ـ
النصوص المؤطرة للدرس :
ﭧ ﭨ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭽ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ
ﯳ ﯴﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻﯭ ﭼ
سورة
الحديد الآية 16
عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:
" ما من مسلمٍ يغرسُ غرساً أو يَزْرَعُ زَرْعاً فيأكلُ منه طيرٌ أو إنسانٌ أو
بهيمةٌ إلاَّ كان له به صدقة.
صحيح البخاري ،كتاب المزارعة،باب فضل الزرع والغرس إذا أكل منه 2320الحديد /16
ــ
الشرح اللغوي:
- يحيي الأرض: يرويها بالغيث
- موتها: جفافها
ـ
مضامين النصوص :
1- بيان الله تعالى كيف يحيي الأرض بعد موتها.
2- بيانه صلى الله عليه وسلم أن الغرس يؤجر عليه الانسان
-
تحليل المحور الأول:البيئة:مفهومها ومقاصد الحفاظ عليها
-1مفهوم البيئة :
لغة : من البوء وهو القرار أو اللزوم.واصطلاحا :هي الوسط
المكاني الذي يعيش فيه الانسان أو غيره من المخلوقات ،وأهم عناصرها :التربة ،الماء
والهواء.
وقد حرم الإسلام تلويث البيئة حيث قال تعالى : »ولاتفسدوا في الأرض بعد
اصلاحها»
2-المقاصد الشرعية للمحافظة عليها:
سعى الإسلام للمحافظة على البيئة وذلك من أجل:
·
الحفاظ على الوجود
الإنساني: فالبيئة هي المكان والوسط الطبيعي الذي يعيش فيه الإنسان فإذا فسد هذا
المحيط بالتلوث فإن ذلك يهدد حياة الإنسان واستقراره.
·
الحفاظ على التوازن
البيئي ، الذي يضمن استمرارية الحياة دون انتشار الأوبئة والأمراض لكل المخلوقات.
·
الحفاظ على الصحة
والوقاية من الأمراض والأوبئة
·
الحفاظ على الكليات
الخمس(النفس-الدين-العقل-النسل-المال)
-
تحليل المحور الثاني:واجبات المسلم للحفاظ على البيئة
·
الحرص على نظافة المحيط (البيت، الشارع، الحي، المدرسة، السوق، المسجد، ...) قال رسول الله :
﴿الطهور شطر الإيمان... ﴾. و قال تعالى:﴿ ّإن الله يحب الثوابين
ويحب المتطهرين ﴾.
·
الاعتدال وعدم الإسراف في
استغلال الموارد الطبيعية. قال تعالى:﴿ وكلوا واشربوا ولاتسرفوا إنه لايحب المسرفين ﴾.
·
المحافظة على الماء
واستعماله بقدر الحاجة:
·
غرس النباتات والأشجار
والرفق بالحيونات لكونها ضرورية في التوازن البيئي. قال رسول الله : ﴿ ما من مسلمٍ يغرسُ غرساً أو
يَزْرَعُ زَرْعاً فيأكلُ منه طيرٌ أو إنسانٌ أو بهيمةٌ إلاَّ كان له به صدقة﴾.
·
إماطة الأذي عن الطريق.
قال رسول الله : ﴿
…وتميط الأذى عن الطريق صدقة ﴾.
·
إحياء الأرض الموات و
إصلاح التربة و جعلها قابلة للإنتاج و العطاء، قال رسول الله : ﴿ من أحيا أرضا ميتة فله فيها أجر...
﴾.
·
تجنب كل أشكال تلويث البيئة. قال رسول الله : ﴿اتقوا الملاعنَ الثلاثة: البراز
في الموارد، وقارعة الطريق، والظل ﴾.
·
العناية بالحيوانات
الأليفة
·
الحفاظ على المساحات
الخضراء والعناية بالغرس والتشجير
المحور
الثالث:التدابير العملية لصون جمال البيئة والمحيط
·
التوعية والتحسيس بأهمية
الحفاظ على البيئة في وسائل الإعلام المختلفة والمساجد والمدارس.(تنظيم حملات
تحسيسة بأخطار الثلوت وأهمية الحفاظ على البيئة ..)
·
تفعيل نوادي البيئة
المدرسية، تشجيع الجمعيات المهتمة بالبيئة،...)
·
إنشاء محميات للمحافظة
على التنوع البيئي وتوازنه.
·
رمي الأزبال في الأماكن
المخصصة لها
·
المشاركة في كل المبادرات
التي تسعى لحمايتها
·
تنظيم حملات النظافة
والتشجير
·
تدوير النفايات وفرزها
·
فرض غرامات على كل من
يلحق الضرر بالبيئة
·
رمي النفايات في الأماكن
المخصصة لها
·
تشجيع السقي بالتنقيط
والتقليل من قطع الأشجار
·
تشجيع الطاقات البديلة
...
·
امتدادات سلوكية:
· على
أن أحافظ على بيئتي ، وأتجنب أيّ سلوك يضر بها.
· علي
أن أكون رحيما فلا أشق على عمال النظافة، لذا لن أرمي أي شيء على الأرض، بل أبحث
عن أقرب صندوق للقمامة.
Mirci♡♥
ردحذفشكرا جزيلا على الدرس
حذف👌👍
حذفthank you 😄😄
ردحذفشكرا جزيلا
ردحذفشكرا
ردحذفThanks🤗
ردحذفMerci beaucoup
ردحذفالشكر الجزيل
حذفشكرا
ردحذفشكرا
ردحذفشكرا������
ردحذفشكراااااااا جزيلاااااااااا
ردحذفشكراً بزااااف كل ما أريده وجدته هنا 😘
ردحذفشكرا لكم 🙏🙏
ردحذفشكرا جزيلا لكم جزاكم الله خيرا
ردحذفأشكركم جزيل الشكر ☺☺☺☺☺👍💖💖💖
ردحذف.
ردحذفشكرا
ردحذفChokran
ردحذفشكرا لكم على مجهوداتكم
ردحذفشكرا جزيلا
ردحذفشكرا جزيلا
ردحذفmerci
ردحذفشكرا جزيلا لك يا اخي الكريم على هذا الموضوع المفيد
ردحذفشکرا
ردحذفThank you so much
ردحذفنشكركم على هدا الدرس وعلى مجهوداتكم تشكرون
ردحذفشكرا😊
ردحذفشكرا جزيلا على تعبكم
ردحذفشكرا الله يحفضك
ردحذفدرس ممتاز جدل بطرق مختصر ممتاز 😃😃😄
ردحذفTnx prof🥰🥰
ردحذفشكرا
ردحذفشكرا على دقة المعلومات
ردحذف