دروس الفترة الثالثة /الأولى اعدادي

 

مدخل التزكية (القرآن الكريم)            الشطر الأول من سورة لقمان - الآية 1 إلى 11

مدخل تمهيدي

أنزل الله تعالى القرآن الكريم على رسوله ﷺ لهداية الناس وإخراجهم من الظلمات إلى النور، إلا أن الناس منهم من آمن به ومنهم من صد عنه.

§         فما هي صفات المؤمنين به؟

§         وما هي صفات الجاحدين به؟

§         وما عاقبة الفريقين؟

الشطر القرآني

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: »الم ﴿1﴾ تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ ﴿2﴾ هُدًى وَرَحْمَةً لِلْمُحْسِنِينَ ﴿3﴾ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ بِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ ﴿4﴾ أُولَٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ﴿5﴾ وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا ۚ أُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ ﴿6﴾ وَإِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِ آيَاتُنَا وَلَّىٰ مُسْتَكْبِرًا كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْرًا ۖ فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ ﴿7﴾ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتُ النَّعِيمِ ﴿8﴾ خَالِدِينَ فِيهَا ۖ وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا ۚ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ﴿9﴾ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ۖ وَأَلْقَىٰ فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ ۚ وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ ﴿10﴾ هَٰذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ ۚ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ ﴿11﴾ « سورة لقمان، من الآية: 1 إلى الآية: 11

التعريف بسورة لقمان

سورة لقمان: مكية، ماعدا الآيات: 27، 28، 29 فمدنية، وعدد آياتها 34 آية، ترتيبها 31 في المصحف الشريف، نزلت بعد “سورة الصافات”، سميت بهذا الاسم لاشتمالها على وصايا لقمان الحكيم لابنه، وهي تعالج موضوع العقيدة الإسلامية، وتناولت بالتركيز على الأصول الثلاثة لعقيدة الإيمان، وهي: الوحدانية والنبوة والبعث والنشور.

الرسم المصحفي: قلب الألف واوا

تقلب الألف واوا في القرآن الكريم في ثمان كلمات، وهي: (الصلاة – الزكاة – الحياة – الربا – بالغداة – كمشكاة – النجاة – مناة) ترسم هكذا (الصلوة – الزكوة – الحيوة – الربو – بالغدوة – كمشكوة – النجوةِ – منوةَ).

القاعدة التجويدية: قاعدة المد الطبيعي

المد: لغة: الإطالة والزيادة، واصطلاحا: هو إطالة الصوت عند النطق بحرف من حروف المد الثلاثة، وهي:

§         الألف الساكنة المفتوح ما قبلها: نحو: ﴿البَاطل﴾، ﴿قَال﴾، ﴿الإنْسَان﴾ ….

§         الواو الساكنة المضموم ما قبلها: نحو: ﴿قالُوْا﴾، ﴿يقُوْل﴾، ﴿تَكُونُ لَه﴾ …

§         الياء الساكنة المكسور ما قبلها: نحو: ﴿الذِي﴾، ﴿قِيْل﴾، ﴿دِينَهُم﴾ …

والمد الطبيعي الأصلي هو الذي لا يتوقف على سبب، ويجمع في كلمة ﴿نُوحِيهَا﴾، مثال: ﴿فِيهَا﴾، ومن المد الطبيعي كذلك مد العوض، مثال: ﴿وَقْرًا﴾، ومد اللين، مثال: ﴿أُذُنَيْهِ﴾، ومد الصلة الصغرى، مثال: ﴿لِنَفْسِهِ﴾.

قاموس المفاهيم:

§         الم: حروف مقطعة لا يعلم سرها الا الله.

§         الكتاب: اسم من أسماء القرآن.

§         الحكيم: صفة للقرآن، ومعناه لا خلل فيه ولا تناقض.

§         لهو الحديث: ما يلهي عن طاعة الله.

§         ليضل: ليخرج الناس عن طريق الحق.

§         وقرا: ثقلا عظيما وصمما.

§         رواسي: جبال.

§         أن تميد بكم: لئلا تضطرب بكم.

§         المحسنيـن: الذين أحسنوا العمل بطاعة الله تعالى ورسوله.

§         يوقنون: يصدقون تصديقا جازما.

§         يتخذها هزؤا: يتخذ أيات الله سخرية واستهزاء.

§         عذاب مهين: مذل ومخزي.

§         بغير عمد: بغير دعائم وسواري تقيمها.

§         أن تميد بكم: لئلا تتحرك وتضطرب بكم.

§         بث فيها: نشر وفرق وأظهر فيها.

§         بث فيها: نشر وفرق.

§         دابة: كل ما يدب على الأرض.

§         زوج كريم: صنف حسن كثير المنفعة.

§         لقمان: رجل صالح حكيم وليس نبيا.

المعنى الإجمالي للشطر القرآني

في هذه الايات الكريمات وصف الله القرآن الكريم بالحكمة والهداية والرحمة ، حيث تظهر الحكمة في معانيه ومقاصده وشرائعه ، أما الهداية فلكونه يهدي المحسنين إلى الطريق المستقيم ، وأما الرحمة فلأنه يطمئن قلوبهم ويرشدهم إلى الخير والفلاح .

كما وصف الله المحسنين بأنهم يقيمون الصلاة ، ويؤتون الزكاة ، ويصدقون بما وعدهم الله يوم القيامة ، وبذلك كان القرآن لهم هداية ورحمة ، فكانوا من المفلحين في دنياهم وأخراهم.

    وفي مقابل ذلك ذكر الله صفات الضالين الذين اختاروا لهو الحديث والإستهزاء بدين الله ، والإضلال عن سبيله ، جهلا واستكبارا ، فكانوا ظالمين يستحقون العذاب في الدنيا والآخرة .

     إن التأمل في السماوات ، والجبال الرواسي ، والحياة على الأرض ، وإنزال الماء من السماء ، وإنبات النبات من الأرض ... كلها مخلوقات تفتح عقل المسلم على عمق الحياة ، وعمق الإيمان بالله ، والتقرب إليه وعبادته .

المعاني الجزئية للآيات

  • من الآية 1 إلى الآية 2 : الغاية والقصد من نزول القرآن هو هداية ورحمة المحسنين الذين يهتدون بهديه
  •  
  • من الآية 3 إلى الآية 4 : من صفات المحسنين ، المحافظة على الصلوات في أوقاتها ، وأداء الزكاة ، والإيمان باليوم الآخر .
  •  
  • من الآية 5 إلى الآية 6 : توعد الله المشركين بالعذاب الأليم ، لكونهم يستهزئون بالقرآن العظيم ، ويسخرون من النبي الكريم ، ويصدون الناس عن الإستماع إلى كلام الله .
  •  
  • من الآية 7 إلى الآية 8 :  تبشير الله تعالى المؤمنين ، الذين يعملون الصالحات ، بالخلود في جنات النعيم
  •  
  • من الآية 9 إلى الآية 10 : عظمة الخالق سبحانه وتعالى تتجلى في دقة صنعه للكون ، وتبطل عبادة الكفار للأصنام والأوثان .
  • الآية 11: وجوب شكر الله تعالى على نعمه بالقلب واللسان والجوارح

الدروس واالعبر المستفادة من الآيات

§         القرآن الكريم كتاب هداية من عمل به فاز وأفلح يوم القيامة.

§         الإعراض عن القرآن وعن العمل به يوجب عذاب الله تعالى وعقوبته.

§         إذا وعد الله وعدا فإنه لا يخلفه عز وجل أبدا.

§         كل ما في الكون دال على عظمة الخالق ووحدانيته سبحانه.

§         كل ما سوى الله تعالى من المعبودات باطلة لا تملك لنفسها نفعا ولا ضرا.

أسئلة الإعداد القبلي:

§         1-أنقل إلى دفترك نصي الإنطلاق ( ص 74 / 75 ) مع الشروح الأساسية .

§         2--استخلص مضمون النصين .

§         3 ـ ما معنى النظر والتفكر ؟ وما كيفيته ؟

§         4 ـ ما الغاية من النظر والتفكر ؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مدخل التزكية (العقيدة)                              النظر والتفكر سبيل المعرفة والهداية

النصوص المؤطرة للدرس

ﭧ ﭨ ﭽ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄﮅ ﮆ ﮇ ﮈﮉ ﮊ ﮋ ﮌﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒﮓ   العلق الآيات 1-5

ﭧ ﭨ ﭽ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢﯣ ﯤ ﯥ ﯦﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰﯱ ﯲ ﯳ ﯴﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹﯺ        الغاشية :الآيات 17-26

ﭧ ﭨ ﭽ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ  ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷﯨ       لقمان الآيات :9-10

قاموس المفاهيم:

§         علق: الدم الجامد.

§         ينظرون: يتأملون ويتفكرون.

§         رفعت: رفعها الله بدون عمد.

§         نصبت: جعلت منصوبة قائمة راسية.

§         سطحت: بسطت ومدت.

§         بمصيطر: بمسلط جبار.

§         بغير عمد: جعلها قائمة في الفضاء دون حاجة إلى اعمدة وسواري.

§         ألقى: جعل.

§         رواسي: جبال شاهقات مغروسة في الأعماق تحفظ توازن الأرض.

§         تميد: تضطرب.

§         إيابهم: عودتهم ومرجعهم.

مضامين النصوص

§         أمر الله تعالى بالقراءة والكتابة مع بيانه سبحانه أن القلم من أدوات العلم التي سخرها للإنسان.

§         ذكر الله تعالى لمجموعة من الآيات الكونية وأمره الإنسان بالتأمل والتدبر فيها للوقوف على عظمته تعالى.

§         إبراز الله عز وجل بعض مظاهر عظمته وقدرته المتجلية في خلق السموات والأرض.

     I.            مفهوم النظر والتفكر ودعوة الإسلام إليهما

1.    مفهوم النظر والتفكر

أ -مفهوم النظر

النظر: التأمل في الكون والبحث عن البراهين والحجج والأدلة الدالة على وجود الله وعظمته.

ب - مفهوم التفكر

التفكر: لغة: هو مصدر تفكر، إذا ردد قلبه في الشيء معتبرا به بهدف معرفة الحقيقة، واصطلاحا: هو التدبر والاعتبار والتعمق والتركيز وإعمال النظر الموصل إلى معرفة الله سبحانه، وهو عبادة تمارس بالقلب والعقل وتشترك فيها الحواس.

2.    دعوة الإسلام إلى التفكر والنظر

دعا الإسلام الإنسان إلى النظر والتفكر من خلال:

§         حثه على تدبر آيات القرآن الكريم وآيات الكون.

§         إنكاره على الإنسان تعطيل قدراته العقلية.

§         دعوته إلى التأمل في حال الأمم الغابرة التي عطلت فكرها.

II.            مجالات النظر والتفكر وسبل تحقيقهما وآثارهما

1)   مجالات التفكر : 

§         التفكر في صفات الله تعالى وأفعاله لا في ذاته 

§         التفكر في القرآن الكريم وتدبر آياته 

§         التفكر في أمور الآخرة 

§         التفكر في الموجودات

§           مجال الأنفس

§          مجال الآفاق وكل ما يحيط بالإنسان

2)   سبل تحقيقهما

§         المحاولة والتعلم والممارسة.

§         الزام النفس بتأمل ما تراه حتى يصبح عادة.

§         الصمت والسكون وطول التأمل في الكون.

3)   أثارهما

§         طريق موصل إلى محبة الله والشوق إليه.

§         وسيلة لانشراح الصدر وسكينة القلب.

§         وسيلة لزيادة المعارف والمعلومات.

§         محفز ومشجع على الإكثار من العبادات والطاعات.

§         نيل رضوان الله تعالى ومحبته …

استنتاج

التأمل والتفكر سمة من سمات الصالحين والمؤمنين الصادقين، فهو يرسخ الإيمان ويدخله إلى القلب

 أسئلة الإعداد القبلي :

1-    ابحثوا عن تعريف مختصر للأرقم بن أبي الأرقم

2-    أين كانت تقع دار الأرقم ؟ولماذا اختارهاالرسول صلى الله عليه وسلم للإجتماع بصحابته

3-    عدد بعض الأدوار والوظائف التي قدمتها دار الأرقم للدعوة الإسلامية؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

مدخل الاقتداء                     دار الأرقم: التآلف والتشاور

المحور الأول: الأرقم بن أبي الأرقم وداره في خدمة الإسلام ورسول الإسلام

1.      من هو الأرقم بن أبي الأرقم:

الأرقم بن أبي الأرقم: هو أبو عبد الله بن عبد مناف بن أسد بن عبد الله بن عمر بن مخزوم، صحابي من السابقين الأولين في الدخول إلى الإسلام، اتخذ النبي ﷺ من داره مقرا للدعوة في بداية الدعوة إلى الإسلام، وقد هاجر إلى يثرب، وشارك مع النبي ﷺ في غزواته كلها، توفي بالمدينة المنورة في خلافة معاوية بن أبي سفيان سنة 55 هـ، وصلّى عليه سعد بن أبي وقاص بحسب وصيته.

2.      التعريف بدار الأرقم :

هي المقر و المحضن التربوي الأول الذي ربى النبي صلى الله عليه وسلم فيه الجيل الأول من الصحابة السابقين إلى الإسلام  الذين حملوا معه المسئولية الكبرى في تبليغ رسالة الله تعالى.

3.      موقعها: تقع هذه الدار بالقرب من الحرم المكي حلف جبل الصفا.

4.      مكاتتها:

·         هي أول مدرسة في الإسلام   حيث كانوا يقيمون صلاتهم ومحادثاتهم السرية، ويتعلمون القرآن ويتلقون عن الرسول صلى الله عليه وسلم كل جديد من الوحي ويتدارسه معهم ويأمرهم باستظهاره وفهمه.

·         أول مقر للدعوة الإسلامية:فقد أسلم في هذه الدار كبار الصحابة وأوائل المسلمين حتى بلغوا أربعين فردا، ومن بين من أسلم فيها صهيب الرومي، ومصعب بن عمير، وعمار بن ياسر وغيرهم رضي الله تعالى عنهم، وكان أخرمن ألتحق بهذه الدار المباركة خلال المرحلة السرية للدعوة سيدنا عمر بن الخطاب. حينها خرجوا يجهرون بالدعوة إلى الله.

5-أسباب اختيار دار الأرقم من طرف الرسول صلى الله عليه وسلم

الذي دعا الرسول ﷺ لاختيار هذه الدار عدة أسباب، منها:

§         خوف الرسول صلى الله عليه وسلم على أصحابه من فتنة الكفار

§         أن صاحب هذه الدار وهو الأرقم لم يكن معروفا بإسلامه، فلم يكن يخطر ببال أحد من المشركين أن يجتمع النبي ﷺ والصحابة في هذه الدار.

§         أن الأرقم بن أبي الأرقم كان فتى عند إسلامه في حدود السادسة عشرة من عمره، ولم تفكر قريش أن هناك تجمع إسلامي عند أحد الفتيان، بل إن نظرها كان يتجه في الغالب إلى بيوت كبار الصحابة.

§         أن الأرقم بن أبي الأرقم رضي الله عنه وأرضاه من بني مخزوم، وقبيلة بني مخزوم هي التي تحمل لواء التنافس والحرب ضد بني هاشم، وهي قبيلة أبي جهل، فلو كان الأرقم معروفا بإسلامه فلا يخطر في البال أن يكون اللقاء في داره، لأن هذا يعني أنه يتم في قلب صفوف العدو.

§         أن الأرقم بن أبي الأرقم كانت له معرفة بالكتابة، وقد اتخذه النبي ﷺ لكتابة القرآن الكريم.

§         أن هذه الدار كانت قريبة من الكعبة المشرفة حيث أن تواجد الصحابة بالقرب منها لا يثير الشكوك

§         أن هذه الدار بعيدة عن أعين المشركين.

المحور الثاني: وظائف دار الأرقم ودورها في نشر الدعوة والتمكين للإسلام

1.      -أدوار ووظائف دار الأرقم في المرحلة السرية للدعوة الإسلامية

 

ü      وظيفة تعليمية : فقد كان عليه السلام:

         يتلو عليهم آيات الله ويبين لهم مراد الله تعالى منها.

         يربيهم على تزكية أخلاقهم وتطهير قلوبهم من أدران الجاهلية ورذائل الأخلاق وسيء العادات.

         يعرفهم بالله تعالى خالق الكون، وأسمائه وصفاته، ومعرفة ما حق الله عليهم عز وجل.

         يعلمهم أركان الإيمان بالله ليزكيهم ويطهر قلوبهم من آثار الشرك والكفر والشك.

         يربيهم على القيام بواجب العبادة وتعظيمها وأن العبادة هي غاية الخلق وسبب وجودهم.

 

ü      وظيفة تعارفية :حيث كانت دار الأرقم مقرا للتعارف والتآلف بين المسلمين الجدد، وهكذا أضيفت وظيفة التعارف والتآلف، والمحبة والتراحم، والترابط والاجتماع بين الصحابة تجسيدا لمبدأ الأخوة الإسلامية. قال الله تعالى:{وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إذ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا}. المائدة/7.

ü      وظيفة تشاورية: كان المسلمون يستغلون فرصة وجودهم في هذه الدار مع رسول الله صلى الله عليه وسلم للتشاور والتباحث في شأن الدعوة وتطوراتها، فقد كان عليه الصلاة والسلام يسمع شكواهم وما يلقونه من أذى المشركين وكيدهم، ويتحسس آلامهم وآمالهم، ويطلب منهم الصبر والثبات على دينهم، ويبشرهم أن العاقبة للمتقين. كما كان عليه الصلاة والسلام يستشيرهم ويستطلع أرائهم في أمور الدعوة، وسبل نشر الدين الجديد، وبذلك أصبحت دار الأرقم، بالإضافة إلى التعليم والتربية والإعداد، والتآلف والتعارف، دارا للمشورة والتشاور.

2.      أهم القيم التي التي ربى الرسول صلى الله عليه وسلم عليها في هذه الدار

-          التعارف والتشلوروالتآلف والمحبة واللإخاء

-          القضاء على العنصرية والطبقية فقد كان يجلس الغني بجانب الفقير والسيد بجانب العبد يواسي كل واحد منهم الآخر ويدعمه ويشجعه على الثبات

3.      أهم عوامل نجاح هذه الدار في تحقيق وظائفها:

-          احاطتها بالسرية التامة حيث أن قريش لم تستطع معرفتها

-          عدم الشك في صاحبها لعدم معرفتهم تإسلامه ولصغر سنه وانتمائه الى بني مخزوم

-          تنظيم الدخول والخروج منها واليها

-          رعاية الله وعنايته بالعصبة المؤمنة واضحة جلية لا تفارقهم بحال، على الرغم مما كان ينالهم من أذى المشركين، وكان من الحكمة البالغة في بداية أمر الدعوة الابتعاد بهذه العصبة المؤمنة عن كل ما يضر بها - قدر المستطاع -، وقد اقتضت حكمة الله سبحانه أن تبقى دعوة الإسلام ضمن مجالها السري إلى أن هيأ الله لها من الأسباب ما مكنها من إشهار أمرها وإعلان رسالتها،  { والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون} (يوسف:21).

أسئلة الإعداد القبلي:

 

          انقل إلى دفتر الدروس النصوص  المؤطرة لدرس " الصلاة أحكامها ومقاصدها الفرائض -السنن – المبطلات" مع القاموس

         استخلص مضامين مناسبة لها؟

         بم تنصح من ترك فرضا من فرائض الصلاة؟

          ما حكم صلاة من نسي قراءة السورة بعد الفاتحة؟

         اذكر مبطلين من مبطلات الصلاة، وشرطين من شروطها.

 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 مدخل الاستجابة             الصلاة: أحكامها ومقاصدها (الفرائض - السنن - المبطلات)

النصوص المؤطرة للدرس

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: ﴿وَأَقِيمُواْ الصَّلاةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ﴾.       سورة البقرة، الآية: 42

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: ﴿حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاةِ الْوُسْطَى وَقُومُواْ لِلَّهِ قَانِتِينَ﴾.  سورة البقرة، الآية: 236

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللّه عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِذَا قُمْتَ إلَى الصَّلاةِ فَأَسْبغِ الوُضُوءَ، ثم أسْتَقْبِلِ القِبْلَةَ، فَكَبِّرْ، ثم أقْرَأْ ما تَيَسَّرَ مَعَك مِنَ القرآن، ثم ارْكَعْ حتَّى تَطْمَئِنَّ رَاكِعاً، ثم أرْفَعْ حتَّى تَعْتَدِلَ قائماً، ثم أسْجُدْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ ساجداً، ثم أرْفَعْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ جالساً، ثم أسْجُدْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ ساجداً، ثُمَّ أفْعَلْ ذلك في صَلاَتِكَ كلِّها».اخرجه البخاري، كتاب: الإيمان والنذور

قاموس المفاهيم:

§         حافظوا على الصلوات: أقيموها في وقتها ووفق أحكامها.

§         قانتين: خاشعين صامتين.

§         أسبغ الوضوء: أتممه بأركانه وشروطه.

§         بما تيسر معك: بما تحفظه من القرآن.

§         تطـمئن: تسكن أعضاؤك.

§         تعتدل: تستوي وتستقيم.

مضامين النصوص:

§         نص 1: وجوب أداء الصلاة وإيتاء الزكاة

§         نص 2: حثه عز وجل على المحافظة على الصلاة في وقتها.

§         نص 3: إبراز الحديث الشريف لكيفية أداء الصلاة من خلال ذكر فرائضها وشرطين من شروطها.

     I.            مفهوم الصلاة وبعض مقاصدها

1.    مفهوم الصلاة

الصلاة: لغة: هي الدعاء، واصطلاحا: عبادة مخصوصة بأقوالها وأفعالها، مفتتحة بالتكبيرومختتمة بالتسليم.،

2.     حكمها:

 وهي فرض واجب على كل مسلم عاقل بالغ، فرضت في السنة الثالثة قبل الهجرة ليلة الإسراء والمعراج، ولا تسقط عن المسلم ولو في حالة المرض أو السفر أو الجهاد.

3.    مقاصد الصلاة وغاياتها

للصلاة مقاصد وغايات فردية واجتماعية جليلة، أهمها:

§            الإمتثال لأوامر الله بإقامة الصلاة والإنقياد له .

§         تربية المسلم على الخير والتأدب مع الناس ، قال تعالى : ( وقولوا للناس حسنا ، وأقيموا الصلاة ) البقرة 82

§            تربية المصلين على احترام الوقت وتقدير قيمته : قال تعالى ( إن الصلاة كانت على المومنين كتابا موقوتا ) النساء 102

§         النهي عن الفحشاءوالمنكر: قال تعالى : ( وأقم الصلاة ، إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ) العنكبوت 45

§         عبادة الله تعالى وذكره والامتثال لأوامره والانقياد له واستحضار قدرته وعظمته ووحدانيته.

§         الصلاة صلة بين العبد وربه.

§         الإحساس بالسكينة والطمأنينة وانشراح الصدر.

§         تحقيق التعارف والتعاون والتراحم في صلاة الجماعة.

§         تقوي الروابط بين الإنسان وأفراد المجتمع …

II.            فرائض الصلاة وسننها ومبطلاتها وشروط صحتها

1)   فرائض الصلاة

فرائض الصلاة ستة عشر وهي:

النية – تكبيرة الإحرام – القيام لها – قراءة الفاتحة – القيام لها – الركوع – الرفع منه – السجود – الرفع منه – الجلوس للسلام – السلام – الاعتدال – الاطمئنان – ترتيب الفرائض – متابعة المأموم لإمامه في الإحرام والسلام – نية الاقتداء.

 ملاحظة :من ترك ركنا من أركان الصلاة بطلت صلاته

2)   سنن الصلاة

سنن الصلاة ثمانية مؤكدة توجب سجود السهو على من ترك واحدة منها، وهي:

قراءة السورة بعد الفاتحة – القيام لهذه القراءة – الجهر في الصلاة الجهرية – السر في الصلاة السرية – كل تكبيرة من تكبيرات الصلاة غير تكبيرة الإحرام – التشهد الأول – التشهد الثاني – الجلوس لكل واحد منهما.

ملاحظة :من ترك سنة من سنن الصلاة وجب عليه السجود القبلي

3)   شروط صحة الصلاة

شروط الصلاة تنقسم إلى نوعين:

§         شروط وجوب وصحة معا: البلوغ – العقل – النقاء من دم الحيض والنفاس – دخول وقت الصلاة.

§         شروط صحة فقط: طهارة الحدث – طهارة الخبث – ستر العورة – استقبال القبلة.

4)   مبطلات الصلاة

تبطل الصلاة بما يلي:

القهقهة – الأكل والشرب – النفخ عمدا – القيئ – الكلام لغير إصلاح الصلاة – زيادة الصلاة بمثل عددها سهوا – انتقاض الوضوء – العبث الكثير المتوالي – الانحراف الكثير عن جهة القبلة – انكشاف العورة …

أسئلة الاعداد القبلي:

- لماذا أمر الله سبحانه بالإحسان إلى الوالدين ؟ وما سبب تخصيص الأم بمزيد من العناية والتكريم ؟

 - ما هي بعض حقوق الآباء الواجبة على الأبناء ؟

- ما هي بعض حقوق الأبناء الواجبة على الآباء ؟

- عرف ذوي الأرحام ؟ وبين بعض حقوقهم ؟

 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 مدخل القسط                                     حق الغير: حقوق الآباء والأبناء وذوي الرحم

النصوص المؤطرة للدرس:

ﭧ ﭨ ﭽ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞﯟ الإسراء  الآيتان 23-24

ﭧ ﭨ ﭽ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰﯱ التحريم 6

ﭧ ﭨ ﭽ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧﮇ   سورة لقمان الآية-14

عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : «مَنْ سَرَّهُ أَنْ يُبْسَطَ لَهُ فِي رِزْقِهِ أَوْ يُنْسَأَ لَهُ فِي أَثَرِهِ فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ.» صحيح البخاري

قاموس المفاهيم:

·        قضى: أمر و حكم و ألزم

·        إحسانا: إكراما

·        أف: كلمة تضجر و كراهة

·        تنهرهما: تزجرهما

·        جناح الذل: منتهى التواضع و التفاهم و الطاعة

·        قوا أنفسكم :احفظوا

·        يبسط : يبارك

·        ينسأ : يمد

مضامين النصوص:

نص 1: أمر الله تعالى بالإحسان إلى الوالدين ونهيه عن عقوقهما خاصة في الكبر.

نص 2: أمره عز وجل المؤمنين بوقاية أنفسهم وأهلهم من نار جهنم.

نص 3:دعوته سبحانه وتعالى إلى طاعة الوالدين فيما يرضي الله

نص4:إبراز الحديث لبعض فضائل صلة الرحم باعتبارها سبب في البركة وطول العمر.

التحليل والمناقشة:

المحور الأول : حقوق الآباء ووجوب الوفاء بها :

في حياتهما

·        طاعتهما في المعروف

·        محبتهما والتودد إليهما

·        مخاطبتهما بأدب

·        الإطمئنان عليهما

·        مساعدتهما

·        الاستئذان في الدخول عليهما …

بعد وفاتهما

·        الدعاء لهما

·        تسديد ديونهما

·        تنفيذ وصاياهما في المعروف

·        إكرام أصدقائهما.

سبب تخصيص الأم بمزيد من العناية والتكريم

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَىٰ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ أَحَقُّ النَّاسِ بِحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قَالَ: «أُمُّكَ». قَالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: «أُمُّكَ». قَالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: « أُمُّكَ». قَالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: « أَبُوكَ».[متفق عليه.]

خص الإسلام الأم بمزيد من التكريم والرعاية لما يلي:

·        معاناتها من مشاق الحمل والولادة والرضاع وهذا لا يعانيه الأب.

·        لكونها أكثرإلتصاقا بالولد وعناية بشؤونه خاصة في مراحله العمرية الأولى لما جبلت عليه من حنان وعطف.

·        لأنها أكثر حاجة للرعاية والإهتمام خاصة مع تقدمها في السن

المحور الثاني : حقوق الأبناء في الإسلام:

·        اختيار الأم الصالحة.

·        حسن التسمية.

·        ذبح العقيقة عنه يوم سابع مولده وختانه.

·        غرس  بذور العقیدة الإسلامیة الصحیحة في قلبه.

·        الإنفاق على الأبناء.

·        المداعبة والرحمة.

·        العدل والمساواة بين جميع الأبناء في المعاملة.

·        تعلیمه شرائع الدین المتعلقة بالعبادات كالطهارة والصلاة والصیام …

·        حسن تربیته وتأدیبه وتعليمه وتدریبه على مكارم الأخلاق كالصبر والقناعة …

المحور الثالث:حقوق ذوي الرحم :

1 – مفهوم ذوي الأرحام:

ذوي الأرحام : من تربطك بهم علاقة الدم والنسب، وهم الأقارب سواء من جهة الأب أو الأم...

2- من هم ذوي الأرحام :

الأجداد –الجدات – الآباء – الأمهات – الإخوة – الأخوات – الأعمام – العمات – الأخوال – الخالات وأبنائهم …

3– حقوق ذوي الأرحام:

·        زيارتهم وتقديم العون والمساندة لهم ومشاركتهم أفراحهم وأحزانهم.

·        ربط علاقات متينة معهم وتجاوز أخطائهم والصفح عنهم .

·        التصدق عليهم لأن الصدقة في المقربين أولى.

·        الإحسان إليهم عن طريق مساعدة محتاجيهم، ومواساة مصابيهم، وعيادة مريضهم.

·        احترامهم وتعليم الجاهل منهم...

4– فضل صلة الأرحام:

·        صلة الرحم علامة على الإيمان بالله.

·        صلة الرحم سبب في إطالة العمر وسعة الرزق.

·        صلة الرحم سبب لصلة الله تعالى واكرامه.

·        صلة الرحم من أسباب دخول الجنة.

·        صلة الرحم سبب لتكفير الخطايا والذنوب.

المحور الرابع : آثار الوفاء بهذه الحقوق:

·        نيل مرضاة الله

·        تحقيق الانسجام الأسري

·        انتشار المحبة والتكافل بين الأفراد

·        بناء مواطن صالح

·        اندثار المفاسد الأخلاقية والاجتماعية

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــالأةلى ثانوي إعدادي

مدخل الحكمة                                                      التجمل بمحاسن الأخلاق

الوضعية المشكلة

دخل أعرابي إلى مسجد رسول الله ، فسب أبا بكر فسكت أبو بكر، فسبه مرة ثانية فسكت، فسبه مرة ثالثة، فقام ورد علي، حينها قام النبي من مجلسه وانصرف.

§         فما رأيكم في تصرف أبي بكر في المرتين الأولى والثانية؟

§         ولماذا لم ينصرف النبي منذ البداية؟

النصوص المؤطرة للدرس

قال تعالى:﴿فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ﴾.                           [سورة آل عمران، الآية: 159]

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّمَا بُعِثْتُ لِأُتَمِّمَ حُسْنَ الأَخْلاَق                                                                           أخرجه الإمام مالك في الموطأ، كتاب: حسن الخلق، باب: ما جاء في حسن الخلق

قاموس المفاهيم:

§         فبما رحمة: فبسبب رحمة من الله.

§         لنت: هينا، لين الجانب.

§         فظا: سيئ الأخلاق.

§         غليظ القلب: قاسي القلب.

§         انفضوا: انصرفوا وتفرقوا

§         عزمت: عقدت قلبك على أمر.

§         لأتمم: أكمل.

مضامين النصوص

§         ذكر الله تعالى للخصال السلوكية الحميدة التي تميز بها خلق الرسول .

§         تبيان الحديث الشريف للغاية التي بعث من أجلها رسول الله .

المحور الأول:مفهوم حسن الخلق وقيمته في الإسلام

1-مفهوم حسن الخُلق

الأخلاق جمع خلق , وهي مجموعة من القيم والصفات والمبادئ التي تنظم سلوك الإنسان في حياته , وتنظم تعامله مع نفسه وخالقه ومجتمعه.

2-مكانة حسن الخلق في الإسلام

لحسن الخلق مكانة عظيمة في الإسلام، كيف لا وقد جعل الحق سبحانه الخلق أثقل شيء في ميزان حسنات المسلم، قال رسول الله : «مَا مِنْ شَيْءٍ أَثْقَلُ فِي الْمِيزَانِ مِنْ حُسْنِ الْخُلُقِ»، وقد أثنى سبحانه على نبيه ووصفه بصاحب الخلق العظيم، فقال سبحانه: ﴿وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ﴾، كما نهى الإسلام عن رذائل الأخلاق كسرعة الغضب والكبر والحسد والغيبة والنميمة والبهتان والكذب والفجور …، وكل ما من شأنه أن يجعل الإنسان ممقوتا عند الله وعند الناس.

§         نشر الأمن والأمان بين أفراد المجتمع.

المحور الثاني :مظاهر حسن الخلق في الإسلام

§         الكلام الطيب، قال تعالى: ﴿وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا﴾.

§         الصبر واحتمال الأذى، قال تعالى: ﴿وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ﴾.

§         صلة الرحم.

§         العفو عن المسيء.

§         الجود والكرم.

§         صاحب الخلق الحسن يكون كثير الصلاح وصدوق اللسان.

§         الحياء، قال : «الْحَيَاءُ لاَ يَأْتِي إِلاَّ بِخَيْرٍ».

§         بر الوالدين وصلة الأرحام.

§         الإحسان إلى الجيران وإيصال النفع إليهم.

§         الابتسامة والبشاشة في وجوه الناس.

§         إفشاء السلام بين المسلمين، قال : «أَوَلا أَدُلُّكُمْ عَلَى شَيْءٍ إِذَا فَعَلْتُمُوهُ تَحَابَبْتُمْ؟ أَفْشُوا السَّلامَ بَيْنَكُمْ».

المحور الثالث: أثر حسن الخق على الفرد والمجتمع

1ـ أثر حسن الخلق على الفرد

·    كسب رضى الله ومحبة الناس

·    تقليل المشاكل والخلافات مع الناس.

·    نيل الأجر العظيم يبلغ أجر عمل الصائم القائم لله

2ـ أثر حسن الخلق على المجتمع

·         حفظ المجتمع وبقائه ودوام عزه ومجده  فقد تعرضت عدة أمم سابقة لسخط الله تعالى، وحل عليها عذابه؛ بسبب ما كانت عليه من سُوء الخلق، وشاهد ذلك في القرآن الكريم، قول الله -تعالى- في سورة الإسراء: (وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا)

·         نشر المودة والمحبة بين أفراد المجتمع والعيش بهناء ورخاء

استنتاج

حسن الخلق صفة جليلة ما اتصف بها شخص إلا وازداد تقربا إلى الله فنال رضاه ورضا الناس.

 

هناك تعليق واحد:

Unknown يقول...

انا عبد المولى الزميت رقم 29 اولى3