الثلاثاء، 12 مايو 2020

الشطر الثالث من سورة لقمان - الآية 21 إلى 33 الأولى اعدادي


قراءة الشطر القرآني:
ﭧ ﭨ ﭽ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮙ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﮫ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜﯝ ﯞ ﯟ ﯠﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥﯔ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱﯦ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃﰄ ﰅ ﰆ ﰇ ﰈﯲ ﰊ ﰋ ﰌ ﰍ ﰎ ﰏ ﰐﰑ ﰒ ﰓ ﰔ ﰕﰉ ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺﭪ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏﭻ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮐﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﮨ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃﰄ ﰅ ﰆ ﰇ ﰈﯪ  
أنشطة القراءة:
الرسم المصحفي: نقطة الإمالة
تكتب كلمة “نجاهم” في القرآن الكريم على هذا الشكل: ﴿نَجّيٮٰهُمُ﴾، بحذف ألف الجيم وزيادة الياء، أما رسم نقطة غليظة تحث حرف الجيم وزيادة «الياء» فوقها «ألف»، تسمى نقطة الإمالة.
القاعدة التجويدية: قاعدة الإمالة
نقطة العوض: وهي بحجم نقطة همزة الوصل، وهي عوض عن الفتحة العادية، ويسميها علماء التجويد نقطة الإمالة، وهي أن تنحو بالفتح نحو الكسر، مثال: ﴿الْوُثْق۪ى﴾ …
أسباب نزول الآيات:
سبب نزول قوله تعالى: ﴿وَلَوْ أَنَّمَا فِي الأَرْضِ مِن شَجَرَةٍ أَقْلامٌ﴾ قال المفسرون: سألت اليهود رسول الله عن الروح، فأنـزل الله بمكة: ﴿وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلا﴾، فلما هاجر رسول الله إلى المدينة أتاه أحبار اليهود، فقالوا: يا محمد بلغنا عنك أنك تقول: ﴿وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلا قَلِيلا﴾ أفتعنينا أم قومك؟فقال: «كلا قد عنيت»، قالوا: ألست تتلو فيما جاءك أنا قد أوتينا التوارة وفيها علم كل شيء؟، فقال رسول الله : «هي في علم الله سبحانه قليل، ولقد آتاكم الله تعالى ما إن عملتم به انتفعتم به»، فقالوا: يا محمد كيف تزعم هذا؟، أنت تقول: ﴿وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا﴾ فكيف يجتمع هذا علم قليل وخير كثير؟ فأنـزل الله تعالى: ﴿وَلَوْ أَنَّمَا فِي الأرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلامٌ﴾ الآية.
قاموس المفاهيم
v  يسلم وجهه: يفوض أمره كله.
v  استمسك: تمسك وتعلق.
v  بالعروة الوثقى: بالعهد الأوثق الذي لا نقض له.
v  عاقبة الأمور: منتهى الأمور.
v  نضطرهم: نلجئهم.
v  غليظ: شديد.
v  مده: يزيد فيه بسعته مدادا.
v  ما نفدت: ما فرغت وما انتهت.
v  كلمات الله: مقدوراته وعجائبه.
v  يولج: يُدْخِل

v  أجل مسمى: يوم القيامة.
v  الفلك: السفن
v  غشيهم موج: علاهم وغطاهم وأحاط بهم الموج
v  كالظلل: كالسحاب أو الجبال المظلة.
v  مقتصد: موف بعهده.
v  يجحد: ينكر.
v  ختار: من الختر، وهو شدة الخيانة.
v  اخشوا: خافوا
v  يوما لا يجزي: لا يقضي فيه شيئا.
v  فلا تغرنكم: فلا تخدعنكم وتلهينكم بلذاتها.
v  الغرور: ما يغر ويخدع من شيطان وغيره.
المعنى الإجمالي للآيات
يبين الله تعالى عاقبة المسلم وعاقبة الكافر مع التأكيد على إقرار الجاحدين بربوبية الله، وأن سعة علمه وعظيم قدرته وسعت كل شيء، من خلال تسخير الشمس والقمر والبحر وتعاقب الليل والنهار، مؤكدا سبحانه أن لجوء المشركين إليه في حال الاضطرار من أعظم الأدلة على وجوده وعظمته.
المعاني الجزئية للآيات
§         الآيات 21 – 24: بيان عاقبة المسلم وعاقبة الكافر مع التأكيد على إقرار الجاحدين بربوبية الله.
§         الآيات 25 – 27: التأكيد على سعة وقدرة علم الله الذي وسع كل شيء.
§         الآيات 28 – 30: الأمر في التأمل في المظاهر الكونية الدالة على عظمة الله تعالى ووحدانيته.
§         الآية 33: يخبر سبحانه وتعالى على أنه مستأثر بمفاتيح الغيب الخمسة لا يعلمها إلا هو جل وعلا.
الدروس واالعبر المستفادة من الآيات
§         وجوب الإخلاص في الدعاء لله وحده في الشدة والرخاء.
§         وجوب الخوف من الله تعالى وتوحيده.
§         عدم الاغترار بزينة الحياة الدنيا وزخارفها.
§         تفرد الله سبحانه وتعالى بعلم الغيب.


هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

🤬🤬🤬🤬🤬🤬🤬👎👎👎👎

غير معرف يقول...

شكرا جزيلا لكم