الصفحات

الخميس، 13 أبريل 2017

القرآن الكريم ، الآيات10 - 16من سورة الحديد(في رحاب التربية الإسلامية) المقرر الجديد

·         مادة : التربية الإسلامية
·         عنوان المدخل : مدخل التزكية
·         عنوان الدرس : القرآن الكريم ، الآيات10 -  16من سورة الحديد(في رحاب التربية الإسلامية)
·         الفئة المستهدفة : الثالثة ثانوي إعدادي


بين يدي الآيات
تابعت الآيات من 10 إلى 16 من سورة الحديد حث المسلمين على الإنفاق مرغبة فيه ، بعرض حال المؤمنين المنفقين المُرضية يوم القيامة ، في مقابل حال المنافقين المخزية ، ومحذرة من الفسق الذي يؤدي إلى قسوة القلب ، فلا يؤثر فيه الحق الذي نزل .
الشطر القرآني:
ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭽﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ ﰅﰆ ﰇ ﰈ ﰉ ﰊﰋ ﰌ ﰍ ﰎ ﰏﰐ ﰑ ﰒ ﰓ ﰔ ﰕ ﰖ ﰗ ﰘ ﰙ ﰚ ﰛ ﰜﰝ ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣﮤ ﮥ ﮦﮧ ﮨ ﮩﮪ ﮫ ﮬ ﮭﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨﯩ ﯪ ﯫ ﯬﯭ

الأداء الصوتي :
الرسم القرآني :
الرسم المصحفي
الخط الإملائي
                القاعدة
ﮓ ﮔ  
حتى جاء

وهي مدود مشبعة برسم مد فوق الحرف
ـ الإمـــــــــالة : 
ـ القاعدة : يطلق مصطلح " الإمالة " على النقطة البارزة التي توضع تحت الحرف الممال ، وهي أن تنحو بالفتحة نحو الكسرة ، وبالألف نحو الياء من غير قلب خالص . وتسمى في رواية ورش إمالة صغرى . أما الإمالة الكبرى فلا توجد في رواية ورش إلا في كلمة طه .
أمثلة :           ـــ
 ـــ
أسباب النزول :
روي أن المزاح والضحك كثر في أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لما ترفهوا بالمدينة ، فنزلت الآية ) أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقّ...)، ولما نزلت هذه الآية قال صلى الله عليه وسلم : إن الله يستبطئكم بالخشوع فقالوا عند ذلك : خشعنا
قــاموس المفاهيم:
- قبْل الفتح : فتح مكة أو صلح الحديبية
-الحسنى:المثوبة الحسنى (الجنّة)
-قرْضا حسنا: محتسبا به ، طيبة به نفسه
-انظرونا:انتظرونا
-نقتبس:نـُـصِـبْ و نأخذ و نستضيء
-بسور:حاجز بين الجنة و النار (الأعراف)
-ينادونهم: ينادي المنافقون المؤمنين
-فتنـْـتم أنفسكم :محنتموها و أهلكتموها بالنفاق
 - تربّـصتم:انتظرتم بالمؤمنين النوائب
-غرتكم الأماني :خدعتكم الأباطيل
-الغرور:الشيطان و كل خادع
-هي مولاكم :النار أولى بكم . أو ناصركم
-ألمْ يأن : ألمْ يجيء . .
-أن تخشع: وقت أن تخضع و ترق و تلين
-الأمد:الأجل أو الزمان 

المعنى الإجمالي للشطر:
    يؤكد الله سبحانه وتعالى في هذه الآيات على أهمية الإنفاق في سبيل الله ، لما له من أثر على الفرد والمجتمع . ومزيدا في الترغيب على الإنفاق ، وصف لنا أحوال المؤمنين المنفقين والمنافقين يوم القيامة ، بعبارات أكثر دلالة على الجزاء والثواب ترغيبا وترهيبا .
   وختم الله تعالى هذه الآيات بتحذير المؤمنين من مصير من قبلهم ، فدعاهم إلى التفاعل مع الحق الذي نزل ، والإستجابة لأمره بالإنفاق ، لأن فيه حياة قلوبهم . وزيادة في الترغيب ، جعل الله تعالى الصدقة قرضا من المتصدق له سبحانه ، حيث يتولى بكرمه مضاعفة الأجر والثواب له .

المعاني الجزئية للشطر القرآني
-الآيات(10-11):بين سبحانه أن الإنفاق فضيلة والمسابقة  إليه تمام الفضيلة وأن المنفقين درجات بحسب أحوالهم توكلا وعد الله الجنة فهو سبحانه عليم بأحوال عباد
- الآيات( 12- 14): بيانه تعالى المقام السعيد لأهل الإيمان يوم القيامة و الأحوال المظلمة لأهل النفاق المستحقين للعذاب بسبب كفرهم و تعلقهم بالأماني الكاذبة .
- الآيات 15-16 : تحذيره تعالى المؤمنين من  داء قسوة القلب بسبب الغفلة عن ذكره و آياته حتى لا يكونوا كأهل الكتاب ، و تذكيره تعالى بقدرته على إحياء القلوب القاسية ببعثه الحياة في الأرض الميتة
·         الدروس والعبر المستفاذة من الشطر:
·         1 ــ على قدر تعلق المؤمن بالآخرة ونعيمها ، يكون سخاؤه وإنفاقه .
·         2 ــ من فضل الله عز وجل على المؤمنين أنه رزقهم من فضله ، ثم استقرضهم ليزيدهم من فضله.
·         3 ــ القلوب تقسو بالغفلة عن الله سبحانه ، فوجب تجديد الإيمان بالذكر والعمل الصالح .
·         4 ــ الإنفاق في سبيل الله المقرون بالإيمان من أسباب النجاة يوم الحساب .
·         5 ــ تمثُّل قيمة الإنفاق في الحياة عند المؤمن يساهم في المجالات التكافلية .
- أسئلة الإعداد القبلي:
1-أكتب نصي الإنطلاق (ص 101 ) مع الشروح الأساسية .
2-استخلص مضمون النصين .

3 ـ حدد مفهوم القرآن الكريم ، وبين أثره في الكون والإنسان  .

هناك 106 تعليقات:

  1. Croquer la vie comme route croquer la vie comme rouge route route à

    ردحذف
  2. أتمنى عرض هذا الكتاب في جميع الدروس لأنني أدرس بهذا الكتاب

    ردحذف
    الردود
    1. وانا بشغف اشكركم على هذا المدونة الجميله

      حذف
  3. شكرا جزيرا، أستفاد كتيرا 💕

    ردحذف
    الردود
    1. مشموشكيل االفظل كيرجعليكم😊☺💑👬💜💛💚💟👍💟👏👍👍❤❤❤💙

      حذف
  4. أشكرك كثيرااااااااااااااااااا بزاف😊❤💕💕💕💕💕💕💕💕💕💕💕💕❣❣❣❣❣❣💌💗💗💗💗💗💗

    ردحذف
  5. شكرا لك
    مدونة سانك سانك دابا مول اسلاميات مغايجريش عليا

    ردحذف
  6. شكرا جزيلا لقد ساعتمون كثيرا

    ردحذف
  7. شكرا جزيلا لقد سعتمون الكثير شكرا ثم شكرا جزيلا

    ردحذف
  8. شكرا كثيرااااااااااا جزيلا❤💔💕💖💗💗💞💜💛💛❣❣💙💚💚

    ردحذف
  9. شكرا جزيلاءءءءءءءءء بزاف❤💘💞💖💕💔💓💓💓💗❣💟💟💟💟

    ردحذف
  10. 😘😘😘😘💟💟💟💦

    ردحذف
  11. ⁦❤️⁩⁦❤️⁩⁦❤️⁩⁦❤️⁩شكرالك

    ردحذف
  12. 🌸❤💖 شكرا 💖❤🌸

    ردحذف
  13. أهلا و سهلا كبرو الكتابة

    ردحذف
  14. 😘😘😘😘😘😘😘😘👄💋💏

    ردحذف
  15. RAK M5ALAT KULCHI SURAT L7ACHR M3A SURAT L7ADID

    ردحذف
  16. شكرا جزيلا❤❤❤❤❤😍😍😍😘😘🥰

    ردحذف
  17. شكرا جزيلا لكم وجزاكم الله خير😍😍😍😍😍😍❤❤❤❤❤❤

    ردحذف
  18. شكرا جزيلا.
    جزاك الله خيرا.

    ردحذف
  19. شكرا كثير جزاك الله خيرا اخي

    ردحذف
  20. Mrc💋❤️❤️❤️❤️❤️

    ردحذف
  21. شكراجزيلا💞💞💞💞🌹🌹🌹

    ردحذف
  22. Chokraaaaaaaaan💚💚💚💚💚💚💚💚

    ردحذف
  23. نريد مضمون مناسب لكل قسم

    ردحذف
  24. انت ساعدتنا للغاية 😍جميعا وسهلت علينا الكفير من العناء كلمة شكرا قليلقة في حقك 🤗بعد كل هدا الجهد 💯💓المبذول✨❤️♥️

    ردحذف
  25. شكرا جزيلا لكل من ساهم في تحضير هذا الدرس

    ردحذف
  26. شكرا جزيلا لكن الركاكة في الاسلوب مهيمنة

    ردحذف
  27. سلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خيرا 📿

    ردحذف
  28. Hokran ahkoya bzaf

    ردحذف
  29. شكرا ججيلا

    ردحذف
  30. شكرا جزيلا لك على هذا العمل الرائع ❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️

    ردحذف
  31. الله يعطيك صحة اخوي على الموضوع الرائع و المميز

    ردحذف
  32. 🌺شكرا لكم

    ردحذف
  33. شكرا 🌹

    ردحذف
  34. شكرا بزاااف استاذ والله يجازيك بالخير ✨✨💐

    ردحذف
  35. شكرا على المجهودات المبدولة

    ردحذف