دروس الفترة الرابعة /الثالثة اعدادي

·         مادة : التربية الإسلامية
·         عنوان المدخل : مدخل التزكية
·         عنوان الدرس : القرآن الكريم ، الآيات10 -  16من سورة الحديد(في رحاب التربية الإسلامية)
·         الفئة المستهدفة : الثالثة ثانوي إعدادي


بين يدي الآيات
تابعت الآيات من 10 إلى 16 من سورة الحديد حث المسلمين على الإنفاق مرغبة فيه ، بعرض حال المؤمنين المنفقين المُرضية يوم القيامة ، في مقابل حال المنافقين المخزية ، ومحذرة من الفسق الذي يؤدي إلى قسوة القلب ، فلا يؤثر فيه الحق الذي نزل .
الشطر القرآني:
ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭽﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ ﰅﰆ ﰇ ﰈ ﰉ ﰊﰋ ﰌ ﰍ ﰎ ﰏﰐ ﰑ ﰒ ﰓ ﰔ ﰕ ﰖ ﰗ ﰘ ﰙ ﰚ ﰛ ﰜﰝ ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣﮤ ﮥ ﮦﮧ ﮨ ﮩﮪ ﮫ ﮬ ﮭﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨﯩ ﯪ ﯫ ﯬﯭ

الأداء الصوتي :
الرسم القرآني :
الرسم المصحفي
الخط الإملائي
                القاعدة
ﮓ ﮔ  
حتى جاء

وهي مدود مشبعة برسم مد فوق الحرف
ـ الإمـــــــــالة : 
ـ القاعدة : يطلق مصطلح " الإمالة " على النقطة البارزة التي توضع تحت الحرف الممال ، وهي أن تنحو بالفتحة نحو الكسرة ، وبالألف نحو الياء من غير قلب خالص . وتسمى في رواية ورش إمالة صغرى . أما الإمالة الكبرى فلا توجد في رواية ورش إلا في كلمة طه .
أمثلة :           ـــ                                 ـــ  ﭕ                                           ـــ
أسباب النزول :
روي أن المزاح والضحك كثر في أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لما ترفهوا بالمدينة ، فنزلت الآية ) أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقّ...)، ولما نزلت هذه الآية قال صلى الله عليه وسلم : إن الله يستبطئكم بالخشوع فقالوا عند ذلك : خشعنا
قــاموس المفاهيم:
  • قبْل الفتح : فتح مكة أو صلح الحديبية
  • الحسنى:المثوبة الحسنى (الجنّة)
  • قرْضا حسنا: محتسبا به ، طيبة به نفسه
  • انظرونا:انتظرونا
  • نقتبس:نـُـصِـبْ و نأخذ و نستضيء
  • بسور:حاجز بين الجنة و النار (الأعراف)
  • ينادونهم: ينادي المنافقون المؤمنين
  • فتنـْـتم أنفسكم :محنتموها و أهلكتموها بالنفاق
·         -غلا :حقدا وحسدا وبغضا.
·         -نافقوا : أي أظهروا غير ما أضمروا.
·         -ليولن الادبار :ليفرن منهزمين.
·         -رهبة :خوفا.
·         -بأسهم بينهم شديد:عداوتهم فيما بينهم شديدة.
·         تحسبهم جميعا:تظنهم مجتمعين على قلب واحد.
·         -شتى: متفرقة.
·         وبال أمرهم:عاقبة شركهم وسوء عاقبة كفرهم وبغيهم.
المعنى الإجمالي للشطر:
    يؤكد الله سبحانه وتعالى في هذه الآيات على أهمية الإنفاق في سبيل الله ، لما له من أثر على الفرد والمجتمع . ومزيدا في الترغيب على الإنفاق ، وصف لنا أحوال المؤمنين المنفقين والمنافقين يوم القيامة ، بعبارات أكثر دلالة على الجزاء والثواب ترغيبا وترهيبا .
   وختم الله تعالى هذه الآيات بتحذير المؤمنين من مصير من قبلهم ، فدعاهم إلى التفاعل مع الحق الذي نزل ، والإستجابة لأمره بالإنفاق ، لأن فيه حياة قلوبهم . وزيادة في الترغيب ، جعل الله تعالى الصدقة قرضا من المتصدق له سبحانه ، حيث يتولى بكرمه مضاعفة الأجر والثواب له .

المعاني الجزئية للشطر القرآني
-الآيات(10-11):بين سبحانه أن الإنفاق فضيلة والمسابقة  إليه تمام الفضيلة وأن المنفقين درجات بحسب أحوالهم توكلا وعد الله الجنة فهو سبحانه عليم بأحوال عباد
- الآيات( 12- 14): بيانه تعالى المقام السعيد لأهل الإيمان يوم القيامة و الأحوال المظلمة لأهل النفاق المستحقين للعذاب بسبب كفرهم و تعلقهم بالأماني الكاذبة .
- الآيات 15-16 : تحذيره تعالى المؤمنين من  داء قسوة القلب بسبب الغفلة عن ذكره و آياته حتى لا يكونوا كأهل الكتاب ، و تذكيره تعالى بقدرته على إحياء القلوب القاسية ببعثه الحياة في الأرض الميتة
·         الدروس والعبر المستفاذة من الشطر:
·         1 ــ على قدر تعلق المؤمن بالآخرة ونعيمها ، يكون سخاؤه وإنفاقه .
·         2 ــ من فضل الله عز وجل على المؤمنين أنه رزقهم من فضله ، ثم استقرضهم ليزيدهم من فضله.
·         3 ــ القلوب تقسو بالغفلة عن الله سبحانه ، فوجب تجديد الإيمان بالذكر والعمل الصالح .
·         4 ــ الإنفاق في سبيل الله المقرون بالإيمان من أسباب النجاة يوم الحساب .
·         5 ــ تمثُّل قيمة الإنفاق في الحياة عند المؤمن يساهم في المجالات التكافلية .
- أسئلة الإعداد القبلي:
1-أكتب نصي الإنطلاق (ص 101 ) مع الشروح الأساسية .
2-استخلص مضمون النصين .

3 ـ حدد مفهوم القرآن الكريم ، وبين أثره في الكون والإنسان  .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أثر القرآن في تزكية النفس (قرآن كريم -عقيدة) المقرر الجديد

·         مادة : التربية الإسلامية
·         عنوان المدخل : مدخل التزكية
·         عنوان الدرس : ) العقيدة)، أثر القرآن في تزكية النفس
·         الفئة المستهدفة : الثالثة ثانوي إعدادي
مدخل تمهيدي:
يحكى أن قاطع طريق تسلق جدار بيت ليسرق مال صاحبه ، فسمع قارئا يتلو قوله تعالى :  ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﭼ الحديد /15 ، فخشع قلبه وقال : بلى يا رب ، آن أوان خشيتي وتوبتي . فترك المال وغادر البيت ولحق بقافلة ، وأمضى حياته في فعل الخير وعبادة الله وطاعته إلى أن لقي الله تعالى وهو على حال توبته .
1 ـ ما الذي فعله القرآن الكريم في نفس قاطع الطريق ؟
2-وما الذي قرر فعله بعد سماعه للآية واعتبر ؟
النصوص المؤطرة للدرس:
v     ــ قال سبحانه :  ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧﯨ ﭼ البقرة / 151
v     ــ قال سبحانه :  ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﭼ الحشر / 21
قاموس المفاهيم:
يزكّيكم : يُطهّرهم من الشّرك والمعاصي
الكتاب والحكمة : القرآن والسّنة والفقه في الدّين
خاشعا : ذليلا خاضعا
متصدعا : متشققا
الأمثال : جمع مثل ، وهو ما يورده الله للتوضيح
يتفكرون : يتدبرون
مضامين النصوص:
نص 1: بعث الله تعالى رسوله صلى الله عليه وسلم لتزكية الناس وتطهيرهم من الشرك والمعاصي ، وتعليمهم القرآن والسنة وغيرهما من أمور الدين .
نص 2 :ضرب الله المثل بالجبل في تأثره بالقرآن الكريم ، ليبصر المتفكرين بعظمة القرآن الكريم وقوة تأثيره في الجمادات ، ولتوبيخ الإنسان على عدم خشوعه عند تلاوة القرآن الكريم .
المحور الأول :حقيقة القرآن الكريم وأثره في الكون والإنسان
1 ـــ  مفهوم القرآن الكريم :
كلام الله عز وجل المنزل على محمد صلى الله عليه وسلم، بواسطة جبريل عليه السلام، المتعبد بتلاوته، المنقول إلينا بالتواتر، المعجزفي لفظه ومعناه،المتحدى به، المبدوء بسورة الفاتحة، والمختوم بسورة الناس.
2ــ أثر القرآن الكريم في كل إنسان :
Ø      ـــ مخاطبة الله تعالى بالقرآن الكريم الناس أجمعين رغم أنه أنزل بلسان عربي مبين .
Ø      ـــ القرآن لا يخاطب الألسن واللهجات ، بل يخاطب الفطرة البشرية التي تحب الخير والعدل وتكره الشر والظلم : ﭧ ﭨ ﭽ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟﭠﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦﭧ ﭼ المائدة / 83
Ø      ــ نفاذ كلام الله إلى القلب وتأثيره فيه مشروط بسلامة قلب المنصت له واستعداده الفطري لقبول الحق

3ــ أثر القرآن الكريم في نفوس أهل الإيمان :
- تثبيت معاني الإيثار ونكران الذات، وحب الخير للغير كحبه للنفس.
- تحليتها بالأخلاق الفاضلة (كالإخلاص وخشية الله ومراقبته، والتواضع، والكرم..)
- تطهيرها من أمراض القلوب (كالرياء، والعُجب والبخل...)
- تحقيق طمأنينة القلب وسكينته. قال تعالى: (ألا بذكر الله تطمئن القلوب)
4ــ -وسائل تدبر القرآن الكريم
التزام آداب التلاوة (الطهارة، استحضار القلب....)
تحري الأوقات التي  يكون فيها القلب أقرب إلى الخشوع، وأبعد عن الشواغل (جوف الليل، السحر)
تكرار الآيات وتردادها، واستشعار القارئ أنه المخاطَب بها: أوامر ونواهي
المحور الأول :منهج القران الكريم في تزكية النفس و تطهيرها :
ü      1 ـ مفهوم تزكية النفس :
لغة :  الطهارة و الزيادة والنماء .
و اصطلاحا : تطهيرها عن الصفات المذمومة وتكميلها وتحليتها بالأعمال الصالحة وتزيينها بجمال التعظيم لله - عز وجل .
Ø      و التزكية قسمان : تخلية و تحلية .
و يقصد بذلك تخلية النفس من الأخلاق الرذيلة كالشرك و الرياء و الكبر و البخل و الطمع و الغش ... و تحليتها بالأخلاق الفاضلة كالإخلاص و استحضار مراقبة الله و الشكر و التواضع و العفة  .... حتى تطهر و تزكو .
ü      2- منهج القران الكريم في تزكية النفس و تطهيرها :
للقران الكريم دور كبير في تزكية النفس و تطهيرها فمن ذلك :
  1. تأكيده المتكرر على تطهير النفس و تزكيتها بالأخلاق الفاضلة و مدحه عز وجل من زكى نفسه قال الله تعالى : [ قد افلح من زكاها ] .الشمس : 9
  2. ذمه عز وجل من لم يزكي نفسه . في قوله تعالى : [ و قد خاب من دساها ] . الشمس : 10
3   . الترغيب في تزكية النفس من خلال بيان الثواب الجزيل الذي أعده الله لمن زكى نفسه بالطاعات وجنبها الفواحش والمنكرات قال تعالى: ﴿ وَمَنْ يَأْتِهِ مُؤْمِناً قَدْ عَمِلَ الصَّالِحَاتِ فَأُوْلَئِكَ لَهُمُ الدَّرَجَاتُ الْعُلَى * جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ جَزَاء مَن تَزَكَّى ﴾ . طه : 76
4   . الدعوة إلى الالتزام بالتوحيد . لأن التوحيد يبعد النفس عن الكفر و الشرك
 5   . الحث على مكارم الأخلاق كالعفة و الحياء و التسامح 
6  .   دعوة المؤمنين إلى أخد العبرة من خلال ذكر قصص الأمم السابقة و كيف كان للنفس دور في دمارها و إهلاكها . كقوم فرعون و لوط ...  
 7    .التحذير من مصاحبة الأشرار الذين دنسوا أنفسهم بعصيان ربهم
نشاط تقويمي:
تأمل النص جيداً، ثم أجب:
*أسلم عمر رضي الله عنه بسبب سماعه لآيات من سورة طه في بيت أخته فاطمة رضي الله عنها.
*تاب الفضيل بن عياض رحمه الله بينما يتسلق جداراً ليصل إلى جارية تعلّق بها، فسمع تالياً يقرأ قوله تعالى: (ألم يان للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق). فقال: بلى. قد آن يا رب. فتاب إلى الله وصلح حاله.
-كيف أثّر القرآن الكريم على مسار حياة عمر رضي الله عنه، والفضيل رحمه الله؟
-كيف يمكن للقرآن الكريم أن بؤثر على نفس وسلوك الإنسان في عصرنا الحاضر؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

·        عنوان المدخل : مدخل الإقتداء
·        عنوان الدرس : إيواء الرسول صلى الله عليه وسلم ( أبو أيوب الأنصاري ــ أم سليم )
·        الفئة المستهدفة : الثالثة ثانوي إعدادي
مدخل تمهيدي
قال ابن إسحاق : ( قال أبو أيوب : لما نزل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتي ، نزل في السفل ، وأنا وأم أيوب في العلو ، فقلت له : يا نبي الله ، بأبي أنت وأمي ، إني لأكره وأعظم أن أكون فوقك ، وتكون تحتي ، فاظهر أنت فكن في العلو ، وننزل نحن فنكون في السفل ، فقال :  " يا أبا أيوب ، إن أرفق بنا وبمن يغشانا ، أن نكون في سفل البيت " .
قال أبو أيوب : انكسرت جرة ماء ، فقمت أنا وأم أيوب بقطيفة لنا ، ما لنا لحاف غيرها ننشف بها الماء ، تخوفا أن يقطر على رسول الله صلى الله عليه وسلم منه شيء فيؤذيه )
·                السيرة النبوية لابن هشام ، البعة الثانية 1955م / الجزء 1 صفحة 499

ا ـ النصوص المؤطرة للدرس : 

·        ﭧ ﭨ ﭽﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ ﰅﰆ ﭼ الحشر / 9

·         عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : " لما قدم المهاجرون المدينة من مكة ، وليس بأيديهم ــ يعني شيئا ــ وكان الأنصار أهل الأرض والعقار ، فقاسمهم الأنصار على أن يعطوهم ثمار أموالهم كل عام ، ويكفوهم العمل والمئونة ... " صحيح البخاري ـ كتاب الهبة وفضلها والتحريض عليها

· ـــ الشرح اللغوي:

· تبوؤوا : سكنوا

· خصاصة : حاجة وفقر

· شح نفسه : بخل نفسه / والشح ، البخل ومنع الفضل من المال

· العقار : كل ملك ثابت له أصل غير منقول كالأرض والشجر والدار ...

· قاسمهم : وعدوهم أن يقتسموا معهم الثمار / وقيل حلفوا وأقسموا بالله أن يعطوهم من الثمار

· المئونة : الطعام والشراب

·إيواء الرسول صلى لله عليه وسلم : يقصد به إنزاله بالمدينة المنورة منزلا كريما و إسكانه والإحسان إليه وتوقيره ومحبته والقيام على خدمته

· نصرة الرسول صلى لله عليه وسلم : يراد بها الدفاع عن الرسول صلى لله عليه وسلم وحمايته و دفع الأذى عنه وعدم خذلانه أو الغدر به

ـ مضامين النصوص :

· 1 ـــ وصف الله تعالى الأنصار بالسبق إلى الإيمان ، ومحبة الرسول صلى الله عليه وسلم أصحابه  المهاجرين ، وطهارة قلوبهم من الحقد والحسد ، وإيثارهم غيرهم على أنفسهم .

· 2 ـــ من تضحيات الأنصار في إيواء المهاجرين ، اقتسام الثمار والأرض معهم ، وضمان العيش الكريم لهم . 

- تحليل المحور الأول :استقبال أهل المدينة للرسول صلى الله عليه وسلم

استقبل الأنصار رسول الله صلى الله عليه وسلم بما يليق بمقامه الجليل ومكانته الشريفة ،ومن مظاهر جمالية الإستقبال نذكر :

        إيمانهم بدعوته قبل هجرته و اشتياقهم لقدومه

        شدة فرحتهم و استبشارهم بقدومه وترحيبهم به قال البراء بن عازب :«ما رأيت أهل المدينة فرحوا بشيء فرحهم برسول الله صلى الله عليه وسلم»فخرجوا صغارا وكبارايعبرون عن هذا الفرح فزاد عدد المستقبلين عن 500..

        التهافت على نبيل شرف استضافته فتسابقوا لأخذ زمام الناقة إلى أن  أمرهم أن يخلوا سبيلها لأنها مأمورة فبركت أمام بيت  أبي أيوب الأنصاري. 

         محبتهم و ترحيبهم و كرمهم له ولكل من هاجر معه من المسلمين.

- تحليل المحور الثاني :محبة الرسول صلى الله عليه وسلم ونصرته :أبو أيوب الأنصاري وأم سليم  نموذجا:

اولا- التراجم :

1 -  ابو ايوب الانصاري :

· صحابي جليل ، هو خالد بن زيد الانصاري  ويكنى أيضا أبوطلحة، من اوائل من أسلم من اهل يثرب قبل الهجرة ، اقام النبي في بيته الى ان بنيت له حجرته  ، حريص على خدمته هو و زوجته ، و ياكل من نفس الموضع الذي ياكل منه رسول الله تبركا به ، و شهد معه معظم الغزوات . توفي مريضا سنة 52 هجرية .

2 – أم سليم :

· ام سليم أو الرميساء بنت ملحان الانصارية الخزرجية ، من السابقات الى الاسلام ، خدمت رسول الله   ، نموذج للعطاء و السخاء ، كانت تسقي الغزاة من المسلمين ، قدمت ابنها انسا بن مالك لخدمة رسول الله   ، و نالت بشارة عظمى منه عليه السلام تدل على فضلها و  علو مقامها حيث بشرها بالجنة .

ثانيا: محبة الرسول ﷺ ونصرته (أبو أيوب الأنصاري وأم سليم نموذجا):

1-   أبو أيوب الأنصاري:

يعتبر أبو أيوب الأنصاري مثال حي على حب الصحابة للنبي ﷺ،و من مظاهر صدق محبته لرسول الله صلى الله عليه وسلم  نذكر:

ü    إتباعه وطاعته في كل ما أمر به: فقد أرسل أبو أيوب للنبي ﷺ يوماً طعاماً فيه ثوم، فرده ولم تظهر أثر يده فيه، قال: ففزعت، ونزلت، فقلت: يا رسول الله، أَحَرَامٌ هُوَ؟ قَالَ: «لَا، وَلَكِنِّي أَكْرَهُهُ مِنْ أَجْلِ رِيحِهِ»، قَالَ: فَإِنِّي أَكْرَهُ مَا كَرِهْتَ.

ü    توقيره واحترامه وتعظيمه: فقد انكسر إناء لأبي أيوب، فجفف الماء بلحاف ليس لهما غيره خشية من أن ينزل شيئا من الماء عليه، ولما وجد نفسه في سقيفة تحتها رسول الله ناشد النبي ﷺ أن يصعد، وقال: “لا أعلو سقيفةً أنت تحتها”.

ü    صدق محبته لرسول  الله

ü    شدة فرحه برسول الله عند نيله شرف استضافته.

ü     خدمته له وذلك بإعداد الطعام له.

ü    نصرته وذلك بمشاركته معه  في كل الغزوات

ü    حرصه على التماس البركة منه هو زوجته وتتبع موضع أكل يده

2-الرميصاء أم سليم بنت ملحان الأنصارية

هذه الصحابية الجليلة من السابقين الأولين للإسلام ،ولها روائع تدل على صدق إيمانها ومحبتها ونصرتها للرسول صلى الله عليه وسلم ومن ذلك :

§        احضارها إبنها أنس بن مالك لرسو ل الله ليخدمه وليقوم على حوائجه

§       خدمتها له عليه السلام، وتفقدها له ﷺ بالهدية والطعام

§       نصرتها له في الغزوات  ومن ذلك أنها اتخذت يوم حنين خنجرا تدافع به عن نفسها، وكانت تسقي العطشى وتداوي الجرحى وتحمس الغزاة

§       تبركها به  وذلك بتتبع مواضع أكله وشربه

§       كان رسول الله ﷺ يخصها  بالزيارة والصلاة في بيتها والدعاء لأهلها، وقد نالت بشارة عظمى من رسول الله ﷺ تدل على فضلها ورفيع شأنها، قال النبي ﷺ: «دَخَلْتُ الْجَنَّةَ فَسَمِعْتُ خَشْفَةً، فَقُلْتُ: مَنْ هَذَا؟ قَالُوا: هَذِهِ الْغُمَيْصَاءُ بِنْتُ مِلْحَانَ"

ـــ امتدادات سلوكية :

·       أوقن بأن للصحابة رضوان الله عليهم هم الأنموذج والمثل الأعلى في محبة النبي ﷺ ونصرته.

·       أحرص على صفة الكرم والتضحية وتوقير الجار واحترام الكبير.

·       أنصر انبي ﷺ اليوم بإتباع سنته والتحلي بما حث عليه من مكارم الأخلاق.

·         أقتدي بأبي أيوب وأم سليم في إكرام رسول الله صلى الله عليه وسلم ونصرته ، وذلك بمعرفة قدره وتوقيره ومحبته ، والصلاة عليه ، وتعظيم سنته ، وإكرام أهل بيته .

 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مدخل الاستجابة                   الإنفاق في سبيل الله صوره ومقاصده

النصوص المؤطرة للدرس

قال تعالى: ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒﮓ ﮔ ﮕ ﮖ     سورة البقرة الآية 260

عنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : يَقُولُ الْعَبْدُ مَالِي مَالِي إِنَّمَا لَهُ مِنْ مَالِهِ ثَلَاثٌ مَا أَكَلَ فَأَفْنَى أَوْ لَبِسَ فَأَبْلَى أَوْ أَعْطَى فَاقْتَنَى وَمَا سِوَى ذَلِكَ فَهُوَ ذَاهِبٌ وَتَارِكُهُ لِلنَّاسِ   صحيح مسلم ،كتاب الزهد والرقائق 2959

قاموس المفاهيم :

يقرض الله: ينفق ماله في سبيل الله ابتغاء مرضاته.
فيضاعفه له: يجازيه على إنفاقه.

فأقنى : ادخر ثوابه لآخرته

مضامين النصوص:

نص 1: دعوته سبحانه وتعالى  إلى الإنفاق في سبيل الله مع بيان أجر المنفقين الذين يضاعف الله حسناتهم

.نص 2: بيان الرسول المال الحقيقي الذي ينتفع به صاحبه.

المحور الأول:الإنفاق في سبيل الله :مفهومه ،فضله،وضوابطه

1.     مفهوم الإنفاق:  كل ما يقدمه المسلم  مما من شأنه النفع والمصلحة  كالمال أو الجهد أو الوقت أو العلم أو العمل أو غيره...طلبا للأجر والثواب على وجه الوجوب أو التطوع.
قال تعالى: ﴿مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ وَلَهُ أَجْرٌ كَرِيمٌ)  سورة الحديد الآية : 11

2.     فضله

·        مضاعفة الأجر والثواب. فعن ابي مسعود الانصاري رضي الله عنه قال: جاء رجل بناقة مخطومة فقال: هذه في سبيل الله، فقال :"لك بها يوم القيامة سبعمائة ناقة كلها مخطومة".

·        حصول البركة في المال وتحصينه من الآفات.

·        الصدقة تطفئ غضب الرب. قال ﷺ  :"ان الصدقة لتطفئ غضب الرب وتدفع ميتة السوء".

·        إزالة ومحو الذنوب قال  :" الصوم جنة والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الما ء النار".

3.     ضوابطه (شروطه)

لكي يؤدي الإنفاق ثمرته المرجوة منه لا بد له من ضوابط منها:

·        الإخلاص: الإخلاص فلا يبتغي بإنفاقه إلا وجه الله تعالى.

·        عدم المن والأذى : المن هو : التحدث بما أعطي حتى يبلغ ذلك المعطي فيؤذيه . والأذى هو : السب والتطاول والتشكي .

·        الإنفاق من المال الطيب (الحلال): لأن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيباً ، فقد أمر سبحانه بالإنفاق من الطيب المحبوب للنفس ، فأحب لأخيك ما تحب لنفسك.

·        الاعتدال في الإنفاق بالتوسط دون إسراف وتبذير أو شح.:لقول النبي لسعد:(الثلث والثلث كثير)

المحور الثاني:الانفاق :أنواعه،صوره ومقاصده

1.     أنواع الانفاق:

الإنفاق نوعان: واجب وتطوعي

الواجب:  يثاب فاعله ويعاقب تاركه مثل الزكاة المفروضة والكفارات والإنفاق على النفس والزوجة والأولاد والأبوين خاصة ....

التطوعي المستحب:  يثاب فاعله ولا يعاقب تاركه مثل الصدقات التطوعية على الفقراء والمساكين والصدقات الجارية (حفر الآبار...)والتبرع للجمعيات الخيرية و الهبات  والوصايا والوقف والعارية والقرض الحسن  وبناء المساجد والمستشفيات.....

2.     صوره و أمثلته:

الوصية: التبرع بشيء ومنفعته بعد الموت على وجه التأبيد بلا عوض.

الهبة: التبرع بشيء ومنفعته حال الحياة على وجه التأبيد بلا عوض.

الوقف: التبرع بمنفعة شيء في حياة المتبرع على وجه التأبيد بلا عوض.

القرض: التبرع بمنفعة شيء في حياة المتبرع لوقت معين مع استرداد مقدار الشيء من جنسه.

العارية: التبرع بمنفعة شيء في حياة المتبرع لوقت معين مع استرداد الشيء بلا عوض.

جدول توضيحي

الوصيــــــة

عقـــد تبـــرع بلا عوض (بلا مقابل)

 

 

تبرع بشيء ومنفعته

لجهـة  مــا

 

بعد وفاة المتبرع

على وجـــه التأبيـد

 

مثال:أوصى لي جدي بقطعة أرضية

أحوزها بعد وفاته (تنتقل ملكيتها لي بشكل تام)

الهبــــــــــة

 

 

 

في حياة المتبرع

مثال:وهبني أخي حداءه أحوزه في حياته(تنتقل ملكيته لي بشكل تام)

الوقـــــــــف

 

تبرع بمنفعة شيء فقط

مثال:أوقف العالم كتبه عبى خزانة البلدية لينتفع بها الطلاب(يستفيدون من منافعها فقط ولايحق لهم بيعها أو تمزيقها...)

العاريـــــــة

مؤقتا

مع استرداد العين(الشيء)

مثال :استعرت الكتب من خزانة المؤسسة لأستفد منها وأعيدها(أستفيد من منافعها فقط ولايحق لي بيعها أو تمزيقها... )

القرض الحسن

مع استرداد مقداره من جنسه أو قيمته

مثال:استلفت أمي ثلاث كيلوغرامات من الطحين على أن تعيد لها مثلها عند توفرها أو قيمتها في السوق

3.     مقاصده:

للإنفاق مقاصد وغايات جليلة، وله آثار حميدة على مستوى الفرد والمجتمع، نذكر منها:

أ-التعبدية: طاعة الله تعالى والامتثال لأمره+ شكر الله تعالى على نعمه خاصة نعمة المال ونيل الأجر وتكفير الذنوب+ الوقاية من النار وبقاء الأجر بعد الوفاة من خلال الصدقات الجارية...
ب-التربوية: تربية النفس على الجود والكرم+ تطهيرها من البخل والح والطمع + تحرير النفس من عبودية المال ...
ج-الاجتماعية: تحقيق التكافل والتضامن في المجتمع+ ترسيخ الأخوة والترابط والتراحم + تقليص الفوارق الاجتماعية + تخفيف معاناة الفقراء ...
د-الاقتصادية: الاسهام في النمو والتطور من خلال توفير منشآت تعليمية وصحية+ الرفع من القدرة الشرائية للفئات المعوزة والفقيرة + صيانة المال وتزكيته بالبركة + رفع مؤشر التنمية الاقتصادية والمساهمة في ازدهاره وتقويته..

أقويم السلوك:
أحرص على النفاق من مالي وجهدي ووقتي بالانخراط في الجمعيات الخيرية لمساعدة الفقراء والمحتاجين.

القيم المستفادة:
الانفاق -الطاعة – التضامن -التكافل – المحبة ...

 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 مدخل القسط                                     حق البيئة الاعتناء بجمال البيئة والمحيط

ـ النصوص المؤطرة للدرس : 

ﭧ ﭨ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭽ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﯳ ﯴﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻﯭ ﭼ

                                                       سورة الحديد الآية 16

عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " ما من مسلمٍ يغرسُ غرساً أو يَزْرَعُ زَرْعاً فيأكلُ منه طيرٌ أو إنسانٌ أو بهيمةٌ إلاَّ كان له به صدقة.

صحيح البخاري ،كتاب المزارعة،باب فضل الزرع والغرس إذا أكل منه 2320الحديد /16

ــ الشرح اللغوي:

- يحيي الأرض: يرويها بالغيث

- موتها: جفافها

ـ مضامين النصوص :

1- بيان الله تعالى كيف يحيي الأرض بعد موتها.

2- بيانه صلى الله عليه وسلم أن الغرس يؤجر عليه الانسان

- تحليل المحور الأول:البيئة:مفهومها ومقاصد الحفاظ عليها

-1مفهوم البيئة :

لغة : من البوء وهو القرار أو اللزوم.واصطلاحا :هي الوسط المكاني الذي يعيش فيه الانسان أو غيره من المخلوقات ،وأهم عناصرها :التربة ،الماء والهواء.

وقد حرم الإسلام تلويث البيئة حيث قال تعالى : »ولاتفسدوا في الأرض بعد اصلاحها»

2-المقاصد الشرعية للمحافظة عليها:

سعى الإسلام للمحافظة على البيئة وذلك من أجل:

·       الحفاظ على الوجود الإنساني: فالبيئة هي المكان والوسط الطبيعي الذي يعيش فيه الإنسان فإذا فسد هذا المحيط بالتلوث فإن ذلك يهدد حياة الإنسان واستقراره.

·       الحفاظ على التوازن البيئي ، الذي يضمن استمرارية الحياة دون انتشار الأوبئة والأمراض لكل المخلوقات.

·       الحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض والأوبئة

·       الحفاظ على الكليات الخمس(النفس-الدين-العقل-النسل-المال)

- تحليل المحور الثاني:واجبات المسلم للحفاظ على البيئة

·       الحرص على نظافة المحيط (البيت، الشارع، الحي، المدرسة، السوق، المسجد، ...) قال رسول الله : ﴿الطهور شطر الإيمان... ﴾. و قال تعالى:﴿ ّإن الله يحب الثوابين ويحب المتطهرين ﴾.

·       الاعتدال وعدم الإسراف في استغلال الموارد الطبيعيةقال تعالى:﴿ وكلوا واشربوا ولاتسرفوا إنه لايحب المسرفين ﴾.

·       المحافظة على الماء واستعماله بقدر الحاجة:

·       غرس النباتات والأشجار والرفق بالحيونات لكونها ضرورية في التوازن البيئيقال رسول الله : ﴿ ما من مسلمٍ يغرسُ غرساً أو يَزْرَعُ زَرْعاً فيأكلُ منه طيرٌ أو إنسانٌ أو بهيمةٌ إلاَّ كان له به صدقة﴾.

·       إماطة الأذي عن الطريق. قال رسول الله : ﴿ وتميط الأذى عن الطريق صدقة ﴾.

·       إحياء الأرض الموات و إصلاح التربة و جعلها قابلة للإنتاج و العطاء، قال رسول الله : ﴿ من أحيا أرضا ميتة فله فيها أجر... .

·       تجنب كل أشكال تلويث البيئةقال رسول الله : ﴿اتقوا الملاعنَ الثلاثة: البراز في الموارد، وقارعة الطريق، والظل ﴾.

·       العناية بالحيوانات الأليفة

·       الحفاظ على المساحات الخضراء والعناية بالغرس والتشجير

المحور الثالث:التدابير العملية لصون جمال البيئة والمحيط

·       التوعية والتحسيس بأهمية الحفاظ على البيئة في وسائل الإعلام المختلفة والمساجد والمدارس.(تنظيم حملات تحسيسة بأخطار الثلوت وأهمية الحفاظ على البيئة ..)

·       تفعيل نوادي البيئة المدرسية، تشجيع الجمعيات المهتمة بالبيئة،...)

·       إنشاء محميات للمحافظة على التنوع البيئي وتوازنه.

·       رمي الأزبال في الأماكن المخصصة لها

·       المشاركة في كل المبادرات التي تسعى لحمايتها

·       تنظيم حملات النظافة والتشجير

·       تدوير النفايات وفرزها

·       فرض غرامات على كل من يلحق الضرر بالبيئة

·       رمي النفايات في الأماكن المخصصة لها

·       تشجيع السقي بالتنقيط والتقليل من قطع الأشجار

·       تشجيع الطاقات البديلة ...

·        امتدادات سلوكية:

·        على أن أحافظ على بيئتي ، وأتجنب أيّ سلوك يضر بها.

·        علي أن أكون رحيما فلا أشق على عمال النظافة، لذا لن أرمي أي شيء على الأرض، بل أبحث عن أقرب صندوق للقمامة.

 ــــــــــــــــــــــــــــــــ

  

مدخل الحكمة                               من وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم  الوصايا التسع

 

ـ النصوص المؤطرة للدرس : 

عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ رضي الله عنه، قَالَ : " أَوْصَانِي رَسُولُ اللَّهِ   بِتِسْعٍ :  لا تُشْرِكْ  بِاللَّهِ شَيْئًا ، وَإِنْ قُطِّعْتَ أَوْ حُرِّقْتَ ، وَلا تَتْرُكَنَّ الصَّلاةَ الْمَكْتُوبَةَ مُتَعَمِّدًا ، وَمَنْ تَرَكَهَا مُتَعَمِّدًا بَرِئَتْ مِنْهُ الذِّمَّةُ ، وَلا تَشْرَبَنَّ الْخَمْرَ ، فَإِنَّهَا مِفْتَاحُ كُلِّ شَرٍّ ، وَأَطِعْ وَالِدَيْكَ ، وَإِنْ أَمَرَاكَ أَنْ تَخْرُجَ مِنْ دُنْيَاكَ فَاخْرُجْ لَهُمَا ، وَلا تُنَازِعَنَّ وُلاةَ الأَمْرِ ، وَإِنْ رَأَيْتَ أَنَّكَ أَنْتَ ، وَلا تَفْرُرْ مِنَ الزَّحْفِ ، وَإِنْ هَلَكْتَ وَفَرَّ أَصْحَابُكَ ، وَأَنْفِقْ مِنْ طَوْلِكَ عَلَى أَهْلِكَ ، وَلا تَرْفَعْ عَصَاكَ عَنْ أَهْلِكَ ، وَأَخِفْهُمْ فِي اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ "  رواه البخاري في الأدب المفرد.

- توثيق الرواة والأعلام

ــ أبو الدرداء الأنصاري :  صحابي وفقيه وقاضي وقارئ قرآن وأحد رواة الحديث النبوي . أسلم متأخرًا يوم بدر، ودافع عن النبي يوم أحد ، وشهد ما بعد ذلك من المشاهد ، وكان من المجتهدين في التعبد وقراءة القرآن . رحل إلى الشام بعد فتحها ليُعلّم الناس القرآن ، وليُفقّههم في دينهم ، وتولى قضاء دمشق ، ظل بها إلى أن مات فيها في خلافة عثمان بن عفان ، سنة 32 هـ .

ــ الشرح اللغوي:

المكتوبة : المفروضة

الذمة : العهد

تخرج من دنياك : تتنازل عنها لهما

لا تنازعن : لا تشق عصا الطاعة

أنك أنت : أي أنك وحدك على الحق

الزحف : مواجهة العدو دفاعا عن الأمة

طولك : السعة والخير وفضل مالك

لا ترفع عصاك عنهم : أي كن حازما معهم

أخفهم في الله : أنذرهم في مخافة أوامر الله

 ـ مضمون النص :

  وصية الرسول صلى الله عليه وسلم أبا الدرداء بتسع وصايا جامعة لخير الدنيا والآخرة ، تتعلق ببيان حق الله عز وجل في التوحيد والعبادة ، وحق النفس في حفظ العقل ، وحق ولي الأمر في الطاعة ، وحق الأمة في النصرة ، وحق الأهل في النفقة والرعاية .

المحور الأول: مظاهر محبة الرسول صلى الله عليه وسلم الخير لأمته :

بعث الرسول صلى الله عليه وسلم رحمة مهداة للعالمين، وقد حرص في دعوته على محبة الخير للمؤمنين ونفعهم في معاشهم ومعادهم  وذلك من خلال ما يلي:

·       حرصه على التخفيف عليهم، وكراهته أن يشق عليهم، ومن ذلك تخفيف عدد الصلوات  بسببه.

·       حرصه على هدايتهم ، وتزكيتهم.

·       إرشاده إياهم إلى كل خير ، وتحذيره لهم من كل شر.

·       حرصه على إدخال السرور على قلوبهم والمشي في قضاء حوائجهم

·       حرصه  على تقديم النصائح والوصايا إليهم.

·       رأفته ورحمته بهم ومن ذلك ادخاره دعوته ليشفع لهم بها يوم القيامة.

   ﭧ ﭨ ﭽﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚﯛ التوبة /  128

المحور الثاني :الوصايا التسع التي أوصى بها الرسول صلى الله عليه وسلم أبا الدرداء رضي الله عنه

 

 

الوصايا التسع

معناها

الحقوق التي تضمنتها

كيف أتمثل هذه الوصايا

معرفيا ووجدانيا، وأعمل بها.

 

1  -  ولَا تُشْرِكَ بِاللهِ شَيْئًا،وَإِنْ قُطِّعْتَ أَوْ حُرِّقْتَ،

النهي عن الشرك بالله مهما تعرض له المسلم من تعذيب وأذى.

حق الله

أوحد الله تعالى، وأجتنب كل مظاهرالشرك

2  -  وَلا تَتْرُكَنَّ الصَّلاةَ

 الْمَكْتُوبَةَ مُتَعَمِّدًا ،

 وَمَنْ تَرَكَهَا مُتَعَمِّدًا

بَرِئَتْ مِنْهُ الذِّمَّةُ ،

النهي عن تعمد ترك الصلاة،فهي العهد الذي بين الإنسان وربه ومن تركها فلا يأمن من عقاب الله تعالى

حق الله

أحافظ على الصلوات الخمس

وأدعمها بالنوافل

3 - ولَا تَشْرَبَنَّ الْخَمْرَ،

فَإِنَّهَا مِفْتَاحُ كُلِّ شَرٍّ،

النهي عن شرب الخمر لأنها تخمر العقل وتعطل وظيفته، والعقل مناط التكليف بالاحكام.

حق النفس

أجتنب الخمر، وكل مسكر،وأعتبرها

أم الخبائث، ولا أصاحب من يتعاطاها

 

4 -وَأَطِعْ وَالِدَيْكَ، وَإِنْ

أَمَرَاكَ أَنْ تَخْرُجَ

مِنْ دُنْيَاكَ

فَاخْرُجْ لَهُمَا،

الأمر بطاعة الوالدين في كل بر أو مباح نظراً لفضلها وحقهما الكبير، فلو أرادا مالك كله فينبغي أن لا تمنعهما.

حق الوالدين

أطيع والدي وأنفق عليهما

 

 5   --ولا تُنَازِعَنَّ وُلاةَ

 الأَمْرِ، وَإِنْ رَأَيْتَ أَنَّكَ أَنْتَ

الأمر بطاعة ولي الأمر وعدم منازعته ولو كنت ترى الصواب معك لما في منازعته من حدوث اضطراب

حق ولي الأمر

أطيع ولي الأمر في الحق

 

 - 6وَلاَ تَفْرُرْ مِنَ الزَّحْفِ

النهي عن التولي  والفرار يوم الزحف وعدم الدفاع عن الوطن والدين فهو جرم كبير وعاقبة سوء

حق الجماعة

(الأمة)

لا أفر من الدفاع عن الدين والوطن

حتى وإن هلكت

 

7  -  وَأَنْفِقْ مِنْ طَوْلِكَ

عَلَى أَهْلِكَ

الأمر بالإنفاق على الأهل من السعة والرزق بالمعروف

حق الأهل

لا أبخل على أهلي مستقبلا بالإنفاق

 

8  - وَلا تَرْفَعْ عَصَاكَ

 عَنْ أَهْلِكَ

النهي عن التهاون في تربية وتأديب الأهل بالشفقة والرحمة وتجنب العنف والغلظة..

حق الأهل

أحرص على تربية أهلي وأولادي

بالرفق والحزم

 

9  - وَأَخِفْهُمْ فِي اللَّهِ

 عَزَّ وَجَلَّ

الأمر بتحذير الأهل وتخويفهم من مخالفة أوامر الله. وذلك بالنصيحة والتعليم والحق على مكارم الأخلاق.

حق الأهل

أرغب أهلي في الله وأخوفهم فيه

بالتي هي أحسن

 

 

القيم والأحكام والعبر المستفادة من النص :

         القيم : ــ الإيمان ــ التقوى ـــ طاعة الرسول ـــ الرحمة ــ الهداية ـــ المغفرة ــ الوصية ــ حفظ الحقوق ــ التوحيد ــ المحافظة على الصلاة ـــ تجنب الخمر ـــ طاعة الوالدين ــ طاعة ولاة الأمر ــ الثبات في الحروب ــ حفظ حق الأهل ...

         الأحكام :

من كمال محبة الرسول صلى الله عليه وسلم للمؤمنين أنه لم يترك خيرا إلا وصاهم به ، ولم يترك شرا إلا ونهاهم عنه .

وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم عامة للمسلمين ما لم يرد دليل على تخصيصها .

من حقوق الله على العباد ، حق التوحيد والعبادة .

وجوب حفظ العقل .

وجوب حفظ حقوق الوالدين والسلطان والجماعة والأهل

 


 

 

هناك 6 تعليقات:

Malak يقول...

شكرا جزيلا على هذه المعلومات القيمة شكرا جزيلا

Malak يقول...

شكرا جزيلا على هذه المعلومات القيمة شكرا جزيلا

Malak يقول...

شكرا جزيلا على هذه المعلومات القيمة شكرا جزيلا

Unknown يقول...

جميل جدا

غير معرف يقول...

اين هو الدرس القادم

youssef oumalk يقول...

شكرا جزيلا استاذي مصطفى