دروس الفترة الرابعة / الثانية إعدادي



 الدرس الأول :    مدخل التزكية (قرآن كريم)     الشطر الثاني من سورة الحجرات - الآية 9 إلى 13


قراءة النص المؤطر للدرس:
ﭧ ﭨ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭑ ﭒ ﭓ ﭽﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦﯧﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄﰅ ﰆ ﰇ ﰈ ﰉ ﰊﰋ ﰌ ﰍ ﰎ ﰏ ﰐ ﰑﰒ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫﭬ ﭭ ﭮﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊﮋﮌ 
القاعدة التجويدية:  (المد الطبيعي ) :
المدّ لغة: مطّ الصّوت أو الزيادة أو الإكثار أو التطويل، واصطلاحاً: هو إطالة زمن جريان الصّوت بحرف من حروف المد الثلاثة مدّة من الزمن قد تكون قصيرة أو طويلة، وتطلق كلمة القصر على المد حين تكون قصيرة.
وحروف المد ثلاثة هي:
ـ الألف الساكنة المفتوحة ما قبلها.
ـ الواو الساكنة المضموم ما قبلها.
ـ الياء الساكنة المكسور ما قبلها.
وجمعت في كلمة ( نوحيها ) مع شروطها.
 المد الطبيعي:
هو إطالة الصوت مقدار حركتين بحرف من حروف المد الثلاثة ( ا ـ و ـ ي ) مع شروطها دون أن يليه همز أو سكون.أمتلة: الكتاب- الحكيم- يقيمون....
أسباب النزول
Ø      الآية 09-10:نزل قوله تعالى: ﴿وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا﴾ عندما انطلق رسول الله  على دابته إلى رأس المنافقين عبد الله بن أُبَيّ، فركب حمارًا وانطلق المسلمون يمشون، فلما أتاه النبيّ ، قال: إليك عني، فو الله لقد آذاني نتن حمارك، فقال رجل من الأنصار: والله لَحِمَارُ رسول الله  أطيب ريحًا منك، فغضب لعبد الله رجل من قومه، وغضب لكل واحد منهما أصحابه، وكان بينهم ضرب بالجريد والأيدي والنعال، فنـزلت فيهم هذه الآية.»الجامع لأحكام القرآن للقرطبي
Ø      الآية11 :نزل قوله تعالى: "يا أيها الذين آمنوا لا يسخر..." الآية في وفد بني تميم، سخروا من فقراء الصحابة لما رأوا من رثاثة حالهم.
Ø      ونزل قوله تعالى: "ولا تنابزوا بالالقاب..." في أهل المدينة، كانت لهم ألقاب يدعون بها، وكان للرجل منهم اسمان أو ثلاثة، فإذا دعي بأحدها كره ذلك.
Ø      الآية13: لما كان يوم الفتح رقى بلال ظهر الكعبة ؟ فقال بعض الناس: يا عباد الله أهذا العبد الاسود يؤذن على ظهر الكعبة ؟ فقال بعضهم: إن يسخط الله هذا يغيره، فأنزل الله تعالى: « يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى..»
قاموس المفاهيم :
          طائفتين: جماعتين.
          اقتتلوا: أرادوا القتال وجنحوا له.
          بغت إحداها: طغت واعتدت وظلمت.
          تفيء إلى أمر الله: ترجع إلى الحق وتقبل الصلح.
          فأصلحوا بينهما: اعملوا كل ما في جهدكم للإصلاح بينهما.
          وأقسطوا: أعدلوا في جميع أموركم.
          الملا يسْخرْ:لا يهْـزأ و لا ينتقصْ
          - ولا تلمزوا أنفسكم : لا يعب بعضكم بعضا.
          - لا تنابزوا : لا تتعايروا بما تكرهون من الألقاب.
          كثيرًا من الظنّ      :هو ظنّ السوء بأهل الخير
          لا تجسّـسوا:لا تتبعوا عوْرات المسلمين
          - الغيبة : ذكرك أخاك بما يكره في غيبته.
          فكرهتموه:فقد كرهتموه فلا تفعلوه
          قسطين: العادلين.

المعنى العام للشطر:
بيان الله تعالى السلوكات التي يجب أن يتجنبها المؤمنون للحفاظ على الأخوة الإيمانية , والسلوك الذي يجب الحرص عليه في حالة وقوع نزاع بينهم.مضامين الآيات ومعانيها الإجمالية

المعاني الجزئية للشطر:
          الآية 09:وجوب تدخل المؤمنين فيما بين المتنازعين بالإصلاح والعدل للحفاظ على الأخوة الاسلاميةوجواز استعمال القوة عند الضرورة لردع الفئة الباغية .
          الآية 10:التأكيد على أخوة المؤمنين مهما وقع بينهم من خلاف ولو وصل إلى الاقتتال.وأنه لا سبيل للحفاظ على الأخوة الإيمانية إلا بالإصلاح
          الآيات 11-12:النهي عن بعض الأخلاق السيئة التي من شأنها أن تزعزع مبدأ الأخوة بين المؤمنين وهي : السخرية – اللمز - التنابز بالألقاب والغيبة والتجسس وسوء الظن..
          الآية 13:التعارف هو الغاية التي من أجلها جعل الله الناس شعوبا وقبائل والتقوى هو مقياس التفاضل بينهم
الدروس والعبر
·                       الخصام والنزاع بين المؤمنين أمر متوقع وهو شيء طبيعي يتناسب مع طبيعة الانسان الضعيف
·                       سوء التفاهم والنزاعات تحل بالطرق السلمية منها الاصلاح والكلمة الطيبة والصبر...
·                       قيمة الاصلاح في الاسلام عظيمة تأتي بنتائج عظيمة لذلك أحرص عليها
·                       أخوة الإيمان أهم ما يملك المؤمن لذلك لا يجوز أن يفسدها أي عارض من عوارض الدنيا
·         أحرص على تجنب كل ما يؤذي إخواني بسبب زلات اللسان مثل السخرية واللمز والتنابز بالألقاب حتى أحافظ على علاقتي الطيبة مع الجميع
·         أحرص على المسارعة إلى التوبة إلى الله وطلب العفو والصفح ممن أخطأت في حقه
·         أعتبر هذا السلوك(المسارعة الى طلب العفو...)  من كمال الرجولة والإيمان وليس ضعفا في الشخصية.
·         معيار التفاضل بين الناس يقوم على أساس التقوى

 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الدرس الثاني :                 مدخل التزكية (عقيدة):        صفات المؤمن  الصادق
الشطر القرآني
ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭑ ﭒ ﭓ ﭽ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛﯜ ﯝ ﯞ ﯟﯠ سورة الحجرات الآية:15                                       
قاموس المفاهيم :
لم يرتابوا :لم يشكوا ولم يترددوا في إيمانهم.
اب- الحكيم- يقيمون....
مضمون النص:
      - بيان الله تعالى أن من صفات المؤمنين الصادقين الإيمان بالله ورسوله والجهاد في سبيل الله.
المحور الأول: تعريف الصدق وبيان مكانته في الإسلام :
1- تعريف الصدق:
 هو الإخبار عن الشيء على ما هو عليه في الحقيقة دون زيادة ولا نقصان،وهو نقيض الكذب.
ويعتبر الصدق رأس الفضائل وسمة من سمات المؤمنين ،وهو أعظم ما اتصف به الأنبياء والمرسلون وعلى رأسهم محمد صلى الله عليه وسلم ، حيث عرف بين قومه وقبل بعثته بالصادق الأمين.
2-مكانة الصدق في الإسلام:
يعتبر الصدق من ضروريات استقامة حياة الفرد والمجتمع،لذلك فقد دعا إليه الإسلام، وحث المؤمنين على التعامل به فيما بينهم ومع غيرهم،قال تعالى:{{يا أيها الذين امنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين }} سورة التوبة ،آية 119.
 وقد أثنى الله عز وجل على المؤمنين الصادقين ،ووعدهم حسن الثواب . قال تعالى :{{ والذين آمنوا بالله ورسله أولئك هم الصديقون والشهداء عند ربهم لهم أجرهم ونورهم}} سورة الحديد الآية 19
المحور الثاني:صفات المؤمن الصادق وبعض آثارها.
ـ 1-صفات المؤمنين الصادقين :
  للمؤمنين الصادقين سمات وصفات عديدة تميزهم عن غيرهم نذكر منها:
- الإيمان الجازم بحقائق الدين .
- الجهاد في سبيل الله بالمال والأنفس .
- إنفاق المال في سبيل الله (الصدقات التطوعية والزكاة المفروضة..)
- أداء الشعائرالدينية (الصلاة ،الصوم..) بأركانها و شروطها.
- كف اللسان عما حرم الله (اللغو،التنابز بالألقاب،السخرية ،الغيبة...).
- إقامة الصلاة والخشوع فيها
- التحلي بالرحمة،العفو،التواضع،الكرم..
2- آثارالتحلي بصفات المؤمن الصادق:
إن للتحلي بصفات المؤمن الصادق آثار حسنة ونتائج طيبة في الدنيا والآخرة:
أ -ثمرات الإيمان الصادق في الدنيا:
- اطمئنان القلب وراحة الضمير
- نيل محبة الناس وتقديرهم وثقتهم.
- تعايش الناس داخل المجتمع في سلم وسلام.
- اختفاء الرذائل وانعدام الضغائن والأحقاد.
ب-ثمرات الإيمان الصادق في الآخرة:
- الخلود في جنة الفردوس.
- الفوز برضا الله تعالى.
- تكفير السيئات ومغفرة الذنوب.
- رفقة النبيئين والشهداء والصالحين في الجنة.
امتدادات سلوكية:
          علي التخلق بصفات المؤمن الصادق حتى أنال محبة الناس ورضا الله تعالى وبالتالي أفوز بالجنة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
الدرس الثالث : مدخل الإقتداء: تصديق الرسول صلى الله عليه وسلم ونصرته: أبو بكر الصِّديق
النص المؤطر للدرس:
عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : {{ إن الله بعثني إليكم فقلتم كذبت في أول الأمر‘ وقال أبو بكر صدقت وواساني بنفسه وماله‘ فهل أنتم تاركوا لي صاحبي ؟ فهل أنتم تاركوا لي صاحبي ؟}} أخرجه البخاري في صحيحه
قاموس المفاهيم :
بعثني: أرسلني رسولا
واساني: وقف معه في وقت الشدة بالكلمة والمال والنفس
مضمون النص:
بيان النبي صلى الله عليه وسلم فضل أبي بكر رضي الله عنه وصور تأييده للنبي صلى الله عليه وسلم
- تحليل المحور الأول : التصديق والنصرة :المفهوم وعوامل الثبات لنصرة الدين:
1- مفهوم التصديق :
لغة :الإقرار والإعتراف وهو ضد التكذيب،وشرعا :الإيمان الجازم بما جاء عن الله من الأحكام والتشريعات.
2- مفهوم النصرة:
·       هي نتيجة التصديق ،وقد وردت في القرآن بمعان عدة منها:اتباع دين الله ،الجهاد في سبيل الله،والتأييد والمؤازرة ومساندة الحق...
3- عوامل الثبات لنصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم:
·       قوة الإيمان بالله واليقين في نصره
·               استشعار المسؤولية وتحملها مهما بلغت تبعاتها
·               اختيار القدوة الحسنةوالصالحة
·               التأمل في الأقوام السابقة والإستفادة من تجاربهم
·               الصبر على المكاره في أحلك الظروف
تحليل المحور الثاني :تجليات الصدق والنصرة في شخصية أبي بكر الصديق:
1-مظاهر نصرة أبي بكر للنبي صلى الله عليه وسلم:
·       بالنفس:فداء وتضحية
·       بالقلب:تصديقا
·       بالمال:بذلا وموالاة
·       باللسان:جهرا وإعلانا ومواساة بالحق
2-سر تلقيب أبي بكر رضي الله عنه بالصديق :
السر في تلقيب أبي بكر رضي الله عنه بالصديق هو تصديقه بمعجزة الإسراء والمعراج.
3-ماذا يجب أن أفعله لأقتدي بأبي بكر:
لكي أقتدي بأبي بكر رضي الله عنه أحرص على ما يلي :
o      أحب رسول الله محبة عظيمة
o      أنصر رسول الله صلى الله عليه وسلم بكل ما أتيح لي من الوسائل
o      أحرص على تطبيق سنة الرسول صلى الله عليه وسلم اقتداء بالصحابة...
تقويم اجمالي
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :{ من أصبح منكم اليوم صائما ؟ قال أبو بكر أنا .قال فمن تبع منكم اليوم جنازة ؟ قال أبو بكر أنا .قال فمن أطعم اليوم منكم  مسكينا ؟ قال أبو بكر أنا .قال فمن عاد منكم اليوم مريضا؟ قال أبو بكر أنا .فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما اجتمعن في امرئ إلا دخل الجنة } أخرجه مسلم في صحيحه .
1-استخلص من الحديث مظاهر الأخوة الإيمانية المتجلية في سلوكات أبي بكر رضي الله عنه
2-استخلص من الحديث الشريف مظاهر اقتداء أبي بكر رضي الله عنه بالرسول صلى الله عليه وسلم
3-بين ما هي السلوكات التي يجب أن تحرص عليها في اقتدائك بأبي بكر رضي الله عنه
4- ما رأيك في من يرى أن الاقتداء بالصحابة رضي الله عنهم هو تخلف ورجوع إلى الوراء ؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الدرس الرابع :         مدخل الاستجابة:                   الصيام-والقرآن-شفيعان
النص المؤطر للدرس:
       عن عبد الله بن عمرو ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : " الصيام والقرآن يشفعان للعبد يقول الصيام :أي رب إني منعته الطعام والشهوات بالنهار فشفعني فيه ،ويقول القرآن منعته النوم بالليل فشفعني فيه ،فيشفعان " رواه مسلم رقم الحديث 98
قاموس المفاهيم :
·       يشفعان:يرجوان تجاوز الذنوب
·       الشهوات :جمع شهوة وهي كل ما تحبه النفس وترغب فيه
مضمون النص:
بيان النبي صلى الله عليه وسلم تشفيع القرآن والصيام في صاحبهما يوم القيامة.
- تحليل المحور الأول : الصيام ومنزلته وكيف يشفع لنا:
أولا: منزلة الصيام وفضله:
1) منزلة الصيام:
ü    صيام رمضان أحد أركان الإسلام ومبانيه العِظام
ü    الصيام سر بين العبد وربه.
ü    أن الله - تعالى - اختصه من بين الأعمال بإضافته إلى نفسه إضافة تشريف، كما في حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ((قال الله: كل عمل ابن آدم له إلا الصيام؛ فإنه لي وأنا أجزي به))؛ متفق عليه
2) فضل الصيام:
ü    تخصيص باب في الجنة يسمى الريان للصائمين.
ü    إجابة دعوة الصائم.
ü    نيل شفاعته يوم القيامة.
ü    نيل المغفرة  «من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفِر له ما تقدم من ذنبه».
ثانيا:كيف يكون الصيام شفيعالصاحبه يوم القيامة؟
ü    وذلك -بمنعه من الطعام والشهوات
ü    وبمنعه من الرفث والصخب
ü    بثنيه عن شهادة الزور
- تحليل المحور الثاني:القرآن شفيع  لصاحبه
أولا:تعريف القرآن ومقاصده
1تعريفه:
-لغة:الجمع تقول: قرأت الشيء قرآنا إذا جمعت بعضه إلى بعض
اصطلاحا:القرآن كلام الله المعجز ،المنزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بواسطة جبريل عليه السلام ،المنقول إلينا بالتواتر المتعبد بتلاوته المبدوء بالفاتحة والمختوم بسورة الناس ،المعجز في لفظه ومعناه المتحدى به ،من أسمائه الفرقان،الذكر،التنزيل،النور،الهدى......
2-مقاصده:
  • الهداية
  • الإعجاز
  • العلم بأحكامه ومبادئه وقيمه والعمل بها
  • التعبد بتلاوته
  • الحصول على العلم والمعرفة.
ثانيا: منزلة القرآن الكريم وفضله:
1) منزلة القرآن الكريم:
تتجلى في ما يلي:
·       هو كلام الله تعالى.
·       خاتم الكتب السماوية.
·       اختيار أفضل ليلة لتنزيله (ليلة القدر)
·       منع غير المتطهرين من لمسه.
2) فضل القرآن الكريم:
·       يشفع لصاحبه يوم القيامة.
·       أهل القرآن هم أهل الله وخاصته.
·       تلاوته عبادة عظيمة الأجر وثواب.
ثالثا:كيف يكون القرآن شفيع لصاحبه يوم القيامة؟
·       بمدارسته خاصة في شهر رمضان وذلك بالحرص على تعهده بالمراجعة والحفظ وتدبر معانيه فقد كان جبريل عليه السلام في حديث رواه عبد الله بن عباس رضي الله عنهما يلقى رسول الله  في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن أي يعرضه ويراجعه وكان إمامنا مالك رحمه الله  إذا دخل رمضان  ترك الحديث ومجالسة أهل العلم وأقبل على تلاوة القرآن من المصحف
·       بالمداومة على تلاوته، أي المواظبة على قراء ته وهي خير معين على انشراح الصدر وطمأنينة النفس
·       بقراءته ليلا خصوصا  إذا كان ممن  يتهجد به في جوف الليل والناس نيام  لقوله صلى الله عليه وسلم“.....ويقول القرآن إني منعته النوم بالليل فشفعني فيه“ رواه مسلم
 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الدرس الخامس:         مدخل الحكمة:             حق البيئة:الإحسان للحيوانات والرفق بها
النص المؤطر للدرس:
       ﭧ ﭨ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭽ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊﮋ الأنعام/3898
قاموس المفاهيم :
- دابة: كل ما يمشي على الأرض من حيوان.
- ما فرطنا: ما تركنا وما أغفلنا.
مضمون النص:
تأكيده عز وجل على اشتراك الإنسان والدواب والطيور في الحشر والوقوف بين يديه عزو جل للحساب
- تحليل المحور الأول : الحيوانات أمم أمثال البشر مسخرة للإنسان
1-مفاهيم:
الرفق :ضد العنف ،ويقال أرفقته أي نفعته.
الرفق بالحيوان:وهو التلطف والرحمة في التعامل معها.
البيئة :هي الوسط المكاني الذي يعيش فيه الانسان أو غيره من المخلوقات ،وأهم عناصرها :التربة ،الماء والهواء.
2-الحيوانات أمم أمثالنا:
إن الآيات الدالة على عظمة الله عز وجل ،أن خلق الحيوانات بأنواعها المختلفة وأصنافها الكثيرة،وصورها في اشكال بديعة ،وجعل لكل نوع منها طريقة في العيش،وقدر لها أرزاقها وآجالها ،وجعل الله هذه الحيوانات أمما شبيهة بالبشر،قال تعالى :«ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾﭿ      »وذلك لأنها توحد الله تعالى وتسبح بحمده،وأنها جماعات لها أنظمتها الخاصة كالبشر،يشبه بعضها بعضا وتتوالد فيما بينها،كما أنها تتواصل فيما بينها بوسائل مختلفة،بل منها ما تعيش على صورة ممالك ذات نظم ثابتة كالنمل والنحل وغيرها
3-تسخير الحيوانات للإنسان:
         سخر الله تعالى كثيرا من الحيوانات للإنسان،وجعل له فيها منافع كثيرة من ركوب ومأكل وشفاء ومشرب وملبس.قال تعالى : ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣﭝ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨﭩ ﭪ ﭫ
4-أهمية الرفق بالحيوانات:
تتجلى أهمية الرفق بالحيوان في كسب رضى الله والفوز بالجنة واجتناب غضبه وعذابه،كما أن في المحافظة عليها حفاظ على التوازن البيئي وبالتالي المحافظة على استمرارية الحياة.
o      تحليل المحور الثاني :مظاهر الرفق بالحيوانات والإحسان إليها:
الإحسان إليها عند الذبح أو القتل.
ü    عدم ضربها أو سبها أو وسمها.
ü    النهي عن جعله هذفا وذلك برميه بالحجارة أوغيرها.
ü    معالجتها عند المرض أو الإصابة .
ü    عدم تحميلها ما لاتطيق.
ü    تحريم حبسها وإيذائها وحرمانها من الطعام والشراب
ü    عدم التفريق بين صغير الحيوان وأمه.
ü    الرفق بها ....
 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الدرس السادس :         مدخل الحكمة:                  : من يأخذ عني خمس كلمات
النص المؤطر للدرس:
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ يَأْخُذُ عَنِّي هَؤُلاَءِ الكَلِمَاتِ فَيَعْمَلُ بِهِنَّ أَوْ يُعَلِّمُ مَنْ يَعْمَلُ بِهِنَّ؟»، فَقَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ: فَقُلْتُ: أَنَا يَا رَسُولَ اللهِ! فَأَخَذَ بِيَدِي فَعَدَّ خَمْسًا، وَقَالَ: «اتَّقِ الْمَحَارِمَ تَكُنْ أَعْبَدَ النَّاسِ، وَارْضَ بِمَا قَسَمَ اللَّهُ لَكَ تَكُنْ أَغْنَى النَّاسِ، وَأَحْسِنْ إِلَى جَارِكَ تَكُنْ مُؤْمِنًا، وَأَحِبَّ لِلنَّاسِ مَا تُحِبُّ لِنَفْسِكَ تَكُنْ مُسْلِمًا، وَلاَ تُكْثِرِ الضَّحِكَ، فَإِنَّ كَثْرَةَ الضَّحِكِ تُمِيتُ القَلْبَ».
[الترمذي، أبواب الزهد، باب من اتقى المحارم فهو أعبد الناس]
قاموس المفاهيم :
§       من يأخذ عني هؤلاء الكلمات فيعمل بهن: الوصايا، فالرسول يسأل من يأخذ من القوم وصاياه ويطبقها في دنياه
§       المحارم: كل ما حرم الله.
§       وارض بما قسمه الله لك تكن أغنى الناس: اقنع بنصيبك من الدنيا، والمقصود بالغنى هنا غنى النفس وعدم الإلحاح في الطلب.
§       أحسن إلى جارك تكن مؤمنا: أي عليك أن تعامل جارك معاملة حسنة.
§       وأحب للناس ما تحب لنفسك تكن مسلما: أي أحب الخير للناس كما تحبه لنفسك.
ولا تكثر الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب: أي أن لا يجعل الضحك خلقك في كل أوقاتك فتنشغل عن واجباتك الدينية والدنيوية، لأن هذا الخلق يذهب إحساس قلبك ونورك.
مناقشة مضامين الحديث
·       ما أسلوب التواصل الذي استعمله الرسول صلى الله عليه وسلم؟
·       علام تذل استجابة ابي هريرة؟
·       ماهي الكلمات الخمس التي اوصى بها نبي الرحمة؟
·       كيف يرتقي العبد الى اعلى درجات العبودية؟ وما تجليات دلك؟
·       بين الحكمة من اقتران الغنى بالرضا بما قسم الله؟ وما المعنى الحقيقي للغنى؟
·       علام ما يذل احسان المسلم الى جاره ؟بين بعض مظاهر هدا الاحسان؟
·       لماذا ربط الاسلام بين العبد ومحبة الخير للناس؟
·       ابرز اثار كثرة الضحك على قلب المرء وشخصيته؟
مضمون الحديث:
في الحديث الشريف تشجيع للمومنين على العمل بمجموعة من الوصايات والتوجيهات التي لخصها الرسول صلى الله عيله وسلم في خمس وصايا وتوجيهات عظيمة.
المحور الأول: الكلمات الخمس ومعانيها
وصى الرسول بخمس وصايا شملت العقيدة والعبادة والمعاملة والأخلاق لما لها من نفع بالغ الأهمية بالنسبة للإنسان في دنياه وآخرته، فهي توثق الصلة بينه وبين عامة الناس، وتجعله يحتل منزلة عالية في الدنيا والآخرة، وذلك ب:
·       الابتعاد عن كل ما حرمه الشرع ونهى عنه.
·       الرضا بكل ما قسمه الله له من الأرزاق.
·       الإحسان إلى الجار، حيث حرم المسيء إليه من الدخول إلى الجنة، ولكثرة ما وصى به جبريل الرسول صلى الله عليه وسلم ظن أن الله سيورثه.
·       محبة المنفعة للناس كما يحبها لنفسه.
·       عدم الإكثار من الضحك لأنه يجعله يغفل عن ذكر الله، وعن التفكر ويقظة الضمير، ويضعف في موضع الجد.
·       فالمسلم يجب أن يكون تقيا قويا متضامنا يحرص على نصح الآخر، تهمه منفعة أخيه المسلم ومصلحته كما تهمه منفعة ومصلحة نفسه.
المحور الثاني: العمل بهذه الكلمات والوصايا
إن هذه الوصايا والكلمات الخمس شملت عدة فوائد وقد عالجت مجموعة من الجوانب في حياة الإنسان، فقد شملت علاقته بربه وبغيره وبنفسه، ليظهر لنا بذلك مدى أهمية هذه الوصايا الثمينة، ومن واجب كل مسلم العمل بها حتى يحظى بالفوز في الدنيا والآخرة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  مدخل التزكية (قرآن كريم)   الشطر الثالث من سورة الحجرات - الآية 14 إلى 18

الشطر القرآني:

ﭧ ﭨ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭑ ﭒ ﭓ ﭽ ﮍ ﮎ ﮏﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛﯜ ﯝ ﯞ ﯟﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ ﰅ ﰆ ﰇﰈ ﰉ ﰊ ﰋ ﰌ ﰍ ﰎﰏ ﰐ ﰑ ﰒ ﰓﰔ 

القاعدة التجويدية:  (الإطهار ) :

الإظهـار: لغة :البيان والوضوح  واصطلاحا :إخراج كل حرف وتحقيقه من مخرجه أي النطق بالنون الساكنة وبحرف الاظهار وتحقيقهما من مخرجهما مع مراعاة الفصل بينهما وإيضاح كل واحد منهما مع الاحتراس من الغنة في النون وذلك إذا جاء بعدها أحد حروف الحلق الستة وهي :(الهمزة والهاء،العين والحاء،الغين والخاء) وتجمع حروفه في أوائل الكلمات التالية :   أخي هاك علما حازه غير خاسر.

أمثلـة : أنْ هداكم  -   شيءٍ عليم

أسباب النزول

Ø نزل قوله تعالى: ﴿قَالَتِ الأعْرَابُ آمَنَّا﴾ في أعراب من بني أسد بن خزيمة قدموا على رسول الله  المدينة في سنة جدبة فأظهروا الشهادتين ولم يكونوا مؤمنين في السّر، وكانوا يقولون لرسول الله : أتيناك بالأثقال والعيال ولم نقاتلك كما قاتلك بنو فلان، فأعطنا من الصدقة، وجعلوا يمنون عليه، فأنـزل الله تعالى فيهم هذه الآية.

قاموس المفاهيم :

-أكرمكم: أقربكم من الله منزلة.

- الأعراب: سكان البادية.

- لا يلتكم من أعمالكم: لا ينقصكم من ثوابكم. أتعلمون الله : أتخبرونه بحقيقة إيمانكم.

- يمنون: من المن وهو ذكر النعم افتخارا بها بدل شكر الله عليها.

- غيب: ما غاب عن الأبصاروالحواس.

المعنى العام للشطر:

في هذه الآيات الأخيرة من سورة الحجرات وضح سبحانه الفرق بين الإيمان الحقيقي والإسلام بذكر صفات المؤمن الصادق التي تتجلى في:

  • الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره إيمانا لا يداخله شك.
  • الجهاد بكل غال ونفيس من أجل إعلاء كلمة الحق. كما تؤكد الآيات الكريمات على أن الله تعالى يعلم خفايا القلوب، مطلع على ظواهر الأمور وبواطنها في السماوات والأرض.

المعاني الجزئية للشطر:

1- بيان حقيقة الايمان من خلال:

ü      نفي الله تعالى الايمان عن الأعراب واثبات الاسلام لهم.

ü      الايمان الحقيقي يكون مقروناً بالعمل.

2-بيانه تعالى صفات المؤمنين الصادقين:

ü           - الايمان بالله ورسوله صلى الله عليه وسلم

ü           - عدم الشك في ذلك

ü           - الجهاد بالمال والنفس

3-العمل يكون لله فلا يفتخر به على أحد،والتحذير من المن لأنه من مبطلات الأعمال

4- بيان صفات الله تعالى ومنها: العلم فلا يغيب عنه شيء سبحانه

المستفاد من الآيات

لأكون مؤمنا صادقا يجب  علي:

ü    أن أسعى لتحقيق الإيمان بقلبي وقولي وعملي.

ü    ألا أشك أو أتردد في إيماني بالله عز وجل.

ü    أن أتجنب المن على غيري بالفضل لأن ذلك من مبطلات الأعمال.

ü    أن أوقن بأن الإيمان من أكبر النعم التي يجب شكر الله عليها.

ü    أن أوقن بأن الله مطلع على نفوس العباد ولا تخفى عليه منهم خافية.

ü    أن أوقن بأنه كلما ازداد إيمان العبد،كلما ازداد استشعاره لنعم الله وفضله عليه.

تقويم اجمالي:

قال تعالى :(يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا قُل لّا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلامَكُم بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلإِيمَانِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ )

ü    في حق من نزلت هذه الآية الكريمة؟

ü    لماذا استنكر الله تعالى على من يمنون على رسول الله صلى الله عليه وسلم بالإسلام؟

ü    اذكر الآية الدالة على إحاطة الله تعالى بكل شيء علما؟

 


هناك تعليق واحد: