الاثنين، 16 مارس 2020

الشطر الثاني من سورة الحجرات - الآية 9 إلى 10 الثانية اعدادي



الثانية ثانوي اعدادي
مدخل اشكالي
  • بعد أن حدر الله سبحانه المؤمنين من نبإ الفاسق أبان ما يترتب على خبره من الفتنة والنزا ع وربما الإقتتال فأمر تعالى بالإصلاح بين الفئتين المتخاصمتين من المؤمنين كما حرم المفاسد الإجتماعية حفاظاعلى وحدة المجتمع الإسلامي وجعله مثالا يحتذى في التعامل مع الأمم والشعوب الأخرى لنشر الإسلام وإعلاء كلمة الله في كل مكان.
  • - فما الواجب امتثاله للحفاظ على الأخوة الإيمانية؟
  • - وما هي العلاقة التي يجب أن تجمع بين المؤمنين؟
  • - وما هو ميزان التفاضل بين الناس؟
الشطر القرآني
ﭧ ﭨ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭑ ﭒ ﭓ ﭽ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦﯧ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄﰅ ﰆ ﰇ ﰈ ﰉ ﰊﰋ ﰌ ﰍ ﰎ ﰏ ﰐ ﰑﰒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫﭬﭮﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊﮋﮌ
القاعدة التجويدية:  (المد الطبيعي ) :
المدّ لغة: مطّ الصّوت أو الزيادة أو الإكثار أو التطويل، واصطلاحاً: هو إطالة زمن جريان الصّوت بحرف من حروف المد الثلاثة مدّة من الزمن قد تكون قصيرة أو طويلة، وتطلق كلمة القصر على المد حين تكون قصيرة.
وحروف المد ثلاثة هي:
ـ الألف الساكنة المفتوحة ما قبلها.
ـ الواو الساكنة المضموم ما قبلها.
ـ الياء الساكنة المكسور ما قبلها.
وجمعت في كلمة ( نوحيها ) مع شروطها.
 المد الطبيعي:
هو إطالة الصوت مقدار حركتين بحرف من حروف المد الثلاثة ( ا ـ و ـ ي ) مع شروطها دون أن يليه همز أو سكون.أمتلة: الكتاب- الحكيم- يقيمون....
أسباب النزول
Ø      الآية 09-10:نزل قوله تعالى: ﴿وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا﴾ عندما انطلق رسول الله على دابته إلى رأس المنافقين عبد الله بن أُبَيّ، فركب حمارًا وانطلق المسلمون يمشون، فلما أتاه النبيّ ، قال: إليك عني، فو الله لقد آذاني نتن حمارك، فقال رجل من الأنصار: والله لَحِمَارُ رسول الله أطيب ريحًا منك، فغضب لعبد الله رجل من قومه، وغضب لكل واحد منهما أصحابه، وكان بينهم ضرب بالجريد والأيدي والنعال، فنـزلت فيهم هذه الآية.»الجامع لأحكام القرآن للقرطبي
Ø      الآية11 :نزل قوله تعالى: "يا أيها الذين آمنوا لا يسخر..." الآية في وفد بني تميم، سخروا من فقراء الصحابة لما رأوا من رثاثة حالهم.
Ø      ونزل قوله تعالى: "ولا تنابزوا بالالقاب..." في أهل المدينة، كانت لهم ألقاب يدعون بها، وكان للرجل منهم اسمان أو ثلاثة، فإذا دعي بأحدها كره ذلك.
Ø      الآية13: لما كان يوم الفتح رقى بلال ظهر الكعبة ؟ فقال بعض الناس: يا عباد الله أهذا العبد الاسود يؤذن على ظهر الكعبة ؟ فقال بعضهم: إن يسخط الله هذا يغيره، فأنزل الله تعالى: « يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى..»
قاموس المفاهيم :
          طائفتين: جماعتين.
          اقتتلوا: أرادوا القتال وجنحوا له.
          بغت إحداها: طغت واعتدت وظلمت.
          تفيء إلى أمر الله: ترجع إلى الحق وتقبل الصلح.
          فأصلحوا بينهما: اعملوا كل ما في جهدكم للإصلاح بينهما.
          وأقسطوا: أعدلوا في جميع أموركم.
          الملا يسْخرْ:لا يهْـزأ و لا ينتقصْ
          - ولا تلمزوا أنفسكم : لا يعب بعضكم بعضا.
          - لا تنابزوا : لا تتعايروا بما تكرهون من الألقاب.
          كثيرًا من الظنّ      :هو ظنّ السوء بأهل الخير
          لا تجسّـسوا:لا تتبعوا عوْرات المسلمين
          - الغيبة : ذكرك أخاك بما يكره في غيبته.
          فكرهتموه:فقد كرهتموه فلا تفعلوه
          قسطين: العادلين.

المعنى العام للشطر:
بيان الله تعالى السلوكات التي يجب أن يتجنبها المؤمنون للحفاظ على الأخوة الإيمانية , والسلوك الذي يجب الحرص عليه في حالة وقوع نزاع بينهم.مضامين الآيات ومعانيها الإجمالية

المعاني الجزئية للشطر:
          الآية 09:وجوب تدخل المؤمنين فيما بين المتنازعين بالإصلاح والعدل للحفاظ على الأخوة الاسلاميةوجواز استعمال القوة عند الضرورة لردع الفئة الباغية .
          الآية 10:التأكيد على أخوة المؤمنين مهما وقع بينهم من خلاف ولو وصل إلى الاقتتال.وأنه لا سبيل للحفاظ على الأخوة الإيمانية إلا بالإصلاح
          الآيات 11-12:النهي عن بعض الأخلاق السيئة التي من شأنها أن تزعزع مبدأ الأخوة بين المؤمنين وهي : السخرية – اللمز - التنابز بالألقاب والغيبة والتجسس وسوء الظن..
          الآية 13:التعارف هو الغاية التي من أجلها جعل الله الناس شعوبا وقبائل والتقوى هو مقياس التفاضل بينهم
الدروس والعبر
  • الخصام والنزاع بين المؤمنين أمر متوقع وهو شيء طبيعي يتناسب مع طبيعة الانسان الضعيف
  • سوء التفاهم والنزاعات تحل بالطرق السلمية منها الاصلاح والكلمة الطيبة والصبر...
  • قيمة الاصلاح في الاسلام عظيمة تأتي بنتائج عظيمة لذلك أحرص عليها
  • أخوة الإيمان أهم ما يملك المؤمن لذلك لا يجوز أن يفسدها أي عارض من عوارض الدنيا
·         أحرص على تجنب كل ما يؤذي إخواني بسبب زلات اللسان مثل السخرية واللمز والتنابز بالألقاب حتى أحافظ على علاقتي الطيبة مع الجميع
·         أحرص على المسارعة إلى التوبة إلى الله وطلب العفو والصفح ممن أخطأت في حقه
·         أعتبر هذا السلوك(المسارعة الى طلب العفو...)  من كمال الرجولة والإيمان وليس ضعفا في الشخصية.
·         معيار التفاضل بين الناس يقوم على أساس التقوى
تقويم إجمالي
1.         عرف المد لغة واصطلاحا
2.         ما هو واجب المسلمين تجاه إخوانهم المتنازعين؟
3.         ماذا يجب عليهم حتى يحافظوا على أُخُوَّتِهِمْ الإيمانية ؟
4.         ما هي السلوك التي تعكر صفو علاقة المسلمين فيما بينهم ؟
5.         ماذا يجب عليك فعله للحفاظ على علاقتك الطيبة مع كل الناس ؟
6.         إذا وقع منك خطأ تجاه أحد ماذا ستفعل ؟ علل جوباك



ليست هناك تعليقات: