الاثنين، 12 مايو 2014

الحفاظ على التوازن البيئي


وحدة التربية البيئيــة : الحفاظ على التوازن البيئي                 
- مدخل اشكــا لـي:
انعقد في إحدى الدول لقاء دولي جمع خبراء في البيئة لدراسة موضوع الإحتباس الحراري الناتج عن اختلال التوازن البيئي بفعل تلويث الإنسان للبيئة.فما موقف الإسلام من المحافظة على التوازنالبيئي ؟ وما مزايا الحفاظ على هذا التوازن؟.
قراءة النصوص:
*قال نعالى :«ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض ما عملوا لعلهم يرجعون» الروم الآية :41.
* وقال سبحانه وتعالى :«وإن من شيء إلا عندنا خزائنه وما ننزله إلا بقدر معلوم 21»الحجر :الآية 21.
الشرح اللغوي:
-التوازن البيئي : الإعتدال البيئي.
-ليذيقهم بعض الذي عملوا :ليصيبهم بعقوبة قبيح أعمالهم.
-بقدر :بحساب.
المضامين:
1- عدم مسؤولية الإنسان تسبب  في فساد الكون

2-بيانه سبحانه وتعالى أنه أنزل كل شيء بقدر معلوم.
تحليل المحور الأول: الثلوث البيئي:مفهومه،منافعه،صور لاختلاله وأسبابه:
1- مفهوم التوازن البيئي :
المقصود بالتوازن البیئي: بقاء العناصر الطبیعیة على حالھا كما خلقھاالله سبحانھ دون إلحاق أي تغییر جوھري بھا.
2-كیف یوفر التوازن البیئي سبل الحیاة الملائمة:
كل ما خلقھ الله في البیئة،قد خلقھ بمقادیر محددة لیحقق ھذا الغرض، فالأرض بسطھا للانتفاع بھا،والجبال لترسو الأرض بھا، والنباتات لتوفر الغداء لكل الأحیاء، وأي خللألحق بھا تكون نتیجتھ عكسیة.
3-صور اختلال التوازن البیئي:
 انقراض بعض الأحیاء- تلوث المیاه-انجراف التربة- ارتفاع نسبة الغازات السامة في الجو- كثرةالأمراض....
4-أسباب إختلال التوازن البيئي :
*التدخل المباشر للإنسان في البيئة (كتغيير المعالم الطبيعية وذلك بتجفيف البحيرات واقتلاع الغابات واستعمال المبيدات والأسمدة الكيماوية ...)
*تعرض المدن والمناطق الصناعية للتلوث بسبب الدخان.
*القاء الفضلات الصناعيةوالمياه العادمة ودفن النفايات الخطيرة فيها.
*اقتلاع الغابات وتدمير الجبال واغلاق الوديان وانتشار وسائل النقل ..
*الإفراط في استنزاف الثروات الطبيعية (مياه الري-الأشجار-الثروة السمكية..)
تحليل المحورالثاني : كيفية المحافظة على التوازن البيئي
كيف نحافظ على التوازن البيئي ؟
هناك العديد من الوسائل منها:                
 - ترشيد استهلاك حاجات الإنسان من البيئة دون إسراف ولا تدمير .
الحفاظ على الغابات والمساهمة في التشجير .                               
حماية الأنهار والبحار من سائر أشكال التلوث      
 – البحث عن حلول لمعالجة النفايات الصلبة التي تُخَلفُها أنشطة الإنسان الإقتصادية .
- معالجة مياه الصرف الصحي :وذلك بالبحث عن حلول لمعاجتها
- معالجة النفايات :وذلك بالبحث عن السبل المناسبة لمعالجة النفايات الصلبة .
- التربية البيئية : من خلال تكوين الإنسان وتربيته تربية بيئية شاملة لكي يحمل حسا بيئيا سليما وعميقا باعتباره مرتبطا ارتباطا دائما مع خالق البيئة وواضع قوانينها.

قوانین وتوجیھات إسلامیة للمحافظة على البیئة:
 تتمثل في:
*حمایة النظام البیئي من التدھور عن طریق تطویر علاقة الاحترام والعطف حتى مع باقي الكائنات الحیة غیر الإنسان، لقولھ صلى الله علیھ وسلم:(في كل ذات كبد رطبة أجر).
*النھي عن الإسراف والتبذیر في استھلاك الموارد الطبیعیة لما یحدثھ ذلك من تدھور البیئة والإخلال بتوازنھا.
*تنظیم العلاقة بین موارد الأرض والسماء والدعوة إلى حمایتھا والمحافظة علیھا.
أنشطة تقويمية تعليمية تعلمية :
- ما المقصود بالتوازن البیئي؟
- أذكر كیف یوفر التوازن البیئي سبل الحیاة الملائمة.
- أذكر أسباب اختلال التوازن البيئي ونتائجه؟
- أذكر توجیھات الإسلام في المحافظة على التوازن البیئي.
- اقترح أربع طرق أخرى لحماية البيئة
أسئلة الإعداد القبلي : 
   1-أكتب الشطر السادس من سورة الفتح (ظهور الدين الإسلامي وانتصاره)  (ص118) مع القاموس
2-عرف الإمالة
3-أذكر صفات المؤمنين الذين ورد ذكرهم في الآيات 27 إلى 29

 حمل الدرس من هنــا : http://www.4shared.com/file/4RWJO9Dsce/___.html