الثلاثاء، 11 أكتوبر، 2016

دروس السنة الثانية اعدادي الفترة الأولى

·         مادة : التربية الإسلامية
·         عنوان المدخل : مدخل التزكية
·         عنوان الدرس : القرآن الكريم ، الآيات 1- 25 سورة النجم
·         الفئة المستهدفة : الثانية ثانوي إعدادي
الوضعية المشكلة :
اشترى النبي صلى الله عليه وسلم فرسا من أعرابي وذهب ليحضر له الثمن ، ولكن الأعرابي أنكر البيع لأن بعض الناس زاده في الثمن دون علم أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد اشتراه ، فنادى الأعرابي الرسول وقال له : إن كنت مبتاعا هذا الفرس فابتعه وإلا بعته . فقال النبي للرجل :"ألست قد ابتعته منك ؟" فقال الرجل هات شاهدا يشهد بذلك ، وكان سيدنا خزيمة جالسا لحظة مطالبته للنبي بشاهد ، فقال سيدنا خزيمة : أنا أشهد يا رسول الله أنك قد بايعته،فقال له :" يا خزيمة بم تشهد ولم تكن معنا ؟"
 - هل يجوز للإنسان أن يشهد على شيئ غاب عنه ؟
- ما الذي حمل خزيمة رضي الله عنه على الشهادة ؟
- ما السر في تصديق الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
الشطر القرآني:
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ
وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَىٰ (1) مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَىٰ (2) وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَىٰ (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَىٰ (4) عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَىٰ (5) ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَىٰ (6) وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَىٰ (7) ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّىٰ (8) فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَىٰ(9) فَأَوْحَىٰ إِلَىٰ عَبْدِهِ مَا أَوْحَىٰ (10) مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَىٰ (11) أَفَتُمَارُونَهُ عَلَىٰ مَا يَرَىٰ (12) وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَىٰ (13) عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَىٰ (14) عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَىٰ (15) إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَىٰ (16) مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَىٰ(17) لَقَدْ رَأَىٰ مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَىٰ (18) أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّىٰ (19) وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَىٰ (20) أَلَكُمُ الذَّكَرُ وَلَهُ الْأُنْثَىٰ (21) تِلْكَ إِذًا قِسْمَةٌ ضِيزَىٰ (22) إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ ۚ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنْفُسُ ۖ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مِنْ رَبِّهِمُ الْهُدَىٰ (23) أَمْ لِلْإِنْسَانِ مَا تَمَنَّىٰ (24)فَلِلَّهِ الْآخِرَةُ وَالْأُولَىٰ (25)
- قاعدة  تجويدية :الإمالة :
الإمالة لغة التعويج واصطلاحا هي ميل القارئ بالنطق بالفتحة نحو الكسرة وبالألف نحو الياء من غير قلب خالص مثال :
والنجم إذا هوى – غوى – الأعلى ...
التعريف بالسورة
سورة النجم : مكية عدد آياتها 61 ترتيبها داخل المصحف الشريف53 سميت بذلك لأن الله تعالى افتتحها بالقسم بالنجم ،تعنى بأصول العقيدة وهو إثبات الرسالة وصدق الرسول صلى الله عليه وسلم والتوحيد وقدرة الله ....
شرح الألفاظ والعبارات:
 - والنجم إذا هوى:أقسم الله بالنجم إذا أفل وغاب بعد طلوعه .
- ما ضل صاحبكم وما غوى:أي ما مال رسول الله عن الحق والصدق .
- شديد القوى:أي صفة لجبريل عليه السلام الذي ينزل بالوحي على الرسول
- ذو مرة: صاحب قوة وأمانة .
- فتدلى: نزل من علو إلى أسفل وقرُبَ من النبي صلى الله عليه وسلم .
- أفتمارونه: أتجادلونه في الحق مكذبين .
- سدرةالمنتهى:شجرةعظيمة ينتهي إليها علم الخلائق(أعلى مكان في السماء)
- ما غوى: ما وقع في الغي وهو الجهل والاعتقاد الفاسد .
- ما ينطق عن الهوى: ما يتكلم بالباطل .
- يغشى: يغطي ويستر .
- ما زاغ البصر: ما مال بصر رسول الله صلى الله عليه وسلم عما رآه .
- وما طغى: ما تجاوز ما أمر به تلك الليلة .
- اللات والعزى ومناة: أصنام العرب التي كانوا يعبدونها .
- قسمة ضيزى: قسمة جائرة غير عادلة .
المعنى الإجمالي للشطر:
- الآيات (1- 2) الله تعالى يقسم بالنجم لإثبات نبوة محمد صلى الله عليه وسلم وتنزيهه عن مشابهة أهل الضلال والغواية .
- الآيات (3- 10) إثبات كون القرآن الكريم وحيا من عند الله تعالى على قلب نبيه صلى الله عليه وسلم بواسطة جبريل عليه السلام .
- الآيات (11- 18) تأكيد رؤية النبي صلى الله عليه وسلم لآيات ربه الكبرى  ومظاهر ملكوته رؤية عين ومنها صورة جبريل عليه السلام الحقيقية .
- الآيات (19- 22) يقرع الله تعالى ويوبخ المشركين في عبادتهم الأصنام والأنداد والأوثان وجعلهم الملائكة بنات لله .
- الآية (23) أنكر الله تعالى على المشركين ما ابتدعوه وأحدثوه من الكذب والافتراء والكفر بعبادة الأصنام وتسميتها آلهة وتركهم البرهان القاطع .
- الآيات (24- 25) أوضح الله تعالى أنه ليس للمشركين في عبادة الأصنام إلا التمنيات والأماني وأنها لا تفيدهم في شفاعة عند الله .
الدروس والعبر المستفادة من الشطر:
- الخالق يقسم بما شاء من مخلوقاته،والمخلوق لاينبغي له أن يقسم إلا بالخالق
- الخالق يقسم بما شاء من مخلوقاته تنبيها لجلال المقسِم والمقسم به والمقسم عليه .
- التصديق بمعجزات الرسول صلى الله عليه وسلم من دلائل الإيمان بالغيب .
- الرسول صلى الله عليه وسلم الصادق الأمين في تبليغ الوحي .
- شرف الإنسان يتحقق بتوحيده لله تعالى وعبادته وحده .
- إكرام الله تعالى لنبيه وتشريفه بإطلاعه على آياته الكبرى .
- من أسباب الغواية والضلال التقليد الأعمى .
- الله مالك الدنيا والآخرة،لا يملك فيهما أحد شيئا إلا بإذنه تعالى .
أنشطة التطبيق والتعلم الذاتي:
أكرم الله تعالى نبيه بالإنعامات والتجليات في رحلة المعراج ،أذكر بعضها .
- ما الشعيرة التي عظمها الله تعالى وفرضها على رسوله صلى الله عليه وسلم في السماوات العلا والتي ينبغي أن أعظمها وأواظب عليها ؟
- هل يجوز للعبد أن يقسم بغير الله ؟ ولماذا ؟
- ما الذي يدل على عظم مكانة الرسول صلى الله عليه وسلم عند ربه ؟
- هل أمنيات المشركين تجري وفق إرادتهم ؟ ولماذا ؟
أسئلة الإعداد القبلي:
تعرفت إلى قضايا غيبية في الجزء الأول من سورة النجم جعلتك تؤمن بأن الله سبحانه عالم الغيب والشهادة ، فما المقصود بذلك ؟؟


ـــــــــــــــــــــــــ   مادة : التربية الإسلامية
·         عنوان المدخل : مدخل التزكية
·         عنوان الدرس :العقيدة ، العقيدة الصحيحة والعقائد الفاسدة 
·         الفئة المستهدفة : الأولى ثانوي إعدادي
تقويم تشخيصي :
v      ماهي القضية التي تعجب منها كفار قريش ولم يؤمنوا بها ؟
v      ومامعنى البعث والنشور ؟
v       ما هي الأدلة العقلية والواقعية التي تدل على إمكانية البعث بعد الموت انطلاقا من سورة (ق)؟
v      أين تتجلى أهمية الإيمان بالبعث والنشور ؟
مدخل تمهيدي :
أصيب زميلك أيمن بمرض نفسي يؤثر على تصرفاته من حين لآخر،فقررت جدته اصطحابه إلى أحد الأضرحة معتقدة أن هذا الولي المدفون فيه يستجيب للمحتاجين وقادر على علاجه،لكن والدته امتنعت بشدة قائلة :إن الشفاء من عندالله تعالى ويجب البحث عنه بالطرق الشرعية كالطب والرقية الشرعية وليس بالشعوذة.
        ما رأيك في كل من الجدة والأم؟
        على ماذا يدل لجوء الجدة للمشعوذين؟
        كيف تقنع الجدة بخطورة المشعوذين على عقيدة المسلمين؟
النصوص المؤطرة للدرس:
قال تعالى :«قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ {108}» سورة يوسف الآية 108
        عن العرباض بن سارية قال:( وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة ذرفت منها العيون ووجلت منها القلوب فقلنا يا رسول الله إن هذه لموعظة مودع فماذا تعهد إلينا قال قد تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا فعليكم بما عرفتم من سنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجد)
            سنن ابن ماجة – المقدمة باب اتباع سنة الخلفاء الراشدين المهديين.
قاموس المفاهيم
v      أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ : أرشد الناس إلى عبادة الله .
v      وَمَنِ اتَّبَعَنِي  : ومن اقتدى بي فهو كذلك يدعو إلى  الله عن علم.
v      سُبْحَانَ اللّهِ  : أنزه الله سبحانه عما لايليق به.
v      وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ  : أتبرأ ممن لا يوحد الله تعالى الواحد عن العلم.
v      ذرفت منها العيون:بكى بسببها الصحابة رضوان الله عليهم.
v      وجلت منها القلوب:خافت وفزعت هيبة وإجلالا.
v      لايزيغ :لايميل أو يخرج .
v      الخلفاء الراشدين:ساداتنا أبو بكر وعمر وعثمان وعلي رضوان الله عليهم.

 المضامين
- نص1:العقيدة الصحيحة تقوم على أساس توحيد الله وإخلاص العبادة له وتنزيهه عن الشريك.
- نص2:وجوب التمسك بسنة النبي صلى الله عليه وسلم  سنة الخلفاء الراشدين من بعده عند الاختلاف.
المحور الأول: العقيدة الصحيحة وآثارها:
1- مفهو م العقيدةالصحيحة ومقوماتها:
أ- مفهوم العقيدة:
العقيدة :لغة: ما انعقد عليه القلب واستمسك به صاحبه.
اصطلاحا : التصديق القلبي اليقيني بوجود الله تعالى ووحدانيته المصحوب بالعمل الصالح . ويطلق على الإيمان ، وأركانه ستة : ( بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر
والقدر خيره وشره).
ب- مُقَوِّمَات العقيدة الصحيحة : الاعتقاد بأن الله هو مدبر شؤون العباد وهو القادر على جلب المنفعة ودفع الضرر.
2-آثار العقيدة الصحيحة :
-التحرر من سيطرة المخلوقات : ذلك أن الشرك إذلال وتحقير للنفس . 
-الإطمئنان النفسي : لأن المؤمن يعلم أن الله تعالى تكفل برزقه وأن ما كتب له الله لا يخطئه وما لم يكتبه له لن يصيبه فيشكر الله على ما أعطاه ويصبر على ما أصابه .
 -الشعور بالعزة والقوة المعنوية : ذلك أنه يعتمد على الله عزوجل رب كل شيء ومليكه وأنه القادر على كل شيء ،فلا يخشى الصعاب  ولا تؤثر فيه المحن .
 -القيام بأعمال الخير : وأولها :إصلاح القلب بالإخلاص لله تعالى وطهارته من الغش والحسد والبغض.
 -وثانيها : إصلاح أعمال الجوارح : ومن ذلك إرشاد الناس إلي عبادة الله وحده ، وفعل الخير وطاعة الله عزوجل.
 المحور الثاني : العقيدة الفاسدة وآثارها : 
1-مفهوم العقيدة الفاسدة:
العقيدة الفاسدة : هي كل اعتقاد أو سلوك منحرف مخالف للهدي الإسلامي. وسميت فاسدة لعدم انسجامها مع الفطرة السليمة والعقل الصحيح ،قال تعالى:(ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه).
v     2- أسباب فساد العقيدة :
 الجهل بالدين - التقليد الأعمى - اتباع الهوى – التعصب لما كان عليه الآباء والأجداد من ضلال – تقديس الصالحين...
v     3- أقسامها:
أ- عقيدة فاسدة لذاتها: أي انها أصلا ليست بدين ،بل هي من صنع الإنسان بإيعاز من الشيطان كعبادة الأصنام والحيوان والأجرام السماوية والمجوسية والبودية.
ب- عقيدة فاسدة لغيرها :وهي كل ديانة سماوية محرفة بعيدة عن التوحيد مما يتطلب من أتباعها تجديد دينهم والعودة إلى عقيدة التوحيد.
v     4-مظاهر فساد العقيدة في واقعنا المعاش:
ü      الشرك بالله : وهو عبادة آلهة غير الله أو بإشراكها معه سبحانه في العبادة .( التمسح والطواف بالقبور/ الذبح لها /دعاء غير الله ...).
ü       الحلف بغير الله : كالحلف بالنبي /الكعبة / الصالحين .
ü      الذهاب عند السحرة والمشعودين والعرافين والمنجمين لقضاء الحوائج أو لحل المشكلات أو الاطلاع على المستقبل .
v     5-آثار العقيدة الفاسدة :
ü      لها عدة آثار كلها سلبية :
ü      انتشار الخرافة  والتخلف بين الناس.
ü       إهانة الإنسان والحط من قدره.
ü       إضاعة الجهد والمال .
ü       استغلال الجهال وضعاف النفوس .
ü       الابتعاد عن سبيل الله .
ü       الخسران في الدنيا والآخرة.
ü       التَّطيُّر(التشاؤم ) : وهو أن تعتقد في شيء أنه يجلب النحس ( إنسان/حيوان/لون/رقم/يوم...).
v     6-آثار العقيدة الفاسدة :
ü      لها عدة آثار كلها سلبية :
ü      انتشار الخرافة  والتخلف بين الناس.
ü       إهانة الإنسان والحط من قدره.
ü       إضاعة الجهد والمال .
ü       استغلال الجهال وضعاف النفوس .
ü       الابتعاد عن سبيل الله .
ü       الخسران في الدنيا والآخرة.
v     استنتاج :
صلاح عقيدتي صلاح لجميع سلوكاتي وعباداتي ومعاملاتي ، و واجبي الابتعاد عن ما يفسدها وذلك بالتمسك بكتاب ربي و سنة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم .
الإعداد القبلي :
         كم كان عمر رسول الله صلى الله عليه وسلم لما كلف بتبليغ الدعوة ؟
         كيف بدأت الدعوة السرية ؟ وكم استمرت ؟
         ما هي أهم أحداث الدعوة الجهرية ؟



 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ