·
مادة : التربية
الإسلامية
·
عنوان
المدخل : مدخل التزكية
·
عنوان
الدرس : القرآن الكريم ، الآيات10
- 16من سورة الحديد(في رحاب التربية الإسلامية)
·
الفئة
المستهدفة : الثالثة
ثانوي إعدادي
بين يدي الآيات
تابعت الآيات من 10 إلى 16 من سورة الحديد حث المسلمين
على الإنفاق مرغبة فيه ، بعرض حال المؤمنين المنفقين المُرضية يوم القيامة ، في مقابل
حال المنافقين المخزية ، ومحذرة من الفسق الذي يؤدي إلى قسوة القلب ، فلا يؤثر فيه
الحق الذي نزل .
الشطر القرآني:
ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭽﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ
ﯺ ﯻﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ ﰅﰆ ﰇ ﰈ ﰉ ﰊﰋ ﰌ ﰍ ﰎ ﰏﰐ ﰑ ﰒ ﰓ ﰔ ﰕ ﰖ ﰗ ﰘ ﰙ ﰚ ﰛ ﰜﰝ ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ
ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ
ﮗ ﮘ ﮙﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣﮤ ﮥ ﮦﮧ ﮨ ﮩﮪ ﮫ ﮬ ﮭﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ
ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨﯩ ﯪ ﯫ ﯬﯭ ﭼ
الأداء الصوتي :
الرسم القرآني :
الرسم القرآني :
الرسم المصحفي
|
الخط الإملائي
|
القاعدة
|
ﮓ ﮔ
|
حتى جاء
|
وهي مدود مشبعة برسم مد فوق الحرف
|
ـ الإمـــــــــالة :
ـ القاعدة : يطلق مصطلح " الإمالة " على
النقطة البارزة التي توضع تحت الحرف الممال ، وهي أن تنحو
بالفتحة نحو الكسرة ، وبالألف نحو الياء من غير قلب خالص . وتسمى في رواية ورش
إمالة صغرى . أما الإمالة الكبرى فلا توجد في رواية ورش إلا في كلمة طه .
أمثلة : ـــ ﰊ
ﭕ ـــ ﭚ
أسباب النزول :
روي أن المزاح والضحك كثر في أصحاب النبي صلى الله عليه
وسلم لما ترفهوا بالمدينة ، فنزلت الآية ) أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ
قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقّ...)، ولما نزلت هذه الآية
قال صلى الله عليه وسلم : إن الله يستبطئكم بالخشوع فقالوا عند ذلك : خشعنا
قــاموس المفاهيم:
- قبْل الفتح : فتح مكة أو صلح الحديبية
- قبْل الفتح : فتح مكة أو صلح الحديبية
-الحسنى:المثوبة
الحسنى (الجنّة)
-قرْضا حسنا:
محتسبا به ، طيبة به نفسه
-انظرونا:انتظرونا
-نقتبس:نـُـصِـبْ
و نأخذ و نستضيء
-بسور:حاجز
بين الجنة و النار (الأعراف)
-ينادونهم: ينادي
المنافقون المؤمنين
-فتنـْـتم أنفسكم :محنتموها
و أهلكتموها بالنفاق
-
تربّـصتم:انتظرتم
بالمؤمنين النوائب
-غرتكم الأماني :خدعتكم
الأباطيل
-الغرور:الشيطان
و كل خادع
-هي مولاكم :النار
أولى بكم . أو ناصركم
-ألمْ يأن : ألمْ
يجيء . .
-أن تخشع: وقت
أن تخضع و ترق و تلين
-الأمد:الأجل
أو الزمان
المعنى الإجمالي للشطر:
يؤكد
الله سبحانه وتعالى في هذه الآيات على أهمية الإنفاق في سبيل الله ، لما له من أثر
على الفرد والمجتمع . ومزيدا في الترغيب على الإنفاق ، وصف لنا أحوال المؤمنين المنفقين
والمنافقين يوم القيامة ، بعبارات أكثر دلالة على الجزاء والثواب ترغيبا وترهيبا .
وختم الله تعالى
هذه الآيات بتحذير المؤمنين من مصير من قبلهم ، فدعاهم إلى التفاعل مع الحق الذي نزل
، والإستجابة لأمره بالإنفاق ، لأن فيه حياة قلوبهم . وزيادة في الترغيب ، جعل الله
تعالى الصدقة قرضا من المتصدق له سبحانه ، حيث يتولى بكرمه مضاعفة الأجر والثواب له
.
المعاني الجزئية للشطر القرآني
-الآيات(10-11):بين
سبحانه أن الإنفاق فضيلة والمسابقة إليه تمام
الفضيلة وأن المنفقين درجات بحسب أحوالهم توكلا وعد الله الجنة فهو سبحانه عليم بأحوال
عباد
- الآيات(
12- 14): بيانه تعالى المقام السعيد لأهل الإيمان يوم القيامة و الأحوال المظلمة لأهل
النفاق المستحقين للعذاب بسبب كفرهم و تعلقهم بالأماني الكاذبة .
- الآيات 15-16 : تحذيره تعالى المؤمنين من داء قسوة القلب بسبب الغفلة عن ذكره و آياته حتى
لا يكونوا كأهل الكتاب ، و تذكيره تعالى بقدرته على إحياء القلوب القاسية ببعثه الحياة
في الأرض الميتة
·
الدروس
والعبر المستفاذة من الشطر:
·
1 ــ
على قدر تعلق المؤمن بالآخرة ونعيمها ، يكون سخاؤه وإنفاقه .
·
2 ــ
من فضل الله عز وجل على المؤمنين أنه رزقهم من فضله ، ثم استقرضهم ليزيدهم من فضله.
·
3 ــ
القلوب تقسو بالغفلة عن الله سبحانه ، فوجب تجديد الإيمان بالذكر والعمل الصالح .
·
4 ــ
الإنفاق في سبيل الله المقرون بالإيمان من أسباب النجاة يوم الحساب .
·
5
ــ تمثُّل قيمة الإنفاق في الحياة عند المؤمن يساهم في المجالات التكافلية .
- أسئلة الإعداد القبلي:
1-أكتب نصي الإنطلاق (ص 101 ) مع الشروح الأساسية .
2-استخلص مضمون النصين .
3 ـ حدد مفهوم القرآن الكريم ، وبين
أثره في الكون والإنسان .
هناك 106 تعليقات:
شكرا جزيلا
لا شكرا على واجب
Croquer la vie comme route croquer la vie comme rouge route route à
Merci
Thank you
Merc beaucoup
Thank you
♥
Mirci♥
شكرا بزاف ولله
Mrc
Thanks you so Much
Thank you
Thanks you very much♥
أتمنى عرض هذا الكتاب في جميع الدروس لأنني أدرس بهذا الكتاب
Mrc 3awntina
Merci beoucoup
Thank you
merci
شكرا جزيرا، أستفاد كتيرا 💕
تبارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا
وانا بشغف اشكركم على هذا المدونة الجميله
أشكرك كثيرااااااااااااااااااا بزاف😊❤💕💕💕💕💕💕💕💕💕💕💕💕❣❣❣❣❣❣💌💗💗💗💗💗💗
شكرا لك
مدونة سانك سانك دابا مول اسلاميات مغايجريش عليا
شكرا جزيلا لقد ساعتمون كثيرا
شكرا جزيلا لقد سعتمون الكثير شكرا ثم شكرا جزيلا
شكرا كثيرااااااااااا جزيلا❤💔💕💖💗💗💞💜💛💛❣❣💙💚💚
شكرا جزيلاءءءءءءءءء بزاف❤💘💞💖💕💔💓💓💓💗❣💟💟💟💟
شكرا
😘😘😘😘💟💟💟💦
❤️❤️❤️❤️شكرالك
🌸❤💖 شكرا 💖❤🌸
شكرل
شكرا بزاف
أهلا و سهلا كبرو الكتابة
جزاك لله خيرآ
شكرا جزيلا
شكرا جزيلا
مشموشكيل االفظل كيرجعليكم😊☺💑👬💜💛💚💟👍💟👏👍👍❤❤❤💙
شكرا mirci بزااف💛💛❤❤💙💚💟👍
Mrs
Mrs
شكرا جزيلا لكم
شكرا جزيلا لكم
❤❤
😘😘😘😘😘😘😘😘👄💋💏
شكرا على كل المجهودات المبذولة
شكرا ❤
RAK M5ALAT KULCHI SURAT L7ACHR M3A SURAT L7ADID
شكر
شكرا لكم على هذا الشطر القرأن الكريم
Mirçi
Tanks 😍😍😍
شكرا جزيلا
شكرا لك
شكرا جزيلا❤❤❤❤❤😍😍😍😘😘🥰
شكرا جزيلا لكم وجزاكم الله خير😍😍😍😍😍😍❤❤❤❤❤❤
شكرا جزيلا.
جزاك الله خيرا.
شكرا كثير جزاك الله خيرا اخي
شكران
Mrc💋❤️❤️❤️❤️❤️
شكراجزيلا💞💞💞💞🌹🌹🌹
شكرا جزيلا😍❤️
شكرا جزيلا😊
شكرا
شكرا جزيلا لك 🙂
شكرا على هذه المجهودات
Chokraaaaaaaaan💚💚💚💚💚💚💚💚
نريد مضمون مناسب لكل قسم
شكرا جزيلا
انت ساعدتنا للغاية 😍جميعا وسهلت علينا الكفير من العناء كلمة شكرا قليلقة في حقك 🤗بعد كل هدا الجهد 💯💓المبذول✨❤️♥️
شكراعلى المعلومة
إيه ولله
شكرا
شكرا جزيلا
شكرا
شكرا جزيلا لكل من ساهم في تحضير هذا الدرس
Merci
شكرا جزيلا
شكرا لك
شكرا يا أستاد
أدعو لنا بالنجاح
شكرا جزيلا لكن الركاكة في الاسلوب مهيمنة
Merci
❤️❤️❤️❤️👍
👍❤️😇
😐
جميل تعبيرك♡
👍👍👍
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خيرا 📿
Hokran ahkoya bzaf
Chokran
شكرا ججيلا
Chokran
مشكورة جهودكم
شكرا
شكرا جزيلا لك على هذا العمل الرائع ❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️
الله يعطيك صحة اخوي على الموضوع الرائع و المميز
شكراا
🌺شكرا لكم
Mrci
شكرا 🌹
شكرا
شكرا بزاااف استاذ والله يجازيك بالخير ✨✨💐
شكرا على المجهودات المبدولة
Merci
Merci
إرسال تعليق