الاثنين، 8 مارس 2021

الوحي: تعريفه وصوره/ مدخل التزكية (العقيدة) /الثانية اعدادي

 مدخل التزكية (العقيدة)                                   الوحيتعريفه وصوره

النصوص المؤطرة للدرس

قال تعالى:ﭧ ﭨ ﭽ ﭒ ﭓﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤﭥ ﭦ ﭧ ﭨﭩ  سورة النجم /1-5

قاموس المفاهيم:

§         والنجم إذا هوىقسم بالنجم إذا سقط.

§         ما ضلما حاد عن الحق.

§         صاحبكممحمد رسول الله .

§         ما غوىما ترك طريق الحق وزاغ عنه.

§         شديد القوىجبريل عليه السلام.

مضامين النصوص الأساسية

§         تأكيد الله تعالى أن القرآن إنما هو وحي من الله تعالى أنزل على محمد  بواسطة جبريل عليه السلام.

الوحي ودلالته في الاستعمال القرآني

تعريف الوحي

الوحيلغةهو الإعلام السريع الخفي، كما يطلق على الإشارة والإلهام والرسالة والكلام الخفي الموجه إلى الغيرواصطلاحاهو إعلام الله أنبياءه بما يريد أن يبلغه إليهم من  شرع أو كتاب بواسطة أو بدون واسطة.

دلالات الوحي في الاستعمال القرآني

§         الإشارة السريعة على سبيل الرمز والإيحاءكإيحاء زكرياء إلى قومه، قال تعالى﴿فَخَرَجَ على قَوْمِهِ مِنَ المحراب فأوحى إِلَيْهِمْ أَن سَبِّحُواْ بُكْرَةً وَعَشِيّاً﴾سورة مريم، الآية: 11.

§         الإلهام الفطري للإنسانكالوحي لأم موسى، قال تعالى﴿وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ﴾سورة القصص، الآية: 7.

§         الإلهام الغريزي للحيوانكالوحي إلى النحل، قال تعالى﴿وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ﴾سورة النحل، الآية: 68.

§         ما يلقيه الله تعالى إلى ملائكته من أمر ليفعلوهقال تعالى﴿إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ﴾سورة الأنفال، الآية: 12.

§         وسوسة الشيطان وتزيين الشر في نفوس أولياءهقال تعالى﴿وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ﴾سورة الأنعام، الآية: 121.

§         إخبار وإعلام الله تعالى من اختار من أنبياءه ورسل بالهداية والعلم بواسطة ملك أو بغير واسطةقال تعالى﴿ إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ﴾سورة النساء، الآية: 163.

أنواع الوحي وصوره

أنواع الوحي وطرقه

§         الوحي المجردوهو أن يقذف الله عز وجل في قلب الموحى إليه ما أراد سبحانه، بحيث يوقن الموحى إليه أنه من عند الله، قال تعالى﴿وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلاَّ وَحْيًا﴾سورة الشورى، الآية: 51.

§         التكليم من وراء حجابأن يسمع الكلام دون رؤية الذات،كتكليم الله لموسى عليه السلام، قال تعالى﴿وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا﴾سورة النساء، الآية: 164.

§         الوحي الجليوهو الوحي بواسطة جبريل عليه السلام، وهذا النوع من أشهر أنواع الوحي وأكثرها، قال تعالى﴿أَوْ يُرْسِلَ رَسُولا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاء﴾سورة الشورى، الآية: 51.

وهذه الأنواع الثلاث من الوحي مذكورة في قوله تعالى﴿وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلاَّ وَحْيًا أَوْ مِن وَرَاء حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاء إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ﴾سورة الشورى، الآية: 48.

صور نزول الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم

ü       1- بغير واسطة

§         الرؤيا الصادقةوهي أولى بدايات الوحي إلى رسول الله .

§         النفث في الروعوهو ما يقذف به الله تعالى في قلب رسوله  مما أراد أن يعلمه به.

ü       2- بواسطة جبريل

§         مجيء جبريل عليه السلام في صورته الحقيقية.

§         مجيء جبريل عليه السلام إلى رسول الله  فيشعر به مثل صلصلة الجرس.

§         مجيء جبريل عليه السلام إلى رسول الله  في صورة رجل يراه الصحابة.

الاستنتاج

وجوب الاعتصام والتمسك بالوحي المتمثل في كتاب الله وسنة رسوله ، لقوله عليه السلام: «تَرَكْتُ فِيكُمْ أَمْرَيْنِ لَنْ تَضِلُّوا مَا تَمَسَّكْتُمْ بِهِمَا كِتَابَ اللَّهِ وَسُنَّةَ نَبِيِّهِ ».

أسئلة الإعداد القبلي:

          أكتب نص الإنطلاق لدرس حصار الدعوة وثبات أهلها صفحة44 مع القاموس.

          استخلص مضمون النص

          ما هو الحصار الذي واجهه المسلمون؟

          كيف واجه المسلمون هذا الحصار؟

ليست هناك تعليقات: