دروس الفترة الثالثة /الثالثة اعدادي

ـ المدخل                : التزكية ( القرآن الكريم )                                                                          
ـ عنوان الدرس        : الجزء الأول من سورة الحديد ( من الآية 1 إلى الآية 9)                                     
ـ الفئة المستهدفة      : الثالثة ثانوي إعدادي                                                                      
ـ المدة الزمنية          : ساعتان   
تمهيد:
 سلمى: هل حفظت سورة الحشر خلال الدورة الأولى؟
أسماء: لم أحفظها كلها ولكن سأجتهد خلال هذه الدورة لحفظ سورة الحديد
سلمى: يعني أنها مقررة عندنا؟
أسماء: نعم
سلمى: ما أصلب الحديد، وما أعظم خالقه سبحانه!
أسماء: الحديد أنزله الله عز وجل كما ذكر في السورة فالعلماء يؤكدون بأنه يحتاج في تكوينه الى درجة حرارة عالية لا توجد في المجموعة الشمسية
سلمى: عجيب وماذا ذكرت السورة أيضاً
أسماء: هذا ما سنحاول اكتشافه في هذه الدورة من خلال قراءتنا للسورة  وفهمها ومناقشة مضامينها ، فلنتابع.
قراءة الآيات: 
سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (1) لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ يُحْيِي وَيُمِيتُ ۖ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (2) هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ ۖ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (3) هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ ۚ يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنزِلُ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا ۖ وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ ۚ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (4) لَّهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ (5) يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ ۚ وَهُوَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (6) آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَأَنفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُم مُّسْتَخْلَفِينَ فِيهِ ۖ فَالَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَأَنفَقُوا لَهُمْ أَجْرٌ كَبِيرٌ (7) وَمَا لَكُمْ لَا تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ۙ وَالرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ لِتُؤْمِنُوا بِرَبِّكُمْ وَقَدْ أَخَذَ مِيثَاقَكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (8) هُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ عَلَىٰ عَبْدِهِ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لِّيُخْرِجَكُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ ۚ وَإِنَّ اللَّهَ بِكُمْ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ (9)
توثيق السورة:
هي إحدى السور المدنيّة وترتيبها 57في القرآن الكريم، وعدد آياتها 28آية، وتخاطب هذه السورة المسلمين كي ينفقوا في سبيل الله أموالهم وأولادهم وأرواحهم، وكي يحقّقوا حقيقة إيمانهم، وتتحدّث هذه الآية أيضاً عن مقارنة المؤمنين بالمنافقين، وعن الدنيا والآخرة، وتأمر المؤمنين بتقوى الله تعالى. سُمّيت هذه السورة بسورة الحديد لاحتوائها على ذكر أصل الحديد الذي أنزله الله تعالى إنزالاً من السماء، وهو ما اكتشفه العلماء في العصر الحديث؛ حيث إنّ الحديد أصله النيازك التي نزلت على الأرض عند تكونها، فيعتبر هذا أحد المعجزات التي نزل بها القرآن الكريم.
الأداء الصوتي:
– القاعدة التجويدية : أحكام الميم الساكنة : 
للميم الساكنة ثلاثة أحكام:
*          أولاً : الإخفاء الشفوي :
ويكون ذلك إذا وقع بعد الميم الساكنة حرف الباء مباشرة سواء كانت الميم أصلية في الكلمة مثال: إن ربهم بهم عليم 
وسمي هذا النوع من الإخفاء شفوياً لخروج الميم والباء من الشفتين
*           ثانياً : الإدغام وجوباً
          وذلك إذا وقع بعدها ميم أخرى متحركة مثل
هنا تدغم الميم الساكنة في الميم المتحركة وصارت ميماً واحدة مشددة ، ويسمى هذا إدغاماً صغيراً ولابد من وجود الغنة فيه بمقدار حركتين .
*          ثالثًا : الإظهار الشفوي
وهو أن يقع بعد الميم الساكنة أي حرف من حروف الهجاء عدا حرف الباء والميم وباقي الحروف إذا وقعت بعد الميم الساكنة وجب إظهار الميم الساكنة . 
شرح الألفاظ والعبارات:
– سبح لله : نزه الله تعالى وقدسه ومجده .
– العزيز : القوي الغالب القاهر في ملكه.
– الحكيم : في تدبيره يضع الأشياء في موضعها المناسب لها.
– هو الأول والآخر : ليس لوجوده بداية ولا يلحقه الفناء فليس له نهاية.
– الظاهر : يظهر للعقول بالأدلة والبراهين القاطعة
– الباطن: لا تدركه الأبصار ولا تعرف جوهره وكنهه وحقيقته.
– ما يلج في الأرض: ما يدخلها من مطر وغيره ما يعرج منها : ما يصعد إليها من الأعمال والملائكة.
– يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل : يدخل كلا منهما في الآخر
– مستخلفين فيه : وكلاء ونوابا
– بينات : ظاهرات وواضحات
المضامين والأحكام
ابتدأت السور الكريمة بالحديث عن عظمة الخالق جلَّ وعلا الذي سبَّح له كل ما في الكون من شجر وحجر، ومدر، وإِنسانٍ، وحيوان، وجماد، فالكل ناطق بعظمته شاهد بوحدانيته.
•              ثم ذكرت صفات الله الحسنى، وأسماءه العليا، فهو الأول بلا بداية، والآخر بلا نهاية، والظاهر بآثار مخلوقاته، والباطن الذي لا يعرف كنه حقيقته أحد، وهو الخالق للإِنسان والمدبر للأكوان.
•              ثم تلتها الآيات وهي تدعو المسلمين إِلى البذل والسخاء والإِنفاق في سبيل الله بما يحقق عزة الإِسلام ورفعة شأنه، فلا بدَّ للمؤمن من الجهاد بالنفس والمال لينال السعادة في الدنيا والمثوبة في الآخرة.
المستفاد من الآيات:
وجوب الانسجام مع الكون في تسبيح الله وتمجيده .
ــ علم الله تعال لا حدود له ورحمته لا منته لها.
ــ الإيمان بالله تعال سعادة في الدنيا وغنيمة يوم القيامة.
ــ من ثمرات الإيمان الإنفاق في سبيل الله وسبب للنجاة من المهالك.
على قدر تعلق المؤمن بربه يكون سخاؤه وإنفاقه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
·        مادة : التربية الإسلامية
·        عنوان المدخل : مدخل التزكية
·        عنوان الدرس : الإسلام عقيدة و وشريعة
·        الفئة المستهدفة : الثالثة ثانوي إعدادي
مدخل تمهيدي :
يعتقد بعض الناس أن الإسلام يهتم بالجانب الاعتقادي فقط ،ولا يهتم بتنظيم حياة الناس الاجتماعية والاقتصاديةوهذا التصور غير صحيح، لأن الإسلام عقيدة وشريعة.كيف جمع الإسلام بين الجوانب العقدية و التشريعية؟
لنص المؤطر للدرس:
قال تعالى :"هُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ عَلَىٰ عَبْدِهِ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لِّيُخْرِجَكُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ ۚ وَإِنَّ اللَّهَ بِكُمْ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ (9)" سورة الحديد الآية 9
وقال سبحانه:" وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (7)" سورة الحشر الآية 7
قاموس المفاهيم :
النور : الإيمان.
فخذوه : اقبلوه.
مضامين النصوص:
نص 1: بيانه سبحانه وتعالى أن الغاية من بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم هي اخراج الناس من الظلمات إلى النور .
نص 2 :اتباع أوامر الرسول صلى الله عليه وسلم واجتناب نواهيه من أسباب النجاة من عقاب الله عز وجل.
التحليل والمناقشة :

- المحور الأول: مفهوم العقيدة والشريعة والعلاقة بينهما:

1- تعريف العقيدة:  لغة هي الربط المحكم بين شيئين .

وشرعا هي ما يعتقده المرء ويؤمن به إيمانا جازما وهي بهذا المعنى تطابق اركان الايمان الستة وكل ماثبت بالكتاب والسنة من امور الغيب

2- تعريف الشريعة:لغة :الطريقة والمنهاج وتطلق أيضا على مورد الإبل إلى الماء الجاري. وشرعا:هي كل ماشرعه الله في كتابه أو على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم من أوامر ونواهي منظمة لشؤون الحياة

3- أقسام الشريعة:

ü    عبادات: تنظم العلاقة بين العبد وربه كالصلاة والصيام...

ü    معاملات: تنظم العلاقة بين الانسان وأخيه كالبيع والشراء...

ü    أخلاق: التي تسمو بالسلوك الإنساني وتهَذِّبُه كالصدق والأمانة

4- الفرق بين العقيدة والشريعة:

ü    العقيدة: تختص بأعمال القلب الباطنة

ü    الشريعة: تختص بأعمال الجوارح الظاهرة

2-العلاقة بينهما :.

هي علاقة ترابط وتكامل ولا يمكن الفصل بينهما، فلا يقبل عمل

المرء إلا إذا كانت عقيدته صحيحة وخالية من الشرك والخرافات ولا يصح الإيمان إلا إذا التزم المسلم بأحكام الشريعة وطبق ما جاء فيها من أوامر، واجتنب ما حرمته ونهت عنه.

.  ﭧ ﭨ ﭽ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣﮤ البقرة 277 ، و ﭧ ﭨ ﭽ ﰇ ﰈ ﰉ ﰊ ﰋ ﰌ ﰍ ﰎ ﰏﰐ طه / 75 .

 3- مظاهر الترابط بين العقيدة والشريعة:

من مظاهر ترابط العقيدة والشريعة :

اقتران الإيمان بالعمل الصالح

زيادة الإيمان بالطاعة ونقصانه بالمعصية

المسلم لا يكمل إيمانه إلا إذا وافق اعتقاده عمله ..

عن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:(ألا وإن في الجسد مضغة إذاصلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب) "البخاري"

المحور الثاني : آثار ارتباط العقيدة بالشريعة:(الغاية من ترابط العقيدة والشريعة )

v   تحقيق الإنسجام والتوازن  في الشخصية .

v   الإعتدال والإستقامة في السلوك ، ﭧ ﭨ ﭽ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕﮖ هود / 112

v   التماسك الإجتماعي وعزة الأمة ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه "  صحيح البخاري

v   السعادة في الدنيا والفلاح في الآخرة .

قال الله تعالى : ( من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مومن فلنحيينه حياة طيبة ) النحل97

v   الاطمئنان النفسي والاحساس بالراحة والسعادة في الحياة

v   صلاح الفرد والمجتمع وتقدم الأمة

المحور الثالث: وظيفتهما في بناء الإنسان

1- وظيفة العقيدة في بناء الإنسان

ü     تقوي صلة الإنسان بربه عزوجل

ü     تطهير العقل والقلب من الشرك والخرافات

ü     تطهير القلب والروح من الرذائل وتحليتها بالفضائل

ü    صفاء العقيدة وحسن التصور

ü    إمتلاك تصور صحيح عن الكون والحياة

2- وظيفة الشريعة في بناء الإنسان

ü     تحسين سلوك الإنسان وتزكيته

ü     تنظيم المجتمع وفق شرع الله تعالى

ü     إقامة العدل بين الناس وحمايتهم من الظلم

ü     عبادة الله تعالى بعلم وفق شرعه

ü    بناء مجتمع صالح ومتماسك

3- وظيفتهما معا في بناء الإنسان

إن العقيدة والشريعة تتكاملان في بناء الإنسان فتبني العقيدة الإسلامية الصحيحة تصوره عن الله سبحانه وتعالى وعن نفسه وعن الكون فيماتحسن أحكام الشريعة سلوكه وعمله، فيصبح بذلك مؤمنا صالحا صحيح العقيدة حسن السلوك.ــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــ


·         مادة : التربية الإسلامية
·         عنوان المدخل : مدخل الإقتداء
·         عنوان الدرس : الرسول يرسي قيم السلم والتعايش
·         الفئة المستهدفة : الثالثة ثانوي إعدادي
مدخل تمهيدي :
كانت المدينة قبل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إليها تعرف بيثرب، وكانت قبل الإسلام مسرحا للحروب ومعارك دامية وطويلة خاصة بين الأوس والخزرج ، ومزجت بين ديانات ومعتقدات مختلفة ،منها الوثنية واليهودية والحنيفية ، وساد فيها النظام القبلي الذي يكرس الطبقية والتمييز القائم على أعراف وقوانين لا صلة لها بالديانات السماوية ،كانت على هذه الحال إلى أن قدم إليها الرسول صلى الله عليه وسلم وبنى بها مجتمعا جديدا قائما على أسس تضمن الأمن والاستقرار لكل من يقيم بها.
فكيف أرس ى رسول الله صلى الله عليه وسلم قيم السلم والتعايش في المجتمع الجديد بالمدينة المنورة؟
النصوص المؤطرة للدرس:
قال تعالى :  ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ   الحجرات 13
*وقال سبحانه :  ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ  الممتحنة 8
قاموس المفاهيم
- لتعارفوا : لتعاونوا في المعروف.
- تبروهم :تحسنوا اليهم .
تقسطوا اليهم : تعدلوا .
 المضامين
 - نص:1ميزان التفاضل بين الناس يوم القيامة التقوى والعمل الصالح.
- نص2: بيانه- سبحانه- للمؤمنين القاعدة التي يسيرون عليها في مودتهم وعداوتهم وصلتهم ومقاطعتهم لغير المسلمين وهي المهادنة وعدم الإعتداء على المسلمين.
التحليل والمناقشة:
اولا  - بعض سمات مجتمع يثرب  قبل هجرة الرسول  اليها  :
1-مفاهيم:
أ - السلم :
هو حالة من الأمن والطمأنينة في النفس والمجتمع غير المكدرة بخوف ولا فتنة .
ب – التعايش :
تبادل حق العيش في تساكن ووئام بعيدا عن التصادم والتنافر ،رغم اختلاف الأجناس والأعراق والأديان.
ج – وثيقة المدينة:
الصحيفة أو العهد النبوي أو الدستور المدني
أو وثيقة المدينة .. كلها أسماء لتلك الوثيقة التاريخية  التي وضعها رسول الله صلى الله
عليه وسلم لتنظيم العلاقات بين مكونات
المدينة بعد الهجرة
2صائص مجتمع المدينة قبل الوثيقة:
Ø              مجتمع متنوع في تشكيلته القبلية : انصار/مهاجرون/يهود ...
Ø              مسرح للحروب بين الاوس والخزرج .
Ø              معتقدات دينية مختلفة و متناقضة  .
Ø              سيادة النظام القبلي الذي يكرس  للطبقية و التمييز العنصري القائم على تقاليد قبلية  (عبيد/أسياد) .
ثانيا:أهم بنود وثيقة المدينة المرسية لقيم السلم والتعايش
1-الخاصة بالمسلمين :
         – المسلمون انصارا و مهاجرين امة واحدة .
         – يدفعون دية قتلاهم و يساعدون المدينين منهم .
         – نزع فتيل الخلاف بين الاوس و الخزرج .
         – عدم نصرة كافر على مومن و لا قتل مومن في كافر، و يد المومنين واحدة على من ظلمهم
         – كل نزاع بينهم يرد الى الله و رسوله الكريم .
2- الخاصة باليهود :
         – اقرار اليهود على دينهم ( لا اكراه في الدين ) .
         – اعطاهم الامان على اموالهم ودمائهم .
         – اخذ الامان منهم على عدم محاربة الرسول .
         – اشترط عليهم عدم مناصرة عدوه عليه .
         – مناصرة المومنين للدفاع عن المدينة المنورة /يثرب
3- المشتركة بينهما :
         المشاركة في حماية الوطن والدفاع عنه والمساهمة في نفقات الدولة .
         - التعايش السلمي مع الجميع بغض النظر عن الدين أو الجنس .
         - العدل والقسط .
         - المساواة في الحقوق والواجبات .
         - حرية الإعتقاد والتفكير.
         - الحق في الأمن والأمان.
ثالثا :خطوات الرسول بعد دخوله المدينة :
– ارساء قواعد مجتمع اسلامي جديد يرتكز على الايمان بالله و برسوله الكريم و تطبيق شريعته .
– بناء مسجد يجمعهم للتفقه في الدين و اداء الصلاة .
– جمع كلمتهم على التوحيد و تحقيق الوحدة بينهم .
– عدم اجبار غير المسلمين على التخلي عن دينهم .
– الحماية و الامتناع عن الظلم و ضمان حق السكن و التنقل و تحريم قطع شجر يثرب وقتل طيرها …
– كتابة وثيقة بينه وبين المسلمين و اليهود .
رابعا :مقاصد وقيم وثيقة المدينة:
         - التعايش السلمي مع الجميع بغض النظر عن الدين أو الجنس .
         - العدل والقسط .
         - المساواة في الحقوق والواجبات .
         - حرية الإعتقاد والتفكير.
         - الحق في الأمن والأمان.



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الزكاة الغايات والوظائف التنموية الثالثة اعدادي المقرر الجديد

 مادة : التربية الإسلامية
·         عنوان المدخل : مدخل الإستجابة
·         عنوان الدرس : الزكاة الغايات والوظائف التنموية
·         الفئة المستهدفة : الثالثة ثانوي إعدادي
مدخل تمهيدي :
بعد فراغ أحمد من صلاة الجمعة والإنصات للخطبة التي كان موضوعها مقاصد الزكاة وأدوارها التنموية، أثيرت لديه الرغبة في تعميق البحث عن هذا الموضوع، فلجأ لوالده وسأله مستفسرا عن مقاصد الزكاة التربوية والاجتماعية والاقتصادية، وكيف تحقق التنمية البشرية؟ لكن الوالد أجابه معتذرا ليس لي يا ولدي معرفة واسعة بهذا الموضوع فلا يمكنني إفادتك بخصوصه.
← بم يمكنك أنت أن توضح لأحمد كيف تؤدي الزكاة الغايات  والمقاصد التي شرعت من أجلها؟
النصوص المؤطرة للدرس:
↔ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭑ ﭒ ﭓ ﭽﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ ﰅﰆ ﭼ الحشر/09
ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭑ ﭒ ﭓ ﭽﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﯞ ﭼ  التوبة/104.
قاموس المفاهيم
ü      تـبَـوّءوا الدار و الإيمام : تـَـوَطّـنوا المدينة و أخلصوا الإيمان
ü      حاجَة  : حَزَازَةً و حَسَدًا
ü      خصاصة  : فقـْـرٌ و احتياج
ü      منْ يوق             : منْ يُجَنّبْ و يُـكْـفَ
ü      شحّ نفسه : بُخْـلها مع الحرص على المنع
ü      "صدقة": كل مال يتقرب به إلى الله تعالى، والمراد بها هنا الزكاة.
ü      "تطهرهم": تمحو ذنوبهم وتزيل عن نفوسهم البخل والطمع.
ü      "وتزكيهم بها": تنمي بها أموالهم وحسناتهم، وترفعهم إلى منازل الأبرار.
ü      "صل عليهم": أدع لهم بالخير.
ü      "سكن لهم": طمأنينة ورحمة.
 المضامين
 - نص::1 دعوته تعالى إلى التحلي بالجود والسخاء والتخلص من حب المال والشح.
- نص2: بيان الآية الكريمة أن الزكاة سبب لتنمية الأموال، وتطهير النفوس من البخل والبغضاء.

المحور الأول: الغايات الروحية والاجتماعية التنموية والاقتصادية للزكاة:
    فرض  الله تعالى الزكاة وأمر أن تؤخذ من أموال الأغنياء وتعطى لمستحقيها الذين بينهم في محكم تنزيله، حتى لا يبقى المال محتكرا ومتداولا بين الفئة الميسورة، تعد الزكاة أول تشريع متكامل ومنظم يهدف إلى تحقيق  ضمان اجتماعي، لا يعتمد على الصدقات الفردية التطوعية فحسب، بل يقوم على مساعدات إلزامية دورية ومنتظمة، غايتها  تحقيق  الكفاية للمحتاجين، الكفاية في المطعم و الملبس و المسكن والعلاج ... وسائر حاجات الحياة الضرورية لهم ولمن يعولون. وقد شرعت الزكاة لتحقيق مقاصد وغايات عديدة نذكر أهمها من خلال الأبعاد التالية
·       غايات تعبدية وروحية:
·        بها يتم إسلام العبد وإكماله؛ لأنها أحد أركان الإسلام.
·        يتحقق بها معنى العبودية والخضوع المطلق والاستسلام التام لله رب العالمين.
·        من أسباب التقرب إلى الله تعالى، ونيل الأجر والثواب، و التكفير عن الذنوب.
·        تربي المسلم على الاعتراف بفضل الله وشكره على نعمة المال.
·        دليل على صدق إيمان المزكي، ولهذا سميت صدقة لأنها تدل على امتثال العبد لمولاه
·       غايات نفسية وتربوية:
·        تطهر النفس من رذيلة  البخل والطمع، وتحررها من عبودية المال
· تغرس بدور المحبة والألفة بين الأغنياء والفقراء.
·        تربي المسلم وتدربه على الإِنفاق في سَبيلِ الله. 
· تهذب وتطهِّر نفس الفقير وتخلصها من الحَسد والبَغضاء.
·        تسهم في نشر المعاني الأخلاقية وإشاعة القيم الإنسانية في المجتمع
·       غايات اجتماعية:
·        تحقق التكافل الاجتماعي والتضامن بين الأغنياء والفقراء.            
·        تسهم في تحسين الأوضاع الاجتماعية للفئات المحرومة.
·        تواسي ذوي الحاجة والفاقة و تضمن لهم العيش الكريم.              
·        تحل الأزمات والآفات الاجتماعية كالتسول والتشرد والبطالة.
·        تخفف من الفوارق الاجتماعية التي تسبب في انتشار الجريمة.       
·        تسهم  في إشاعة الأمن وترسيخه.
·       غايات اقتصادية :
·        خلق مشاريع مذرة للدخل
·        خلق فرص للشغل للحرفيين والأطر الخبيرة
·        محاربة الفوارق الطبقية واعادة توزيع الثروة
المحور الثاني: الوظائف التنموية والاقتصادية للزكاة
الزكاة دعامة أساسية للتنمية الاقتصادية، فإلى جانب دورها الاجتماعي الهام المتمثل في تحسين الأوضاع الاجتماعية للطبقات الفقيرة، فإن من شأن تنظيم أمر الزكاة وأخذها من جميع أصناف الأموال المشروعة، وممن تجب في حقهم، والسهر الجاد على التوزيع العادل لها، أن يحقق مستوى عال من التنمية الاقتصادية في بلاد المسلمين.
1- الوظائف الاقتصادية و التنموية للزكاة:
·        الزكاة تصون المال وتنميه، وتزيد بركته.
·        المال عندما يزكى يخرج من دائرة الركود والجمود إلى دائرة الاستثمار والإنتاج.
·        تساهم الزكاة في حل الكثير من المشكلات الاقتصادية المزمنة كالفقر والبطالة والهشاشة.
·        تعمل على تشجيع الاستثمار والإنتاج، وتوسيع المشاريع المدرة للدخل، وتوفير فرص الشغل، وتحفيز الاستهلاك... فيرتفع مؤشر التنمية الاقتصادية.
·        ترفع من الوضع المالي والاقتصادي للفقراء والمساكين، فيصبحون كباقي الفئات الاجتماعية مشاركين في التنمية.
 2- متى تحقق الزكاة أهدافها؟
لكي تحقق الزكاة أهدافها التنموية، الاجتماعية والاقتصادية لا بد من توفر عدة شروط منها:
·        مأسسة الزكاة، فالدولة ينبغي أن تشرف على جمع الزكاة وصرف أموالها، من خلال جهاز إداري ومحاسبي مستقل، ضمانا للتنزيل الصحيح لعملية جمع الأموال وتوزيعها، لذا لم يترك الإسلام أمر إخراج الزكاة لإرادة المزكي وتقواه.
·        أن تعطى لمستحقيها الشرعيين. " الأصناف الثمانية المحددين بنص القرآن"
·        أن تعطى ابتغاء وجه الله ومرضاته، واستجابة لأمره.
      ·         أن تعطى للمستحق العاجز بما يكفيه طول السنة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مادة : التربية الإسلامية
عنوان المدخل : مدخل القسط
عنوان الدرس : إمارة المؤمنين في النظام الإسلامي الأ سس والغايات
  الفئة المستهدفة : الثالثة ثانوي إعدادي
مدخل تمهيدي :
انظر مقتطف من نص وثيقة بيعة أمير
المؤمنين محمد السادس ، صفحة 84 من كتاب التلميذ " في رحاب ت الإسلامية " .
النصوص الشرعيــة :
* قال الله سبحانه في سورة النساء / 59 : ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ ﯾﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ ﰅ ﰆ ﰇ ﰈ ﰉ ﰊ ﰋ ﰌ ﰍﰎ ﰏ ﰐ ﰑ ﰒﰓ 
* وقال الله تعالى في سورة الفتح / 10 : ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫﭬ ﭼ  
الشرح اللغوي:
* إمارة المؤمنين : القيام على شؤون الرعية بما ينفعهم ويصلحهم في الدنيا والآخرة
* النظام  الإسلامي : الحكم الإسلامي
* الأسس : الدعائم والركائز
* الغايات : الأهداف والمقاصد
* أطيعوا : امتثلوا للأوامر واجتنبوا النواهي
* اولي الأمر : هو كل مسلم قام حاكما على جماعة المسلمين
* تنازعتم : اختلفتم
* فردوه إلى الله والرسول : أي فاحتكموا إلى كتاب الله(القرآن) وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم (الحديث)
* يبايعونك : يعاهدونك على السمع والطاعة
* نكث : نقض العهد وخانه
* أوفى : التزم
المضامين:
ـ النص 1 : أمر الله عباده المؤمنين بوجوب طاعة الله ورسوله وأولي الأمر من المسلمين ؛ فذكر أولي الأمر في سياق طاعة الله ورسوله يدل على مكانتهم العظيمة في الإسلام .
ـ النص 2 : جعل الله مبايعة النبي صلى الله عليه وسلم بمثابة مبايعة لله تعالى ، لكون الرسول عليه السلام سفيرا ومعبرا عن الله ومنفذا لأحكامه
تحليل المحور الأول:  مفهوم إمارة المؤمنين وأسسها
1- مفهوم امارة المؤمنين :
إمارة المؤمنين مصطلح شرعي معناه القيام على شؤون الرعية بمافيه صلاحهم دنيا وآخرة.
2-أمير المؤمنين :
لقب يطلق على من يتولى قيادة الدولة  الإسلامية استنادا إلى الشريعة الإسلامية،وهو عصمة الأمة  وجامع كلمتها.
-3-حكمها الشرعي :
 تنصيب أمير المؤمنين واجب شرعي  بالكتاب والسنة والإجماع ، ويعتبر ناقضها كافرا مرتدا بالإجماع باتفاق العلماء وإن اختلفوا في عقوبته حسب حاله وحال الأمة
4-أسس إمارة المؤمنين :
أ- البيعة –ب- أهل الحل والعقد
-5-مقتضيات البيعة :
السمع والطاعة لأمير المؤمنين -  لزوم الجماعة وعدم الخروج على الامام أو محاربته – النصرة والتأييدد والدعاءوالنصيحة.
- تحليل المحورالثاني الغايات والمقاصدالسامية من إمارة المؤمنين(وظائف إمارة المومنين)
حفظ الدين والعقل والدماء والأموال والأعراض وسياسة المسلمين
-توحيد المرجعية الدينية للأمة وحفظ خصوصيتها.
-رعاية الفتوى وتنظيم الشأن الديني.
-اقامة العدل بصون الحقوق وحفظ الحريات.
-حماية البلاد والعباد.
أنشطة تقويمية تعليميى تعلمية :
ما المقصود بأمارة المؤمنین؟
أذكر دليلا من القرآن أو السنة یبين وجوب طاعة ولي الأمر؟
أبرز بعض الغايات والمقاصد السامية لإمارة المؤمين
أذكر بعض المقاصد الشرعية لإمارة المؤمنين

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مادة : التربية الإسلامية
عنوان المدخل : مدخل الحكمة
عنوان الدرس : التعارف والتعايش
  الفئة المستهدفة : الثالثة ثانوي إعدادي
مدخل تمهيدي :لقد خلق الله الإنسان من أب واحد وأم واحدة ، وقدر أن تختلف ألوانهم ولغاتهم ومعتقداتهم ، ولو شاء الله لجعل الناس أمة واحدة لكن شاء أن يختلفوا .يقول عزوجل : ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬسورة الروم الآية 21فهل أوجد الله هذا الإختلاف لأجل التصارع والتقاطع ، أم جعله للتعارف والتعايش ؟
النص المؤطر للدرس:
ﭧ ﭨ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭑ ﭒ ﭓ ﭽ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊﮋ الحجرات الآية 13
قاموس المفاهيم:
ذكر وأنثى : آدم وحواء .
أكرمكم : أرفعكم قدرا عند الله.
مضمون النص:
التعارف والتعايش هي الحكمة التي من أجلها خلق الله تعالى الناس أجناسا وألوانا مختلفة وجعل معيارالتفاضل بينهم التقوى والعمل الصالح.
المحور الأول :عالمية الإسلام و السعي إلى نفع الإنسانية:
الإسلام دين عالمي أي أنه يشمل دعوة كل  الأجناس والأقوام والشعوب والفئات في كل زمان ومكان
يخاطب الإسلام كل إنسان على وجه الأرض،قال تعالى: "يا أيها الناس اتقوا ربكم". و قال الله تعالى : " يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ " . و قد أرسل الله محمدا صلى الله عليه و سلم إلى الناس جميعا . قال تعالى : "و ما أرسلناك إلا كافة للناس بشيرا ونذيرا و لكن أكثر الناس لا يعلمون"
و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :  " ... و أرسلت إلى الخلق كافة ، و ختم بي النبيون" .  ومما يدلل كذلك على عالمية هذا الدين رسائل النبي صلى الله عليه وسلم سنة 6 هـ إلى الملوك الذين كانوا يحكمون البلاد في عهده صلى الله عليه وسلم .
و التشريعات والتوجيهات الإسلامية  جاءت بالخير و النفع  بهدف إصلاح حال جميع الناس مسلمين وغير مسلمين , ولو أن كل أهل الأرض طبقوا منهج القرآن و السنة في حياتهم لسعدت البشرية جمعاء
المحور الثاني :مفهوم التعارف والتعايش وأهميتهما في الإسلام:
1- مفهوم التعارف و التعايش:
التعارف : هو الانفتاح على الغير من خلال وسائل مختلفة من أجل التواصل معه والتعاون وتبادل الخبرات .
- التعايش : هو التفاعل والتواصل الايجابي بين أفراد المجتمع على الرغم من الاختلاف في اللون واللغة والجنس والدين والمذهب ، والتفاهم بين الشعوب بعيدا عن الحرب والعنف .
2-أهميةالتعارف والتعايش في الإسلام:
ü      من أهداف التعارف والتعايش نذكر:
ü      تحقيق التعاون وتبادل المصالح ودفع المفاسد.
ü      تحقيق الائتلاف والوحدة والتضامن .
ü      نبذ الخلافات والصراعات والتمييز العنصري  والطبقي.
ü      تحقيق الاستقرار والأمن والسلم .
ü      الشعور بالأنس والتكامل والقوة .
ü      تبادل الخبرات والمعلومات والأفكار مع الآخرين .
المحور الثاني :وسائل تحقيق التعارف والتعايش وضوابطهما في الإسلام:
1- وسائل تحقيق التعارف والتعايش في الإسلام :
ü      لتحقيق أهداف التعارف والتعايش سواء في علاقة المسلمين مع غيرهم أو في علاقتهم مع بعضهم البعض ،  وضع الإسلام مجموعة من الوسائل أهمها :
ü      تشريع بعض العبادات الجماعية مثل الصلاة والحج  .
ü       بعض الأخلاق الحميدة كصلة الرحم وتبادل الهدايا وإفشاء السلام .
ü      التذكير بوحدة النوع الإنساني، قال صلى الله عليه وسلم:(كلكم لآدم وادم من تراب).               
ü      البحث عن المصلحة المشتركة لتعزيز التعاون وتوحيد الكلمة .
ü      الدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة .   
ü      كسب الآخر باعتماد الأسلوب الحكيم في المعاملة ...
2-الضوابط الشرعية للتعارف و التعايش مع الأخر :
من الضوابط الشرعية التي يجب استحضارها عند التعايش و التعارف مع الآخر :
Ø      التعايش و التعارف مع الأخر دون التنازل عن مبادئ العقيدة و الشريعة الإسلامية .
Ø      كل من أظهر التمرد و جهر بالعصيان و نقض العهود فلا تعايش معه لأنه بتصرفه هدا قد عبر عن عدم رغبته في السلم و التعايش و خير مثال على ذلك يهود بني النضير .
Ø      الانفتاح على ثقافة الغير وحضارته والاستفادة منها في حدود ما يتلاءم مع مبادئ الدين الإسلامي وقيمه الأخلاقية .
Ø       يجب على المسلم أن  يكره بقلبه الكفر و الشرك الذي و قع فيه اليهود و النصارى مع عدم ظلمهم  و الاعتداء عليهم ، بل يجب التعامل معهم بالبر و العدل  و الرحمة .


هناك 4 تعليقات:

غير معرف يقول...

Merci

غير معرف يقول...

الو؟

غير معرف يقول...

شكرا

غير معرف يقول...

شكرا بزاف استاد راك فدتينا