مذكرات وزارية خاصة بالمادة

الإطار المرجعي 3 اعدادي
الإطار المرجعي للامتحان الموحد لنيل شهادة السلك الإعدادي

الإطار المرجعي لمادة التربية الإسلامية

أولا: مجال المحتوى:
المجال الرئيسي الأول: الوحدات (القضايا)
المجال الفرعي 1 : التربية الصحية والوقائية
1-1  إبراز العلاقة بين الحلال والحرام وبين الصحة باستخراج حكمة التشريع الإسلامي في الأطعمة والأشربة
1-2   تعريف مفهوم الرعاية الصحية
1- 3 تحديد أسس ووسائل تحقيق الصحة النفسية والبدنية في الإسلام .
1-4  توظيف نماذج من التوجيهات النبوية الصحية للاستدلال ودعم الاختيارات    
المجال الفرعي 2: التربية التواصلية والإعلامية
2-1  تحديد الضوابط والقيم الإسلامية في التواصل والإعلام
2-2 تصنيفها حسب مجالات التواصل: *السمعية-البصرية *المقروءة والمكتوبة *الإعلاميات والإنترنيت
2-3 توظيف نماذج من أساليب الرسول صلى الله عليه وسلم في التبليغ والتواصل، للاستدلال ودعم الاختيارات.
المجال الفرعي 3: التربية الحقوقية
3-1 التمييز بين أنواع الحقوق وتصنيفها: (الحق العام، حقوق الأجراء، حقوق ذوي الحاجات الخاصة)
3-2 استخراج بعض مظاهر رعاية الإسلام للحقوق (من نصوص أو وثائق...).
3-3 توظيف بعض مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم في رعاية الحقوق للاستدلال ودعم الاختيارات.
المجال الفرعي 4: التربية الفنية والجمالية
4-1 تعريف مفاهيم: الفطرة –الحياء -التواضع –الذوق السليم
4-2 إبراز علاقة هذه المفاهيم بجمال النفس والباطن (الفطرة –الحياء-التواضع –الذوق السليم).
4-3 استخراج بعض مظاهر عناية الإسلام بجمال الباطن والنفس والذوق السليم(من نصوص أو وثائق...).
4-4 توظيف مظاهر الجمال في هيئة الرسول الكريم وسلوكه للاستدلال ودعم الاختيارات.
المجال الفرعي 5: التربية البيئية
5-1 تعريف مفاهيم: *التوازن البيئي *التلوث *الصدقة الجارية *إحياء الأرض الموات
5-2 إبراز تميز بعض وسائل المحافظة على البيئة في الإسلام (*الصدقة الجارية *إحياء الأرض الموات)
5-3  تقويم سلوكات فردية أو جماعية مرتبطة ب: (*التلوث *الإخلال بالتوازن البيئي) من خلال وضعيات أو نصوص
المجال الرئيسي الثاني: (النصوص) الدعامات
المجال الفرعي 6: القرآن الكريم
6-1 استخراج قاعدة من قواعد التجويد من الفقرة موضوع الامتحان. (أحكام النون الساكنة، أحكام الراء، لام الجلالة، نقل الهمز، التسهيل، المد، الإمالة)
6-2 تحديد معنى فقرة (موضوع الامتحان) من الجزء الثاني من سورة الفتح
6-3  استنباط أحكام الفقرة (موضوع الامتحان) والقيم المستفادة منها (الأحكام التكليفية فقط)
6-4 كتابة جزء من سورة الفتح من حفظه مع الشكل التام (في حدود نصف مقطع/شطر مما هو مقرر)
المجال الفرعي 7:  الحديث النبوي الشريف
7-1 استخراج معنى حديث نبوي شريف
7-2 تحليله، واستخلاص القيم التي يعالجها
7-3 استنباط أحكامه الشرعية (الأحكام التكليفية فقط)
تنبيه وتذكير:
نظرا لتباين الأحاديث النبوية الواردة في الكتب المدرسية الثلاثة فإن الصلاحية تعطى للجنة وضع الامتحان لاختيار حديث من الأحاديث النبوية خارج ما اقترحته الكتب المدرسية في دعامات الحديث، شريطة التأكد من ارتباطه المباشر بمضمون إحدى الوحدات الخمس المقررة في الدورة الثانية.

ثانيا: الأهميـــة

1- المحتوى
المجالات
النسب المئوية
1- دروس الوحدات
% 70
2- الدعامات:
أ- دعامة القرآن الكريم
ب- دعامة الحديث النبوي الشريف

% 20
%  10
المجموع
100%

2- المهارات
المهارات الأساسية
نسبة الأهمية
الفهم
% 20
التحليل
 % 10 
الاستنباط
% 20
التدبر/ التحويل
% 40
الاستظهار
 % 10
المجموع
% 100

ثالثا: الملحقات:
1- تدقيق المحتويات:
نظرا لأولوية مدخل القيم في مادة التربية الإسلامية فإن المطلوب أن تتضمن الامتحانات الموحدة وضعيات اختبارية تقوم مدى قدرة المتعلم على توظيف القيم الرئيسة المتداولة في الوحدات والدعامات واستثمارها في بناء المواقف والاختيارات، خاصة وأنه قد خصص لمهارة التحويل/التدبر نسبة كبرى من حيث الأهمية.
وفيما يلي تحديد لأهم القيم المتضمنة في الوحدات والدعامات:

الوحدات والدعامات
القيم الرئيسة
وحدة التربية الصحية والوقائية
* الالتزام بالتشريع
* الاعتدال
* التوازن.
* التسليم / الإسلام الاقتداء.
* المسؤولية
* الوقاية
* التداوي
وحدة التربية التواصلية والإعلامية
* التواصل
* التثبت
* الأمانة
* الصدق
* المسؤولية
* الاقتداء
وحدة التربية الحقوقية
* الحق
* العدل
* المساواة
* الكرامة
* التكافل
* الإنصاف
* الاقتداء
وحدة التربية الفنية والجمالية
* المحافظة على الفطرة
* الحياء
* التواضع
* الحس الجمالي
* التجمل
* الاقتداء
وحدة التربية البيئية
* المسؤولية
* التكافل
* الأمانة
* الإحسان
* الاعتدال والتوازن
دعامات القرآن الكريم
* الطاعة
* الالتزام
* الصدق / الثبات
* الإيمان
* الصبر
* اليقين
* السلم / السلام
* الأخوة والتسامح
* العزة والرحمة

2-  تدقيق المهارات الأساسية وتحليلها
المهارات الأساسية
من محدداتها
الفهم
تحديد معنى الألفاظ حسب السياق + استخراج المضمون .
التحليل
أ- النصوص: تقسيم النص إلى فقرات مضمونية + تحديد مضامينها + تفسيره .
ب- القضايا والوضعيات: تحديد المشكلة: مكوناتها وأسبابها
الاستنباط
الاستنتاج (استنتاج مفاهيم ـ مبادئ ـ قواعد ـ أحكام ـ قيم)
الاستدلال : توظيف النصوص الشرعية .
التدبر/ التحويل
توظيف المكتسبات والتعلمات (التطبيق والتعميم) + التعبير عن الرأي + اتخاذ موقف .
الاستظهار
كتابة النص موضوع الاستظهار مع الشكل التام .


................................................................................................................................................................
التقويم السنة التاسعة اعدادي
    تشكل السنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي، إحدى المحطات الأساسية في المسار الدراسي للتلميذ حيث يتم خلالها اتخاذ قرار التوجيه إلى إحدى الجذوع المشتركة بالتعليم الثانوي التأهيلي أو إحدى الشعب بالتكوين المهني. ولما يكتسيه هذا الأمر من أهمية، وحتى تتعرف على هذه الجذوع المشتركة والمسالك التي تؤدي إليها بسلك البكالوريا، وكذلك على الشعب الممكن ولوجها بعد تغيير التوجيه، نضع بين يديك هذا الدليل ليقربك من نظام التمدرس ونظام التقويم التربوي ونظام التوجيه التربوي والمهني.
    لكننا نننبهك إلى أن هذا الدليل لن يغنيك عن الاستشارة مع المستشار في التوجيه التربوي، الذي يبقى محاورك الرئيسي في ميدان الإعلام والتوجيه. فلا تتردد في طرح كل أسئلتك عليه وعلى غيره من الفريق التربوي، ليكون قرارك النهائى صائبا.
التمدرس والتكرار
     يسمح لتلاميذ التعليم الإعدادي بقضاء 4 سنوات دراسية، منها 3 سنوات عادية وسنة واحدة احتياطية، يستفيدون منها عن طريق التكرار. ويمكن بصفة استثنائية، السماح بالتكرار مرة ثانية، بناء على قرار معلل يتخذه مجلس القسم في نهاية السنة الدراسية للتلاميذ الذين يكررون السنة الثالثة إعدادي ولم يسبق لهم أن استفادوا من أي سنة احتياطية بالتعليم الابتدائي والإعدادي. إلا أنه يمكن الاستفادة من سنة احتياطية إضافية طيلة مدة الدراسة بالتعليم الابتدائي والثانوي، للتلاميذ المتغيبين خلال السنة الدراسية مدة شهرين على الأقل لأسباب صحية مبررة بشهادة طبية مصادق عليها من لدن مصالح الصحة المدرسية. ولا تؤخذ بعين الاعتبار إلا الشهادات الطبية المسلمة إلى إدارة المؤسسة خلال أجل لا يتعدى 15 يوما من تاريخ التغيب بسبب المرض.
نظام التقويم التربوي والامتحانات
        يتكون نظام التقويم التربوي بالسنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي من:
 المراقبة المستمرة لمواد السنة الثالتة من السلك الإعدادي: وتمتد على مدى الدورتين الدراسيتين، وتعتمد على الفروض والأسئلة الكتابة والشفهية والاختبارات البدنية والرياضية والأشغال التطبيقية والواجبات المنزلية والعروض؛ وذلك فى كل المواد الدراسية المعممة أو غير المعممة؛
الامتحان الكتابي الموحد على صعيد المؤسسة الإعدادية: وينظم في ختام النصف الأول من السنة الدراسية حيث يجتاز التلميذ اختبارا فى كل مادة دراسية معممة أو غير معممة؛
الامتحان الكتابي الموحد على الصعيد الجهوي: وينظم في ختام السنة الدراسية: ويشمل اختبارات في المواد: اللغة العربية، اللغة الفرنسية، الرياضيات، التربية الإسلامية، والاجتماعيات(بالنسبة لمادة الاجتماعيات، تنظم قرعة خلال شهر ماي من كل سنة دراسية وذلك للاختيار بين التاريخ أو الجغرافيا).
      أما معاملات امتحان نيل شهادة السلك الإعدادي فتتوزع على الشكل التالي:
معاملات امتحان نيل شهادة السلك الإعدادي
المواد
المراقبة المستمرة
الامتحان الموحد على صعيد  الإعدادية
الامتحان الموحد الجهوي
المعاملات
المعاملات
مدة الإنجاز
المعاملات
مدة الإنجاز
اللغة العربية
1
1
2 س
3
2  س
اللغة الأجنبية الأولى
1
1
2 س
3
2 س
الرياضيات
1
1
2 س
3
2 س
التربية الإسلامية
1
1
1 س
1
1 س
الاجتماعيات
1
1
1 س
1
1 س
علوم الحياة والأرض
1
1
1 س

التربية الأسرية



الفيزياء والكيمياء
1
1
1 س
التكنولوجيا
1
1
1 س
التربية التشكيلية أو الموسيقية
1
1
1 س
اللغة الأجنبية الثانية
1
1
1 س
المعلوميات
1
1
1 س


التربية البدنية
1
1



 كيفية احتساب المعدلات

 تفسير الرموز :
م.م = مراقبة مستمرة؛
إم.م = امتحان موحد على صعيد الإعدادية؛
إم.ج = امتحان موحد جهوي؛
م.ع.س= المعدل العام السنوي.
     يعد ناجحا في شهادة السلك الإعدادي كل تلميذ حصل على معدل عام سنوي يساوى أو يفوق 10 على 20 على الأقل، وكل تلميذ يقل معدله عن ذلك، لا يعد ناجحا إلا بعد مداولات خاصة بناء على ملفه المدرسي.
      تسلم شهادة السلك الإعدادي بإحدى الميزات التالية:
- مقبول بمعدل يقل عن 12 من 20؛
- مستحسن بمعدل  يساوي أو يفوق 12 ويقل عن 14 من 20؛
- حسن بمعدل  يساوي أو يفوق 14 ويقل عن 16 من 20؛
- حسن جدا بمعدل  يساوي  16 من 20 على الأقل. 
ملاحظات هامة:
- يعتبر اختبار التربية البدنية إجباريا، ويعفى منه التلاميذ الذين لا يستطيعون المشاركة فيه لأسباب صحية على أن يدلوا بشهادة يسلمها طبيب للصحة المدرسية،
- تعتبر نقطة الصفر في أي اختبار من اختبارات الامتحان الموحد الجهوي موجبة للرسوب،
- كل تلميذ تخلف عن اجتياز جميع أو بعض اختبارات الامتحان الموحد الجهوي، يعد راسبا.
التوجيه وإعادة التوجيه إلى التعليم الثانوي التأهيلي
عملية التوجيه حلقة مهمة في المسار الدراسي للتلميذ تتطلب عناية خاصة وتفكيرا عميقا. ولمساعدتك على اتخاذ القرار الصائب ندعوك لاتباع المراحل التالية:
إنها مرحلة تمكنك من:
استكشاف محيطك الدراسي والمهني من خلال طرحك لأسئلة وإجابتك عنها مثل:
- ما هي الشعب الدراسية و التكوينية المتاحة بعد السنة الثالثة إعدادي ؟
- ما هي الآفاق الدراسية والتكوينية لهذه الشعب ؟
- ما هي الآفاق المهنية لهذه الشعب ؟
استكشاف ذاتك، وذلك بالتعرف على ميولاتك ومؤهلاتك من خلال طرحك لأسئلة وإجابتك عنها مثل:
- ما هي المواد الدراسية التي أحبها أكثر؟
- ما هي المواد الدراسية التي أحقق فيها أفضل النتائج ؟
- ما هي المجالات المهنية التي أميل إليها ؟
من أجل اتخاذ القرار الصائب واختيار الشعبة التي تود الالتحاق بها ينبغي اتباع الخطوات التالية:
- تحديد المجال الذي تنتمي إليه: أدبي، علمي أو تقني؛
- عقد مقارنات بين هذه الشعب وذلك من خلال إجابتك عن 10 أسئلة بالنسبة لكل شعبة:
- ما هي المؤهلات المعرفية والبدنية المطلوبة ؟
- ما هي المواد الدراسية ؟ ما هي المواد الرئيسية من بينها ؟
- ما هي معاملات هذه المواد ؟
- ما هي الحصص الأسبوعية لكل مادة ؟
- ما نظام التمدرس المطبق ؟ ( داخلي، خارجي )
- أين تقع المؤسسة التي تدرس بها الشعبة ؟
- ما هي مدة الدراسة بالشعبة ؟
- هل تتطلب الدراسة بالشعبة مصاريف إضافية ؟
- ما هي الآفاق المستقبلية للشعبة ؟
- ما هو أسلوب الترشيح للشعبة ؟
اختيار الشعبة التي تمثل أفضل توافق بين رغباتك وميولاتك من جهة ونتائجك الدراسية وظروفك الصحية والاجتماعية من جهة أخرى.
التوجيه الى سلك الجدوع المشتركة
في إطار الإصلاحات التي يعرفها النظام التربوي بالمغرب تم اعتماد نظام جديد للجذوع المشتركة أهم ما يميزه:
 - جذع مشترك من سنة دراسية واحدة عوض دورة واحدة نصف سنوية
- اعتماد أربعة جذوع مشتركة وهي:
   الجذع المشترك للتعليم الأصيل؛ الجذع المشترك للآداب والإنسانيات؛ الجذع المشترك العلمي؛ الجذع المشترك التكنولوجي.
-  تعميم تدريس الفلسفة واللغة الفرنسية واللغة الأجنبية الثانية و المعلوميات على جميع الجذوع المشتركة
-  تدريس مادة التوثيق بكل من الجذع المشترك الأدبي وجذع التعليم الأصيل؛
- إقرار مادة الثقافة الفنية بالجذع المشترك الأدبي؛
- إقرار مادة علوم المهندس بالجذع المشترك التكنولوجي كمادة مميزة بالإضافة إلى مادتي الرياضيات والفيزياء والكيمياء المقررتين كذلك بالجذع العلمي.
       توزيع المواد والحصص والمعاملات بالجذوع المشتركة
المواد المقررة
الجذوع المشتركة
التعليم الأصيل
الآداب والإنسانيات
العلــــوم
التكنولوجيا
الحصص
المعاملات
الحصص
المعاملات
الحصص
المعاملات
الحصص
المعاملات
التفسير والحديث
3
4






الفقه والأصول
3
4






التوثيق
1
2
1
2




التربية الإسلامية


2
2
2
2
2
2
اللغة العربية
5
4
5
4
2
2
2
2
الفلسفة
2
2
2
2
2
2
2
2
التاريخ و الجغرافيا
2
3
4
4
2
2
2
2
اللغة الأجنبية الأولى
4
3
4
4
4
3
4
3
اللغة الأجنبية الثانية
3
2
4
3
3
3
3
3
الإعلاميات
2
2
2
2
2
2
2
3
التربية البدنية
2
2
2
2
2
2
2
2
الثقافة الفنية


1
2




الرياضيات
2
2
2
2
5
4
5
4
علوم الحياة والأرض
1(1)
2
1(1)
2
3(2)
4


الفيزياء والكيمياء




4(2)
4
4(2)
4
علوم المهندس






3
4
مواظبة وسلوك
ــــــــ
1
ــــــــ
1
ــــــــ
1
ــــــــ
1
المجمــــــوع
30
33
30
32
31
31
31
32

( ) : تحدد الأعداد المكتوبة بين قوسين عدد الساعات التي تفوج فيها الأقسام كلما تجاوز عدد تلامذتها 24 تلميذة وتلميذا .
المؤهلات المطلوبة وشروط الترشيح إلى شعب سلك الجذوع المشتركة
 
الجـــــــــــذع
المؤهــــــــــــلات
بعض المهن المؤدى إليها
الجذع المشترك للتعليم الأصيل
مستوى جيد في اللغة العربية والمواد الإسلامية.
التدريس، المحاماة، القضاء، الإعلام، التنشيط المسرحي والثقافي، التمريض، التوثيق ...
الجذع المشترك للآداب والإنسانيات
مستوى جيد في اللغة العربية، الفرنسية، التربية الإسلامية والاجتماعيات.
التدريس، المحاماة،القضاء،الإعلام، التنشيط المسرحي والثقافي، الميدان العسكري وشبه العسكري، التمريض ...
الجذع المشترك العلمي
مستوى جيد في الرياضيات، الفيزياء والكيمياء، الفرنسية وعلوم الحياة والأرض، حب التنظيم مع دقة الملاحظة.
التدريس، الملاحة، الإعلام، الميدان العسكري وشبه العسكري، التمريض، التعمير، الهندسة، الصيدلة، التطبيب...
الجذع المشترك التكنولوجي
مستوى جيد في الرياضيات، العلوم الفيزيائية، الفرنسية، حب العمل اليدوي والقدرة على فهم الأنظمة الكهربائية والإليكترونية والميكانيكية، حب التنظيم والميول للرسم والفن المعماري، الاهتمام بالمجال الاقتصادي...
الصيانة الصناعية والإليكترونية، الهندسة الميكانيكية، المحاسبة، التدريس، المحاماة، القضاء، الإعلام، التسيير والتدبير، التمريض، الرسم والنحت والتزيين، ، الهندسة المعمارية، الفنون الخطية، الهندسة الزراعية، البيطرة، البستنة، التمريض...
التوجيه إلى تخصص التربية البدنية
 
يمكن للتلاميذ - ذكورا وإناثا- ذوي الميولات الرياضية الترشيح لمباراة الالتحاق بأحد التخصصين التالين:
- الجذع المشترك للآداب والإنسانيات تخصص تربية بدنية؛
- الجذع المشترك للعلوم تخصص تربية بدنية
    أما المؤهلات المطلوبة فهي نفس مؤهلات الجذع المشترك للآداب والإنسانيات بالنسبة للراغبين في الجذع المشترك للآداب والإنسانيات تخصص تربية بدنية ومؤهلات الجذع المشترك للعلوم بالنسبة للراغبين في الجذع المشترك للعلوم تخصص تربية بدنية بالإضافة إلى حب ممارسة الرياضات والتمارين البدنية والتوفر على بنية جسمية سليمة.
شروط الولوج:
ينبغي أن يكون المترشح:
- مغربيا من مواليد 1989 فما بعد بالنسبة للموسم الدراسي 2006/2007 مع مراعاة إضافة سنة عن كل موسم دراسي قادم؛
- ألا يقل معدل  مادة التربية البدنية والرياضية عن 12 من 20 في كل من الدورتين الأولى والثانية.
ملف الترشيح:
- طلب الترشيح خطي؛
- رخصة الأب أو الولي مصادق عليه (يسحب نموذج من التانوية الإعدادية)؛
- نسخة من عقد الازدياد؛
- أربعة أظرفة متنبرة تحمل عنوان المترشح؛
- شهادة طبية (يسحب نموذج من التانوية الإعدادية)؛
- صورتان للمترشح؛
- بيان بنتائج الدورتين الأولى والثانية للسنة الثالثة من السلك الإعدادي.
مواد الاختبار:
- الجري السريع: 60 مترا؛
- دفع الجلة: 3 كلغ بالنسبة للإناث و4 كلغ بالنسبة للذكور (دون خطوات استعدادية)؛
- المقاومة: مسافة 600 م؛
- الوثب الطولي: الارتكاز على الرجلين (بدون خطوات استعدادية)؛
- التمديد العمودي:(بدون خطوات استعدادية)؛
- الرياضات الجماعية: بالنسبة للإناث: كرة اليد أو كرة السلة أو الكرة الطائرة؛
- بالنسبة للذكور: كرة القدم أو كرة اليد أو كرة السلة أو الكرة الطائرة؛
- الجمباز: حركات أرضية؛
    يتم تنقيط قدرات ومهارات التلاميذ من 0 إلى 20 في كل مادة مذكورة أعلاه حسب سلم تنقيط.
الشعب الممكن ولوجها بعد تغيير التوجيه
عندما تتأكد من عدم ملاءمة نوع الدراسة التي اخترتها لتطلعاتك واهتماماتك، يمكنك استدراك الأمر باللجوء إلى إعادة التوجيه، وذلك بتعبئة المطبوع الخاص لهذه الغاية بالثانوية التأهيلية المستقبلة في الآجال المحددة.
    وللحصول على معلومات إضافية في هذا الشأن، يمكنك الاتصال بالمستشار في التوجيه أو إدارة المؤسسة.
    الجدول التالي سيساعدك على معرفة الجذوع التي يمكنك طلب إعادة التوجيه إليها، انطلاقا من الجذع الذي أنت فيه والموجود على جهة اليمين، إلى الجذوع المقابلة له جهة اليسار.
    تنبيه هام: يمثل هذا الجدول الإمكانيات المتاحة للتلاميذ، على أن قرار إعادة التوجيه يبقى من صلاحيات مجالس الأقسام التي قد تقبل أو ترفض الطلب باعتبار المعايير التالية: رغبة التلميذ، مواصفات الجذوع المشتركة، جانبية التلميذ والطاقة الاستيعابية للمؤسسات المستقبلة.
مــــــن:
إلــــــــى:
جذع التعليم الأصيل
جذع الآداب والعلوم الإنسانية
جذع العلـــوم
الجذع التكنولوجي
جذع الآداب والعلوم الإنسانية
جذع التعليم الأصيل
جذع العلـــوم
الجذع التكنولوجي
جذع العلـــوم
جذع التعليم الأصيل
الجذع التكنولوجي
الجذع التكنولوجي
جذع التعليم الأصيل
جذع الآداب والعلوم الإنسانية
جذع العلـــوم
التوجيه إلى التكوين المهني
      يعتبر التكوين المهني مجالا لكسب المعرفة والخبرة العلمية والعملية في العديد من الميادين الحرفية والمهنية. كما يمكن المتدرب من ولوج عالم الشغل بعد فترة تكوين لا تتعدي في أقصى الحلات سنتين. توفر مؤسسات التكوين - بالإضافة لتكوين نظري وتطبيقي - ظروف وشروط الاحتكاك بعالم الشغل وذلك بتنظيم زيارات وتداريب داخل الورشات والمقاولات الصناعية.
      يبدو إذن أن تكوين المهني المجال الأمثل للتلاميذ الذين يرغبون في ولوج عالم الشغل سريعا ولا يرغبون في متابعة دراسة طويلة كما أنه مناسب للتلاميذ الراغبين في إنشاء مقاولاتهم الخاصة.
      تتم عملية الترشيحات للالتحاق بمؤسسات التكوين المهني بالنسبة لتلامذة الثالثة إعدادي بداية من شهر مارس إذ يتعين على الراغبين منهم في التكوين المهني، تعبئة بطاقة الترشيح التي توضع رهن إشارتهم بالمؤسسات التعليمية والتكوينية كما توضع رهن إشارتهم دلائل إعلامية تبين خاصيات ومتطلبات كل شعبة تكوينية متوفرة بالجهة التي تنتمي إليها الإعدادية. يجتاز بعد ذلك المترشحون اختبارات خلال النصف الأول من شهر ماي.
      للمزيد من المعلومات يمكن زيارة الموقع الإلكتروني: www.ofppt.org.ma
 
تواريخ تهمك
البطاقـة
تاريخ التعبئة
بطاقة الرغبات
من 20 مارس إلى 15 أبريل
بطاقة الترشيح للجذع المشترك التكنولوجي أو للتعليم الأصيل
من 20 مارس إلى 15 أبريل
بطاقة الترشيح للتكوين المهني
من 15 مارس إلى 16 أبريل
طلب إعادة التوجيه
يودع طلب إعادة التوجيه بالمؤسسة المستقبلة في بداية الموسم الدراسي
طلب تغيير التوجيه من التكوين المهني
قبل 29 يوليوز
 ملاحظات
- يقتصر التلاميذ الراغبون في التوجيه إلى الجذع المشترك الأدبي أو الجذع المشترك العلمي على تعبئة بطاقة الرغبات فقط؛
- إضافة إلى بطاقة الرغبات، يجب على الراغبين في التوجيه إلى إحدى الشعب الخاصة (الجذع التكنولوجى، جذع التعليم الأصيل، جذع الآداب والعلوم الإنسانية تخصص تربية بدنية أوجذع العلوم تخصص تربية بدنية) تعبئة بطاقات الترشيح الخاصة بها؛
- جميع هذه المطبوعات تسحب وترد إلى إدارة المؤسسة، ما عدا المطبوع الخاص بإعادة التوجيه من التكوين المهني الذي يقدم مباشرة إلى مؤسسة التكوين التي وجه إليها التلميذ؛
- إذا كنت موجها منقولا خارج بلدتك فسارع إلى اقتناء ملف طلب المنحة وإيداعه، بعد تعبئته، بإدارة مؤسستك قبل 10 يوليوز؛
- يتم التسجيل بمؤسسات التكوين المهني بالنسبة للمقبولين قبل 30 يوليوز. 

الاطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي الثالثة اعدادي.ppt 
...........................................................................................
االدليل البيداغوجي لإدماج تكنولوجيا المعلوميات والإتصال في مادة التربية الإسلامية :
تحميل الدليل:
Guide Pedag TICE Educ Islam_Ver février 2013_1(1).pdf 

.............................................................................................................................................................
البرامج والتوجيهات الخاصة بمادة الاسلاميات
حمل من هنا :
education islamique.pdf