دروس الفترة الثالثة/الثانية اعدادي

   مادة : التربية الإسلامية

·       عنوان المدخل : مدخل التزكية (القرآن الكريم)   

·       عنوان الدرس : الشطر الأول من سورة الحجرات - الآية 1 إلى 8

·       الفئة المستهدفة : الثانية ثانوي إعدادي

الشطر القرآني

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ﴿1﴾ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ ﴿2﴾ إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ أُولَٰئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَىٰ ۚ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ ﴿3﴾ إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ ﴿4﴾ وَلَوْ أَنَّهُمْ صَبَرُوا حَتَّىٰ تَخْرُجَ إِلَيْهِمْ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ ۚ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ ﴿5﴾ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ ﴿6﴾ وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللَّهِ ۚ لَوْ يُطِيعُكُمْ فِي كَثِيرٍ مِنَ الْأَمْرِ لَعَنِتُّمْ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الرَّاشِدُونَ ﴿7﴾ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَنِعْمَةً ۚ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ﴿8﴾ "سورة الحجرات، الآيات: 1 – 8

التعريف بسورة الحجرات

سورة الحجرات: مدنية، عدد آياتها 18 آية، ترتيبها التاسعة والأربعون في المصحف الشريف، نزلت بعد سورة المجادلة، بدأت السورة بأسلوب النداء “يا أيها الذين آمنوا”، سميت بهذا الاسم لأن الله تعالى ذكر فيها بيوت النبي ﷺ، وهي الحجرات التي كان يسكنها أمهات المؤمنين الطاهرات رضوان الله عليهن، تتضمن السورة حقائق التربية الخالدة، وأسس المدنية الفاضلة.

سبب نزول الآيات

- - أخبر عبد الله بن الزبير:أنه قَدِمَ رَكْبٌ من بَنِي تَمِيم على رسول الله صلى الله عليه وسلم،فقال أبو بكر:أَمر القعقاع بن معبد،وقال عمر:بل أمر الأقرع بن حابس،فقال أبو بكر:ما أردت إلا خلافي،وقال عمر:ما أردت خلافك،فتماريا حتى ارتفعت أصواتهما،فنزل في ذلك قوله تعالى:(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ لَا تُقَدِّمُواْ بَيْنَ يَدَي اللهِ وَرَسُولِهِ) إلى قوله:(وَلَوْ أَنَّهُمْ صَبَرُوا حَتَّى تَخْرُجَ إِلَيْهِمْ)   "أخرجه البخاري"

أخرج الطبراني وأبو يعلى بسند حسن عن زيد بن أرقم قال:جاء ناس من العرب إلى حجر النبي صلى الله عليه وسلم،فجعلوا ينادون:يا محمد،يا محمد فأنزل الله:(إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ) الآية

- نزلت الآيات(6-8) في الوليد بن عقبة لما بعثه الرسول صلى الله عليه وسلم،لاستلام الزكاة من قبيلة "الحارث بن ضرار" فرجع الوليد من منتصف الطريق إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم،خائفا لأنه كانت بينه وبينهم نزاعات،فادعى أن قوم الحارث منعوه الزكاة ويريدون قتله

القاعدة التجويدية (الإظهاروالاخفاء)

أولا :الإظهار:نظهر النون الساكنة أو التنوين اذا جاء بعدهما أحد الحروف الموجودة في أوائل البيت الآتي:

          ( أَخِي هـَاكَ عِلـْماً حَازَهُ غَيرُ خَاسِرٍ).

أمثلة:

v    النون الساكنة: مِنْ غِل – أَنْعَمتَ...

v التنوين: سَمِيعٌ عَلِيمٌ - عَلِيمٌ حكِيمٌ

ثانا: الإخفاء:هو إخفاء النون الساكنة أو التنوين في الحرف الذي بعدهما بحيث يكونان في درجة بين الإِظهار والإِدغام، مع المحافظة على الغنة.

ويكون ذلك عند خمسة عشر حرفاً مجموعة في أوائل كلمات هذا البيت:

صِفْ ذَا ثَنَاكَمْ جَادَ شَخْصٌ قَدْ سَمَا

                              دُمْ طَيِّبـاً زِدْ في تُقَىً ضَـعْ ظَاِلِــمًا

أمثلة : ﮰ ﮱ ﯓ .

قاموس المفاهيم:

§         لا تقدموا: لا تقطعوا أمرا وتجزموا به.

§         اتقوا الله: اجعلوا بينكم وبين حدود الله وقاية بإتباع أوامره واجتناب نواهيه.

§         لا تجهروا له بالقول: لا ترفعوا أصواتكم عنده.

§         أن تحبط أعمالكم: أن تبطل ويضيع ثوابها.

§         يغضون أصواتهم: يَخفضونها ويُخافتون بها.

§         امتحن الله قلوبهم: أخلصها وصفّـاها.

§         الحجرات: حجرات زوجاته ﷺ.

§         فاسق: غير موثوق بصدقه وأمانته.

§         بنبإ: بخبر.

§         فتبينوا: تثبتوا من صدق الخبر وصحته.

§         بجهالة: دون علم أو قصد.

§         لعنتم: لحصل لكم العنت وهو المشقة والحرج.

§         الراشدون: الثابتون على دينهم.

مضامين الآيات ومعانيها الإجمالية

·         (لآية 1) نهي المؤمنين عن التقدم بين يدي الله تعالى ورسوله بحكم أو قول أو فعل مما يخالف الكتاب والسنة

·         (الآية 2) بيانه تعالى لبعض الآداب التي يجب على المؤمن الالتزام بها مع النبي صلى الله عليه وسلم،منها عدم رفع الصوت على صوته وعدم مناداته باسمه مجردا 

·         (الآية 3) وعد الله عز وجل المتأدبين مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمغفرة والثواب الجزيل

·         (الآيات4-5) إرشاد الذين فرط منهم إساءة الأدب مع رسول الله صلى الله عليه وسلم،إلى التريث وإعمال العقل

·         (الآية 6) وجوب التثبت عند سماع الخبر لأن التسرع في تلقيه وتصديقه دون تمحيصه يؤدي إلى عواقب وخيمة .

·         (الآيات7-8) امتنان الخالق عز وجل على عباده بنعمة حب الإيمان وكره الكفر والفسوق والعصيان فضلا منه وتكرما .

المستفاد من الآيات

·         وجوب طاعة الله تعالى وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم

·         وجوب خفض الصوت عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم

·         حرمة النبي صلى الله عليه وسلم ميتا كحرمته حيا

·         من آد اب الإسلام خفض الصوت في حضرة كل ذي علم ومنزلة

·         الالتزام بآداب الإستئذان من صفات المؤمن الصادق

·         نقل الأخبار مسؤولية كبرى

·         المؤمن الراشد هو الذي يحرص على تطبيق أوامر الله عز وجل بحب وطيب نفس،ويكره كل معصية تغضبه

أسئلة الإعداد القبلي:

1.      أنقل النص المؤطر لدرس الأنبياء والرسل ورسالاتهم-التعريف والصفات مع القاموس

2.      استخلص مضمون النص

3.      ابحث عن عدد الأنبياء والرسل، وعدد الرسل منهم، وعدد أولي العزم من الرسل.

4.      ابحث عن أسماء الكتب السماوية وأسماء الأنبياء التي نزلت عليهم.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

·       مادة : التربية الإسلامية

·       عنوان المدخل : مدخل التزكية (عقيدة)   

·       عنوان الدرس : الأنبياء والرسل ورسالاتهم: التعريف والصفات

·       الفئة المستهدفة : الثانية ثانوي إعدادي

النص المؤطر للدرس:

ﭧ ﭨ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭽﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼﭭ      سورة النساء الآيتان 162-163

قاموس المفاهيم:

·        الأسباط : جمع سبط وهوابن الإبن ،وا لأسباط هم الأنبياء من أبناء يعقوب عليه السلام.

·        الزبور : الكتاب الذي أنزله الله على سيدنا داود عليه السلام .

مضمون النص:

الأنبياء الرسل اختارهم الله تعالى لتبليغ رسالاته

التحليل والمناقشة:

      I.            الأنبياء والرسل :تعريفهم وتفضيل بعضهم على بعض

1.    مفهوم الأنبياء والرسل:

ا- النبي :من النبأ وهو الخبر وسُمِّي به لأنه يُخبِر الناس ،وشرعا : هو من أوحي إليه بشرع ولم يؤمر بتبليغه.

ب – الرسول : لغة  من أرسل يرسل رسالة أي بعث ،وشرعا : كل من أوحي إليه بشرع وأمره الله بالتبليغ

 

2.    ما الفرق بين النبي والرسول :

أ- النبي:

 

·       مرسل من الله

·       لم ينزل عليه كتاب

·       أوحي إليه أن يدعو الناس إلي شريعة نبي قبله .

·       لم يأمر بالتبليغ

·       مثل آدم – شعيب....

ب - الرسول صلى الله عليه وسلم

·       مرسل من الله

·       أنزل عليه كتاب

·       أوحي إليه بدين جديد لقوم كافرين.

·       أمر بالتبليغ

·       مثل أولي العزم من الرسل.....

3.    عَدَدُهم:

عدد الأنبياء والرسل: 124000

عدد الرسل : 315

4.    أفضل الأنبياء والرسل:

أفضلهم أولوا العزم وهم خمسة: نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ومحمد صلى الله عليه وسلم وهو أفضل أولوا العزم.

   II.            وظائف الأنبياء والرسل وصفاتهم وخصائص رسالاتهم

1)    ما الحكمة من إرسال الرسل والأنبياء؟ (بعض وظائفهم)

·        تزكية النفوس بالتوحيد ومكارم الأخلاق

·        دعوة الناس إلى توحيد الله وطاعته

·        إقامة الحجة على الناس وقطع أعذارهم يوم القيامة

·        التبشير بالجنة والتحذير من النار

·        تجسيد المثل الأعلى للناس

2)    بعض صفاتهم وما يستحيل في حقهم: 

الصدق(≠ الكذب) - الأمانة(≠ الخيانة) - الفطانة(≠ البلادة) - التبليغ(≠ الكتمان) - الشجاعة(≠ الجبن)- تأييدهم بالمعجزات...

3)    خصائص رسالات الأنبياء والرسل

·        أن مصدرها واحد وهو الله

·        أنها تدعو إلى نهج الطريق المستقيم

·        وضوح الهدف والغاية

·        كلها تدعو الى توحيد الله وتختلف في التشريعات

·        كلها محَرَّفة الا القرآن لأن اللهَ تولَّى حفظه بقوله تعالى: «إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْر وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ»

4)    واجبنا نحو الرسل والأنبياء:

الايمان بجميع الأنبياء وتصديقهم وعدم التفرقة بينهم،و الإقتداء بهم ودراسة سيرهم و محبتهم والدفاع عنهم، واتباع شريعة محمد صلى الله عليه وسلم باعتباره خاتم الأنبياء والرسل.

أسئلة الإعداد القبلي:

مجموعة1: لَخِّص(ي) رحلة الطائف من أحد كتب سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم مع ذكر اسم الكتاب.

مجموعة2: لَخِّص (ي)رحلة الاسراء والمعراج من أحد كتب سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم مع ذكر اسم الكتاب

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مدخل الاقتداء              الرسول صلى الله عليه وسلم يناجي ربه (الطائف والإسراء والمعراج)

النص المؤطر للدرس:

عن عَائِشَةَ رضي الله عنها، زَوْجِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، أَنَّهَا قَالَتْ لِلنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: هَلْ أَتَى عَلَيْكَ يَوْمٌ كَانَ أَشَدَّ مِنْ يَوْمِ أُحُدٍ؟ قَالَ: «لَقَدْ لَقِيتُ مِنْ قَوْمِكِ مَا لَقِيتُ، وَكَانَ أَشَدُّ مَا لَقِيتُ مِنْهُمْ يَوْم الْعَقَبَةِ، إِذْ عَرَضْتُ نَفْسِي عَلَى ابْنِ عَبْدِ يَالِيلَ بْنِ عَبْدِ كُلَالٍ فَلَمْ يُجِبْنِي إِلَى مَا أَرَدْتُ، فَانْطَلَقْتُ وَأَنَا مَهْمُومٌ عَلَى وَجْهِي، فَلَمْ أَسْتَفِقْ إِلَّا وَأَنَا بِقَرْنِ الثَّعَالِبِ، فَرَفَعْتُ رَأْسِي فَإِذَا أَنَا بِسَحَابَةٍ قَدْ أَظَلَّتْنِي، فَنَظَرْتُ فَإِذَا فِيهَا جِبْرِيلُ،فَنَادَانِي فَقَالَ: إِنَّ اللهَ قَدْ سَمِعَ قَوْلَ قَوْمِكَ لَكَ وَمَا رَدُّوا عَلَيْكَ، وَقَدْ بَعَثَ إِلَيْكَ مَلَكَ الْجِبَالِ لِتَأْمُرَهُ بِمَا شِئْتَ فِيهِمْ.فَنَادَانِي مَلَكُ الْجِبَالِ فَسَلَّمَ عَلَيَّ، ثمَّ قَالَ: يَا مُحَمَّدُ إِنْ شِئْتَ إِنْ أُطْبقَ عَلَيْهِمُ الأَخْشَبَيْنِ فَعَلْتُ.فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: بَلْ أَرْجُو أَنْ يُخْرِجَ اللهُ مِنْ أَصْلَابِهِمْ مَنْ يَعْبُدُ اللهَ وَحْدَهُ، لَا يُشْرِكُ بِهِ شيئًا» رواه البخاري ومسلم

قاموس المفاهيم :

·         الطائف: مدينة تبعد عن مكة بحوالي 100 كلم

·         قرنُ الثعالب: مكان جنوب مكة

·         الأخشبين: الجَبَلان

·         أصلابهم: نسلهم

مضمون النص :  ذكره صلى الله عليه وسلم مالَقي من أهل الطائف، وبيان رحمته بأمَّتِه.

       I.            خروج الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الطائف ومناجاة ربه

1.     مفهوم المناجاة :

 ناجى يناجي مناجاة والمناجاة أن تنادي الله تبارك وتعالى بكلام في السر لا يطلع عليه أحد إلا هو سبحانه ، من أجل التقرب منه عز وجل ،والتخفيف عن النفس ، وطلب قضاء حوائج الدنيا والآخرة

2.     أسباب توجه النبي صلى الله عليه وسلم إلى الطائف

·         وفاة أبي طالب حصنه وملاذه من البشر

·         وفاة خديجة رضي الله عنها قرة عينه وأكبر أنصار الدعوة 

·         تسلط قريش وتضاعف الأحزان والهموم على قلب النبي

·         طلب النصرة والتأييد والبحث عن فضاء جديد للدعوة

·         حرص الرسول صلى الله عليه وسلم على هداية الناس

·         الاستمرار في دعوة الإسلام وعدم اليأس

·         البحث عن أرض جديدة خارج مكة لتبليغ الدعوة فخرج النبي صلى الله عليه وسلم معه زيد بن حارثة

3.      النتيجة:

·         رفض أهل الطائف دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم

·         ضربه بالحجارة حتى أدْمَوا قَدماه صلى الله عليه وسلم

·         ارسال الله ملك الجبال للانتقام منهم ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم الرحيم بأمَّتِه رفض راجِياً أن يخرج الله من ذريتهم من يعبد الله

·         اسلام عَدَّاس(فتى نصراني) لَمَّا سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول بسم الله عند أكله للعِنب وسماع الجِن لقراءة النبي صلى الله عليه وسلم  واسلامهم وهذه مِنَحٌ بعد مِحَن.

4.     عودة الرسول صلى الله عليه وسلم من الطائف ومناجاته ربه:

عاد النبي صلى الله عليه وسلم إلى مكة وقد تجرع الشدائد صابرا محتسبا يناجي ربه ويستمد منه العون والتأييد.

(اللهمّ إليك أشكو ضعف قوّتي، وقلَّة حيلتي، وهواني على الناس، يا ربّ العالمين، أنت ربّ المستضعفين، وأنت أرحم الرّاحمين، وأنت ربّي... إلى مَن تكلني، إلى بعيدٍ يتجهَّمني، أم عدوٍّ ملَّكته أمري؟ إن لم يكن بك غضب عليَّ فلا أبالي. غير أنّ عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الّذي أشرقت له الظّلمات، وصلُح عليه أمر الدّنيا والآخرة، أن يحلَّ عليّ غضبك، أو أن ينزل بي سخطك، لك العُتبى حتّى ترضى، ولا حول ولا قوّة إلّا بك) "ابن هشام 1/ج"

عبر وعظات من رحلة الطائف

·         التعامل مع الآخرين بالأخلاق الحسنة

·         خلق العفو والصفح في مواجهة الإساءة

·         الالتجاء إلى الله في وقت الشدائد والمحن

·         عدم الاستسلام والتحلي بقيمة الصبر

·         الدعوة ليس لها وطن ولا زمان ولا مكان فهي عالمية

    II.            الإسراء والمعراج

1)     مفهوم الإسراء والمعراج:

الإسراء: هي تلك الرحلة الأرضية وذلك الانتقال العجيب الخارج عن مقدور البشر، الذي تم بقدرة الله من المسجد الحرام الى المسجد الأقصى.

المعراج: هو الرحلة السماوية والارتقاء من عالم الأرض الى عالم السماء، حيث سدرة المنتهى

يرى جمهور العلماء أن الإسراء والمعراج كانا في ليلة واحدة، وأنهما كانا في حالة اليقظة بجسده صلى الله عليه وسلم

قال تعالى: [سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (1)] (سورة الإسراء)

[وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَىٰ (13) عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَىٰ (14) عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَىٰ (15) إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَىٰ (16) مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَىٰ (17) لَقَدْ رَأَىٰ مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَىٰ (18)] (سورة النجم)

2)      أطوار رحلتي الإسراء والمعراج وموقف قريش منها:

·         أكرم الله نبيه بهذه الرحلة كي يُرِيَه من آياته الكبرى

·         وقعت في السنة 10 من البعثة        

·         أُسرِيَ وعُرِج بالنبي صلى الله عليه وسلم  بجسده وروحه

·         أُتِيَ بالبراق فركبه من المسجد الحرام الى المسجد الأقصى وربطه بالحائط ويسمى اليوم ( حائط البُراق)

·         جمع الله له الأنبياء فصلَّى بهم وهذا يدل على امامة وفضل النبي صلى الله عليه وس

·         عُرج به الى السموات العلا فرأى آدم في السماء الأولى وعيسى ويحي في الثانية ويوسف في الثالثة وادريس في الرابعة وهارون في الخامسة وموسى في السادسة وإبراهيم في السابعة، ثم عُرج به الى سدرة المنتهى، ورأى الجنة والنار وفرض الله عليه الصلوات الخمس مما يدل على أهميتها ،وأتِي بإناءٍ من خمر وإناءٍ من لبن فاختار اللبن فقال له جبريل اخترت الفطرة ونستفيد خبث الخمر وأن دين الإسلام دين الفطرة.

·         وحينما رجع حدَّث قومَه فكذَّبوه الا أبا بكر الصدِّيق رضي الله عنه.

3)     الحكمة من الإسراء والمعراج

·         الإسراء والمعراج إيناسا للنبي  صلى الله عليه وسلم بعد عام الحزن، وما لقيه في الطائف من الأذى

·         امتحانا واختبارا وتمحيصا لنفوس المسلمين الذين يعدهم الله للهجرة

·         رؤيته صلى الله عليه وسلم لإخوانه من الأنبياء الذين عانوا قبله في دعوة الناس

·         الإسلام دين الهداية والفطرة

·         مكانة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

·         فضل أهمية الصلاة

·         رؤية الجنة والنار جزاء المطيع والكافر

·         التعليم بالمشاهدة والنظر

·         أصل الدين واحد هو التوحيد

·         التأييد الإلهي 

القيم المستفادة: -الصبر – العفو -  الصفح  - الرحمة...

أسئلة الاعداد القبلي:

1- أكتب النص المؤطر لدرس الصيام: أحكامه ومقاصده:القضاء والكفارة-صيام التطوع(ص82)مع القاموس

2- استخلص مضمون النص

3- ما معنى القضاء وما هي موجباته ؟

4-ما معنى الكفارة وما هي موجباتها ؟

5-ما المقصود بصيام التطوع ؟ما هي أنواعه وفضائله ؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مدخل الاستجابة            الصيام: أحكامه ومقاصده (القضاء والكفارة - صيام التطوع)

ـ نص الإنطلاق :

 

قال تعالى ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆﮇ    سورة البقرة الآية 183                                                                                              

قاموس المفاهيم:

·         يُطيقونه :لايستطيعون ولا يقدرون على صيامه كالشيخ الهرم .

·         فدية : إطعام مسكين عن كل يوم.

مضمون النص:

ترخيصه سبحانه وتعالى لذوي الأعذار الشرعية في الإفطار في رمضان مع فرض القضاء على القادرين عليه

التحليل والمناقشة :

     I.            مفهوم القضاء والكفارة وموجباتهما

a)      مفهوم القضاء:    القضاء هو: صيام ماأفطره المسلم لعذر شرعي بعد انتهاء شهر رمضان.

1.      حكمه :    واجب.قال تعالى: ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ

2.      أقسام ذوي الأعذار الشرعية:
أ - من يجب عليه القضاء وحده
:

ü      الحائض والنفساء 

ü      لمريض مرضا يرجى شفاؤه

ü      المضطر بسبب المشقة             

ü      المفطر نسيانا أو خطئا

ü      المسافر:بشرط: -  أن يكون السفر مباحا - أن يتجاوز مسافة 84كلم  - أن لا ينوي الإقامة 4أيام -  أن يبيت نية الإفطار قبل الفجر.

ب  - من يجب عليه القضاء والفدية معا :-الحامل والمرضع
ج  - من تجب عليه الفدية وحدها دون القضاء
: -المرأة العجوز   - الشيخ الهرم . -المريض مرضا مزمنالايرجى شفاؤه.

        بشرط: أن يكونوا أغنياء

د  - من يسقط عنه القضاء والفدية معا: المرأة العجوز . - الشيخ الهرم . - المريض مرضا مزمنالايرجى شفاؤه.

        بشرط: أن يكونوا فقراء

b)     الكفارة:

1.      تعريفها :

عبادة زجرية شرعية واجبة في حق كل من انتهك حرمة رمضان بأكل أو شرب أو جماع. عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ «أَنَّ رَجُلًا أَفْطَرَ فِي رَمَضَانَ فَأَمَرَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُكَفِّرَ بِعِتْقِ رَقَبَةٍ أَوْ صِيَامِ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ أَوْ إِطْعَامِ سِتِّينَ مِسْكِينًا»

2.      الحكمة من تشريعها :

v     زجر المخالفين لشرع الله وحملهم على التوبة.

v     وسيلة للتجاوز عن سيئاتهم

3.      أنواعها :

ü      عتق رقبة مومنة.

ü      صوم شهرين متتابعين.     

ü      إطعام ستين مسكينا.

اضافة الى قضاء اليوم الذي افطر فيه عمدا 

4.      موجباتها : - الأكل والشرب عمدا  -  الجماع أو تعمد اخراج المني.  - الردة عن الإسلام. -إلغاء نية الصيام.

II.            صيام التطوع

1)   تعريفه   :    هو الصيام الذي يؤديه المسلم نافلة تقربا إلى الله وليس واجبا عليه    

2)   أهميته:تظهر أهمية هذا الصيام في قول الرسول -صلى الله عليه وسلم-:" من صام يوماً في سبيل الله باعد الله تعالى وجهه عن النار سبعين خريفاً"، يدلنا هذا الحديث الشريف على الفضل العظيم الذي يحصل عليه المسلم عند قيامه بأداء هذا الصيام.

3)   أنواعه

§         صوم ستة أيام من شوال

§         صوم تسعة أيام من ذي الحجة

§         صوم يوع عرفة لغير الحاج

§         صيام الأيام البيض

§         صوم يوم الإثنين والخميس

§         صيام يوم عاشوراء

§         صوم يوم وفطر يوم

4)   فضائله

§         الصيام جنة ووقاية

§         نيل محبة الله

§         مغفرة الذنوب والخطايا

§         نيل الأجر والثواب

§         دخول الجنة من باب  الريان

§         للصائم عند فطوره دعوة لا ترد

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول:(مَنْ صَامَ يَوْماً فِي سَبِيلِ اللهِ بَعَّدَ اللهُ وَجْهَهُ عَنْ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفاً) "أخرجه البخاري"

أسئلة الإعداد القبلي:

1- أكتب نص درس حق الغير :حقوق الأخوة الإيمانية والأخوة الإنسانية مع القاموس (ص 86 و90)

2- استخلص مضامين النصوص.

3- عرف الأخوة الإيمانية وماذا تستوجب

4-ما هي حقوق الأحوة الإيمانية

5- عرف الأخوة الإنسانية مع ذكر بعض أسس النظرة الإسلامية لها

6- ما هي حقوق غير المسلمين ؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مدخلي:القسط والحكمة      حقوق الأخوة الإيمانية والإنسانية

نصي الإنطلاق:

ﭧ ﭨ ﭽ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄﰅ ﰆ ﰇ ﰈ ﰉ ﰊﰋ ﰌ ﰍ ﰎ ﰏ ﰐ ﰑﰒ ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫﭬﭮﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳﭴ الحجرات الآيات 10-12

ﭧ ﭨ ﭽ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊﮋ سورة الحجرات الآية 13

قاموس المفاهيم:

لا يسْخرْ: لا يهْـزأ و لا ينتقصْ

لا تلمزوا أنفسكم :لا يَعِبْ و لا يَطعَن بعضكم بعضا

لا تنابزوا بالألقاب :لا تتداعوْا وتتعايروا بالألقاب المستكرَهة

كثيرًا من الظنّ:هو ظنّ السوء بأهل الخير

لا تجسّـسوا:لا تتبعوا عوْرات المسلمين

فكرهتموه: فقد كرهتموه فلا تفعلوه

ذكر وأنثى : آدم وحواء .

لتعارفوا : ليحصل التعارف بينكم.

أكرمكم : أرفعكم قدرا عند الله.

مضامين النصوص:

النص الأول :بيان الله تعالى الرابطة التي تربط بين المسلمين وبعض الأعمال المتنافية مع الأخوة الإيمانية...

النص الثاني: التعارف والتعايش هي الحكمة التي من أجلها خلق الله تعالى الناس أجناسا وألوانا مختلفة وجعل التقوى والعمل الصالح معيارا للتفاضل بينهم.

المحور الأول : الأخوة الايمانية والحقوق المترتبة عنها

1-مفهوم الأخوة الإيمانية

هي الرابطة القائمة على وحدة الدين، و هي أسمى الروابط لأنها تقوم على أساس الإيمان بالله ،و ترتكز على المحبة في الله  .

2-خصائصها وأسسها:

ü     أخوة شرعية أوجبها وأوجدها الله تعالى

ü     هي شرط لكمال الإيمان.

ü     أخوة قائمة على المحبة الخالصة التي لاتشوبها مطامع الدنيا.

ü     نعمة من الله تعالى لا يقصد منها سوى نيل مرضاة الله تعالى.

ü     تقوم على النصرة والموالاة والمحبة .سس الأخوة الإيمانية:

ü     أخوة قائمة على المحبة الخالصة التي لاتشوبها مطامع الدنيا.

3-الأعمال المتنافية مع الأخوة الإيمانية:

- التنابز بالألقاب: قال تعالى:"وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ"

- سوء الظن قال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ

- التجسس : قال تعالى:(ولا تجسسوا)

- الغيبة: ، قال تعالى: ﴿ وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ)

4-بعض الحقوق المترتبة عن الأخوة الإيمانية ثمراتها:

أ ـ حقوق الأخوة الإيمانية:

Ø     افشاء السلام ورد .

Ø     إجابة الدعوة.

Ø     تقديم النصيحة

Ø     تشميت العاطس.

Ø     عيادة المريض.

Ø     اتباع الجنازة.

Ø     التعاون على طاعة الله.

Ø     الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

 

ب ـ ثمرات الأخوة الإيمانية:

Ø     السلامة من العداوة والخصام يوم القيامة

Ø     التظلل في عرش الرحمان

Ø     الفوز بمحبة الله تعالى

5-كيف نحافظ على الأخوة الإيمانية؟

نحافظ على الأخوة الإيمانية ب:

ü     تجنب أسباب التفرقة مثل :النميمةوالغيبة والحسد والحقد وكل ما يثير الضغينة

ü     الحرص على كل ما يرسخها كالتحلي بالتواضع وافشاء السلام وتبادل الهدايا

ü     الإقتداء بالسلف الصالح كالمؤاخاة بين المهاجرين والأنصارقال تعالى :«واعتصموا بحبل الله جميعا ولاتفرقوا»آل عمران 103

 

المحور الثاني : الأخوة الإنسانية والحقوق المترتبة عنها

1)مفهوم الأخوة الإنسانية

علاقة إنسانية تقوم على أساس الإحترام المتبادل بغض النظر عن الإختلاف في العرق أو المذهب أو الطائفة والجنس .

2 ) أسسها:

تقوم الأخوة الإنسانية في الإسلام على أسس ومبادئ منها : 

– وحدة الأصل البشري : فالبشر جميعا إخوة من أب واحد وأم واحدة ( آدم وحواء ) قال تعالى: " يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة .."

- مبدأ الكرامة الإنسانية قال تعالى :(ولقد كرمنا بني آدم....)

 - الإسلام دين رحمة للعالمين قال تعالى :(ما أرسلناك إلا رحمة للعالمين....)

- الإسلام دين محبة الخير لكل النا س قال صلى الله عليه وسلم: (أحب للناس ما تحب لنفسك تكن مسلما)

             3)حقوق الأخوة الإنسانية

أمر الإسلام بحفظ حقوق الناس جميعا وخاصة المخالفين لنا في العقيدة ومن هذه الحقوق:

– حفظ كرامته الإنسانية ومراعاة مشاعره

– مجادلتهم بالتي هي أحسن، قال تعالى: "ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن"

– حقه في الحماية والأمن من الاعتداء

– حفظ دمائهم وأعراضهم وأموالهم

– حرية المعتقد " لا إكراه في الدين "

– عدم ظلمه أو قتله وتشديد العقوبة على ذلك ( حديث عبد الله بن عمرو:من قتل معاهدا لم يرح رائحة الجنة .... )

التكافل الاجتماعي

حسن الجوار

– العدل والمساواة والبر والإحسان ...

هناك 4 تعليقات:

Unknown يقول...

شكرا استاذ

Unknown يقول...

جزاك الله خيرا على كل هذه الدروس التي تقدمها الينا و تحياتي ❤️

Unknown يقول...

شكرا يأستاد

غير معرف يقول...

جزاك الله خيراً على هذه الدروس