الأربعاء، 5 ديسمبر 2018

ثبات الرسول صلى الله عليه وسلم :الأولى إعدادي



·                مادة : التربية الإسلامية
·        عنوان المدخل : مدخل الإقتداء
·        عنوان الدرس : ثبات الرسول صلى الله عليه وسلم
·         الفئة المستهدفة : الأولى ثانوي إعدادي
مدخل تمهيدي :
ذهبت ليلى تسأل أمها لماذارفضت قريش الإسلام فردت الأم لأنهم كانوا غافلين... فقالت ليلى لماذا إذا لم يدع عليهم الرسول صلى الله عليه وسلم بالهلاك أو يجعل الناس كلهم مؤمنين ؟ فردت الأم الإنسان حر ومسؤول عن اختياره وليس كباقي المخلوقات
ما هو موضوع الوضعية وشخصياتها .؟
ما رأيك في تساؤل ليلى  ؟ وما موقفك من رد أمها ؟وما رأيكم في الموضوع ؟
النصوص المؤطرة للدرس:
·        قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى:﴿فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ)  سورة ق، الآية: 39
·        قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى:﴿فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُوْلُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ وَلا تَسْتَعْجِل لَّهُمْ كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلاَّ سَاعَةً مِّن نَّهَارٍ بَلاغٌ فَهَلْ يُهْلَكُ إِلاَّ الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ﴾.سورة الأحقاف ، الآية: 35
·        قال ابن مسعود رضي الله عنه: ((بينا النبي صلى الله عليه وسلم ساجد وحوله ناس من قريش، جاء عقبة بن أبي معيط بسلى جزور، فقذفه على ظهر النبي صلى الله عليه وسلم فلم يرفع رأسه، فجاءت فاطمة عليها السلام فأخذته من ظهره، ودعت على من صنع)) رواه البخاري ومسلم
قاموس المفاهيم:
·       اصبر :  تحمل وتجلد وانتظر في هدوء.
·       على ما يقولون : على سفاهتهم وشركهم وإذايتهم
·       سبح : نزه وقدس وعظم
·         اولو العزم : الذين صبروا وجدوا وتحملوا في سبيل دعوتهم وهم الأنبياء الكرام وعلى رأسهم نوح وإبراهيم وموسى وعيسى عليهم السلام جميعا.
 المضامين:
نص 1:إرشاد الله تعالى لنبيه الكريم بالصبر على الأذى وسفاهة المشركين والمعارضين، والاستعانة بالذكر والتسبيح.
نص2:دعوته تعالى النبي للصبر والثبات والاقتداء بأولوا العزم من الرسل الذين أوذوا في سبيل الدعوة.
نص 3:بيان عبد الله بن مسعود لما لحق الرسول صلى الله عليه وسلم من أذى كفار قريش وصبره على ذلك.

 المحور الأول: أساليب قريش لصد النبي صلى الله عليه وسلم عن دينه ودعوته :
بعد إعلان النبي دعوته وجهر بها، اتخذت قريشا من هذه الدعوة موقفا معاديا، فحاولت القضاء عليها بأساليب متعددة، منها:
ü     التهديد والوعيد: فقد ذهبوا يشتكون النبي لعمه أبي طالب، فرفض وتمسك بدعوته.
ü  الإذاية الجسدية: - كما فعل عقبة بن أبي معيط حينما وضع رداءه على عنق النبي وهو يصلي وأرادوا خنقه.
-         وضع أم جميل ، زوجة أبي لهب ، الشوك ليلا في طريق رسول الله .
-         رمي أبي جهل القاذورات على رسول الله وهو يصلي عند الكعبة
-         خنق عقبة بن أبي معيط لرسول الله بردائه .
ü     الإذاية النفسية:-استهزاء أبي لهب بكلام رسول الله ، والسخرية منه وسبه أمام  الناس .
                   - تحريض القبائل الأخرى ضده وضد كل من آمن به
ü  المزاوجة بين الترغيب والترهيب والمساومة: عرضوا على النبي التخلي عن دعوته مقابل المال و الملك و السلطة والجاه ..، فرفض
ü  الإستدراج إلى أنصاف الحلول: اقترحوا على النبي الموافقة على أن يتقاسموا معه العبادة، فيعبد هو ما يعبدون وهم يعبدون ما يعبد، فأنزل الله سورة الكافرون.
ü     الحصار: حاصروا النبي ومن معه ثلاث سنوات في شعب أبي طالب.
ü     محاولة قتله قبل الهجرة …الخ.
المحور الثاني:  نتائج وآثار ثبات النبي صلى الله عليه وسلم وعوامله:
1-عوامل ثبات الرسول صلى الله عليه وسلم
-صدق الرسول صلى الله عليه وسلم
-صحة وصدق رسالة الإسلام
-قوة شخصيته صلى الله عليه وسلم
- ثقة الصحابة بالنبي صلى الله عليه وسلم
2- نتائج وآثار ثبات النبي :
بعد كل هذه الأساليب والمحاولات، اضطر النبي لتغيير خطته وطريقته (خصوصا بعد وفاة عمه أبي طالب وزوجته خديجة رضوان الله عليها)، وذلك بـ:
-         الصبر والدعاء لقومه بالهداية «اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِقَوْمِي فَإِنَّهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ».
-         تغيير مكان الدعوة والهجرة نحو الطائف، لكنهم كانوا أقسى من قريش.
-         عرض نفسه على القبائل لتنصره وتحميه.
-         دعوة الناس والحجاج في موسم الحج.
-         الهجرة وترك مكة بعد مبايعة أهل المدينة له بالنصر.
-          الانتقال لحماية الدعوة وبناء الدولة
3- ثبات الرسول والدروس والعبر المستفادة
لم يأت أحد من الأنبياء ولا من المرسلين أو الصالحين والصادقين إلا وجدوا مقاومة من أصحاب المصالح الدنيئة والخسيسة، ولكن النبي ضرب لنا مثالا في الصبر والتحدي والثبات على الحق، حتى نقتدي به ونتبعه ونسترشد به .لأنه كان يواجه آذاهم بالصبر والحلم والإعراض عنهم والدعاء لهم والانتقال للدعوة في مكان آخر وأخيراً الهجرة الى المدينة

ليست هناك تعليقات: