الخميس، 15 ديسمبر، 2016

المسجد نواة المجتمع الإسلامي الثالثة اعدادي المقرر الجديد

·       مادة : التربية الإسلامية
·       عنوان المدخل : مدخل الإقتداء
·         عنوان الدرس :  المسجد نواة المجتمع الإسلامي:
·       الفئة المستهدفة : الثالثة ثانوي إعدادي
الوضعية المشكلة
في طريقك لحضور حفل أقيم في مسجد حيك بمناسبة المولد النبوي لتوزيع كسوة اليتيم وتناول بعض المشروبات وتوزيع شواهد على الفائزين في مسابقة في السيرة النبوية التقيت صديقك أحمد فطلبت منه أن يرافقك ، فاستنكر هذا الفعل وقال : إنما المساجد للصلاة وإقامة شعائر الدين فقط وليس للحفلات .
 ما هو الإشكال الذي يعالجه النص ؟
وما موقفك من تنظيم هذا الحفل بالمسجد ؟ ......
النصوص المؤطرة للدرس:
قال عز وجل: {إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة ولم يخش إلا الله فعسى أولئك أن يكونوا من المهتدين ( 18)} التوبة الآية 18.
عن أبي هريرةَ - رضي الله عنه - قَالَ: قالَ رَسُول الله - صلى الله عليه وسلم -: «صَلاةُ الرَّجلِ في جمَاعَةٍ تَزيدُ عَلَى صَلاتهِ في بيتهِ وصلاته فِي سُوقِهِ بضْعاً وعِشرِينَ دَرَجَةً، وَذَلِكَ أنَّ أَحدَهُمْ إِذَا تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ الوُضوءَ، ثُمَّ أَتَى المَسْجِدَ، لا يَنْهَزُهُ إِلا الصَلاةُ، لا يُرِيدُ إلا الصَّلاةَ: لَمْ يَخْطُ خُطْوَةً إِلا رُفِعَ لَهُ بِهَا دَرجَةٌ، وَحُطَّ عَنْهُ بها خَطِيئَةٌ حَتَّى يَدْخُلَ المَسْجِدَ، فإِذا دَخَلَ المَسْجِدَ كَانَ في الصَّلاةِ مَا كَانَتِ الصَّلاةُ هِي تَحْبِسُهُ، وَالمَلائِكَةُ يُصَلُّونَ عَلَى أَحَدِكُمْ مَا دَامَ في مَجْلِسِهِ الَّذِي صَلَّى فِيهِ، يَقُولُونَ: اللَّهُمَّ ارْحَمْهُ، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ، اللَّهُمَّ تُبْ عَلَيهِ، مَا لَم يُؤْذِ فيه، مَا لَمْ يُحْدِثْ فِيهِ» . مُتَّفَقٌ عليه، وهذا لفظ مسلم.
قاموس المفاهيم
- يعمر: يملأ ويعتاد المسجد.
- لاينهزه: يخرجه وينهضه.
 المضامين
- نص1: بيانه سبحانه وتعالى أن من صفات عمار المساجدالإيمان بالله واليوم الآخر وإقامة الصلاة وإخراج الزكاة والخوف من عقاب الله تعالى.
- نص2: بيانه صلى الله عليه وسلم لفوائد صلاة الجماعة والمتمتلة في أفضليتها على صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة وأن الله يجازيه على خطواته بأن يرفعه بها درجة ويحط عنه بها خطيئة وأن الملائكة تصلي عليه ما دام في مجلسه الذي صلى فيه ما لم يحدث فيه.
المحور الأول : مفهوم المسجد ووظائفه ومكانته وحقوقه وحكم من سعى في تخريب وتعطيل وظائفه :
·       مفهوم المسجد:
المسجد لغة :من سجد يسجد سجودا إذا وضع جبهته على الأرض.
والمسجد شرعا: هو مكان الصلاة للجماعة والجمعة،والأصل فيه كل موضع من الأرض ،لقوله صلى الله عليه وسلم:(جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا فأيما رجل أدركته الصلاة فليصل) "البخاري"
ويطلق على المسجد أيضا إسم جامع لمن يجمع الناس لأداء صلاة الجمعة فيه فكل جامع مسجد وليس كل مسجد جامع
         2- مكانة المسجد في الإسلام :
          إدراكا من رسول الله لمكانة المسجد كان أول عمل قام به لما وصل إلى المدينة مهاجرا بناء المسجد النبوي باعتباره مؤسسة دينية وتعليمية  وقد نوه الله سبحانه وتعالى بشأن المسجد ودعا لتعميره  وأثنى على عماره فقال سبحانه : ( فيه رجال يحبون أن يطهرواوالله يحب المطهرين ..) (يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال لاتلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله واقام الصلاة ...) .
         3- بعض حقوقه:
         من حقوق المسجد : المحافظة على جماله وطهارته – عمارته بالقرآن والذكر – تجنب الكلام والشجارداخله – المساهمة في إصلاحه وترميمه وبنائه ....
         4- حكم تخريب المسجد وتعطيل وظيفته:
اعتبر الإسلام منع المساجد من أداء دورها هو نوع من التخريب لها،والله سبحانه وتعالى توعد كل من سعى في تخريب المساجد وتعطيل وظيفتها بالذل والهوان في الدنيا وبالعذاب الشديد في الآخرة
قال تعالى:(وَمَنْ اَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ الَّلهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ,وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُولَائِكَ مَا كَانَ لَهُمُ, أَنْ يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الاَخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ)"البقرة113" 
المحور الثاني : أهمية المسجد ودوره في حياة الفرد وبناء المجتمع :
·       أ - أهمية المسجد في حياة الفرد:
·       تربية الفرد على التزام واحترام المواعيد
·       تربية الفرد تربية روحية أخلاقية
·       تربية الفرد على النظافة والطهارة
·       مكان للعبادة وإقامة الصلوات
·       أ - أهمية المسجد في حياة المجتمع:
·       مكان لطلب العلم ونشر المعرفة
·       مكان للتعارف وتقوية الأواصر
·       تبليغ الدعوة
أسئلة الإعداد القبلي
انقل نصوص" الزكاة أحكامها ومقاصدها "  ص : 49 إلى دفترك
 - استخلاص مضامين النصوص
- الإجابة عل الأسئلة التقويمية ص : 49
-ما معنى الزكاة ؟  وماهي شروطها ؟وما هي الأموال التي تجب فيها الزكاة ؟


إرسال تعليق