الاثنين، 19 مايو، 2014

الإطار المرجعي للامتحان الموحد لنيل شهادة السلك الإعدادي الإطار المرجعي لمادة التربية الإسلامية

الإطار المرجعي 3 اعدادي
الإطار المرجعي للامتحان الموحد لنيل شهادة السلك الإعدادي
الإطار المرجعي لمادة التربية الإسلامية
أولا: مجال المحتوى:
المجال الرئيسي الأول: الوحدات (القضايا)
المجال الفرعي 1 : التربية الصحية والوقائية
1-1  إبراز العلاقة بين الحلال والحرام وبين الصحة باستخراج حكمة التشريع الإسلامي في الأطعمة والأشربة
1-2   تعريف مفهوم الرعاية الصحية
1- 3 تحديد أسس ووسائل تحقيق الصحة النفسية والبدنية في الإسلام .
1-4  توظيف نماذج من التوجيهات النبوية الصحية للاستدلال ودعم الاختيارات    
المجال الفرعي 2: التربية التواصلية والإعلامية
2-1  تحديد الضوابط والقيم الإسلامية في التواصل والإعلام
2-2 تصنيفها حسب مجالات التواصل: *السمعية-البصرية *المقروءة والمكتوبة *الإعلاميات والإنترنيت
2-3 توظيف نماذج من أساليب الرسول صلى الله عليه وسلم في التبليغ والتواصل، للاستدلال ودعم الاختيارات.
المجال الفرعي 3: التربية الحقوقية
3-1 التمييز بين أنواع الحقوق وتصنيفها: (الحق العام، حقوق الأجراء، حقوق ذوي الحاجات الخاصة)
3-2 استخراج بعض مظاهر رعاية الإسلام للحقوق (من نصوص أو وثائق...).
3-3 توظيف بعض مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم في رعاية الحقوق للاستدلال ودعم الاختيارات.
المجال الفرعي 4: التربية الفنية والجمالية
4-1 تعريف مفاهيم: الفطرة –الحياء -التواضع –الذوق السليم
4-2 إبراز علاقة هذه المفاهيم بجمال النفس والباطن (الفطرة –الحياء-التواضع –الذوق السليم).
4-3 استخراج بعض مظاهر عناية الإسلام بجمال الباطن والنفس والذوق السليم(من نصوص أو وثائق...).
4-4 توظيف مظاهر الجمال في هيئة الرسول الكريم وسلوكه للاستدلال ودعم الاختيارات.
المجال الفرعي 5: التربية البيئية
5-1 تعريف مفاهيم: *التوازن البيئي *التلوث *الصدقة الجارية *إحياء الأرض الموات
5-2 إبراز تميز بعض وسائل المحافظة على البيئة في الإسلام (*الصدقة الجارية *إحياء الأرض الموات)
5-3  تقويم سلوكات فردية أو جماعية مرتبطة ب: (*التلوث *الإخلال بالتوازن البيئي) من خلال وضعيات أو نصوص
المجال الرئيسي الثاني: (النصوص) الدعامات
المجال الفرعي 6: القرآن الكريم
6-1 استخراج قاعدة من قواعد التجويد من الفقرة موضوع الامتحان. (أحكام النون الساكنة، أحكام الراء، لام الجلالة، نقل الهمز، التسهيل، المد، الإمالة)
6-2 تحديد معنى فقرة (موضوع الامتحان) من الجزء الثاني من سورة الفتح
6-3  استنباط أحكام الفقرة (موضوع الامتحان) والقيم المستفادة منها (الأحكام التكليفية فقط)
6-4 كتابة جزء من سورة الفتح من حفظه مع الشكل التام (في حدود نصف مقطع/شطر مما هو مقرر)
المجال الفرعي 7:  الحديث النبوي الشريف
7-1 استخراج معنى حديث نبوي شريف
7-2 تحليله، واستخلاص القيم التي يعالجها
7-3 استنباط أحكامه الشرعية (الأحكام التكليفية فقط)
تنبيه وتذكير:
نظرا لتباين الأحاديث النبوية الواردة في الكتب المدرسية الثلاثة فإن الصلاحية تعطى للجنة وضع الامتحان لاختيار حديث من الأحاديث النبوية خارج ما اقترحته الكتب المدرسية في دعامات الحديث، شريطة التأكد من ارتباطه المباشر بمضمون إحدى الوحدات الخمس المقررة في الدورة الثانية.
ثانيا: الأهميـــة
1- المحتوى
المجالات
النسب المئوية
1- دروس الوحدات
% 70
2- الدعامات:
أ- دعامة القرآن الكريم
ب- دعامة الحديث النبوي الشريف
% 20
%  10
المجموع
100%
2- المهارات
المهارات الأساسية
نسبة الأهمية
الفهم
% 20
التحليل
 % 10 
الاستنباط
% 20
التدبر/ التحويل
% 40
الاستظهار
 % 10
المجموع
% 100
ثالثا: الملحقات:
1- تدقيق المحتويات:
نظرا لأولوية مدخل القيم في مادة التربية الإسلامية فإن المطلوب أن تتضمن الامتحانات الموحدة وضعيات اختبارية تقوم مدى قدرة المتعلم على توظيف القيم الرئيسة المتداولة في الوحدات والدعامات واستثمارها في بناء المواقف والاختيارات، خاصة وأنه قد خصص لمهارة التحويل/التدبر نسبة كبرى من حيث الأهمية.
وفيما يلي تحديد لأهم القيم المتضمنة في الوحدات والدعامات:
الوحدات والدعامات
القيم الرئيسة
وحدة التربية الصحية والوقائية
* الالتزام بالتشريع
* الاعتدال
* التوازن.
* التسليم / الإسلام الاقتداء.
* المسؤولية
* الوقاية
* التداوي
وحدة التربية التواصلية والإعلامية
* التواصل
* التثبت
* الأمانة
* الصدق
* المسؤولية
* الاقتداء
وحدة التربية الحقوقية
* الحق
* العدل
* المساواة
* الكرامة
* التكافل
* الإنصاف
* الاقتداء
وحدة التربية الفنية والجمالية
* المحافظة على الفطرة
* الحياء
* التواضع
* الحس الجمالي
* التجمل
* الاقتداء
وحدة التربية البيئية
* المسؤولية
* التكافل
* الأمانة
* الإحسان
* الاعتدال والتوازن
دعامات القرآن الكريم
* الطاعة
* الالتزام
* الصدق / الثبات
* الإيمان
* الصبر
* اليقين
* السلم / السلام
* الأخوة والتسامح
* العزة والرحمة
2-  تدقيق المهارات الأساسية وتحليلها
المهارات الأساسية
من محدداتها
الفهم
تحديد معنى الألفاظ حسب السياق + استخراج المضمون .
التحليل
أ- النصوص: تقسيم النص إلى فقرات مضمونية + تحديد مضامينها + تفسيره .
ب- القضايا والوضعيات: تحديد المشكلة: مكوناتها وأسبابها
الاستنباط
الاستنتاج (استنتاج مفاهيم ـ مبادئ ـ قواعد ـ أحكام ـ قيم)
الاستدلال : توظيف النصوص الشرعية .
التدبر/ التحويل
توظيف المكتسبات والتعلمات (التطبيق والتعميم) + التعبير عن الرأي + اتخاذ موقف .
الاستظهار
كتابة النص موضوع الاستظهار مع الشكل التام .