الثلاثاء، 5 مايو 2020

الصلاة: أحكامها ومقاصدها أحكام السهو - قضاء الفوائت - أحكام المسبوق الاولى اعدادي


النصوص المؤطرة للدرس
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِذَا شَكَّ أَحَدُكُمْ فِي صَلَاتِهِ فَلَمْ يَدْرِ كَمْ صَلَّى ثَلَاثًا أَمْ أَرْبَعًا فَلْيَطْرَحْ الشَّكَّ وَلْيَبْنِ عَلَى مَا اسْتَيْقَنَ ثُمَّ يَسْجُدُ سَجْدَتَيْنِ قَبْلَ أَنْ يُسَلِّمَ ، فَإِنْ كَانَ صَلَّى خَمْسًا شَفَعْنَ لَهُ صَلَاتَهُ وَإِنْ كَانَ صَلَّى إِتْمَامًا لِأَرْبَعٍ كَانَتَا تَرْغِيمًا لِلشَّيْطَانِ».[رواه مسلم، كتاب: المساجد ومواضع الصلاة، باب: السهو في الصلاة والسجود له]
عنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «إِذَا سَمِعْتُمُ الإِقَامَةَ، فَامْشُوا إِلَى الصَّلاَةِ وَعَلَيْكُمْ بِالسَّكِينَةِ وَالوَقَارِ، وَلاَ تُسْرِعُوا، فَمَا أَدْرَكْتُمْ فَصَلُّوا، وَمَا فَاتَكُمْ فَأَتِمُّوا».[رواه البخاري، كتاب: الأذان، باب: لا يسعى إلى الصلاة ليأت بالسكينة والوقار]
عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، أَن رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «فَإِذَا رَقَدَ أَحَدُكُمْ عَنِ الصَّلاَةِ أَوْ نَسِيَهَا، ثُمَّ فَزِعَ إِلَيْهَا، فَلْيُصَلِّهَا كَمَا كَانَ يُصَلِّيهَا فِي وَقْتِهَا».[موطإ مالك، كتاب: وقوت الصلاة،  باب: النوم عن الصلاة]
قاموس المفاهيم:
§         فليطرح الشك: فليلغ الشك ولا يلتفت إليه.
§         شفعن له صلاته: أي جبرت تلك السجدتين صلاته.
§         ترغيما للشيطان: إغاظة وإذلالا له.
مضامين النصوص الأساسية
§         إبرازه ما يجب على المصلي القيام به إذا شك في صلاته بالبناء على اليقين وسجود سجدتين قبل السلام.
§         بيانه آداب إتيان الصلاة وبعض أحكام المسبوق.
§         بيان النبي كيفية قضاء الصلاة الفائتة.
المحور الأول:أحكام السهو
مفهوم سجود السهو: سجدتان يؤديهما المصلي إما بعد أو قبل السلام لجبر ما يحصل في الصلاة من نقص أو زيادة أو شك، وهو سنة مؤكدة سواء للإمام أو المأموم أو الفرد.
أنواعه:
 وهو نوعان:
السجود القبلي: وهو سجدتان يسجدهما المصلي قبل السلام إذا نسي سنة مؤكدة أو أكثر وتذكرها أثناء الصلاة، أو شك في عدد ركعات الصلاة.
السجود البعدي: وهو سجدتان يسجدهما المصلي بعد السلام عند الزيادة في الصلاة سواء كانت من جنسها أو من غير جنسها، شريطة أن تكون هذه الزيادة خفيفة كزيادة سجدة مثلا أو ركعة أو زيادة شيء خارج عن الصلاة كالكلام، أما إذا كانت الزيادة فاحشة سواء من جنس الصلاة أو غيرها فالصلاة معها باطلة، أما إذا اجتمعت الزيادة والنقصان في الصلاة فإننا نقدم النقصان على الزيادة فنقوم بالسجود القبلي.
المحور الثاني:قضاء الفوائت
مفهوم الصلاة الفائتة :هي الصلاة التي لم تؤد في وقتها لعذر شرعي
حكم قضاء الصلاة الفائتة :ذا أخرج المصلي صلاة عن وقتها عن غير قصد ، فيجب عليه قضاؤها بكافة أفعالها .
صفة قضاء الفوائت: من نام عن صلاة أو نسيها فليُصلهَا اذا ذكَرهَا محافظاً على الترتيب.
المحور الثالث:أحكام المسبوق
المأموم لا يخرج حاله عن ثلاث حالات وهي:
الحالة الأولى :مأموم غير مسبوق: وهو كل شحص أدرك الإمام قبل أن يرفع من الركوع الأول وفي أي وضعية كان ،ومن تم فإنه أدرك معه الصلاة كاملة فيسلم معه.
الحالة الثانية :مأموم مسبوق :وهو كل شخص أدرك الإمام وقد رفع من الركوع الأول وقبل أن يرفع من الركوع الأخير وفي أي وضعية كان ،فإنه يلزمه أن يصلي معه ماأدركه ولا يسلم معه بل عليه أن يقضي ما فاته مراعيا قاعدة القضاء في الأقوال والبناء في الأفعال.
  والمقصود بالقضاء في الأقوال:هو أن يجعل المسبوق ما أدرك مع الإمام آخر صلاته فيقوم ليأتي بأولها
  أما البناء في الأفعال : فهو أن يجعل المسبوق ما أدرك مع الإمام أول صلاته فيقوم ليأتي بآخرها.
 الحالة الثالثة : الفذ :وهو كل شخص أدرك الإمام وقد رفع من الركوع الأخيرفإنه يدخل معه على الوضع الذي وجده عليه ولا يسلم معه بل يقوم ليصلي صلاته كاملة .
ملاحظة  
* يلزم المأموم أن يدخل مع الإمام في الصلاة مباشرة وبدون انتظار في أي وضعية وجده عليها.
* يجب عليه أن يكبر تكبيرة الإحرام في جميع الحالات فإن نسيها بطلت صلاته
. نشاط تقويمي
           ضع علامة في الإطار المناسب:
           دخلت إلى المسجد الإمام في حالة الركوع الأخير من صلاة المغرب :
           - فهل تعتبر نفسك :
           مسبوقا   غير مسبوق   فذا
           - ماذا تفعل؟:
           تدخل مع الإمام  في الصلاة تنتظر حتى ينتهي تكبر تكبيرة الإحرام تكبر تكبيرتين
            - كيف تتم صلاتك ؟
           جهرية كلها ركعة جهرية و أخرى سرية







ليست هناك تعليقات: