دروس الفترة الأولى :الثانية اعدادي

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ

وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَىٰ (1) مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَىٰ (2) وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَىٰ (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَىٰ (4) عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَىٰ (5) ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَىٰ (6) وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَىٰ (7) ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّىٰ (8) فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَىٰ(9) فَأَوْحَىٰ إِلَىٰ عَبْدِهِ مَا أَوْحَىٰ (10) مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَىٰ (11) أَفَتُمَارُونَهُ عَلَىٰ مَا يَرَىٰ (12) وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَىٰ (13) عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَىٰ (14) عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَىٰ (15) إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَىٰ (16) مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَىٰ(17) لَقَدْ رَأَىٰ مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَىٰ (18) أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّىٰ (19) وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَىٰ (20) أَلَكُمُ الذَّكَرُ وَلَهُ الْأُنْثَىٰ (21) تِلْكَ إِذًا قِسْمَةٌ ضِيزَىٰ (22) إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ ۚ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنْفُسُ ۖ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مِنْ رَبِّهِمُ الْهُدَىٰ (23) أَمْ لِلْإِنْسَانِ مَا تَمَنَّىٰ (24)فَلِلَّهِ الْآخِرَةُ وَالْأُولَىٰ (25) وَكَمْ مِنْ مَلَكٍ فِي السَّمَاوَاتِ لَا تُغْنِي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا إِلَّا مِنْ بَعْدِ أَنْ يَأْذَنَ اللَّهُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَرْضَىٰ (26) إِنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ لَيُسَمُّونَ الْمَلَائِكَةَ تَسْمِيَةَ الْأُنْثَىٰ (27) وَمَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ ۖ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ ۖ وَإِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا (28) فَأَعْرِضْ عَنْ مَنْ تَوَلَّىٰ عَنْ ذِكْرِنَا وَلَمْ يُرِدْ إِلَّا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا(29) ذَٰلِكَ مَبْلَغُهُمْ مِنَ الْعِلْمِ ۚ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اهْتَدَىٰ (30) وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَسَاءُوا بِمَا عَمِلُوا وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا بِالْحُسْنَى (31) الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلَّا اللَّمَمَ ۚ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ ۚ هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَإِذْ أَنْتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ ۖ فَلَا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ ۖ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَىٰ (32) أَفَرَأَيْتَ الَّذِي تَوَلَّىٰ (33)وَأَعْطَىٰ قَلِيلًا وَأَكْدَىٰ (34) أَعِنْدَهُ عِلْمُ الْغَيْبِ فَهُوَ يَرَىٰ (35) أَمْ لَمْ يُنَبَّأْ بِمَا فِي صُحُفِ مُوسَىٰ (36) وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّىٰ (37) أَلَّا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ (38)وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَىٰ (39) وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَىٰ (40) ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاءَ الْأَوْفَىٰ (41) وَأَنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ الْمُنْتَهَىٰ (42) وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَىٰ (43) وَأَنَّهُ هُوَ أَمَاتَ وَأَحْيَا (44) وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَىٰ (45) مِنْ نُطْفَةٍ إِذَا تُمْنَىٰ(46) وَأَنَّ عَلَيْهِ النَّشْأَةَ الْأُخْرَىٰ (47) وَأَنَّهُ هُوَ أَغْنَىٰ وَأَقْنَىٰ (48) وَأَنَّهُ هُوَ رَبُّ الشِّعْرَىٰ (49) وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَادًا الْأُولَىٰ (50) وَثَمُودَ فَمَا أَبْقَىٰ (51) وَقَوْمَ نُوحٍ مِنْ قَبْلُ ۖ إِنَّهُمْ كَانُوا هُمْ أَظْلَمَ وَأَطْغَىٰ (52) وَالْمُؤْتَفِكَةَ أَهْوَىٰ (53) فَغَشَّاهَا مَا غَشَّىٰ(54) فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكَ تَتَمَارَىٰ (55) هَٰذَا نَذِيرٌ مِنَ النُّذُرِ الْأُولَىٰ (56) أَزِفَتِ الْآزِفَةُ (57) لَيْسَ لَهَا مِنْ دُونِ اللَّهِ كَاشِفَةٌ (58) أَفَمِنْ هَٰذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ (59)وَتَضْحَكُونَ وَلَا تَبْكُونَ (60) وَأَنْتُمْ سَامِدُونَ (61) فَاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا ۩ (62)


دروس السنة الثانية اعدادي الفترة الأولى

·         مادة : التربية الإسلامية
·         عنوان المدخل : مدخل التزكية
·         عنوان الدرس : القرآن الكريم ، الآيات 1- 25 سورة النجم
·         الفئة المستهدفة : الثانية ثانوي إعدادي
الوضعية المشكلة :
اشترى النبي صلى الله عليه وسلم فرسا من أعرابي وذهب ليحضر له الثمن ، ولكن الأعرابي أنكر البيع لأن بعض الناس زاده في الثمن دون علم أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد اشتراه ، فنادى الأعرابي الرسول وقال له : إن كنت مبتاعا هذا الفرس فابتعه وإلا بعته . فقال النبي للرجل :"ألست قد ابتعته منك ؟" فقال الرجل هات شاهدا يشهد بذلك ، وكان سيدنا خزيمة جالسا لحظة مطالبته للنبي بشاهد ، فقال سيدنا خزيمة : أنا أشهد يا رسول الله أنك قد بايعته،فقال له :" يا خزيمة بم تشهد ولم تكن معنا ؟"
 - هل يجوز للإنسان أن يشهد على شيئ غاب عنه ؟
- ما الذي حمل خزيمة رضي الله عنه على الشهادة ؟
- ما السر في تصديق الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
الشطر القرآني:
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ
وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَىٰ (1) مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَىٰ (2) وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَىٰ (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَىٰ (4) عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَىٰ (5) ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَىٰ (6) وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَىٰ (7) ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّىٰ (8) فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَىٰ(9) فَأَوْحَىٰ إِلَىٰ عَبْدِهِ مَا أَوْحَىٰ (10) مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَىٰ (11) أَفَتُمَارُونَهُ عَلَىٰ مَا يَرَىٰ (12) وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَىٰ (13) عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَىٰ (14) عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَىٰ (15) إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَىٰ (16) مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَىٰ(17) لَقَدْ رَأَىٰ مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَىٰ (18) أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّىٰ (19) وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَىٰ (20) أَلَكُمُ الذَّكَرُ وَلَهُ الْأُنْثَىٰ (21) تِلْكَ إِذًا قِسْمَةٌ ضِيزَىٰ (22) إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ ۚ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنْفُسُ ۖ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مِنْ رَبِّهِمُ الْهُدَىٰ (23) أَمْ لِلْإِنْسَانِ مَا تَمَنَّىٰ (24)فَلِلَّهِ الْآخِرَةُ وَالْأُولَىٰ (25)
- قاعدة  تجويدية :الإمالة :
الإمالة لغة التعويج واصطلاحا هي ميل القارئ بالنطق بالفتحة نحو الكسرة وبالألف نحو الياء من غير قلب خالص مثال :
والنجم إذا هوى – غوى – الأعلى ...
التعريف بالسورة
سورة النجم : مكية عدد آياتها 61 ترتيبها داخل المصحف الشريف53 سميت بذلك لأن الله تعالى افتتحها بالقسم بالنجم ،تعنى بأصول العقيدة وهو إثبات الرسالة وصدق الرسول صلى الله عليه وسلم والتوحيد وقدرة الله ....
شرح الألفاظ والعبارات:
 - والنجم إذا هوى:أقسم الله بالنجم إذا أفل وغاب بعد طلوعه .
- ما ضل صاحبكم وما غوى:أي ما مال رسول الله عن الحق والصدق .
- شديد القوى:أي صفة لجبريل عليه السلام الذي ينزل بالوحي على الرسول
- ذو مرة: صاحب قوة وأمانة .
- فتدلى: نزل من علو إلى أسفل وقرُبَ من النبي صلى الله عليه وسلم .
- أفتمارونه: أتجادلونه في الحق مكذبين .
- سدرةالمنتهى:شجرةعظيمة ينتهي إليها علم الخلائق(أعلى مكان في السماء)
- ما غوى: ما وقع في الغي وهو الجهل والاعتقاد الفاسد .
- ما ينطق عن الهوى: ما يتكلم بالباطل .
- يغشى: يغطي ويستر .
- ما زاغ البصر: ما مال بصر رسول الله صلى الله عليه وسلم عما رآه .
- وما طغى: ما تجاوز ما أمر به تلك الليلة .
- اللات والعزى ومناة: أصنام العرب التي كانوا يعبدونها .
- قسمة ضيزى: قسمة جائرة غير عادلة .
المعنى الإجمالي للشطر:
- الآيات (1- 2) الله تعالى يقسم بالنجم لإثبات نبوة محمد صلى الله عليه وسلم وتنزيهه عن مشابهة أهل الضلال والغواية .
- الآيات (3- 10) إثبات كون القرآن الكريم وحيا من عند الله تعالى على قلب نبيه صلى الله عليه وسلم بواسطة جبريل عليه السلام .
- الآيات (11- 18) تأكيد رؤية النبي صلى الله عليه وسلم لآيات ربه الكبرى  ومظاهر ملكوته رؤية عين ومنها صورة جبريل عليه السلام الحقيقية .
- الآيات (19- 22) يقرع الله تعالى ويوبخ المشركين في عبادتهم الأصنام والأنداد والأوثان وجعلهم الملائكة بنات لله .
- الآية (23) أنكر الله تعالى على المشركين ما ابتدعوه وأحدثوه من الكذب والافتراء والكفر بعبادة الأصنام وتسميتها آلهة وتركهم البرهان القاطع .
- الآيات (24- 25) أوضح الله تعالى أنه ليس للمشركين في عبادة الأصنام إلا التمنيات والأماني وأنها لا تفيدهم في شفاعة عند الله .
الدروس والعبر المستفادة من الشطر:
- الخالق يقسم بما شاء من مخلوقاته،والمخلوق لاينبغي له أن يقسم إلا بالخالق
- الخالق يقسم بما شاء من مخلوقاته تنبيها لجلال المقسِم والمقسم به والمقسم عليه .
- التصديق بمعجزات الرسول صلى الله عليه وسلم من دلائل الإيمان بالغيب .
- الرسول صلى الله عليه وسلم الصادق الأمين في تبليغ الوحي .
- شرف الإنسان يتحقق بتوحيده لله تعالى وعبادته وحده .
- إكرام الله تعالى لنبيه وتشريفه بإطلاعه على آياته الكبرى .
- من أسباب الغواية والضلال التقليد الأعمى .
- الله مالك الدنيا والآخرة،لا يملك فيهما أحد شيئا إلا بإذنه تعالى .
أنشطة التطبيق والتعلم الذاتي:
أكرم الله تعالى نبيه بالإنعامات والتجليات في رحلة المعراج ،أذكر بعضها .
- ما الشعيرة التي عظمها الله تعالى وفرضها على رسوله صلى الله عليه وسلم في السماوات العلا والتي ينبغي أن أعظمها وأواظب عليها ؟
- هل يجوز للعبد أن يقسم بغير الله ؟ ولماذا ؟
- ما الذي يدل على عظم مكانة الرسول صلى الله عليه وسلم عند ربه ؟
- هل أمنيات المشركين تجري وفق إرادتهم ؟ ولماذا ؟
أسئلة الإعداد القبلي:
تعرفت إلى قضايا غيبية في الجزء الأول من سورة النجم جعلتك تؤمن بأن الله سبحانه عالم الغيب والشهادة ، فما المقصود بذلك ؟؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
·         مادة : التربية الإسلامية
·         عنوان المدخل : مدخل التزكية
·         عنوان الدرس : الله عالم الغيب والشهادة  
·         الفئة المستهدفة : الثانية ثانوي إعدادي
مدخل إشكالي
اطلع زميلك على زاوية الأبراج في بعض الصحف والتي تدعي التنبؤ بمآلات الغيب في مجالات الحياةاليومية للإنسان من صحة وعمل وعلاقات اجتماعية...
 قررت نصحه بالحكمة والموعظة الحسنة مبينا عدم صحة هذا الإعتقاد،وأن الغيب لايعلمه إلا الله  سبحانه وتعالى،كيف أقنعته؟
النصوص المؤطرة للدرس:
  • قال تعالى :«إن الله يعلم غيب السماوات والأرض والله بصير بما تعملون»الحجرات 18
  • وقال سبحانه : «وعنده مفاتيح الغيب لايعلمها إلا هوويعلم ما في البر والبحر وما تسقط من ورقة إلايعلمها ولا حبة في ظلمات الأرض ولا رطب ولا يابس إلا في كتاب منير»الأنعام 60
·         وقال سبحانه وتعالى: «إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غذا وما تدري نفس بأي أرض تموت إن الله عليم خبير»لقمان 34
قاموس المفاهيم
الغيب :ماغاب عن الحواس
بصير بما تعملون:مطلع على ماتعملون في السر
كتاب منير:اللوح المحفوظ.
 المضامين
نص1و2:استئثاره سبحانه بعلم الغيب.
نص3:مفاتيح الغيب السبعة لايعلمها إلا الله سبحانه وتعالى.
- التحليل والمناقشة :
أقسام الوجود ومفهوم الإيمان بالغيب وأنواعه:المحور الأول
1- أقسام الوجود ومفهوم الإيمان بالغيب
 أقسام الوجود:  أ-
عالم الشهادة: هو العالم الذي يمكن إدراكه بالعقل والحواس. ومصدر المعرفة في هذا العالم هو العقل.
 عالم الغيب : هو كل أمر خفي محجوب عن الإنسان، ويعجز العقل والحواس عن إدراكه، ولا يعرف إلا عن طريق القرآن والسنة .
ب - مفهوم الإيمان بالغيب:
     الغيب لغة: كل ما غاب عن إدراك الحواس.
واصطلاحا: هو ما استأثر الله بعلمه ولم يُطْلع عليه أحدا من خلقه إلا من ارتضى من رسول.
2- أنواع الغيب
غيب مطلق: هو الغيب الذي استأثر الله بعلمه لنفسه وليس لأحد معرفة به لا نبي ولا ملك، لقوله تعالى: " وعنده مفاتيح الغيب لا يعلمها إلا هو " الأنعام: 59. مثل: الروح – الموت – الساعة.
وما أظهره الله تعالى من غيب مطلق على يد بعض الأنبياء، ليكون دليلا على صدق نبوته ورسالته. مثل: علامات الساعة.
غيب نسبي: هو الذي يعلمه بعض الخلق دون البعض حسب الزمان والإمكانيات والظروف. كتحديد نوع الجنين...
المحور الثاني: مقتضيات الإيمان بالغيب وآثاره
1- مقتضيات الإيمان بعلم الغيب وآثاره :
أ- مقتضيات الإيمان  بالغيب
         تسبيح الله وتعظيمه  والخضوع له ومحبته والتواضع لجلاله وكماله.
          الإسراع إلى فعل الخيرات واجتناب المحرمات.
         عبادته تعالى ومجاهدة النفس لبلوغ درجة الإحسان.
         الصبر في الضراء والشكر في السراء.
         عدم إتيان العرافين وتصديقهم. 
ب - آثار الإيمان بالغيب:
- اليقين بعظمة الله الخالق سبحانه وإحاطته المطلقة بكل شيء.
- استحضار مراقبة الله لأفعال وأقوال الإنسان.
- الشعور بالطمأنينة والرضى بقضاء الله وقدره.
- تحصين الإنسان من الوقوع في شرك السحرة والكهنة والعرافين والمشعوذين الكذابين
2-حكم ادعاء علم الغيب:
نص العلماءعلى حرمة ما يفعله الجهلة من قراءة الكف والفنجان،لمعرفة الغيب واستكشاف المستقبل.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

·         مادة : التربية الإسلامية
·         عنوان المدخل : مدخل الإقتداء
         عنوان الدرس : الهجرة إلى الحبشة وبيعتا العقبة طلب الأمان والنصرة.
·         الفئة المستهدفة : الثانية ثانوي إعدادي
مدخل تمهيدي :
اشتد أذى كفار قريش على المسلمين فحزن رسول الله صلى الله عليه وسلم لذلك،فعرض عليهم الهجرة إلى الحبشة فرار بدينهم وحفاظا على أنفسهم،بينما بقي عليه الصلاة والسلام بمكة ولم يهاجر معهم،واستمر في دعوته يتلقى الركبان في نواحي مكة حتى اجتمع بوفد من يثرب (المدينة)فآمنوا به وبايعوه مرتين بموضع يسمى العقبة ،فكانت بيعتا العقبة.
فما هي الأسباب التي دفعت المسلمين للهجرة إلى الحبشة؟
وهل تحقق مقصد هذه الهجرة إلى الحبشة؟
وما أثر بيعتي العقبة في مسار دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم؟
النص المؤطر للدرس:
عن أم سلمة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:(إن بأرض الحبشة ملكا لايظلم أحد عنده،فألحقوا ببلاده ،حتى يجعل الله لكم فرجا ومخرجا) 
                        رواه البيهقي.
قاموس المفاهيم
الحبشة:تطلق قديما على بلد افريقي يعرف حاليا بإثيوبيا.
فرجا:كشف ما بكم من هم وضيق.

 مضمون النص
عدل ملك الحبشة من الأسباب التي دفعت برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى تشجيع الصحابة الأوائل إلى الهجرة فرار بدينهم وأنفسهم من بطش وجبروت كفار قريش.

المحور الأول : أسباب الهجرة إلى الحبشة ومقاصدها :
1مفهوم الهجرة : هي الانتقال من البلد الأم إلى بلد آخر ، والهجرة نوعان :
 مكانية حسية وهي مرتبطة بالخروج والانتقال من أرض الكفر إلى أرض الإسلام .
ومعنوية وهي هجر المعاصي والذنوب والآثام وكل ما نهى الله تعالى عنه .
2أسباب الهجرة إلى الحبشة:
- الاضطهاد والظلم والتعذيب الذي تعرض له المؤمنون من طرف كفار قريش .
- الفرار بالدين إلى بلد آمن (طلب الأمان).
- عدل ملك الحبشة ونصرته للمظلوم .
التمكن من عبادة الله بحرية.
      3-      مقاصد الهجرة إلى الحبشة:
      - توحيد الله تعالى وحفظ الدين .
      - طاعة الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم .
      - حفظ الحرية والكرامة .
      - طلب الأمان والحماية والسلامة .
      - التسامح والتعايش مع أصحاب الديانات الأخرى .

المحور الثاني : دوافع بيعتي العقبة وأثرهما على مسار الدعوة الإسلامية :
      1-مفهوم البيعة :
هي الصفقة على إيجاب البيع وعلى المبايعة والطاعة .
      2-دوافع بيعتي العقبة :
      - الإيمان بالله وحده وعدم الإشراك به .
      - نصرة النبي صلى الله عليه وسلم ورسالته .
      - الاستمساك بفضائل الأعمال .
      البعد عن المنكرات (السرقة ، الزنا ، قتل النفس ...)
      - طاعة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم
      2-أثرهما:
      - تغلغل الإسلام في القلوب .
      - مبايعة المرأة وشهودها هذا الحدث التاريخي .
      - النصرة التامة لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم وبذل الغالي والنفيس في سبيل الإسلام .
      - خروج طلائع المهاجرين إلى المدينة بعد نجاح البيعة الثانية .
      - وضع الحجر الأساس للأمة الإسلامية


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
       مادة : التربية الإسلامية
·         عنوان المدخل : مدخل الإستجابة1
         عنوان الدرس : العبادة غاية الخلق شمول العبادة لمناحي الحياة.
·         الفئة المستهدفة : الثانية ثانوي إعدادي
مدخل تمهيدي :
قد يعتقد بعض الناس أن مجال العبادة في حياتهم لا يتجاوز ممارسة الشعائر التعبدية،أما باقي مناحي الحياة ،فلا دخل فيها للدين.
-ما رأيك في هذا الإعتقاد؟
- وما مفهوم العبادة في الإسلام؟
النصوص المؤطرة للدرس:
قال تعالى :«أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ وَتَضْحَكُونَ وَلا تَبْكُونَ وَأَنْتُمْ سَامِدُونَ فَاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا »النجم 59-62
قاموس المفاهيم
  • أفمن هذا الحديث : أي القرآن .
  • تعجبون وتضحكون : أي تعجبون تكذيباً به ، وتضحكون سخرية منه كذلك .
  • وأنتم سامدون : أي لاهون مشتغلون بالباطل من القول كالغناء والعمل كعبادة الأصنام والأوثان .
  • فاسجدوا لله : أي الذي خلقكم ورزقكم وكلأكم ولا تسجدوا للأصنام .
  • واعبدوا : أي وتذللوا لله واخضعوا له تعظيماً ومحبة ورهبة فإنه إلهكم الحق الذي لا إله لكم غيره

 المضامين
ذمه تعالى الضحك والانغماس في الشهوات وترغيبه في البكاء من خشيته سبحانه وتعالى وامره بعبادته
            المحور الأول : مفهوم العبادة وشروطها وأركانها وثمراتها.
1- تعريف العبادة :
لغة الخضوع والتذلل
وشرعا:اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأفعال والأحوال.
2-شروطها:
لا تقبل العبادة إلا بشرطين :
الأول : الإخلاص فلا بد أن تكون أعمال الإنسان خالصة لله سبحانه قال تعالى :(وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء )"البينة 5"
الثاني :المتابعة أن تكون وفق ما شرعه الله تعالى ورسوله قال صلى الله عليه وسلم :(من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد) متفق عليه
3-أركانها (أصولها)
العبادة تقوم على أركان ثلاثة هي :
- المحبة : حب الله تعالى وحب جميع ما يحبه من الطاعات وكره جميع ما يكرهه من المعاصي .
- الرجاء : وهو الطمع في ثواب الله ومغفرته وانتظار رحمته .
- الخوف : عبادة الله خوفا من عقوبته .
 4-ثمراتها:
- تحقق الحرية والعزة والكرامة .
- الطمأنينة والثبات والسكينة .
- النصر والتمكين
- قبول الأعمال
- سلامة القلب من الأمراض .
- حسن الخاتمة
- خير الدنيا والآخرة .
            المحور الثاني : شمول العبادة لمناحي الحياة كلها 
أنواع العبادة
عبادة لازمة : ينتفع بها صاحبها مثل الشهادتان ، الصلاة ، الذكر ...
عبادة متعدية : يتعدى نفعها للغير : مثل الزكاة ، النسك ، إماطة الأذى عن الطريق ، العناية بالبيئة ...
يقول تعالى : ( قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَ نُسُكِي وَمَحْيَايْ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لَاشَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَاَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ ) "الأنعام 164/165)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
·        مادة : التربية الإسلامية
·        عنوان المدخل : مدخل القسط
·        عنوان الدرس : حق الله : تعظيم حدود الله وشعائره
·        الفئة المستهدفة : الثانية ثانوي إعدادي
الوضعية المشكلة :
توجه عمك "سالم" إلى أحد العرافين ليطلعه على مستقبل ابنه "خالد" العاطل عن العمل ، بعد خروجه قرر أن يبيع منزله ويمنح ابنه مبلغا من المال ليهاجر به إلى أوربا على متن قوارب الموت ، نصحه أبوك وأوصاه بتقوى الله عز وجل والتوكل عليه والتوجه إليه بالدعاء والعبادة خاصة وهم في شهر رمضان حيث يجب تعظيم هذه الشعيرة من شعائر الله ، فأجابه بأن ابنه له بنية جسمانية قوية ويستطيع ركوب هذه المغامرة وأضاف بأن المؤمن القوي يحبه الله ..
- ما هو زمن وقوع هذه الأحداث ؟
- الحسنة والسيئة تعظمان بعظم الزمان والمكان هل العم "سالم" عظم حرمات رمضان؟ .
النصوص المؤطرة للدرس:
- قال تعالى :«بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ »الحجرات  الآية 1
قاموس المفاهيم:
 -لاتقدموا :أي لاتقرروا في مسألة حكما قبل أن يحكم الله ورسوله فيها.
- اتقوا الله : اجعلوا بينكم وبين سخط الله وقاية وذلك بامثتال الأوامر واجتناب النواهي.
مضمون النص
ذكر الاسمين الكريمين – سميع عليم -بعد النهي عن التقدم بين يدي الله ورسوله، والأمر بتقواه، حث على امتثال تلك الأوامر الحسنة، والآداب المستحسنة، وترهيب عن عدم الامتثال.
المحور الأول : مفهوم حدود الله وشعائره وكيفية تعظيمها :
1- مفهوم حدود الله وشعائره:
أ- حدود الله : ج حد وهو المانع الحاجز بين شيئين  وحدود الله محارمه التي نهى عنها.
ب - شعائر الله : ج شعيرة ، وشعائر الله المعالم الظاهرة من دينه وأوامره وفرائضه .
2- الأساس الذي ينبني عليه تعظيم حدود الله وشعائره:
تعظيم الله عز وجل يقتضي تعظيم أوامره ونواهيه وبالتالي تعظيم حرماته وحدوده وشعائره سبحانه وتعالى، عن ابن مسعود رضي الله عنه قال :(إن المؤمن يرى ذنوبه كأنه قاعد تحت جبل يخاف أن يقع عليه ، وإن الفاجر يرى ذنوبه كذباب مر على أنفه) البخاري.
        3- كيفية تعظيم حدود الله وشعائره :
يكون تعظيم حدود الله وشعائره بأمرين اثنين :
1- بإقبال العبد على الطاعات ، فلا يستهين بها ولو كانت يسيرة .
2- باجتناب المعاصي فلا يحتقرها ولو كانت صغيرة .
وتعظيم حدود الله وشعائره دليل على التقوى وقوة الإيمان وصدقه .
قال تعالى : ( ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب ) "الحج30"
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال :(إن المؤمن يرى ذنوبه كأنه قاعد تحت جبل يخاف أن يقع عليه ، وإن الفاجر يرى ذنوبه كذباب مر على أنفه) "البخاري"

المحور الثاني : أنواع حدود الله وشعائره وطرق تعظيمها :
1- الشعائر الإعتقادية : مثل القرآن الكريم  ،كتاب الله ورسالته إلى العالمين .
   يتم تعظيمه :بتلاوته وحفظه وتدبرآياته والعمل بما فيه من أحكام وشرائع ،واجتناب مسه إلا على طهارة،أو ادخاله إلى أماكن الخلاء والنجاسة....
2- الشعائر المكانية : مثل بيوت الله فهي من أقدس معالم
الدين (وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدا).
- ويكون تعظيم بيوت الله ب :
الحفاظ على طهارتها / رفع الآذان فيها / إعمارها بالصلاة والذكر / الإلتزام بآدابها / اجتناب اللغو فيها.
 3- الشعائر الزمانية : مثل شهر رمضان فقد عظمه الله تعالى وفضله على سائر الشهور (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن) وفرض صيامه وخصه بليلة القدر .
           وتعظيم هذا الشهر يكون ب :
قيامه / وصيامه / اجتناب المحرمات / صون الجوارح عن المعاصي والمنكرات ...

أسئلة الإعداد القبلي:
-كتابة نص مدخل الحكمة ص 32مع المفاهيم و استخراج المضامين
- ما هو مفهوم المسؤولية ؟
- ما هي الأسس التي تقوم عليها المسؤولية ؟
استدل على ذلك بنصوص شرعية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
·        مادة : التربية الإسلامية
·        عنوان المدخل : مدخل الحكمة
·        عنوان الدرس : التحلي بالمسؤولية:المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف
·        الفئة المستهدفة : الثانية ثانوي إعدادي
الوضعية المشكلة :
قال تعالى :﴿إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً(72)) سورة الأحزاب 72
- ماذا تحمل الإنسان من خلال الآية؟
-هل استطاع أداءها على حقها؟
- ماهي أنواع المسؤولية التي تعرفونها؟وكيف نؤديها؟
النصوص المؤطرة للدرس:
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:((المؤمن القوي خيرٌ وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كلٍ خير، احرص على ما ينفعك، واستعن بالله ولا تعجز، وإن أصابك شيءٌ فلا تقل: لو أني فعلت كان كذا وكذا ولكن قل: قدر الله وما شاء فعل، فإن (لو) تفتح عمل الشيطان )) ( رواه مسلم )

قاموس المفاهيم:
 -- المؤمن القوي : القوي إيمانا وعزيمة وفعالية .
- احرص على ما ينفعك :تشبث وتمسك بكل ما ينفعك في دينك ودنياك .
- لاتعجز: لاتقصر ولاتفرط في العمل،بل أعتمد على الله مع اتخاذ الأسباب.
مضمون النص
بيانه عليه الصلاة والسلام أن من صفات المؤمن القوي المبادرة والإيجابية وتحمل المسؤولية ونهيه عن قول كلمة لو لأنها تتعارض مع الإيمان بالقضاء والقدر.
المحور الأول : مفهوم المسؤولية والأسس التي تقوم عليه:
1- مفهوم المسؤولية :
هي كل ما كلف به الإنسان من أمور تتعلق بدينه ودنياه ، فإن وفى ما عليه حصل له الثواب ، وإن فرط كان عليه العقاب .

2- الأسس التي تقوم عليها المسؤولية (مقومات المسؤولية) :
اعتنى الإسلام بالتربية على التحلي بالمسؤولية سواء كانت فردية أو جماعية شريطة أن يتوفر فيها شرطان أساسيان
 هما :
أ- قوة الشخصية في أبعادها المختلفة إيمانا وبدنا وعلما وإرادة وعدلا وبصيرة .... قال تعالى : ( خُذُوا مَا آتَيناكُمْ بِقُوَّة ) "البقرة 62"
ب- الأمانة وبها يتم حفظ الحقوق ورعاية مصالح الخلق .قال تعالى:(قَالَت إِحْدَاهُمَا يَاأَبَتِ اسْتَاجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنْ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الأَمِين)"القصص26"

المحور الثاني : أنواع المسؤولية في الإسلام :
المؤمن القوي لا يتهرب من تحمل المسؤولية مهما كان عظمها تبرئة لذمته ومن أنواع المسؤولية :
·        المسؤولية تجاه الخالق : بإخلاص في عبادته سبحانه وعدم الشرك به ...
·        المسؤولية تجاه النفس : بحفظها من كل ما يهلكها ويؤذيها..
·        المسؤولية تجاه الغير : برعاية حقوقهم ...
·        المسؤولية تجاه المحيط : بالرفق بالحيوان وحفظ البيئة ...
والمسؤولية مشتركة يتحمل كل إنسان منها نصيبا على قدر ما لديه من إمكانيات ، فمسؤولية العالم أكبر من مسؤولية الجاهل ، ومسؤولية ذي السلطة أكبر من مسؤولية من لا سلطة له ، ومسؤولية ذي المال أكبر من مسؤولية من لا مال له ....
المحور الثالث:فوائدها:
   - الإخلاص في العمل والمداومة عليه .
    - حماية النفس والمال والعرض.
    - سعادة الدارين .
    - الطمأنينة والراحة النفسية .
   - نيل محبة الناس واحترامهم وتقديرهم
-تنمية المجتمع وتحقيق الأمن والإستقرار الإجتماعي .
   - المنافسة الشريفة .
أسئلة الإعداد القبلي:
1- استعد للفر ض الأول.
2- أنقل الشطر الثاني من سورة النجم (الآيات 26-40)على دفترك
3-أجب على أسئلة أبني تعلماتي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ