاهدة النفس لبلوغ درجة الإحسان.
         الصبر في الضراء والشكر في السراء.
         عدم إتيان العرافين وتصديقهم. 
ب - آثار الإيمان بالغيب:
- اليقين بعظمة الله الخالق سبحانه وإحاطته المطلقة بكل شيء.
- استحضار مراقبة الله لأفعال وأقوال الإنسان.
- الشعور بالطمأنينة والرضى بقضاء الله وقدره.
- تحصين الإنسان من الوقوع في شرك السحرة والكهنة والعرافين والمشعوذين الكذابين
2-حكم ادعاء علم الغيب:
نص العلماءعلى حرمة ما يفعله الجهلة من قراءة الكف والفنجان،لمعرفة الغيب واستكشاف المستقبل.