الاثنين، 8 مارس 2021

الشطر الثاني من سورة ق - الآية 16 إلى 37/مدخل التزكية (القرآن الكريم) /الاولى اعدادي

 مدخل التزكية (القرآن الكريم)          الشطر الثاني من سورة ق - الآية 16 إلى 37

بين يدي الآيات

ﭧ ﭨ ﭽ ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼﭽ ﭾ ﭿ ﮀﮁ ﮂ ﮃ ﮄﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗﯘﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ ﯿﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ ﰅﰆ ﰇ ﰈ ﰉ ﰊ ﰋ ﰌ ﰍ ﰎ ﰏ ﰐ ﰑ ﰒ ﰓ ﰔﰕ ﰖ ﰗﰘ ﰙ ﰚ ﰛﰜ ﰝ ﰞ ﰟ ﰠ ﰡ ﰢﰣ ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭﭮ ﭼ

دراسة النص القرآني

الرسم المصحفي

تكتب لفظة ﭽ         ﴿قَرِينُهُو﴾ مختومة بواو مد صغيرة، لأن ضمير الغائب إذا كان مسبوقا بضمة أو فتحة، وليس بعده أداة تعريف (ال) أو همزة وصل، بوصل بواو صغيرة تسمى صلة، وترسم على هذا النحو: ﭽ        

القاعدة التجويدية: قاعدة تفخيم الراء

الأصل في الراء التفخيم، مثل قوله تعالى: ﴿أَقْرَبُ﴾، وقوله تعالى: ﴿رَقِيبٌ﴾، ولا ترقق إلا للأسباب التالية:

في حالة الوصل

ترقق الراء في حالة الوصل في موضعين، هما:

§         إذا كانت مكسورة مطلقاً سواء في الاسم أو الفعل وفي أول الكلمة أو وسطها أو آخرها، نحو: ﴿العارِفين﴾، ﴿رِزقاً﴾، ﴿رِجَالٌ﴾، ﴿الْفَجْر﴾، ﴿عَشْرٍ﴾ٍ، ﴿وَمَن يُرِدْ﴾ ….

§         إذا كانت ساكنة بعد كسر أصلي متّصل بها في كلمة واحدة ولم يقع بعدها حرف استعلاء متّصل، نحو: ﴿شِرْعَةً﴾، ﴿الْفِرْدَوْسِ﴾، ﴿أَنذَرَهُم﴾، ﴿ِمِرْيَةٍ﴾، ﴿فِرْعَوْنَ﴾ …

في حالة الوقف

ترقق الراء في حالة الوقف في ثلاثة مواضع، هي:

§         إذا وقعت بعد ياء ساكنة، نحو: ﴿خَبِيرٌ﴾، ﴿قَدِيرٌ﴾، ﴿خَيْرٌ﴾ …

§         إذا وقعت بعد كسر، نحو: ﴿يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ﴾.

§         إذا وقعت بعد ساكن ولم يكن حرف استعلاء وقبله كسر، نحو: ﴿السِّحْرَ﴾، ﴿الذِّكْر﴾، ﴿الشِّعْر﴾ …

نشاط الفهم وشرح المفردات

شرح المفردات والعبارات

§         توسوس به: تحدثه به.

§         حبل الوريد: عرق يحمل الدم إلى القلب ويكون في العنق.

§         يتلقا المتلقيان: يحفظ ويكتب الملكان.

§         قعيد: ملك قاعد.

§         رقيب عتيد: ملك حافظ يسجل كل أقواله وأفعاله.

§         تحيد: تميل وتفر وتهرب.

§         غطاءك: حجاب غفلتك.

§         بصرك اليوم حديد: قوي نافذ لا تكاد رموشه تتحرك.

§         عتيد: معد حاضر.

§         مريب: شاك في دينه وربه.

§         ما أطغيته: ما أجبرته على الطغيان.

§         أزلفت الجنة: أعدت وقربت.

§         أواب حفيظ: راجع إلى الله حافظ لحدوده.

§         بطشا: قوة وبأسا.

§         محيص: مهرب ومفر.

المعنى الإجمالي للشطر القرآني

تبيانه تعالى أنه رقيب خبير بعباده وبأعمالهم يحصيها لهم لينالوا عليها الجزاء يوم القيامة، وتصويره سبحانه للحظات يوم البعث بدءا بخروج روح الإنسان، وتذكيره بخصام الكافرين ولوم بعضهم البعض، وبحال المؤمنين المطمئنين من فزع هذا اليوم العصيب، ودعوته سبحانه إلى أخد العبرة من مصير الجاحدين من الأمم السابقة.

المعاني الجزئية للآيات

-(الآيات16-18 ): تشير الآيات إلى مراقبة الله - سبحانه وتعالى - لخلقه، وتكليف ملائكته بتسجيل كل ما يقوله الإنسان أو يفعله.

-(الآية19):تصويرالله تعالى حالة الإحتضار وعدم استطاعة الإنسان الهرب من الموت .

-(الآيات 20-22): ذكر الله تعالى يوم القيامة وما فيه من بعثٍ وحساب، وقد انكشف للإنسان ما كان محجوًبا عنه.

-(الآيات 23-26) : بيان جزاء جحود نعم الله والكفر بالله تعالى

-(الآيات 27-30) : محاولة الشيطان تبرئة نفسه، وإلصاق التهمة بالإنسان وحده، وتحقيق العدل الكامل من الله عز وجل مع بيان هول النار وعذابها.

-(الآيات 31 ...35 )بيان الآيات الكريمة : صورة ومشهد الفرحة والغبطة للمؤمنين  وجزاءهم بالفوز بالخلود في جنات النعيم  ،وصفات الفائزين [ المتقين ــ التوبة والحفظ ــ خشية الله ــ القلب المنيب ]

ــ (الآيتان 36 ــ37 )بيان الأيتين الكريمتين : الغاية والهدف من ذكر قصص الأمم السابقين المكذبين وذكر صور ومشاهد من تاريخهم وجزائهم ؛ وهي الاعتبار والاتعاظ  وإحياء القلب من الغفلة والضياع

الدروس واالعبر المستفادة من الآيات

§         وجوب الإيمان بالبعث والجزاء، وأنه حقيقة لا شك فيها.

§         الإيمان باليوم الآخر يورث في القلب الخشية، ويمنعه من الغفلة والخسارة.

§         الإيمان بالبعث والجزاء يجعل المؤمن يقظا حذرا من ظلم نفسه والناس حتى لا يندم يوم الحساب على ما ارتكبه من آثام.

§         أكثر من يستفيد من القرآن ومواعظه، ويحيى بقصصه وفوائده، صاحب القلب الحي والمتعظ.

§         من أطاع الله سعد في الدنيا وفاز في الآخرة، ومن شاق الله تعس في الدنيا وخسر يوم القيامة.


هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

Nadi