الاثنين، 1 مارس 2021

الرسول صلى الله عليه وسلم يناجي ربه (الطائف والإسراء والمعراج) / الثانية ثانوي إعدادي

  مادة : التربية الإسلامية

·       عنوان المدخل : مدخل الاقتداء   

·       عنوان الدرس :الرسول صلى الله عليه وسلم يناجي ربه (الطائف والإسراء والمعراج)

·       الفئة المستهدفة : الثانية ثانوي إعدادي

         

النص المؤطر للدرس:

عن عَائِشَةَ رضي الله عنها، زَوْجِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، أَنَّهَا قَالَتْ لِلنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: هَلْ أَتَى عَلَيْكَ يَوْمٌ كَانَ أَشَدَّ مِنْ يَوْمِ أُحُدٍ؟ قَالَ: «لَقَدْ لَقِيتُ مِنْ قَوْمِكِ مَا لَقِيتُ، وَكَانَ أَشَدُّ مَا لَقِيتُ مِنْهُمْ يَوْم الْعَقَبَةِ، إِذْ عَرَضْتُ نَفْسِي عَلَى ابْنِ عَبْدِ يَالِيلَ بْنِ عَبْدِ كُلَالٍ فَلَمْ يُجِبْنِي إِلَى مَا أَرَدْتُ، فَانْطَلَقْتُ وَأَنَا مَهْمُومٌ عَلَى وَجْهِي، فَلَمْ أَسْتَفِقْ إِلَّا وَأَنَا بِقَرْنِ الثَّعَالِبِ، فَرَفَعْتُ رَأْسِي فَإِذَا أَنَا بِسَحَابَةٍ قَدْ أَظَلَّتْنِي، فَنَظَرْتُ فَإِذَا فِيهَا جِبْرِيلُ،فَنَادَانِي فَقَالَ: إِنَّ اللهَ قَدْ سَمِعَ قَوْلَ قَوْمِكَ لَكَ وَمَا رَدُّوا عَلَيْكَ، وَقَدْ بَعَثَ إِلَيْكَ مَلَكَ الْجِبَالِ لِتَأْمُرَهُ بِمَا شِئْتَ فِيهِمْ.فَنَادَانِي مَلَكُ الْجِبَالِ فَسَلَّمَ عَلَيَّ، ثمَّ قَالَ: يَا مُحَمَّدُ إِنْ شِئْتَ إِنْ أُطْبقَ عَلَيْهِمُ الأَخْشَبَيْنِ فَعَلْتُ.فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: بَلْ أَرْجُو أَنْ يُخْرِجَ اللهُ مِنْ أَصْلَابِهِمْ مَنْ يَعْبُدُ اللهَ وَحْدَهُ، لَا يُشْرِكُ بِهِ شيئًا» رواه البخاري ومسلم

قاموس المفاهيم :

·       الطائف: مدينة تبعد عن مكة بحوالي 100 كلم

·       قرنُ الثعالب: مكان جنوب مكة

·       الأخشبين: الجَبَلان

·       أصلابهم: نسلهم

مضمون النص :  ذكره صلى الله عليه وسلم مالَقي من أهل الطائف، وبيان رحمته بأمَّتِه.

      I.            خروج الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الطائف ومناجاة ربه

1.   مفهوم المناجاة :

 ناجى يناجي مناجاة والمناجاة أن تنادي الله تبارك وتعالى بكلام في السر لا يطلع عليه أحد إلا هو سبحانه ، من أجل التقرب منه عز وجل ،والتخفيف عن النفس ، وطلب قضاء حوائج الدنيا والآخرة

2.    أسباب توجه النبي صلى الله عليه وسلم إلى الطائف

·       وفاة أبي طالب حصنه وملاذه من البشر

·       وفاة خديجة رضي الله عنها قرة عينه وأكبر أنصار الدعوة 

·       تسلط قريش وتضاعف الأحزان والهموم على قلب النبي

·       طلب النصرة والتأييد والبحث عن فضاء جديد للدعوة

·       حرص الرسول صلى الله عليه وسلم على هداية الناس

·       الاستمرار في دعوة الإسلام وعدم اليأس

·        البحث عن أرض جديدة خارج مكة لتبليغ الدعوة فخرج النبي صلى الله عليه وسلم معه زيد بن حارثة

3.     النتيجة:

·       رفض أهل الطائف دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم

·       ضربه بالحجارة حتى أدْمَوا قَدماه صلى الله عليه وسلم

·       ارسال الله ملك الجبال للانتقام منهم ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم الرحيم بأمَّتِه رفض راجِياً أن يخرج الله من ذريتهم من يعبد الله

·       اسلام عَدَّاس(فتى نصراني) لَمَّا سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول بسم الله عند أكله للعِنب وسماع الجِن لقراءة النبي صلى الله عليه وسلم  واسلامهم وهذه مِنَحٌ بعد مِحَن.

4.    عودة الرسول صلى الله عليه وسلم من الطائف ومناجاته ربه:

عاد النبي صلى الله عليه وسلم إلى مكة وقد تجرع الشدائد صابرا محتسبا يناجي ربه ويستمد منه العون والتأييد.

(اللهمّ إليك أشكو ضعف قوّتي، وقلَّة حيلتي، وهواني على الناس، يا ربّ العالمين، أنت ربّ المستضعفين، وأنت أرحم الرّاحمين، وأنت ربّي... إلى مَن تكلني، إلى بعيدٍ يتجهَّمني، أم عدوٍّ ملَّكته أمري؟ إن لم يكن بك غضب عليَّ فلا أبالي. غير أنّ عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الّذي أشرقت له الظّلمات، وصلُح عليه أمر الدّنيا والآخرة، أن يحلَّ عليّ غضبك، أو أن ينزل بي سخطك، لك العُتبى حتّى ترضى، ولا حول ولا قوّة إلّا بك) "ابن هشام 1/ج"

عبر وعظات من رحلة الطائف

·       التعامل مع الآخرين بالأخلاق الحسنة

·       خلق العفو والصفح في مواجهة الإساءة

·       الالتجاء إلى الله في وقت الشدائد والمحن

·       عدم الاستسلام والتحلي بقيمة الصبر

·        الدعوة ليس لها وطن ولا زمان ولا مكان فهي عالمية

   II.            الإسراء والمعراج

1)    مفهوم الإسراء والمعراج:

الإسراء: هي تلك الرحلة الأرضية وذلك الانتقال العجيب الخارج عن مقدور البشر، الذي تم بقدرة الله من المسجد الحرام الى المسجد الأقصى.

المعراج: هو الرحلة السماوية والارتقاء من عالم الأرض الى عالم السماء، حيث سدرة المنتهى

يرى جمهور العلماء أن الإسراء والمعراج كانا في ليلة واحدة، وأنهما كانا في حالة اليقظة بجسده صلى الله عليه وسلم

قال تعالى: [سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (1)] (سورة الإسراء)

[وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَىٰ (13) عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَىٰ (14) عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَىٰ (15) إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَىٰ (16) مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَىٰ (17) لَقَدْ رَأَىٰ مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَىٰ (18)] (سورة النجم)

2)    أطوار رحلتي الإسراء والمعراج وموقف قريش منها:

·       أكرم الله نبيه بهذه الرحلة كي يُرِيَه من آياته الكبرى

·       وقعت في السنة 10 من البعثة     

·       أُسرِيَ وعُرِج بالنبي صلى الله عليه وسلم  بجسده وروحه

·       أُتِيَ بالبراق فركبه من المسجد الحرام الى المسجد الأقصى وربطه بالحائط ويسمى اليوم ( حائط البُراق)

·       جمع الله له الأنبياء فصلَّى بهم وهذا يدل على امامة وفضل النبي صلى الله عليه وس

·       عُرج به الى السموات العلا فرأى آدم في السماء الأولى وعيسى ويحي في الثانية ويوسف في الثالثة وادريس في الرابعة وهارون في الخامسة وموسى في السادسة وإبراهيم في السابعة، ثم عُرج به الى سدرة المنتهى، ورأى الجنة والنار وفرض الله عليه الصلوات الخمس مما يدل على أهميتها ،وأتِي بإناءٍ من خمر وإناءٍ من لبن فاختار اللبن فقال له جبريل اخترت الفطرة ونستفيد خبث الخمر وأن دين الإسلام دين الفطرة.

·        وحينما رجع حدَّث قومَه فكذَّبوه الا أبا بكر الصدِّيق رضي الله عنه.

3)    الحكمة من الإسراء والمعراج

·       الإسراء والمعراج إيناسا للنبي  صلى الله عليه وسلم بعد عام الحزن، وما لقيه في الطائف من الأذى

·       امتحانا واختبارا وتمحيصا لنفوس المسلمين الذين يعدهم الله للهجرة

·       رؤيته صلى الله عليه وسلم لإخوانه من الأنبياء الذين عانوا قبله في دعوة الناس

·       الإسلام دين الهداية والفطرة

·       مكانة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

·       فضل أهمية الصلاة

·       رؤية الجنة والنار جزاء المطيع والكافر

·       التعليم بالمشاهدة والنظر

·       أصل الدين واحد هو التوحيد

·       التأييد الإلهي 

القيم المستفادة: -الصبر – العفو -  الصفح  - الرحمة...


 

 

ليست هناك تعليقات: