الاثنين، 27 فبراير 2017

الرسول يرسي قيم السلم والتعايش الثالثة اعدادي المقرر الجديد

·         مادة : التربية الإسلامية
·         عنوان المدخل : مدخل الإقتداء
·         عنوان الدرس : الرسول يرسي قيم السلم والتعايش
·         الفئة المستهدفة : الثالثة ثانوي إعدادي
مدخل تمهيدي :
كانت المدينة قبل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إليها تعرف بيثرب، وكانت قبل الإسلام مسرحا للحروب ومعارك دامية وطويلة خاصة بين الأوس والخزرج ، ومزجت بين ديانات ومعتقدات مختلفة ،منها الوثنية واليهودية والحنيفية ، وساد فيها النظام القبلي الذي يكرس الطبقية والتمييز القائم على أعراف وقوانين لا صلة لها بالديانات السماوية ،كانت على هذه الحال إلى أن قدم إليها الرسول صلى الله عليه وسلم وبنى بها مجتمعا جديدا قائما على أسس تضمن الأمن والاستقرار لكل من يقيم بها.
فكيف أرس ى رسول الله صلى الله عليه وسلم قيم السلم والتعايش في المجتمع الجديد بالمدينة المنورة؟
النصوص المؤطرة للدرس:
قال تعالى : ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ  الحجرات 13
*وقال سبحانه : ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ الممتحنة 8
قاموس المفاهيم
- لتعارفوا : لتعاونوا في المعروف.
- تبروهم :تحسنوا اليهم .
تقسطوا اليهم : تعدلوا .
 المضامين
 - نص:1ميزان التفاضل بين الناس يوم القيامة التقوى والعمل الصالح.
- نص2: بيانه- سبحانه- للمؤمنين القاعدة التي يسيرون عليها في مودتهم وعداوتهم وصلتهم ومقاطعتهم لغير المسلمين وهي المهادنة وعدم الإعتداء على المسلمين.
التحليل والمناقشة:
اولا  - بعض سمات مجتمع يثرب  قبل هجرة الرسول  اليها  :
1-مفاهيم:
أ - السلم :
هو حالة من الأمن والطمأنينة في النفس والمجتمع غير المكدرة بخوف ولا فتنة .
ب – التعايش :
تبادل حق العيش في تساكن ووئام بعيدا عن التصادم والتنافر ،رغم اختلاف الأجناس والأعراق والأديان.
ج – وثيقة المدينة:
الصحيفة أو العهد النبوي أو الدستور المدني
أو وثيقة المدينة .. كلها أسماء لتلك الوثيقة التاريخية  التي وضعها رسول الله صلى الله
عليه وسلم لتنظيم العلاقات بين مكونات
المدينة بعد الهجرة
2صائص مجتمع المدينة قبل الوثيقة:
Ø              مجتمع متنوع في تشكيلته القبلية : انصار/مهاجرون/يهود ...
Ø              مسرح للحروب بين الاوس والخزرج .
Ø              معتقدات دينية مختلفة و متناقضة  .
Ø              سيادة النظام القبلي الذي يكرس  للطبقية و التمييز العنصري القائم على تقاليد قبلية  (عبيد/أسياد) .
ثانيا:أهم بنود وثيقة المدينة المرسية لقيم السلم والتعايش
1-الخاصة بالمسلمين :
         – المسلمون انصارا و مهاجرين امة واحدة .
         – يدفعون دية قتلاهم و يساعدون المدينين منهم .
         – نزع فتيل الخلاف بين الاوس و الخزرج .
         – عدم نصرة كافر على مومن و لا قتل مومن في كافر، و يد المومنين واحدة على من ظلمهم
         – كل نزاع بينهم يرد الى الله و رسوله الكريم .
2- الخاصة باليهود :
         – اقرار اليهود على دينهم ( لا اكراه في الدين ) .
         – اعطاهم الامان على اموالهم ودمائهم .
         – اخذ الامان منهم على عدم محاربة الرسول .
         – اشترط عليهم عدم مناصرة عدوه عليه .
         – مناصرة المومنين للدفاع عن المدينة المنورة /يثرب
3- المشتركة بينهما :
         المشاركة في حماية الوطن والدفاع عنه والمساهمة في نفقات الدولة .
         - التعايش السلمي مع الجميع بغض النظر عن الدين أو الجنس .
         - العدل والقسط .
         - المساواة في الحقوق والواجبات .
         - حرية الإعتقاد والتفكير.
         - الحق في الأمن والأمان.
ثالثا :خطوات الرسول بعد دخوله المدينة :
– ارساء قواعد مجتمع اسلامي جديد يرتكز على الايمان بالله و برسوله الكريم و تطبيق شريعته .
– بناء مسجد يجمعهم للتفقه في الدين و اداء الصلاة .
– جمع كلمتهم على التوحيد و تحقيق الوحدة بينهم .
– عدم اجبار غير المسلمين على التخلي عن دينهم .
– الحماية و الامتناع عن الظلم و ضمان حق السكن و التنقل و تحريم قطع شجر يثرب وقتل طيرها …
– كتابة وثيقة بينه وبين المسلمين و اليهود .
رابعا :مقاصد وقيم وثيقة المدينة:
         - التعايش السلمي مع الجميع بغض النظر عن الدين أو الجنس .
         - العدل والقسط .
         - المساواة في الحقوق والواجبات .
         - حرية الإعتقاد والتفكير.
         - الحق في الأمن والأمان.



الاثنين، 20 فبراير 2017

الإسلام عقيد ةو وشريعة الثالثة اعدادي المقرر الجديد

·        مادة : التربية الإسلامية
·        عنوان المدخل : مدخل التزكية
·        عنوان الدرس : الإسلام عقيدة و وشريعة
·        الفئة المستهدفة : الثالثة ثانوي إعدادي
مدخل تمهيدي :
يعتقد بعض الناس أن الإسلام يهتم بالجانب الاعتقادي فقط ،ولا يهتم بتنظيم حياة الناس الاجتماعية والاقتصادية
وهذا التصور غير صحيح، لأن الإسلام عقيدة وشريعة.
كيف جمع الإسلام بين الجوانب العقدية و التشريعية؟
لنص المؤطر للدرس:
قال تعالى :"هُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ عَلَىٰ عَبْدِهِ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لِّيُخْرِجَكُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ ۚ وَإِنَّ اللَّهَ بِكُمْ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ (9)" سورة الحديد الآية 9
وقال سبحانه:" وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (7)" سورة الحشر الآية 7
قاموس المفاهيم :
النور : الإيمان.
فخذوه : اقبلوه.
مضامين النصوص:
نص 1: بيانه سبحانه وتعالى أن الغاية من بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم هي اخراج الناس من الظلمات إلى النور .
نص 2 :اتباع أوامر الرسول صلى الله عليه وسلم واجتناب نواهيه من أسباب النجاة من عقاب الله عز وجل.
التحليل والمناقشة :

- تحليل المحور الأول: مفهوم العقيدة والشريعة والعلاقة بينهما:
1-مفهوم العقيدة والشريعة:
أ - العقيدة :لغة : مأخوذة من العقد وهو الربط المحكم بين شيئين.
          وشرعا :تطلق على كل ما يعتقده المؤمن ويؤمن به  إيمانا جازما ، وهي بهذا المعنى ترادف الإيمان بالله ورسوله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره.
 ب - الشريعة :لغة : الطريقة والمنهج.
           وشرعا :تطلق على كل ما شرعه الله تعالى للمكلفين من عباد من أوامر ونواه منظمة لشؤو ن الحياة وسلوك الفرد والجماعة  و تتكون من ثلاثة أقسام: العبادات-المعاملات-الأخلاق.
2-العلاقة بينهما :
لايمكننا أن نتصور إحداهما بمعزل عن الأخرى فلا عقيدة صحيحة بلا شريعة ولاتكاليف ولا تنفيذ لأ وامر الله ولا شريعة مقبولة بدون عقيدة صحيحة.
فالشريعة هي التطبيق العملي لما يؤمن به المسلم فبدون الشريعة تبقى العقيدة مسألة نظرية لا علاقة لها بالواقع.
ومن معالم الشريعة يمكننا أن نذكر : إقامة أركان الإسلام الخمس وتعظيم شعائر ه وحدوده ،واجتناب المحرمات...
3- مظاهر الترابط بين العقيدة والشريعة:
من مظاهر ترابط العقيدة والشريعة :
- اقتران الإيمان بالعمل الصالح
- زيادة الإيمان بالطاعة ونقصانه بالمعصية
- المسلم لا يكمل إيمانه إلا إذا وافق اعتقاده عمله ..
عن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:(ألا وإن في الجسد مضغة إذا
صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب) "البخاري"

المحورالثاني: وظيفتهما في بناء الإنسان

للعقيدة والشريعة وظائف مركزية في بناء الإنسان ومن بين تلك الوظائف يمكننا أن نذكر :
من الناحية النفسية:
- يعتبران من وسائل تحقيق الراحة والطمأنينة النفسية .
-يحرران الإنسان من الخنوع والتدلل والعبودية للبشر.
-تحقيق التوازن والانسجام في الشخصية
من الناحية العقلية :
- يحرران العقل من سلطة  الخرافة .
- يشجعان على إعمال العقل وترك الخرافة والشعودة والجمود والتقليد الأعمى.
من الناحية العملية :
يشجعان على الإنتاج والعمل وترك الكسل والخمول والتواكل .
من الناحية الإجتماعية:
- تكوين مجتمع مسلم صالح يستمد قوانينه من القرآن والسنة

-التماسك الاجتماعي وعزة الأمة

الاثنين، 13 فبراير 2017

سورة الحديد الجزء الأول ( من الآية 1 إلى الآية 9) المقرر الجديد

ـ المدخل                : التزكية ( القرآن الكريم )                                                                          
ـ عنوان الدرس        : الجزء الأول من سورة الحديد ( من الآية 1 إلى الآية 9)                                     
ـ الفئة المستهدفة      : الثالثة ثانوي إعدادي                                                                      
ـ المدة الزمنية          : ساعتان   
تمهيد:
 سلمى: هل حفظت سورة الحشر خلال الدورة الأولى؟
أسماء: لم أحفظها كلها ولكن سأجتهد خلال هذه الدورة لحفظ سورة الحديد
سلمى: يعني أنها مقررة عندنا؟
أسماء: نعم
سلمى: ما أصلب الحديد، وما أعظم خالقه سبحانه!
أسماء: الحديد أنزله الله عز وجل كما ذكر في السورة فالعلماء يؤكدون بأنه يحتاج في تكوينه الى درجة حرارة عالية لا توجد في المجموعة الشمسية
سلمى: عجيب وماذا ذكرت السورة أيضاً
أسماء: هذا ما سنحاول اكتشافه في هذه الدورة من خلال قراءتنا للسورة  وفهمها ومناقشة مضامينها ، فلنتابع.
قراءة الآيات: 
سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (1) لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ يُحْيِي وَيُمِيتُ ۖ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (2) هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ ۖ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (3) هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ ۚ يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنزِلُ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا ۖ وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ ۚ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (4) لَّهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ (5) يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ ۚ وَهُوَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (6) آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَأَنفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُم مُّسْتَخْلَفِينَ فِيهِ ۖ فَالَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَأَنفَقُوا لَهُمْ أَجْرٌ كَبِيرٌ (7) وَمَا لَكُمْ لَا تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ۙ وَالرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ لِتُؤْمِنُوا بِرَبِّكُمْ وَقَدْ أَخَذَ مِيثَاقَكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (8) هُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ عَلَىٰ عَبْدِهِ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لِّيُخْرِجَكُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ ۚ وَإِنَّ اللَّهَ بِكُمْ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ (9)
توثيق السورة:
مدنية عدد آياتها 28 ،ترتيبها 57، تخاطب هذه السورة المسلمين كي ينفقوا أموالهم وأولادهم وأرواحهم في سبيل الله و يحقّقوا حقيقة إيمانهم، وتتحدّث هذه السورة أيضاً عن مقارنة المؤمنين بالمنافقين، وعن الدنيا والآخرة، وتأمر المؤمنين بتقوى الله تعالى. سُمّيت بسورة الحديد لاحتوائها على ذكر أصل الحديد الذي أنزله الله تعالى إنزالاً من السماء، وهو ما اكتشفه العلماء في العصر الحديث؛ حيث إنّ الحديد أصله النيازك التي نزلت على الأرض عند تكونها، فيعتبر هذا أحد المعجزات التي نزل بها القرآن الكريم.
الأداء الصوتي :القاعدة التجويدية (أحكام النون الساكنة والتنوين)
أولا : (الإظهار)
لغة :البيان والتوضيح،واصطلاحا :إخراج كل حرف وتحقيقه من مخرجه ،أي النطق بالنون الساكنة والتنوين وبحرف الإظهار وتحقيقهما من مخرجهما مع الإحتراس من الغنة وذلك إذا جاء بعد النون الساكنة أو التنوين أحد حروف الإظهار الستة المجموعة
في أوائل الكلمات التالية : أخي هـاك عـلم حـازه غـير خـاسر
   أمثلة :شيءٍ عـليم  - مـنْـهـا
- ثانيا: الإخفاء:
الإخفاء في اللغة هو الستر، و في الاصطلاح: النطق بالحرف على حالة متوسطة ما بين الإظهاروالإدغام مع مراعاة الغنة بإخفاء النون أو التنوين.
حروفه :يتم إخفاء النون الساكنة أو التنوين إذا تلاهما أحد الحروف الخمسة عشرالتالية (ص،ذ ،ث ،ك ،ج ،ش ،ق ، س ، د ، ط، ز ، ف، ت ،ض ، ظ)
و هي مجموعة في أوائل الكلمات التالية :صـف ذا ثـنا كـم جـاد شـخص قـد سـما دم طيبا زد فـي تـقى ضـع ظالما
أمثلة :كـنْـتـم -شيءٍ قـدير-انْـفقوا
شرح الألفاظ والعبارات:
– سبح لله : نزه الله تعالى وقدسه ومجده .
– العزيز : القوي الغالب القاهر في ملكه.
– الحكيم : في تدبيره يضع الأشياء في موضعها المناسب لها.
– هو الأول والآخر : ليس لوجوده بداية ولا يلحقه الفناء فليس له نهاية.
– الظاهر : يظهر للعقول بالأدلة والبراهين القاطعة
– الباطن: لا تدركه الأبصار ولا تعرف جوهره وكنهه وحقيقته.
– ما يلج في الأرض: ما يدخلها من مطر وغيره ما يعرج منها : ما يصعد إليها من الأعمال والملائكة.
– يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل : يدخل كلا منهما في الآخر
– مستخلفين فيه : وكلاء ونوابا
– بينات : ظاهرات وواضحات
المعنى العام للآيات :
    ابتدأت السورة الكريمة بالحديث عن عظمة الخالق جلَّ وعلا الذي يسبَّح له كل ما في الكون ، فالكل ينطق بعظمته شاهد بوحدانيته. ثم ذكرت صفات الله و أسمائه الحسنى، و دلائل عظمته في الآيات الكونية المختلفة  ثم تلتها آيات تدعو المسلمين إِلى البذل والسخاء والإِنفاق في سبيل الله بما يحقق عزة الإِسلام ورفعة شأنه، فلا بدَّ للمؤمن من الجهاد بالنفس والمال لينال السعادة في الدنيا والمثوبة في الآخرة
المعاني الجزئية للشطر:
الآية 1 : تأكيد الآية  على حقيقة تسبيح جميع الكائنات لله سبحانه و تعالى .
الآية 2 إلى 6 :  بيان الآيات لسعة علم الله و  عظمة قدرته عز وجل المتجلية في الآيات الكونية و في أسمائه  الحسنى .
الآية 7 و 8: أمره تعالى بتحقيق التوحيد و الإيمان و الإنفاق في سبيله لنيل الأجر و الثواب .

الآية 9: إنزاله تعالى القرآن الكريم و المعجزات على رسوله صلى الله عليه و سلم  رحمة بالناس و لهدايتهم إلى نور الإيمان .
الدروس واالعبرالمستفادة من الآيات:

§وجوب الانسجام مع الكون في تسبيح الله .
§علم الله تعالى لا حدود له ورحمته لا منتهى لها.
§استشعار معية الله تعالى ومراقبته دافع لطاعته واجتناب معصيته.
§من ثمرات الإيمان الإنفاق في سبيل الله وسبب للنجاة من المهالك.
§على قدر تعلق المؤمن بربه يكون سخاؤه وإنفاقه.