الأحد، 25 مايو، 2014

تمارين توليفية خاصة بوحدة التربيةالبيئية :الثالثــــة ثانـــوي إعدادي


أولا :
قال تعالى: ( هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله وكفى بالله شهيدا )، سورة الفتح الآية 28.
ا1-اشرح في السياق: - الهدى: - دين الحق  
2-ماحكم الراء في ليظهره .... علل جوابك
3-ما الدليل من الآية أعلاه أن الإسلام خاتم الأديان السماوية ومكمل لها ؟
4-اكتب من قوله تعالى: ( ذلك مثلهم في التوراة ............... إلى أجرا عظيما)
 ثانيا :
1- صل بسهم كل توجيه إسلامي بمقصده :
تحريم دفن النفايات                .                                                               .   حماية الحيوانات
        تحريم الصيد إلا في فترة محدودة        .                                                                     .    حماية الماء                                          
          تحريم التبول في الأودية                .                                                                     .   حماية الهواء  
     حجز السيارات التي تنفث الدخان          .                                                                   .  حماية التربة  
2-       الميت لا يتوقف جزاء دقته الجارية – ما دليلك من الحديث.
3-          اذكر ثلاث وسائل للمحافظة على التوازن البيئي:
4-    قال تعالى: ( ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها). إلى أي أمر تدعو الآية الكريمة
5- ضع مقبول أو مرفوض أمام السلوكات التالية مع بيان السبب:
ترشيد استهلاك الماء


صرف النفايات الكيميائية في الآبار


التحري قبل نقل الأخبار


الحرص على احترام ساعات العمل


6- بين كيف تساهم الصدقة الجارية في المحافظة على البيئة ؟
7- رتب المعاني التالية في الجدول أسفله :
صدقة جارية – توثيق العلاقات – الأجر والثوابالذوق السليم – حفر بئر – المهاتفة في الوقت المناسب.
السلوك المطلوب
نوعه
أثره ونتيجته






                                                          
عناصر الإجابة
أولا :
قال تعالى: ( هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله وكفى بالله شهيدا )، سورة الفتح الآية 28.
1-اشرح في السياق: - الهدى: الهداية التامة - دين الحق: الدين الإسلامي
2-ما حكم الراء في ليظهره .... علل جوابك: الترقيق لأن ما قبلها جاء مكسورا وهو الهاء
3-ما الدليل من الآية أعلاه أن الإسلام خاتم الأديان السماوية ومكمل لها ؟
( ودين الحق ليظهره على الدين كله )
4-اكتب من قوله تعالى: ( ذلك مثلهم في التوراة ............... إلى أجرا عظيما)
قال تعالى: ( ذلك مثلهم في التوراة مثلهم في الإنجيل كزرع أخرج شطئه فئازره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار وعد الله الذين ءامنوا وعملوا الصالحات منهم مغفرة وأجرا عظيما )، سورة الفتح الآية 29.
ثانيا :
1-صل بسهم كل توجيه إسلامي بمقصده
- تحريم دفن النفايات -- > حماية التربة
- تحريم الصيد إلا في فترة محدودة -- > حماية الحيوانات
- تحريم التبول في الأودية -- > حماية الماء
- حجز السيارات التي تنفث الدخان -- > حماية التربة
2-  الميت لا يتوقف جزاء دقته الجارية – ما دليلك من الحديث.
قال "صلى الله عليه وسلم": "إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له" صحيح مسلم
3-    اذكر ثلاث وسائل للمحافظة على التوازن البيئي:
حماية البحار والأنهار من كل أنواع التلوث.
التشجير وإيجاد مناطق خضراء.
ترشيد استهلاك الماء والطاقة.
4-    قال تعالى: ( ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها). إلى أي أمر تدعو الآية الكريمة
تدعو الآية الكريمة إلى المحافظة على التوازن البيئي بحماية الأرض من أنهار وبحار وتربة وهواء وماء وحيوانات ... من كل أشكال التلوث حتى تبقى الأرض محافظة على توازنها لتسد حاجيات الإنسان وكل الكائنات الحية التي تتغذى عليها.
5- ضع مقبول أو مرفوض أمام السلوكات التالية مع بيان السبب:

ترشيد استهلاك الماء
مقبول
للمحافظة على التوازن البيئي
صرف النفايات الكيميائية في الآبار
مرفوض
للمحافظة على حياة الإنسان
التحري قبل نقل الأخبار
مقبول
لتجنب الإثم والندم
الحرص على احترام ساعات العمل
مقبول
مراعاة المسؤولية
6- بين كيف تساهم الصدقة الجارية في المحافظة على البيئة ؟
بحفر الآبار ومد قنوات الماء وإقامة المناطق الخضراء وإحياء الأرض الموات...
تحقق هذه الصدقة الجارية النفع للبشرية حيث تساهم في المحافظة على البيئة سليمة وجميلة.
7- رتب المعاني التالية في الجدول أسفله :
صدقة جارية – توثيق العلاقات – الأجر والثوابالذوق السليم – حفر بئر – المهاتفة في الوقت المناسب.
السلوك المطلوب
نوعه
أثره ونتيجته
حفر بئر
صدقة جارية
الأجر والثواب
المهاتفة في الوقت المناسب
الذوق السليم
توثيق العلاقات
 حمل التمارين من هنا : http://www.4shared.com/file/jQhQRzNsba/____.html

الاثنين، 19 مايو، 2014

الإطار المرجعي للامتحان الموحد لنيل شهادة السلك الإعدادي الإطار المرجعي لمادة التربية الإسلامية

الإطار المرجعي 3 اعدادي
الإطار المرجعي للامتحان الموحد لنيل شهادة السلك الإعدادي
الإطار المرجعي لمادة التربية الإسلامية
أولا: مجال المحتوى:
المجال الرئيسي الأول: الوحدات (القضايا)
المجال الفرعي 1 : التربية الصحية والوقائية
1-1  إبراز العلاقة بين الحلال والحرام وبين الصحة باستخراج حكمة التشريع الإسلامي في الأطعمة والأشربة
1-2   تعريف مفهوم الرعاية الصحية
1- 3 تحديد أسس ووسائل تحقيق الصحة النفسية والبدنية في الإسلام .
1-4  توظيف نماذج من التوجيهات النبوية الصحية للاستدلال ودعم الاختيارات    
المجال الفرعي 2: التربية التواصلية والإعلامية
2-1  تحديد الضوابط والقيم الإسلامية في التواصل والإعلام
2-2 تصنيفها حسب مجالات التواصل: *السمعية-البصرية *المقروءة والمكتوبة *الإعلاميات والإنترنيت
2-3 توظيف نماذج من أساليب الرسول صلى الله عليه وسلم في التبليغ والتواصل، للاستدلال ودعم الاختيارات.
المجال الفرعي 3: التربية الحقوقية
3-1 التمييز بين أنواع الحقوق وتصنيفها: (الحق العام، حقوق الأجراء، حقوق ذوي الحاجات الخاصة)
3-2 استخراج بعض مظاهر رعاية الإسلام للحقوق (من نصوص أو وثائق...).
3-3 توظيف بعض مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم في رعاية الحقوق للاستدلال ودعم الاختيارات.
المجال الفرعي 4: التربية الفنية والجمالية
4-1 تعريف مفاهيم: الفطرة –الحياء -التواضع –الذوق السليم
4-2 إبراز علاقة هذه المفاهيم بجمال النفس والباطن (الفطرة –الحياء-التواضع –الذوق السليم).
4-3 استخراج بعض مظاهر عناية الإسلام بجمال الباطن والنفس والذوق السليم(من نصوص أو وثائق...).
4-4 توظيف مظاهر الجمال في هيئة الرسول الكريم وسلوكه للاستدلال ودعم الاختيارات.
المجال الفرعي 5: التربية البيئية
5-1 تعريف مفاهيم: *التوازن البيئي *التلوث *الصدقة الجارية *إحياء الأرض الموات
5-2 إبراز تميز بعض وسائل المحافظة على البيئة في الإسلام (*الصدقة الجارية *إحياء الأرض الموات)
5-3  تقويم سلوكات فردية أو جماعية مرتبطة ب: (*التلوث *الإخلال بالتوازن البيئي) من خلال وضعيات أو نصوص
المجال الرئيسي الثاني: (النصوص) الدعامات
المجال الفرعي 6: القرآن الكريم
6-1 استخراج قاعدة من قواعد التجويد من الفقرة موضوع الامتحان. (أحكام النون الساكنة، أحكام الراء، لام الجلالة، نقل الهمز، التسهيل، المد، الإمالة)
6-2 تحديد معنى فقرة (موضوع الامتحان) من الجزء الثاني من سورة الفتح
6-3  استنباط أحكام الفقرة (موضوع الامتحان) والقيم المستفادة منها (الأحكام التكليفية فقط)
6-4 كتابة جزء من سورة الفتح من حفظه مع الشكل التام (في حدود نصف مقطع/شطر مما هو مقرر)
المجال الفرعي 7:  الحديث النبوي الشريف
7-1 استخراج معنى حديث نبوي شريف
7-2 تحليله، واستخلاص القيم التي يعالجها
7-3 استنباط أحكامه الشرعية (الأحكام التكليفية فقط)
تنبيه وتذكير:
نظرا لتباين الأحاديث النبوية الواردة في الكتب المدرسية الثلاثة فإن الصلاحية تعطى للجنة وضع الامتحان لاختيار حديث من الأحاديث النبوية خارج ما اقترحته الكتب المدرسية في دعامات الحديث، شريطة التأكد من ارتباطه المباشر بمضمون إحدى الوحدات الخمس المقررة في الدورة الثانية.
ثانيا: الأهميـــة
1- المحتوى
المجالات
النسب المئوية
1- دروس الوحدات
% 70
2- الدعامات:
أ- دعامة القرآن الكريم
ب- دعامة الحديث النبوي الشريف
% 20
%  10
المجموع
100%
2- المهارات
المهارات الأساسية
نسبة الأهمية
الفهم
% 20
التحليل
 % 10 
الاستنباط
% 20
التدبر/ التحويل
% 40
الاستظهار
 % 10
المجموع
% 100
ثالثا: الملحقات:
1- تدقيق المحتويات:
نظرا لأولوية مدخل القيم في مادة التربية الإسلامية فإن المطلوب أن تتضمن الامتحانات الموحدة وضعيات اختبارية تقوم مدى قدرة المتعلم على توظيف القيم الرئيسة المتداولة في الوحدات والدعامات واستثمارها في بناء المواقف والاختيارات، خاصة وأنه قد خصص لمهارة التحويل/التدبر نسبة كبرى من حيث الأهمية.
وفيما يلي تحديد لأهم القيم المتضمنة في الوحدات والدعامات:
الوحدات والدعامات
القيم الرئيسة
وحدة التربية الصحية والوقائية
* الالتزام بالتشريع
* الاعتدال
* التوازن.
* التسليم / الإسلام الاقتداء.
* المسؤولية
* الوقاية
* التداوي
وحدة التربية التواصلية والإعلامية
* التواصل
* التثبت
* الأمانة
* الصدق
* المسؤولية
* الاقتداء
وحدة التربية الحقوقية
* الحق
* العدل
* المساواة
* الكرامة
* التكافل
* الإنصاف
* الاقتداء
وحدة التربية الفنية والجمالية
* المحافظة على الفطرة
* الحياء
* التواضع
* الحس الجمالي
* التجمل
* الاقتداء
وحدة التربية البيئية
* المسؤولية
* التكافل
* الأمانة
* الإحسان
* الاعتدال والتوازن
دعامات القرآن الكريم
* الطاعة
* الالتزام
* الصدق / الثبات
* الإيمان
* الصبر
* اليقين
* السلم / السلام
* الأخوة والتسامح
* العزة والرحمة
2-  تدقيق المهارات الأساسية وتحليلها
المهارات الأساسية
من محدداتها
الفهم
تحديد معنى الألفاظ حسب السياق + استخراج المضمون .
التحليل
أ- النصوص: تقسيم النص إلى فقرات مضمونية + تحديد مضامينها + تفسيره .
ب- القضايا والوضعيات: تحديد المشكلة: مكوناتها وأسبابها
الاستنباط
الاستنتاج (استنتاج مفاهيم ـ مبادئ ـ قواعد ـ أحكام ـ قيم)
الاستدلال : توظيف النصوص الشرعية .
التدبر/ التحويل
توظيف المكتسبات والتعلمات (التطبيق والتعميم) + التعبير عن الرأي + اتخاذ موقف .
الاستظهار
كتابة النص موضوع الاستظهار مع الشكل التام .