وحدة
التربية البيئيــة : الحفاظ على
التوازن البيئي
- مدخل
اشكــا لـي:
انعقد في إحدى الدول لقاء دولي جمع خبراء في
البيئة لدراسة موضوع الإحتباس الحراري الناتج عن اختلال التوازن البيئي بفعل تلويث
الإنسان للبيئة.فما موقف الإسلام من المحافظة على التوازنالبيئي ؟ وما مزايا الحفاظ
على هذا التوازن؟.
قراءة
النصوص:
*قال نعالى :«ظهر الفساد في
البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض ما عملوا لعلهم يرجعون» الروم الآية
:41.
* وقال سبحانه وتعالى :«وإن من
شيء إلا عندنا خزائنه وما ننزله إلا بقدر معلوم 21»الحجر :الآية 21.
الشرح اللغوي:
-التوازن البيئي : الإعتدال البيئي.
-ليذيقهم بعض الذي عملوا :ليصيبهم بعقوبة قبيح أعمالهم.
-بقدر :بحساب.
المضامين:
1- عدم مسؤولية الإنسان تسبب في
فساد الكون
2-بيانه سبحانه وتعالى أنه أنزل كل شيء بقدر معلوم.
تحليل المحور الأول: الثلوث البيئي:مفهومه،منافعه،صور
لاختلاله وأسبابه:
1-
مفهوم التوازن البيئي :
المقصود
بالتوازن
البیئي:
بقاء العناصر
الطبیعیة على
حالھا كما
خلقھاالله سبحانھ
دون إلحاق
أي تغییر
جوھري بھا.
2-كیف یوفر التوازن البیئي سبل الحیاة الملائمة:
كل
ما
خلقھ
الله
في
البیئة،قد
خلقھ
بمقادیر
محددة
لیحقق
ھذا
الغرض،
فالأرض
بسطھا
للانتفاع
بھا،والجبال
لترسو
الأرض
بھا،
والنباتات
لتوفر
الغداء
لكل
الأحیاء،
وأي
خللألحق
بھا
تكون
نتیجتھ
عكسیة.
3-صور اختلال التوازن البیئي:
انقراض
بعض
الأحیاء-
تلوث
المیاه-انجراف
التربة-
ارتفاع
نسبة
الغازات
السامة
في
الجو-
كثرةالأمراض....
4-أسباب إختلال التوازن
البيئي :
*التدخل المباشر للإنسان في البيئة
(كتغيير المعالم الطبيعية وذلك بتجفيف البحيرات واقتلاع الغابات واستعمال المبيدات
والأسمدة الكيماوية ...)
*تعرض المدن والمناطق الصناعية للتلوث
بسبب الدخان.
*القاء الفضلات الصناعيةوالمياه
العادمة ودفن النفايات الخطيرة فيها.
*اقتلاع الغابات وتدمير الجبال واغلاق
الوديان وانتشار وسائل النقل ..
*الإفراط في استنزاف الثروات الطبيعية
(مياه الري-الأشجار-الثروة السمكية..)
تحليل
المحورالثاني : كيفية المحافظة على التوازن البيئي
كيف نحافظ على التوازن
البيئي ؟
هناك العديد من الوسائل منها:
هناك العديد من الوسائل منها:
- ترشيد استهلاك حاجات الإنسان من البيئة دون إسراف ولا
تدمير .
– الحفاظ على الغابات والمساهمة في التشجير
.
– حماية الأنهار والبحار من سائر أشكال التلوث
– البحث عن حلول لمعالجة النفايات الصلبة التي تُخَلفُها
أنشطة الإنسان الإقتصادية .
- معالجة مياه الصرف الصحي :وذلك بالبحث
عن حلول لمعاجتها
- معالجة النفايات :وذلك بالبحث عن
السبل المناسبة لمعالجة النفايات الصلبة .
- التربية البيئية : من خلال تكوين
الإنسان وتربيته تربية بيئية شاملة لكي يحمل حسا بيئيا سليما وعميقا باعتباره
مرتبطا ارتباطا دائما مع خالق البيئة وواضع قوانينها.
قوانین وتوجیھات إسلامیة للمحافظة على البیئة:
تتمثل
في:
*حمایة
النظام
البیئي من
التدھور
عن
طریق
تطویر
علاقة
الاحترام
والعطف
حتى
مع
باقي
الكائنات الحیة
غیر
الإنسان،
لقولھ
صلى
الله
علیھ
وسلم:(في
كل
ذات
كبد
رطبة
أجر).
*النھي
عن
الإسراف
والتبذیر
في
استھلاك
الموارد
الطبیعیة
لما
یحدثھ
ذلك
من تدھور
البیئة
والإخلال
بتوازنھا.
*تنظیم
العلاقة
بین
موارد
الأرض
والسماء
والدعوة
إلى
حمایتھا
والمحافظة
علیھا.
أنشطة تقويمية تعليمية تعلمية :
- ما المقصود
بالتوازن البیئي؟
- أذكر كیف
یوفر التوازن
البیئي سبل
الحیاة الملائمة.
- أذكر أسباب
اختلال التوازن البيئي ونتائجه؟
- أذكر توجیھات الإسلام في المحافظة على التوازن البیئي.
- اقترح
أربع طرق أخرى لحماية البيئة
أسئلة الإعداد القبلي :
1-أكتب الشطر السادس من سورة الفتح (ظهور الدين الإسلامي وانتصاره) (ص118) مع القاموس
2-عرف الإمالة
3-أذكر صفات المؤمنين الذين ورد ذكرهم في الآيات 27 إلى 29
حمل الدرس من هنــا : http://www.4shared.com/file/4RWJO9Dsce/___.html