دروس الفترة الثانية/الثانية اعدادي

 

مدخل التزكية (القرآن الكريم)                      الشطر الثاني من سورة النجم - الآية 26 إلى 40

مدخل تمهيدي

بنى المشركون اعتقاداتهم على الباطل والظلم والأوهام، فنسبوا إلى الله ما لا يليق به سبحانه.

§         فكيف رد القرآن الكريم على اعتقادات المشركين الباطلة؟

§         وبماذا توعد المعرضين المسيئين؟

§         وبالمقابل بماذا وعد المؤمنين المحسنين؟

قراءة الشطر القرآني

ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭑ ﭒ ﭓ ﭽ ﰇ ﰈ ﰉ ﰊ ﰋ ﰌ ﰍ ﰎ ﰏ ﰐ ﰑ ﰒ ﰓ ﰔ ﰕ ﰖ ﰗﰘ ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸﭭ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊﭹ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛﮋ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗﯘ ﯙ ﯚ ﯛﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠﮜ ﯢ ﯣ ﯤﯡ ﯦ ﯧ ﯨ ﯥ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯩ ﯰ ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶﯯ ﯸ ﯹ ﯺﯷ ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﯻ ﰂ ﰃ ﰄ ﰅ ﰆ ﰇ ﰁ ﰉ ﰊ ﰋ ﰌ ﰈ ﰎ ﰏ ﰐ ﰑﰍ

القاعدة التجويدية: قاعدة الإدغام

الإدغام: لغة: إدخال الشيء في الشيء، واصطلاحًا: التقاء حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفًا واحدًا مشددًا مشددا من جنس الثاني يرتفع اللسان عند النطق بهما ارتفاعه واحدة، وحروفه ستة مجموعة في كلمة (يرملون)، وهي: الياء، الراء، الميم، اللام، الواو، النون، ويشترط في الإدغام أن يكون في كلمتين، أي النون الساكنة في آخر الكلمة الأولى وحروف الإدغام في أول الكلمة الثانية، وينقسم الإدغام إلى قسمين:

§         إدغام بغنة: المراد بالغنة الصوت الخارج من الخيشوم، بحيث لو أمسك الإنسان بأنفه لا ينقطع ذلك الصوت، والغنة تقع في أحرف أربعة مجموعة في كلمة (يَنْمُو)، مثال: ﴿أَن يَأْذَنَ﴾.

§         إدغام بغير غنة: يقع في حرفي اللام والراء، وهو الذي لا يكون مصحوباً بذلك الصوت، مثال: ﴿إِن يَتَّبِعُونَ﴾.

أسباب النزول:

·         عن ثابت بن الحارث الأنصاري قال : كانت اليهود تقول إذا هلك لهم صبي صغير " هو صدّيق " . فبلغ ذلك النبي فقال : " كذبت يهود ما من نسمة يخلقها الله في بطن أمه إلا أنه شقى أو سعيد " فأنزل الله تعالى عند ذلك هذه الآية ( هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الأَرْضِ وَإِذْ أَنْتُمْ أَجِنَّةٌ في بُطُونِ أُمَّهَاتِكم..

·         قوله تعالى : ( أفرأيت الذي تولى وأعطى قليلا وأكدى )

قال مجاهد ، وابن زيد : نزلت في الوليد بن المغيرة ، وكان قد اتبع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على دينه فعيره بعض المشركين ، وقال [ له ] : لم تركت دين الأشياخ وضللتهم وزعمت أنهم في النار ؟ قال : إني خشيت عذاب الله . فضمن له - إن هو أعطاه شيئا من ماله ورجع إلى شركه - أن يتحمل عنه عذاب الله سبحانه وتعالى ، فأعطى الذي عاتبه بعض ما كان ضمن له ثم بخل ومنعه ، فأنزل الله تعالى هذه الآية .

 

قاموس المفاهيم:

§         لا تغني شفاعتهم: لا تنفع وساطتهم.

§         تسمية الأنثى: أي يدعون أن الملائكة بنات الله.

§         الحسنى: الجنة.

§         كبائر الإثم: الذنوب الكبيرة.

§         اللمم: الذنوب الصغيرة

§         فلا تزكوا أنفسكم: فلا تمدحوها إطراء وإعجابا وكبرا.

§         تولى: أعرض عن الإيمان بالله ورسوله r.

§         ألا تزر وازرة وزر أخرى: لا يحمل أحد خطيئة أحد.

§         ما سعى: ما عمل من عمل.

§         الجزاء الأوفى: الجزاء الكامل عن العمل.

المعنى العام للآيات

تناولت الآيات الكريمة شروط الشفاعة، وبعض معتقدات المشركين الفاسدة التي فندها الله تعالى، كما بين جزاء التحلي بالمسئولية في الآخرة مع التأكيد على أن كل  إنسان رهين بعمله.

المعاني الجزئية للآيات

  • الآية 26: ثبوت الشفاعة يوم القيامة بعد إذن الله تعالى لمن يشاء ولمن يرتضيه من أهل التوحيد والإيمان.
  • الآيات 27-29:إنكاره سبحانه وتعالى على المشركين تسميتهم الملائكة تسمية الأنثى،وأنهم قالوا ذلك جهلا وضلالة،وأمره للرسول صلى الله عليه وسلم بالإعراض عمن أعرض عن القرآن وكانت الدنيا مبلغ علمه،و تأكيده على أنه عليم بأحوال عباده.
  • الآيات 30-31:إخباره تعالى بأنه مالك الملك يثيب المطيع ويعاقب العاصي،وينهى الإنسان عن تزكية نفسه ومدحها فهو سبحانه عالم بمن أخلص العمل.
  • الآيات 32-36:توبيخه سبحانه وتعالى الضال والمغتر بماله.
  • الآيات 37-40:مسؤولية الإنسان عن أعماله يوم القيامة إن خير فخير وإن شر فشر

الدروس واالعبر المستفادة من الآيات

§         وجوب المبادرة إلى أعمال الخير، فليس للإنسان إلا ما قدم في دنياه من الأعمال.

§         اعمل بصمت ولا تفاخر واحرص على أن تأتيك التزكية ممن يعلم صدق سريرتك وصلاح نفسك.

§         الخسارة في الآخرة أعظم من الخسارة في الدنيا لذلك ذكرت أولا.

§         داوم على الأعمال الصالحة، فهي وسيلتك لتكفير الذنوب.

§         تكريم للإنسان أنه ذو عقل مكلّف وأنه مسؤول وحده عن خياراته وسيُجازى عليها وحده.

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

مدخل التزكية (العقيدة)                                   الوحي: تعريفه وصوره

النصوص المؤطرة للدرس

قال تعالى:ﭧ ﭨ ﭽﭓﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤﭥ ﭦ ﭧ ﭨﭩ سورة النجم /1-5

قاموس المفاهيم:

§         والنجم إذا هوى: قسم بالنجم إذا سقط.

§         ما ضل: ما حاد عن الحق.

§         صاحبكم: محمد رسول الله .

§         ما غوى: ما ترك طريق الحق وزاغ عنه.

§         شديد القوى: جبريل عليه السلام.

مضامين النصوص الأساسية

§         تأكيد الله تعالى أن القرآن إنما هو وحي من الله تعالى أنزل على محمد بواسطة جبريل عليه السلام.

الوحي ودلالته في الاستعمال القرآني

تعريف الوحي

الوحي: لغة: هو الإعلام السريع الخفي، كما يطلق على الإشارة والإلهام والرسالة والكلام الخفي الموجه إلى الغير. واصطلاحا: هو إعلام الله أنبياءه بما يريد أن يبلغه إليهم من  شرع أو كتاب بواسطة أو بدون واسطة.

دلالات الوحي في الاستعمال القرآني

§         الإشارة السريعة على سبيل الرمز والإيحاء: كإيحاء زكرياء إلى قومه، قال تعالى: ﴿فَخَرَجَ على قَوْمِهِ مِنَ المحراب فأوحى إِلَيْهِمْ أَن سَبِّحُواْ بُكْرَةً وَعَشِيّاً﴾. سورة مريم، الآية: 11.

§         الإلهام الفطري للإنسان: كالوحي لأم موسى، قال تعالى: ﴿وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ﴾. سورة القصص، الآية: 7.

§         الإلهام الغريزي للحيوان: كالوحي إلى النحل، قال تعالى: ﴿وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ﴾. سورة النحل، الآية: 68.

§         ما يلقيه الله تعالى إلى ملائكته من أمر ليفعلوه: قال تعالى: ﴿إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ﴾. سورة الأنفال، الآية: 12.

§         وسوسة الشيطان وتزيين الشر في نفوس أولياءه: قال تعالى: ﴿وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ﴾. سورة الأنعام، الآية: 121.

§         إخبار وإعلام الله تعالى من اختار من أنبياءه ورسل بالهداية والعلم بواسطة ملك أو بغير واسطة: قال تعالى: ﴿ إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ﴾. سورة النساء، الآية: 163.

أنواع الوحي وصوره

أنواع الوحي وطرقه

§         الوحي المجرد: وهو أن يقذف الله عز وجل في قلب الموحى إليه ما أراد سبحانه، بحيث يوقن الموحى إليه أنه من عند الله، قال تعالى: ﴿وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلاَّ وَحْيًا﴾. سورة الشورى، الآية: 51.

§         التكليم من وراء حجاب: أن يسمع الكلام دون رؤية الذات،كتكليم الله لموسى عليه السلام، قال تعالى: ﴿وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا﴾. سورة النساء، الآية: 164.

§         الوحي الجلي: وهو الوحي بواسطة جبريل عليه السلام، وهذا النوع من أشهر أنواع الوحي وأكثرها، قال تعالى: ﴿أَوْ يُرْسِلَ رَسُولا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاء﴾. سورة الشورى، الآية: 51.

وهذه الأنواع الثلاث من الوحي مذكورة في قوله تعالى: ﴿وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلاَّ وَحْيًا أَوْ مِن وَرَاء حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاء إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ﴾. سورة الشورى، الآية: 48.

صور نزول الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم

ü       1- بغير واسطة

§         الرؤيا الصادقة: وهي أولى بدايات الوحي إلى رسول الله .

§         النفث في الروع: وهو ما يقذف به الله تعالى في قلب رسوله مما أراد أن يعلمه به.

ü       2- بواسطة جبريل

§         مجيء جبريل عليه السلام في صورته الحقيقية.

§         مجيء جبريل عليه السلام إلى رسول الله فيشعر به مثل صلصلة الجرس.

§         مجيء جبريل عليه السلام إلى رسول الله في صورة رجل يراه الصحابة.

الاستنتاج

وجوب الاعتصام والتمسك بالوحي المتمثل في كتاب الله وسنة رسوله ، لقوله عليه السلام: «تَرَكْتُ فِيكُمْ أَمْرَيْنِ لَنْ تَضِلُّوا مَا تَمَسَّكْتُمْ بِهِمَا كِتَابَ اللَّهِ وَسُنَّةَ نَبِيِّهِ ».

أسئلة الإعداد القبلي:

          أكتب نص الإنطلاق لدرس حصار الدعوة وثبات أهلها صفحة44 مع القاموس.

          استخلص مضمون النص

          ما هو الحصار الذي واجهه المسلمون؟

          كيف واجه المسلمون هذا الحصار؟

 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مدخل الاقتداء                حصار الدعوة وثبات أهلها

النصوص المؤطرة للدرس

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى:﴿الم ۩ أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ﴾. سورة العنكبوت ، الآية: 1 – 2

قاموس المفاهيم:

§         أحسب الناس: أيظن الذين آمنوا أن يتركوا.

§         يفتنون: الاختبار والابتلاء.

مضامين النصوص الأساسية

الإيمان بالله يقتضي الاختبار والابتلاء في الدنيا

     I.            الحصار : أسبابه، أنواعه ومظاهره وأثاره

1.    تعريف الحصار

الحصار: لغة: هو التضييق والحبس والمنع. واصطلاحا: هو التضييق وسلب الحرية بكل أشكالها، وضرب طوق مادي ومعنوي على الناس في بقعة أرضية محددة، وقد يأخذ معنى المقاطعة الشاملة التي تلحق الضرر بالمحاصرين لتحقيق أهداف معينة.

2.    أسباب الحصار المضروب على المسلمين

§         الحقد عليهم.

§         ظهور بوادر انتشار الدعوة الإسلامية خصوصا بعد إسلام حمزة وعمر.

§         استقبال النجاشي للمسلمين وعدم طردهم من الحبشة.

3.    أنواع ومظاهر الحصار  الذي مارسه الكفار على المسلمين

§         الحصار الاقتصادي: وهو الذي تستعمل فيه كل أشكال الحصار المحسوسة والمشاهدة كقطع الطعام والماء عنهم، والمتاجرة معهم، ومنع المؤونة عنهم …

§         الحصار الاجتماعي: وذلك بمنع التواصل معهم، ومنع الزواج منهم أو تزويجهم، ومنع مجالستهم والكلام معهم …

§         الحصار النفسي: وهو الذي يهدف من ورائه الكفار إلى تحطيم معنويات المسلمين المحاصرين قصد تحقيق أهدافهم، وذلك بتحريض القبائل الأخرى على الرسول وأصحابه، والإكثار من التقول عليه ووصفه بالجنون والسحر …

  • ارتفاع  وتيرة التنكيل بالمسلمين و تعذيبهم ليردوهم عن دين الحق أمثال: بلال الحبشي- آل ياسر- خباب بن الأرث...

4.    آثار الحصار على المسلمين

خلف هذا الحصار آثارا كبيرة على المسلمين منها:

§         شدة الجوع والعطش بالمحاصرين.

§         انتشار الأمراض بينهم بسبب قلة الموارد الطبيعية وضعف البنية الجسدية بسبب ا لجوع...

§         قطع صلة الأرحام والتواصل بين الأقارب إذا اختلفوا في الدين..

§         اشتداد الفتنة في الدين.

§         الحقد والكراهية من المشركين تجاه المسلمين.

§         ازدياد المعاناة في البرد وتكاثر الأمراض مع قلة الأدوية.

II.            مظاهر ثبات أهل الدعوة و عوامله

1.    تعريف الثبات

الثبات: التمسك بالإيمان والاعتقاد الصحيح دون شك أو ريبة مهما بلغ  الأمر، وقد ضرب الصحابة رضوان الله عليهم أروع الأمثلة في الثبات على العقيدة الصحيحة ودين الإسلام لما حاصرهم الكفار في شعب أبي طالب (اسم مكان الحصار)، والذي استمر زهاء ثلاث سنوات (من السنة السابعة من البعثة إلى السنة العاشرة).

2.    مظاهر ثبات أهل الدعوة

§         تحمل الرسول أذى قريش بأنواعه الكثيرة.

§         دعوة الرسول المؤمنين إلى عدم اليأس من رحمة الله عز وجل.

§         إصرار الرسول على تبليغ الدعوة خارج مكة.

§         هجرة المسلمين إلى الحبشة لإقامة الدين.

3.    أروع الأمثلة في الثبات على الدعوة الإسلامية

ü      بلال بن رباح:كان أمية بن خلف يخرجه في الظهيرة حيث تشتد حرارة الشمس فيطرحه على ظهره ويضع الصخرة العظيمة على صدره ثم يقول:"لا يزال على ذلك حتى يموت أو يكفر بمحمد فيردد وهو ثابت:أحد،أحد"

ü      سمية رضي الله عنها:جاء أبو جهل وطعنها بحربة فأرداها قتيلة فكانت أول شهيدة في الإسلام،فدت دينها بروحها صابرة ثابتة محتسبة

ü      خباب بن الأرث:كان يكوى رأسه بالنارفيذهب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يطلب منه الدعاء والانتصار فيكون الرد بتذكيره بأحوال الأمم السابقة في التاريخ

4.    عوامل ثبات أهل الدعوة

§         الإيمان الصادق والقوي بالله وحده والتوكل عليه.

§         شخصية الرسول القائد الذي يحول الأزمات إلى محفزات للثبات.

§         شعوره الرسول بالمسؤولية تجاه أصحابه.

§         احتساب المحاصرين الأجر والثواب عند الله.

§         أخذ العبرة من السابقين وصبرهم على الأذى كموسى عليه السلام.

§         تبشير الله المؤمنين بالنصر في القرآن الكريم …

 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مدخل الاستجابة     الصيام: أحكامه ومقاصده (الأركان – الشروط – الأعذار المبيحة للإفطار)

النصوص المؤطرة للدرس

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى:﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ۩ أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ﴾.       سورة البقرة، الآيتان: 182 – 183

نشاط الفهم وشرح المفردات

شرح المفردات والعبارات

§         كتب: فرض.

§         الذين من قبلكم: الأقوام السابقين.

§         أياما معدودات: شهر رمضان بأكمله.

§         يطيقونه: لا يستطيعون صيامه إلا بمشقة وعناء.

§         فدية: إطعام مسكين عن كل يوم.

مضامين النصوص الأساسية

وجوب صيام شهر رمضان على المسلمين من أجل تحصيل التقوى، وبيان أصحاب الأعذار الشرعية الذين رخص لهم في الفطر.

الصيام: حكمه والحكمة من مشروعيته

مفهوم الصيام وحكمه

الصيام: لغة: هو الإمساك والامتناع عن الشيء. واصطلاحا: هو الامتناع عن شهوتي البطن والفرج من طلوع الفجر إلى غروب الشمس بنية التقرب إلى الله تعالى. والصيام فرض عين على كل مسلم بالغ عاقل توفرت فيه شروط الصيام، وهو ركن من أركان الإسلام الخمسة.

الحكمة والغاية من تشريع الصيام

شرع الله تعالى الصوم لتحقيق غايات وحكم ومقاصد نبيلة، من أهمها:

§         تزكية النفس: وذلك بتدريبها على الطاعة بالامتثال لأوامر الله واجتناب نواهيه، ومنعها من شهواتها.

§         تقوية إرادة الصائم: وذلك بتعويده على الصبر والتحمل في الأهواء والنزوات …

§         إشعار الصائم بعظم نعم الله تعالى: فهو يمسك عنها مؤقتا من أجل الإحساس بقيمتها.

§         التذكير بأحوال الجياع من الفقراء والمساكين.

§         حكم صحية: وذلك من خلال إراحة أجهزة الجسم التي تتعرض للتعب خلال عملها اليومي، وكذلك التخلص من كثير من الأمراض التي تنتج عن الإفراط في الأكل مثل السمنة …

أركان وشروط الصيام

أركان الصيام

§         النية: وهي العزم على الصيام، وتكفي نية واحدة مع مطلع شهر رمضان.

§         الإمساك عن المفطرات: الابتعاد عن جميع المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس.

شروط الصيام

§         شروط الوجوب: البلوغ، القدرة، الإقامة بالبلد.

§         شروط صحة: الإسلام، الزمن القابل للصوم.

§         شروط وجوب وصحة: العقل، الطهارة من دم الحيض والنفاس، دخول رمضان.

الأعذار المبيحة للفطر

§         العجزة وكبار السن: يجوز لهم الإفطار إذا لحقتهم مشقة مع إطعام مسكين عن كل يوم إذا لم يكونوا فقراء.

§         المريض مرضا مزمنا: يجوز له الإفطار إذا لحقه ضرر، ويجب عليه الصوم إذا كان العلاج يتطلب الإفطار.

§         المسافر: يجوز له الإفطار إذا كان السفر طويلا ومباحا مع تبييت النية قبل الفجر.

§         الحائض والنفساء: لأن من شروط الصيام الطهارة

§         الحامل والمرضع: يباح لهما الإفطار إذا خافتا على نفسيهما وجنينهما الضرر.

 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مدخل القسط                               حق النفس: اجتناب الكبائر والموبقات

النص المؤطر للدرس

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى:﴿وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَسَاؤُوا بِمَا عَمِلُوا وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا بِالْحُسْنَى ۩ الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلاَّ اللَّمَمَ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنشَأَكُم مِّنَ الأَرْضِ وَإِذْ أَنتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ فَلا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى﴾.     سورة النجم ، الآيتان: 30 – 31

قاموس المفاهيم :

§         يجتنبون: يبتعدون.

§         كبائر الإثم: الذنوب العظيمة التي تستوجب غضب الله تعالى

§         اللمم: صغائر الذنوب.

مضامين النصوص :

من أسباب الفوز بالحسنى اجتناب كبائر الذنوب والفواحش.

     I.            الكبائر والموبقات: أنواعها و أسباب الوقوع فيها

1.    مفهوم الكبائر

الكبائر: هي كل معصية ترتب عنها حد في الدنيا كالقتل والزنا والسرقة …، أو جاء فيها وعيد في الآخرة من عذاب أو غضب، أو لَعَن الله ورسوله فاعلها، وهي ذنوب ومعاصي عظيمة.

2.    مفهوم الموبقات

الموبقات: هي وصف لأثار الكبائر على مرتكبها، وسميت موبقات لأنها توبق (تهلك) مرتكبها وتلقيه في النار.

3.    -  تعريف الصغائر  :

 هي كل ما نهى عنه الشرع و لم يرتب عنه عقوبة  ، و هي ما سوى الكبيرة ، وقد تكفل  الله مجتنب الكبائر ان يمحو عنه الصغائر ويغفر له   ويدخله الجنة  . (النجم 31) .

4.    ضوابط معرفتها:

لمعرفة الكبائر والموبقات وتمييزها عن الصغائر قام العلماء بوضع ضوابط تعرف بها وهي:

  • ما رتب عليه الشارع الحكيم حدا كالزنى
  • ما قرنه بوعيد كالإفساد في الأرض
  • ما قرنه بلعنة
  • ما رتب عليه عذاب عظيم

5.    أنواع الكبائر والموبقات

§         الشرك بالله.

§         السحر.

§         قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق.

§         أكل الربا.

§         أكل مال اليتيم.

§         التولي يوم الزحف.

§         قذف المحصنات.

6.    امثلة لصغائر الذنوب :

الصغائر اذا  اجتمعت على المرء أهلكته،  واذا أصر تؤذي به الى كبائر الذنوب . فما هي بعض انواعها لنجتنبها ؟

                     سلوك قد يؤذي الاخرين .

                     حفر مقاعد المدرسة وتمزيق الكتب والدفاتر.

                     الكلمة الجارحة و النظرة المهينة السريعة ...

7.    أسباب الوقوع فيها

§         ضعف الإيمان بالله وعدم استحضار مراقبته تعالى.

§         إتباع الهوى والشهوات والغرائز.

§         إغواء الشيطان لبني البشر.

§         الجهل بالدين.

§         أصدقاء السوء …

 II.            آثار الوقوع في الكبائر وسبل الوقاية منها

1)   آثار الوقوع في الكبائر

أ-آثار الكبائر على الأفراد:

         - الكبائر والمعاصي تفسد دنيا العبد وآخرته

         - تفسد القلوب وتضيق الصدر

         - تزيل نعمة الصحة والعافية من الأبدان

         - نزع البركة من الأموال والأولاد والأرزاق

         - عدم استجابة الدعاء

         - المهانة والخذلان والذل يوم القيامة

ب-آثار الكبائر على المجتمع:

         - تزيل نعمة الأمن من الأوطان

         - انتشار الأمراض والأوجاع

         - تحل النقم والمحن والفتن

         - منع القطر وكثرة الزلازل والكوارث

ما في الدنيا والآخرة من شر وداء وبلاء إلا وسببه الذنوب والمعاصي

2)   سبل الوقاية منها

§         استحضار مراقبة الله تعالى والتزام التقوى.

§         تعظيم حدود الله وشعائره والتزام حرماته.

§         معرفة أنواع المعاصي من خلال التفقه في الدين.

§         استشعار المسلم خطورة وآثار ارتكاب الكبائر والمعاصي.

§         التأسي برسول الله وصحابته الكرام والصالحين.

§         الحذر من وساوس النفس الأمارة بالسوء وإغواء الشيطان.

§         التوبة والإكثار من فعل الخير كالصلاة والصيام والصدقات …

ــــــــــــــــــــ

مدخل الحكمة                          اتقاء الشبهات: حديث (الحلال بين والحرام بين)

النص المؤطر للدرس

عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ  النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ: «إنَّ الحَلاَلَ بَيِّنٌ وَإِنَّ الْحَرَامَ بَيِّنٌ، وَبَيْنَهُما أُمُورٌ مُشْتَبِهَاتٌ لاَ يَعْلَمُهُنَّ كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ، فَمَنِ اتَّقَى الشُّبُهَاتِ فَقَدِ اسْتَبْرَأَ لِدِينِهِ وعِرْضِهِ، ومَنْ وَقَعَ فِي الشُّبُهَاتِ وَقَعَ فِي الْحَرَامِ، كَالرَّاعِي يَرْعَى حَوْلَ الْحِمَى يُوشِكُ أَنْ يَرْتَعَ فِيهِ، أَلاَ وَإِنَّ لِكُلِّ مَلِكٍ حِمًى، أَلاَ وإِنَّ حِمَى اللهِ مَحَارِمُهُ، أَلاَ وَإِنَّ فِي الْجَسَدِ مُضْغَةً إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الْجَسَدُكُلُّهُ، وَإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الْجَسَدُ كُلُّهُ، أَلاَ وهِيَ الْقَلْبُ».صحيح مسلم، كتاب: المساقاة، باب: أخذ الحلال وترك السبهات

توثيق النص

التعريف بأبي عبد الله النعمان بن بشير

النعمان بن بشير: هو النعمان بن بشير بن سعد بن ثعلبة، ويكنى أبو عبد الله، الأمير العالم، صاحب رسول الله وابن صاحبه، ولد في السنة الثانية للهجرة، وهو يعتبر من الصحابة الصبيان الصغار، سمع من الرسول عدة أحاديث، وقد فاقت شهرته الآفاق لمكانته وعلمه وقدرته الخطابية، مات مقتولا سنة 64 هـ.

قاموس المفاهيم

§         بين: ظاهر.

§         مشتبهات: لما فيه من عدم الوضوح.

§         لا يعلمهن: لا يعلم حكمها لتنازع الأدلة.

§         استبرأ لدينه وعرضه: طلب البراءة وحصل عليها.

§         وقع في الشبهات: اجترأ على الوقوع فيها.

§         الـحِمَى: المحمي والمحظور على غير صاحبه.

§         يوشك: يسرع أو يقترب.

§         أن يرتع فيه: تأكل منه.

§         محارمه: المعاصي التي حرمها الله.

§         مضغة: قطعة لحم قدر ما يمضغ في الفم.

مضمون النص

تأكيد الرسول على ضرورة اتقاء الشبهات حماية للدين والعرض باعتبارها مفضية لا محالة للوقوع في الحرام، مبينا أن صلاح القلب مرتبط بصلاح العمل وفساده بفساد العمل.

     I.            مفهوم الحلال والحرام والشبهة وحكم الشرع

1.    مفهوم الحلال والحرام

§         الحلال: هو الفعل الذي يثاب فاعله ويفوز بمرضاة الله تعالى.

§         الحرام: هو الفعل الذي نهى الله عن فعله نهيا جازما، بحيث يتعرض فاعله للعقوبة.

§         الشبهة: لغة: الالتباس، واشتبه الأمر عليه اختلط، واصطلاحا: هي منزلة بين الحلال والحرام، أي هي كل أمر تردد حكمه بين الحلال والحرام.

2.    حكم الشرع

تنقسم أعمال الإنسان من حيث حكم هذه الأعمال إلى ثلاثة أقسام:

§         حلال: واضح بين لا شك فيه كالخبز والفواكه والزيت والعسل

§         حرام: واضح بين لا شك فيه كالخمر ولحم الخنزير والميتة والدم المسفوح

§         مشتبهات: وهي أعمال وأقوال تتردد بين الحلال والحرام، فهي تحتاج إلى احتياط شديد لأنها قد توقع الإنسان في الحرام وهو لا يدري.

والشبهة ثلاثة أنواع::

§         اشتباه في الحكم: كالشك في حكم الفعل التي يتجاذبها أصلان محظور ومباح.

§         اشتباه في الحال: وهي الشك في مكان الفعل، كمن وجد شيئا مباحا في بيته، فهل يمتلكه بناء على أنه داخل ملكه أو يخرجه بناء على أنه مال الغير.

§         شبهة في الحكم:وهي الشك في حكم الفعل أهو حلال أم حرام

     II.            اتقاء الشبهات وطرق التعامل معها

1.    كيفية التعامل مع الشبهات

ترك الأمور المشتبهة والابتعاد عنها دليل على أمرين أساسين: التحلي بالمسؤولية، وسلامة القلب والإيمان، قال رسول الله : «دَعْ مَا يَرِيبُكَ إِلَى مَا لاَ يَريبُكَ»، لهذا ينبغي التعامل مع الشبهات بأمور منها:

§         الاحتكام إلى كتاب الله وسنة رسوله عند الاختلاف.

§         الرجوع إلى العلماء لأنهم أدرى وأعلم بخفايا الأمور قبل الوقوع في الشبهة.

§         الحرص على الابتعاد عن الأمور المشتبهة وعدم الاستهانة بها.

2.    نماذج الابتعاد عن الشبهات

مر رسول الله ومعه امرأته صفية، فرآه رجلان فأسرعا، فقال لهما: «عَلَى رِسْلِكُمَا أَنَّهَا صَفِيَّةُ بِنْتُ حُيَيٍّ»، خوفا عليهما أن يظنا شيئا فيهلكا، فَقَالا: سُبْحَانَ اللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ: «إِنَّ الشَّيْطَانَ يَجْرِي مِنَ ابْنِ آدَمَ مَجْرَى الدَّمِ وَإِنِّي خَشِيتُ أَنْ يَقْذِفَ فِي قُلُوبِكُمَا شَرًّا».

وقد بلغ من ورع السلف رضوان الله عنهم الكثير مخافة الوقوع في الحرام ومن الأمثلة على ذلك :

          رجع عبد الله بن المبارك من مرو إلى الشام لكي يعيد قلما استعاره إلى صاحبه.

          ورهن الإمام أحمدسطلا عند بقال بمكة ، فلما أراد فكاكه أخرج له البقال سطلين وقال خذ أيهما لك ،فقال أحمد : أشكل علي سطلي فهو لك والدراهم لك ، فقال البقال : هذا سطلك وإنما أردت أن أجربك ،فقال الإمام أحمد : لا آخذه ومضى وترك السطل عنده.

          واشتر ى ابن سيرين أربعين حبا من السمن فاخرج غلامه فأرة من حب فسأله من أي حب أخرجتها فقال لا أدري فصبها كلها

أسىلة الاعداد القبلي:

          1 ـــ اكتب الشطر القرآني من الآية 41 إلى 61من سورة النجم  مع الشروح الأساسية .

          2 ـــ عرف قاعدة القلقلة ومثل لها من الشطر

          3 ـــ استخلص المعاني الجزئية للشطر ؟

ــــــــــــــــــ

مدخل التزكية (القرآن الكريم)                الشطر الثالث من سورة النجم - الآية 41 إلى 62

الشطر القرآني:

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى:ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاءَ الْأَوْفَىٰ ﴿41﴾ وَأَنَّ إِلَىٰ رَبِّكَ الْمُنْتَهَىٰ ﴿42﴾ وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَىٰ ﴿43﴾ وَأَنَّهُ هُوَ أَمَاتَ وَأَحْيَا ﴿44﴾ وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَىٰ ﴿45﴾ مِنْ نُطْفَةٍ إِذَا تُمْنَىٰ ﴿46﴾ وَأَنَّ عَلَيْهِ النَّشْأَةَ الْأُخْرَىٰ ﴿47﴾ وَأَنَّهُ هُوَ أَغْنَىٰ وَأَقْنَىٰ ﴿48﴾ وَأَنَّهُ هُوَ رَبُّ الشِّعْرَىٰ ﴿49﴾ وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَادًا الْأُولَىٰ ﴿50﴾ وَثَمُودَ فَمَا أَبْقَىٰ ﴿51﴾ وَقَوْمَ نُوحٍ مِنْ قَبْلُ ۖ إِنَّهُمْ كَانُوا هُمْ أَظْلَمَ وَأَطْغَىٰ ﴿52﴾ وَالْمُؤْتَفِكَةَ أَهْوَىٰ ﴿53﴾ فَغَشَّاهَا مَا غَشَّىٰ ﴿54﴾ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكَ تَتَمَارَىٰ ﴿55﴾ هَٰذَا نَذِيرٌ مِنَ النُّذُرِ الْأُولَىٰ ﴿56﴾ أَزِفَتِ الْآزِفَةُ ﴿57﴾ لَيْسَ لَهَا مِنْ دُونِ اللَّهِ كَاشِفَةٌ ﴿58﴾ أَفَمِنْ هَٰذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ ﴿59﴾ وَتَضْحَكُونَ وَلَا تَبْكُونَ ﴿60﴾ وَأَنْتُمْ سَامِدُونَ ﴿61﴾ فَاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا ۩ ﴿62﴾    سورة النجم: من الآية 41 إلى الآية 62

القاعدة التجويدية: قاعدة القلقلة

Ø   القلقلة :  لغة: الاضطراب و التحريك.

Ø    اصطلاحا: هي اضطراب المخرج عند النطق بالحرف ساكنا حتى تسمع له نبرة قوية، و حروفها خمسة: قطب جد . وتنقسم إلى ثلاثة أقسام :

Ø   القلقلة كبرى : وتكون في حالتين : الأولى :إذا توقفنا على حرف القلقلة مشددا.ومثاله : بالحق

Ø                                        الحالة الثانية :إذا توقفنا على الحرف المقلقل ساكنا في آخر الكلمة .ومثاله : الفلق

Ø   القلقلة المتوسطة :وتكون عند الوقوف على حرف القلقلة في آخر الكلام متحركا ومثاله : كذلك الخروج –وعيد

Ø   القلقلة الصغرى:وتكون إذا جاء الحرف المقلقل ساكنا وسط الكلمة :مثال :إدبار

قاموس المفاهيم:

§         المنتھى: أي رجوعك بعد الموت.

§         من نطفة إذا تمنى: أي إذا صبت في رحم المرأة.

§         النشأة الأولى: أي نشأة الخلائق للبعث.

§         وأقنى: أي أعطاه الكفاية من المال وأغناه.

§         الشعرى: اسم نحم من النجوم.

§         الموتفكة: مدائن لوط التي لحقھا العذاب.

§         أهوى: أي أسقطها على الأرض.

§         فغشاها: أي غطاها.

§         سامدون: أي لا ھون.

§         فبأي آلاء ربك تتمارى: أي بأي نعم الله ترتاب یا أبن آدم؟

§         ھذا نذیر: المقصود به النبي محمد ﷺ.

§         أزفة الأزفة: أي اقترب قیام الساعة.

المعنى الإجمالي للشطر القرآني

تأكيد الله تعالى على أن الناس جميعا سيرجعون إليه، وأنه هو المتصرف في كل شيء في الدنيا والآخرة، من خلال ابتداء الخلق وإماتتهم وإعادتهم مرة أخرى، وإمداد الناس بالنعم وإغنائهم، وإهلاكه للأمم السابقة، وإفناء الدنيا وحدوث القيامة، ودعوته سبحانه وتعالى الناس إلى عبادته والسجود له وحده.

المعاني الجزئية للشطر القرآني

§         الآية: 41: التأكيد على أن الناس كلهم سيرجعون إلى الله وكل شيء سينتهي إليه.

§         الآيتان: 42 – 48: بيان قدرة الله عز وجل العظيمة المتجلية في تغيير حال الناس من خلال الضحك والبكاء، والإماتة والإحياء، وإغناء وإفقار الناس، والتحكم في النجوم وجميع المخلوقات.

§         الآيات: 49 – 54: بيان قدرة الله عز وجل من خلال إهلاكه للأمم السابقة التي طغت وتجبرت في الأرض وعصت رسل الله تعالى، فكان مصيرها العقاب الشديد في الدنيا قبل الآخرة.

§         الآيات: 55 – 62: تحذير الناس من الإعراض عما جاء به محمد ﷺ، وأن يوم القيامة قريب الوقوع ليس ببعيد، فلا ينبغي الغفلة عنه واللهو واللعب، وإنما يجب التوجه لله تعالى بالعبادة، لأن ذلك هو السبيل الوحيد للنجاة من أهوال اليوم الآخر.

الدروس واالعبر المستفادة من الآيات

§         بيان مصير ومآل جميع الخلائق يوم القيامة، وعندئذ يلقى كل واحد جزاء أفعاله، فإما أن يثاب آو يعاقب.

§         بيان أن لله التصرف المطلق في خلقه، فهو سبحانه أوجد كل شيء بالتقابل والتوازن: الموت والحیاة، الحزن والسرور، الیسر والعسر، الضحك والبكاء، الذكر والأنثى، الفرح والحزن …

§         بيان قدرة الله على الإيجاد والإبداع، فكما خلق الخلائق في المرة الأولى: أي في الدنيا يبعثهم من جديد مرة ثانية: أي في الآخرة.

§         بيان الله تعالى مصير ومآل الأمم السابقة التي ظلمت وطغت وتجبرت وكذبت بما جاءت به رسلها (قوم عاد وثمود، وقزم نوح ولوط …).

§         بعثة النبي ﷺ لبنة أتم الله بها ما بعث به المرسلين من قبله إيذانا بقرب الساعة، كما قال ﷺ: «بُعِثْتُ أَنَا وَالسَّاعَةَ كَهَاتَيْنِ، وَقَرَنَ بَيْنَ السَّبَّابَةِ وَالْوُسْطَى».

أسئلة الاعداد القبلي:

·        1-أكتب الشطر الأول من سورة الحجرات (من الآية 1إلى 8)مع القاموس

·        2- عرف سورة الحجرات

·        3- ابحث عن أسباب نزول الآيات

·        4-أجب على أسئلة أبني تعلماتي

 

                                                


ليست هناك تعليقات: