الأحد، 13 نوفمبر، 2016

الإتقان عبادة وعملا : الأولى اعدادي المقرر الجديد

·        مادة : التربية الإسلامية
·        عنوان المدخل : مدخل  الحكمة
·        عنوان الدرس : الإتقان عبادة وعملا
·        الفئة المستهدفة : االأولى ثانوي إعدادي
مدخل تمهيدي :
رافقت أخاك إلى الملحقة الإدارية من أجل تسلم وثيقة لاستكمال ملفه للترشيح لمباراة توظيف،وبعد طول انتظار خرج الموظف من مكتبه مخاطبا الناس:ارجعوا بعد صلاة الجمعة لتسلم وثائقكم.غضب الناس وضجت الملحقة بأصواتهم .استوقف أخوك الموظف قائلا :لم ينته وقت العمل بعد ،لكنه لم يكترث له ،وغادر الملحقة قائلا :الوقت وقت عبادة،ولا مجال لدي للجدال العقيم.
-ما تعليقك على ما صدر من الموظف و أخيك؟
-ما الأولى في نظرك إتقان العبادة أو إتقان العمل؟
النصوص المؤطرة للدرس:
·       قال تعالى:«وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ (31) هَٰذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ(32) مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَٰنَ بِالْغَيْبِ وَجَاءَ بِقَلْبٍ مُنِيبٍ (33) ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ ۖ ذَٰلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ (34)»سورة ق الآيات 31-34.
·       عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل المسجد فدخل رجل فصلى فسلم على النبي صلى الله عليه وسلم فرد وقال: «ارجع فصل فإنك لم تصل»فرجع يصلي كما صلى ،ثم جاء ،فسلم على النبي صلى الله عليه وسلم فقال :«ارجع فصل فإنك لم تصل » ثلاثا، فقال: «والذي بعثك بالحق ما أحسن غيره فعلمني »،فقال:«إذا قمت إلى الصلاة فكبر ثم اقرأ ما تيسر معك من القرآن ثم اركع حتى تطمئن راكعا ثم ارفع حتى تعدل قائما ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا ثم ارفع حتى تطمئن جالسا وافعل ذلك في صلاتك كلها».  صحيح البخاري ،كتاب الأدب ،أبواب صفة الصلاة
·       قال تعالى :«يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ وَاخْشَوْا يَوْمًا لَا يَجْزِي وَالِدٌ عَنْ وَلَدِهِ وَلَا مَوْلُودٌ هُوَ جَازٍ عَنْ وَالِدِهِ شَيْئًا إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلَا يَغُرَّنَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ (32)» سورة لقمان :الآية 32
·       عن عائشة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إنّ الله تعالى يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه)) شعب الإيمان للبيهقي.

قاموس المفاهيم
- وأزلفت :تزينت .
- أواب:كثير الرجوع لله تعالى .
- بالغيب :ما خفي من علم الإنسان .
- تطمئن : ترجع المفاصل إلى موضعها العادي.
-اخشوا يوما :خافوا يوم القيامة.
- تغرنكم : تخدعكم .
- الغرور:الشيطان.
. المضامين
-نص 1:إكرامه سبحانه وتعالى للمتقين بتزيين الجنة لهم وبيانه أن من أسباب الفلاح والفوز بالجنة الخوف من الله تعالى عن ظهر الغيب.
-نص 2:ارشاده عليه الصلاة والسلام الرجل السائل إلى إتقان الصلاة.
- نص3:تحذيره سبحانه وتعالى من خطر الإغترار بالدنيا والشيطان.
- نص 4: بيانه عليه الصلاة والسلام أن من أسباب الفوز بحب الله ورضاه إتقان العمل
          المحور الأول : مفهوم الإتقان وحث الإسلام عليه :
1- مفهوم الإتقان :
أتقن الشيئ بمعنى أنجزالعمل بإتقان وإحكام وبمنتهى الدقة ، وإتقان العمل يكون بإحكامه وتجويده وضبطه على أحسن وجه ، وإكماله وعدم تركه ناقصا .
         وما كل هاو للجميل بفاعل ××× ولا كل فعال له بمتمم
 2- حث الإسلام على الإتقان :
تجويد شيئ وإحسانه وإتقانه من المطالب الشرعية العظيمة في ديننا،فقد حثت الشريعة الإسلامية على الإتقان،فهو أمانة ومما بني عليه الدين،فينبغي للمسلم أن يعود نفسه عليه،فهو سمة أساسية في الشخصية المسلمة،فالمسلم مطالب بالإتقان في كل أعماله تعبدية كانت أو سلوكية أو معاشية،كما أنه لا يكفي في العمل أن يكون صحيحا بل لا بد أن يكون صحيحا ومتقنا،عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(إِنَّ الَّلهَ تَعَالَى يُحِبُّ إِذَا عَمِلَ أَحَدُكُمْ عَمَلاً أَنْ يُتْقِنَهُ)"البيهقي في شعب الإيمان"


المحور الثاني : مجالات الإتقان وثمراته :
1- مجالات الإتقان :
 الله سبحانه يحب من سلوك المؤمن الإتقان وهذا يشمل أعمال الدنيا وأعمال الآخرة :
الإتقان في العبادات : وهي كثيرة جدا نذكر منها على سبيل المثال :
- الوضوء: يقول النبي صلى الله عليه وسلم:(من توضأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياه من جسده حتى تخرج من تحت أظفاره)"مسلم"
- الصلاة : قال تعالى:(وَأَقِيمُوا الصَّلَاة)"البقرة43"والإقامة تتضمن الإتقان والإحسان والإتمام
- قراءة القرآن: قال صلى الله عليه وسلم:(المَاهِرُ بِالقُرْآن مَعَ السَّفَرَة الْكِرَامِ الْبَرَرَة)"البخاري ومسلم"
- العلم: بمراجعة الحفظ والفهم والتدبر فيه وبالنظر والمطالعة والمذاكرة وبالعمل به وبتدريسه .
- الإتقان في الأعمال الدنيوية :
الإتقان عند المسلمين لا يختص بالشعائر التعبدية ولا بالعلوم الشرعية وإنما  أيضا في الأعمال الدنيوية لأن الدين يخدم بها نذكر على سبيل المثال :
- الإتقان في البناء / الإتقان في التخطيط / الإتقان في المهن والحرف / الإتقان في بناء الحياة الزوجية وإحكام بناء الأسرة ....
2- ثمرات الإتقان :
 نيل رضا الله / حصول البركة / الرفعة في الدنيا والآخرة / رقي وازدهار الأمة / الإتقان سبب البقاء والقدرة على المنافسة ...




إرسال تعليق